المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 04-07-2009, 04:08 PM
tab
صورة 'عهـــود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2008
الإقامة: AD
المشاركات: 4,424
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 37574692
المستوى: عهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عهـــود غير متصل
الرسالة الشخصية
اللهمّ ارزقنِي علمًا نافعًا ورزقًا طيّبًا وعملاً متقبّلاً
افتراضي إغلاق 30 صيدلية مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري ..

بزيادة تتجاوز الضعف عن نفس الفترة من 2008
«الصحة»: إغلاق 30 صيدلية مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري

:


كشفت وزارة الصحة عن إغلاق 30 صيدلية على مستوى الدولة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يونيو الماضي لمخالفتها الشروط وعدم الوفاء بالتزاماتها، فيما أغلقت طوال العام الماضي 25 صيدلية بزيادة 140 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2008.

ووافقت لجنة التراخيص الصيدلانية بوزارة الصحة في اجتماعها الأخير، على عدد من التراخيص الخاصة بإنشاء صيدليات وتغيير أسماء البعض منها، بالإضافة إلى الترخيص لـ44 صيدلياً و13 مساعداً لمزاولة المهنة في الدولة بعد التأكد من سلامة الإجراءات الخاصة بتراخيصهم.

تكثيف الحملات التفتيشية

وأرجع الدكتور أمين الأميري، المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، في تصريح لـ «الاتحاد» ارتفاع نسبة إغلاق المنشآت الصيدلانية في النصف الأول من العام الحالي إلى تكثيف الوزارة للحملات التفتيشية ودعم إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بالكوادر المطلوبة.

وأشار الأميري إلى ارتفاع أعداد الصيدليات التابعة للوزارة لتصل إلى نحو 1329 صيدلية بنهاية الشهر الماضي و69 مستودعاً طبياً. وقررت لجنة التراخيص الصيدلانية في وزارة الصحة في اجتماعها الأخير، إغلاق عدد 6 منشآت صيدلانية منها 4 صيدليات ومستودعان طبيان لمخالفتها الشروط وعدم الوفاء بالتزاماتها.

وأوضح الأميري أن تلك المنشآت ارتكبت 5 أخطاء أساسية أدت إلى اتخاذ القرار بإغلاقها، لعدم تطبيق برامج الجودة وهو ما يؤثر على سلامة الأدوية المحفوظة وعدم تطبيق الأسس الجيدة في الحفظ السليم للأدوية خاصة الأدوية المراقبة التي تحتاج إلى نظام حفظ مغلق وصرف عن طريق الوصفات الطبية.

مخالفات

ولفت الأميري إلى قيام بعض تلك الصيدليات باستغلال الموظف الإداري والمستثمر في إدارة الصيدلية بدلاً من الصيدلي المختص مما يؤدي إلى صرف الأدوية من غير المعني وهو ما يعرض المرضى للخطر. واستهجن الأميري تشغيل تلك المنشآت الصيدلانية لأشخاص غير مرخصين من وزارة الصحة، مؤكداً أن جميع تلك الممارسات تعتبر مخالفات صريحة يعاقب عليها القانون وسلوكيات تخالف أخلاقيات مهنة الطب، مشيراً إلى أن «هذه الأفعال تؤثر سلباً على سلامة المرضى في الدولة».

وقال الأميري، «تؤكد الوزارة أنها تتعامل بكل شفافية مع الجميع وتطبق الأسس والمعايير العالمية في مجال الطب والمنشآت الصيدلانية للارتقاء بالخدمات إلى أعلى المستويات». وأوضح الأميري أن لجنة التراخيص الطبية اتخذت الكثير من القرارات التي تحول دون حدوث أي تجاوز من قبل المؤسسات الصيدلانية والعاملين فيها، لافتاً إلى أن إلغاء الموافقة على المستودعين الطبيين جاء بناء على معطيات واضحة تؤكد عدم التزامهما بالقوانين. وأوضح الأميري أن هذه الصيدليات المخالفة مغلقة لمدة 60 يوماً حتى قيامها بإجراء التعديلات اللازمة وإزالة المخالفات مع تقديم الضمانات لتواجد الصيدلاني المسؤول في الصيدلية خلال فترة العمل اليومي. ولفت الأميري إلى أن أي مخالفة للوائح والقوانين التي تحكم عملية التراخيص الصيدلي للمنشآت الصيدلانية والعاملين بها ستعرضها للإغلاق المؤقت أو الإلغاء النهائي حسب نوع المخالفة وفق بنود القانون، كما تمت الموافقة المبدئية على ترخيص 9 صيدليات ومستودع طبي واحد. وذكر أنه تمت الموافقة النهائية على ترخيص 4 صيدليات في كل من دبي والشارقة، كما تمت الموافقة على نقل ترخيص صيدليتين في كل من رأس الخيمة والشارقة، وتغيير اسم صيدلية واحدة في دبي.

تطبيق المعايير

وأكد الأميري على أن الوزارة تؤكد ضرورة تطبيق المعايير العالمية في الممارسات الصيدلانية وتعمل على الارتقاء بمهنة الصيدلة ورفع مستوى الأداء لتحقيق التميز في جميع المنشآت الصيدلانية الحكومية والخاصة على مستوى الدولة. وأوضح أن توجيهات معالي الدكتور حنيف حسن وزير الصحة تؤكد دائماً ضرورة تطوير الأداء ومراقبته والحفاظ على جودته وتميزه وصولاً إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية في جميع المجالات. وأشار إلى أن تحديث وتطوير أنظمة العمل في جميع المنشآت الصيدلانية على مستوى الدولة أمر لا مفر منه للاستمرار في أداء العمل. وأشار إلى أن دور إدارة التسجيل والرقابة الدوائية لا يتوقف عند إعطاء التراخيص وإغلاق المنشآت المخالفة فقط وإنما يتعدى ذلك سعياً وراء تطوير مهنة الصيدلة بشكل عام في الدولة والوصول إلى المستوى العالمي. ونوه الأميري إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول الأدوية والتأكد من صلاحيتها من خلال التعرف على البيانات التي تصاحب المنتج الدوائي لافتاً إلى أن وزارة الصحة حريصة كل الحرص على مراقبة المنشآت الصيدلانية باختلاف أنواعها بصفة مستمرة من خلال المفتشين المختصين في مختلف المناطق الطبية على مستوى الدولة. وأكد أن التفتيش والرقابة على كافة المنشآت الصيدلانية ومستودعات الأدوية مستمران خلال الفترتين الصباحية والمسائية لضمان التزام الجميع بالنظم والقواعد المنظمة لمهنة الصيدلة وأخلاقيات مهنة الطب.



:
الاتحـاد
السبت 04 يوليو 2009

"اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ،
مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا ،
أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ"
...!*

......
يَكَفِينْي آن آكُنْ ذِكْرَى طَيّبة بَيْنَ قَلوب البَشَر..
لَكُم كُلَ الشَوق..



"نغم الأمَل"
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
"توتال" تتوقع إرساء مشروع نووي إماراتي العام الجاري ScaR FacE أخبار الإمارات 0 06-06-2009 03:44 AM
3 آلاف مراجع لعيادة السكر في مستشفى كلباء خلال العام المتميز أخبار الإمارات 3 15-11-2008 04:23 PM
عمومية” المعلمين تعتمد مشروع موازنتها التقديرية للعام الجاري المتميز أخبار الإمارات 1 17-04-2008 08:25 PM
التفاح صيدلية كاملة.. فارسة السلام منبر الصحة واللياقة البدنية 4 02-08-2007 09:27 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:43 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net