المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر الأدبية والشعرية > مرافئ مبعثرة

مرافئ مبعثرة همسات نقشت بداخلنا شعوراً رقيقا.. بينما كنا نطوف أرجاء عالم الإنترنت
.+[المنقول فقط]+.

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 29-06-2009, 06:00 AM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
F81b2020 الشيب في الشعر والنثر

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيب في الشعر والنثر
لقد كثر الحديث عن الشيب في الأدب العربي شعره ونثره
وقد لاقي هذا الموضوع اهتماماً كبيراً
واختلف الكثيرون في وجهات نظرهم ، منهم من مدحه
ومنهم من ذمه،
ولعل بيت أبي العتاهية هو الأشهر فكان مضرب المثل قال:
ألا ليت الشباب يعود يوماً= فأخبره بما صنع المشيب
وقال عمرو بن العلاء:
"ما بكت العرب شيئاً ما بكت على الشباب وما بلغت به ما ما يستحقه".
وقال الاصمعي: "احسن أنماط الشعر في المراثي والبكاء على الشباب.
وقد قيل: الشيب زبدة فخضتها الايام وفرصة سبكتها التجارب.
ويرى المنفلوطي في الشيب انه نذير للموت
وتبقى المرأة في كل زمان ومكان تعشق الشباب
وتدير ظهرها لمن وخطه الوقار وعلاه الشيب
وقد قال الشاعر قديماً:
إذا شاب رأس المرء أو قل ماله = فليس له فـي ودهـن نصيـب
كما اشار إلى ذلك ابو العتاهية:-
عريت من الشباب وكان غضا = كما يعرى من الورق القضيب
ويقول ابن الرومي:
أيا بُردَ الشباب لكنت عنـدي= من الحسنات والقسم الرغاب
لبستك برهـة لبـس ابتـذال =على علمي بفضلك في الثياب
ولو ملكت صونـك فاعلمنـه = لصنتك في الحرير عن الغياب
وقال أعرابي:
كنت أنكر البيضاء فصرت أنكر السوداء، فيا خير مبدول ويا شر بدل.
وللشافعي رضي الله عنه يقول:
ولذة عيش المـرء قبـل مشيبـه = وقد فنيت نفـس تولـى شبابهـا
إذا اسود جلد المرء وأبيض شعره = تكـدر مـن أيامـه مستطابـهـا
و قالوا أيضا في الشيب :-
"الشيب نذير الآخرة"
وقال قيس بن عاصم: " الشيب توأم الموت"
وقال حكيم " شيب الشعر موت الشعر، وموت الشعر علة موت البشر"

وقال المعتمر بن سليمانك: " الشيب أول مراحل الموت"
وقال العتابي: " الشيب تاريخ الكتاب "
وقال عدي بن زيد:
وابيضاض السواد من نُذُر المو... ت وهل مثله لحي نذير
ويذكر الجميع الأبيات المشهورة للمتنبي وهو يقول:
ولقد بكيتُ على الشباب ولُمّتي ****مسودّةٌ ولماءِ وجهي رونقُ
حزنا ً عليهِ قبل يوم فراقه ِ ****حتى لكدتُ بماء وجهي أشرقُ
ويقول المعري:
إِذا طَلَعَ الشَيبُ المُلِمُّ فَحَيِّهِ **** وَلا تَرضَ لِلعَينِ الشَبابَ المُزَوَّرا
لَقَد غابَ عَن فَودَيكَ خَمسينَ حَجَّةً*** فَأَهلاً بِهِ لَمّا دَنا وَتَسَوَّرا
فَمِن عَثَراتِ المَرءِ في الرَأي أَنَّهُ *** إِذا ما جَرى ذِكرُ الخِضابِ تَشَوَّرا
ويقول ايضاً :
الشيبُ أَزهارُ الشَبابِ فَما لَهُ **** يُخفى وَحُسنُ الرَوضِ بِالأَزهارِ
وَدَّ الَّذي هَوِيَ الحِسانَ لَوِ اِشتَرى **** ظَلماءَ لِمَّتِهِ بِأَلفِ نَهارِ
وهذه أبيات أخرى قيلت في الشيب
ألا لا مرحباً بفـراق ليلـى =ولا بالشيب إذ طرد الشبابا
شبابٌ بان محموداً وشيـبٌ= ذميم لم نجد لهما اصطحابـا
فما منك الشباب ولست منه = إذا سألتك لحيتك الخضابـا
وما يرجو الكبير من الغواني =إذا ذهبت شبيبتـه وشابـا
ومن جميل ما قيل في الشيب
قول عمرو بن زيد
الشيب حلمٌ راجحٌ ورزانةٌ =فيه وتجربةٌ لمن قد جرَّبـا
وقال دعبل الخزاعي:-
إنَّ المشيب رداء الحلم والادب =كما الشباب رداء اللهو واللعب
وقال بهاء الدين بن النحاس في معنى الليل والنهار بمقام
السواد والبياض في الشعر: -
قالوا حبيبك قد تبدى شيبه = فإلام قلبك في هواه يهيـم
قلت اقصروا فالآن تم جماله = وبدا شقاء فتى عليه يلـوم
الصبح غرته وشعر عذاره = ليل ونبت الشيب فيه نجوم
وقال الفرزدق :-
وتقول كيف يميل مثلك للصبا =وعليك من سمة الكبير عـذار
والشيب ينهض في الشباب كأنه =ليـل يصيـح بجانبيـه نهـار
وقال الفرزدق أيضاً: -
تباريق شيب في السواد لوامع =وما خير ليل ليـس فيـه نجـوم
قالوا حبيبك قد تبدى شيبه = فإلام قلبك في هواه يهيـم
ويقول الشريف المرتضى :-
· هل الشيب إلا غصة في الخيازم *** وداء لربات الخــــــــدود لنواعم
· يحدن إذا أبصرنه عن سبيلـه** صدود المشاوى عن خبيث المطاعم
· تعممته بغد الشبيبة ســـاخطا* فكان بياض الشيب شر عمـــــائمي
· وقنعت منه بالمخون كـــأنني** تقنعت من طاقتـــــــــه الأراقـــــــــم
· وهيبني منه كما هاب عائج ** على الغاب هبات الليوث الضراغـــــم

والسلام ختام
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 29-06-2009, 12:34 PM   #2 (permalink)
شمعة الجلاس

 
tab
صورة '||وردة بستان||' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2009
الإقامة: وسط جبال بلادي,,
المشاركات: 1,318
معلومات إضافية
السمعة: 6946097
المستوى: ||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ||وردة بستان|| غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
....you can if you believe you can
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

الشيبُ أَزهارُ الشَبابِ فَما لَهُ **** يُخفى وَحُسنُ الرَوضِ بِالأَزهارِ
وَدَّ الَّذي هَوِيَ الحِسانَ لَوِ اِشتَرى **** ظَلماءَ لِمَّتِهِ بِأَلفِ نَهارِ


تسلم خوي العرندس على هذا الموضوع.

منو بسوي لي توقييييع ....

بليييييييييز
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-07-2009, 01:01 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ||وردة بستان|| مشاهدة المشاركة
الشيبُ أَزهارُ الشَبابِ فَما لَهُ **** يُخفى وَحُسنُ الرَوضِ بِالأَزهارِ
وَدَّ الَّذي هَوِيَ الحِسانَ لَوِ اِشتَرى **** ظَلماءَ لِمَّتِهِ بِأَلفِ نَهارِ


تسلم خوي العرندس على هذا الموضوع.
تشكري يا اطيب وردة بستان للمشاركة وروعة اختيار البيت الجميل
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-07-2009, 01:35 PM   #4 (permalink)
شمعة الجلاس

 
tab
صورة '||وردة بستان||' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2009
الإقامة: وسط جبال بلادي,,
المشاركات: 1,318
معلومات إضافية
السمعة: 6946097
المستوى: ||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ||وردة بستان|| غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
....you can if you believe you can
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

تسلم خوي العرندس

اخجلت تواضعي....

منو بسوي لي توقييييع ....

بليييييييييز
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-07-2009, 01:56 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
المشاركات: 490
معلومات إضافية
السمعة: 1394464
المستوى: ابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابـو تركي غير متصل
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : العرندس مشاهدة المشاركة

الشيب حلمٌ راجحٌ ورزانةٌ =فيه وتجربةٌ لمن قد جرَّبـا
مثقف المنابر واديبها / العرندس ...

لقد صدق عمرو بن زيد في ما قال ... ولا تنسى ان الشيب وقار ....
كم يسعدني تواجدك وجديد ابداعك رعاك الله .

دمت بخير.

ألأمانة ألأدبيـة وألأخلاقية تتطلب منا ذكر المصدر عنـد نقلـه
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-07-2009, 11:04 AM   #6 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ ابو تركي بعد التحية: لقد أخجلتم تواضعنا ...اشكرك لهذا الإطراء وجعلنا الله ممن يقدرون على رد الجميل بأجمل منه ...أسعدني تواجدك
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-07-2009, 08:40 PM   #7 (permalink)
وأرشُقكـُم بـالوَرْد،،!

 
tab
صورة 'سماح المزين' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: مشرقة، كقرصِ الشمسِ أغآزل اليآسمين،،
المشاركات: 2,104
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 9398170
المستوى: سماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سماح المزين غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أقسى من أن يتجاهلك الوطن!
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

كل عمري أقول:
الشيب وقار

..
رائع جداً
لكن لم لا ينقل هذا الموضوع إلى المكتبة الأدبية
أو حتى مرافئ مبعثرة

:)

نشاط ملحوظ نقدره
لك أخي العرندس

30 يولية ]|:.
يا أيها الشمس الـ تغار!!
نوحي، وغيبي، واغربي.:. فاليومَ إشراق الكبار..
اليومَ قد ولدت سمآح,,
أولم تريْ بشراً يغازلهُ الصبآح..
!!


مدونتي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-07-2009, 11:14 AM   #8 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : سماح المزين مشاهدة المشاركة
كل عمري أقول:
الشيب وقار

..
رائع جداً
لكن لم لا ينقل هذا الموضوع إلى المكتبة الأدبية
أو حتى مرافئ مبعثرة

:)

نشاط ملحوظ نقدره
لك أخي العرندس
الأخت الفاضلة سماح
على المرء ان يقدم كل ما يستطيع من جهد لتقديم المفيد والذي قد يجد أذنا صاغية او ذائقة ادبية كالتي الحظها لدى المشرفين والإداريين في المنابر فنفيد ونستفيد فليست العبرة بما يقدم بل بما يمكن الإستفادة منه( إذ من السهل ان تضع الآف المبادىء ولكن من الصعب وضع واحداً حيز التطبيق ) ليو تولستوي
أشكرك يل الطيبة
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-07-2009, 05:20 PM   #9 (permalink)
وأرشُقكـُم بـالوَرْد،،!

 
tab
صورة 'سماح المزين' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: مشرقة، كقرصِ الشمسِ أغآزل اليآسمين،،
المشاركات: 2,104
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 9398170
المستوى: سماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سماح المزين غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أقسى من أن يتجاهلك الوطن!
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : العرندس مشاهدة المشاركة


الأخت الفاضلة سماح
على المرء ان يقدم كل ما يستطيع من جهد لتقديم المفيد والذي قد يجد أذنا صاغية او ذائقة ادبية كالتي الحظها لدى المشرفين والإداريين في المنابر فنفيد ونستفيد فليست العبرة بما يقدم بل بما يمكن الإستفادة منه( إذ من السهل ان تضع الآف المبادىء ولكن من الصعب وضع واحداً حيز التطبيق ) ليو تولستوي
أشكرك يل الطيبة
حياك أخي العرندس على هذا الرقي والنضوج
وشكراً لمن تجاوب ونقل الموضوع إلى هنا


30 يولية ]|:.
يا أيها الشمس الـ تغار!!
نوحي، وغيبي، واغربي.:. فاليومَ إشراق الكبار..
اليومَ قد ولدت سمآح,,
أولم تريْ بشراً يغازلهُ الصبآح..
!!


مدونتي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 14-07-2009, 10:50 AM   #10 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الشيب في الشعر والنثر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة سماح بعدالتحية ، أشكر لك المشاركة في الرد والتعليق ولقد استسمنت ذا ورم إذ قلت
(حياك أخي العرندس على هذا الرقي والنضوج) اللهم بصرنا بعيوبنا واجعلنا خيراً مما يظنون وتشكري يل الطيبة.....
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
|| إن في × الشعر × لــ ح ــرقة || سماح المزين مرافئ مبعثرة 5 22-10-2008 03:28 PM
شمس الشعر والقوافي طموح الإبتسام منبر المواهب و التصميم 0 28-09-2008 06:08 PM
عجاااااااائب الشعر................ نشوان مرافئ مبعثرة 14 01-02-2008 09:22 PM
الحجاب - يحافظ على الشعر - المجاهدة المنبر الإسلامي 17 05-12-2007 10:08 PM
الشعر الشعبي : ذياب العامري مرافئ مبعثرة 2 24-10-2005 04:09 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net