المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 23-08-2009, 01:21 AM
tab
صورة 'عهـــود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2008
الإقامة: AD
المشاركات: 4,424
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 37574692
المستوى: عهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عهـــود غير متصل
الرسالة الشخصية
اللهمّ ارزقنِي علمًا نافعًا ورزقًا طيّبًا وعملاً متقبّلاً
H Embagega مُعظَمُ وَقتِهِنّ فِي المَطبَخْ .!

يقضين أكثر من نصف وقتهن في المطبخ
زوجات يعشقن «المعاناة الممتعة»





الزوجة في شهر رمضان هي المحور الرئيسي وعليها يقع عب إعطاء رمضان طابعه المتعارف عليه، كثرة الأكل وتشجيع العلاقات الاجتماعية والزيارات العائلية، وحتى تصل المرأة إلى إرضاء «معدة الرجل»، عليها أن تتفنن في طهي أصناف كثيرة شهية وجديدة، وكل هذا بالطبع يحتاج إلى مجهود كبيرو وقت طويل، ناهيك عن الولائم التي تتنوع فيها الأكلات مابين الخليجية والعربية وحتى الغربية. هذا هو حال الكثير من الزوجات فمنهن من يستطعن اجتياز «أعباء رمضان» ومنهن من يخفقن في ذلك، ويعشن شهراً من المعاناة الممتعة، وسيبقى الحال على ماهو عليه. فهل تنجح المرأة في تنظيم وقتها بين أدوارها المختلفة ؟ علياء سيف الدربي تقول: «متاعبي كزوجة يمكن أن تكون أحسن حظاً من غيري من الزوجات، لأن والدتي تساعدني في إعداد مائدة الإفطار، مما سهل علىّ متابعة ابني الرضيع، والقيام بواجباتى المنزلية والزوجية». وتضيف علياء: «لا أنسي ما تعانيه بعض صديقاتي العاملات، فالمرأة العاملة تعاني الكثير من المتاعب في رمضان فهي مطالبة بإعداد طعام الفطور والسحور في وقته والذي يتراوح فيه عدد الأطباق مابين 5 ـ 8 أصناف، وفي النهاية يكون هناك فائض من الطعام يلقي في القمامة، وكأن الساعات الطويلة التي وقفت فيها الزوجة قد ذهبت هباء، إن رمضان هو شهر عبادة وليس أكلاً وشرباً».


-------------------------------------------------------------------------------------------------
[ تَعَدّدُ الطّلَبَـاتْ ]


بدورها تلخص جيهان زكي معاناة المرأة في رمضان قائلة:«يصعب على الكثير من الزوجات التوفيق في دورها كأم وزوجة وموظفة خاصة في رمضان، صحيح أن إعداد الطعام يقتصر على وجبة الفطور والسحور، ولكن كما هو معروف لدينا، فان مائدة الإفطار يجب أن تحتوي على كل ما لذ وطاب، وكأن الصائم من كثرة الجوع يهيأ له أنه سيأكل كل شيء ،ولكن لتعدد طلبات الأسرة، فإن الزوجة مطالبة بتنفيذ كل ما تشتهيه العائلة». وتضيف: «هناك بعض الممارسات الشائعة ،وهى أن تلك الولائم لا تحمل الجانب الرمضاني بقدر ما تحمل المباهاة، حيث إن كمية إعداد أصناف المأكولات كثيرة ومتنوعة، وولائم الرجال تختلف عن النساء، مما يشكل عبئاً آخر على الزوجة».


-------------------------------------------------------------------------------------------------
[ المَثَلــُ~ العَرَبـي ]


يقول المثل العربي«البطنة تذهب الفطنة»، ومما يدعو للأسف أن هذه النزعة تزداد حدتها في رمضان هذا ما توضحه علياء محمد قائلة:» نرى الكثير من الزوجات في رمضان يركزن على الطبخ وإعداد كل ما لذ وطاب ،من ألوان وأصناف الطعام المختلفة، وكأنه شهر للتغذية و ليس الصوم، وبالنسبة لي فوجود الخادمة قلل من معاناتي، فهي تقوم بسلق بعض الأكلات إلى جانب تقطيع الخضراوات، وهذا الأمر يساعد على اختصار الوقت والجهد، وبعد العودة من العمل أدخل مباشرة إلى المطبخ لإعداد بعض الأكلات لدينا كالخبيص و الثريد والأرز والمحاشي، أما بخصوص الحلويات فغالبا ما يتم إعداده بيوم اختصاراً للوقت، أما فيما يتعلق بالولائم ففي شهر رمضان تكثر عادة الزيارات والعزائم، وهذا هو أجمل ما يميز رمضان عن غيره من الشهور، ففي الولائم تتعدد أصناف الطعام وتمتلئ السفرة بمختلف الأكلات من السلطات إلى المقبلات إلى الأكلات الرئيسية. وقد يستغرق تحضيره وقتا طويلا ، وحتى أتجنب ذلك أقوم بتحضير بعض الحلويات والأكلات الخفيفة قبل الوليمة بيوم وأضعها في الثلاجة». وهكذا أستطيع بعد الإفطار أن ألبي الدعوات والزيارات».

:




المَصدَرْ : الاتّحَـادْ .. http://www.alittihad.ae/details.php?id=27191

"اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ،
مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا ،
أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ"
...!*

......
يَكَفِينْي آن آكُنْ ذِكْرَى طَيّبة بَيْنَ قَلوب البَشَر..
لَكُم كُلَ الشَوق..



"نغم الأمَل"
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-08-2009, 01:46 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'عهـــود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Apr 2008
الإقامة: AD
المشاركات: 4,424
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 37574692
المستوى: عهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عهـــود غير متصل
الرسالة الشخصية
اللهمّ ارزقنِي علمًا نافعًا ورزقًا طيّبًا وعملاً متقبّلاً
افتراضي رد : مُعظَمُ وَقتِهِنّ فِي المَطبَخْ .!

وحـدَة مِنْ جَارَاتنَـا تحـبْ الطبْـخْ ..
و دَايمـًا اطّرّش لنَـا "أطبَـاقْ" تخَبّلــْ~ .. في رمضَـانْ ..
يَعنِي هي أشطَـرْ طَبّيخَـة بفريجنـَا
ما شَـاءْ الله’ .!


اللّي مثلــْ~ هَذي .. أنا أشَجّعهُـمْ عَ الطّبـخْ .. و تَنويـعْ الأطبـَاقْ ..
لأن فيـه نـَاسْ يترَيّـونْ إبداعاتهَا ..


أمّـا اللّي تقولــْ~ : أنا مضطَرّة انّي أدشْ المَطبَـخْ عَشَانْ أرضي’ طَلَبـَاتْ عيالِـي و زوجي ..
هَـذي أكِيـدْ "مش طَبيعيّـة" .!
يَعنِي تضَيّـعْ أوقَاتْ هَالشّهـرْ الغَـالي’ في المَطبَـخْ .. عَشانْ تطبَـخْ !!
ويينْ عقلهاا .؟ صـدقْ الحرمَـة ما تفَكّـرْ بعَقلهـاا ..


هي اللّي عَليهاا انهَا تسَوّي الطّبَـقْ الرّئيسي’ و بَس ..
و اذا فيـه حَدْ بالبيـتْ يبَـا شَي ثانـِي .. يطبَـخ حق عمرَهـِ ..
وَصفااتْ الطّبـخْ ف كلــْ~ مكـاانْ ..
والله .!


أنَـا اليـومْ سَويـتْ سمبوسَة .. أقصد لفّيتها يَعني .!
و نَعّوومْ بَعـدْ لفّـتْ مَعايَـة ..
و سَويـتْ "سوييـتْ" ..
امممم صـدقْ هو ما عيَبهم .. بس تَرَى اللّي ما يعيبهم اليومْ .. بيعيبهم باجـرْ


و عَـنْ "تَنَـوّع الطّعامْ ف العزاايـمْ واليمعااتْ ..
أقتـرحْ آنهم يتفقـونْ عَلى ان كلــْ~ شَخـصْ يعـدْ طبَـقْ معَيـنْ ..
عشاانْ الكلــْ~ يسكـتْ .. و بس .!

"اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ،
مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا ،
أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ"
...!*

......
يَكَفِينْي آن آكُنْ ذِكْرَى طَيّبة بَيْنَ قَلوب البَشَر..
لَكُم كُلَ الشَوق..



"نغم الأمَل"
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:29 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net