المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 18-06-2009, 12:01 AM
tab
صورة 'ابن الأجاويد' الرمزية
:..: مــراقــب :..:

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 3,853
معلومات إضافية
السمعة: 44420349
المستوى: ابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابن الأجاويد غير متصل
الرسالة الشخصية
(( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ))
افتراضي ظاهرة المد الأحمر بين خسائر الصيادين وتطمينات وزارة البيئة

المصدر جريدة الخليج



الأبحاث اعتبرتها طبيعية وغير مؤثرة ظاهرة المد الأحمر بين خسائر الصيادين وتطمينات وزارة البيئة

تحقيق: حصة سيف

أثارت ظاهرة المد الأحمر التي ضربت سواحل الدولة في شهر أغسطس/آب من العام الماضي الكثير من التكهنات حول تفسيرها واسباب حدوثها في وقت اثرت فيه بشكل او بآخر على الكائنات البحرية لا سيما الاسماك التي تنفق منها كميات كبيرة قللت مصادر رزق الصيادين . ويرى الصيادون في ضوء خبرتهم مع البحر ان هذه الظاهرة تختلف عن ظاهرة “حيض البحر” المتعارف عليها عند الكثيرين الذين اعتادوا عليها مرة كل عام، بدون ان تحدث اضرارا تذكر على الثرورة البحرية بالرغم من ان استفادتهم من الاسماك الميتة التي بعد جفافها تستخدم كطعم للاسماك عند الصيد بالقراقير .

وزارة البيئة والمياه تؤكد ان المد الأحمر ظاهرة طبيعية رغم تكهن وقوف عوامل غير طبيعية وراء حدوثها في المنطقة ، وانها غير سامة ولا تؤثر كثيرا على الثروة السمكية .

وبين آراء الصيادين وخسائرهم ،وبين ابحاث الوزارة وتطميناتها يظل البحر مع مده مع الأيام التي ستثبت الرأي السديد سواء كان من خبرة شواب البحر أو خبرة علمائه .

النوخذة سعيد راشد حسن الأصلي قال ان المد الأحمر ظاهرة غريبة لم يشاهدها او يسمع عنها خلال رحلات الصيد التي كان يقودها منذ أكثر من 55 عاما ،مشيرا الى ان حيض البحر مختلف تماما عن المد الاحمر من حيث انه لا يتسبب بموت الاسماك ولا توجد له رائحة قوية وكريهة،علاوة على ان الحيض لا يدوم اكثر من 10 ايام .

وقال ان السمك يموت في حالتين فقط وهما اما ان يكون القمر بدرا فيسحب نوره السمك إلى خارج البحر فينفق، وتلك حالات نادرة وقليلة،او ان تقتله “القملة السوداء” وهي قملة تصيب خياشيم الاسماك وتمتص الدم منها لتتركها بيضاء ثم تموت، وهي ايضا حالات نادرة ولا تؤدي إلى نفوق كميات كبيرة منها .

خالد احمد السويدي 65 عاما أكد ان “حيض البحر” لا يحدث أكثر من مرة في العام الواحد ،وتمتد أيامه من 7 إلى عشر أيام فقط ،وتكون رائحته خفيفة ولا يشمها الا القريب من البحر، مطالبا وزارة البيئة والمياه بالبحث وراء هذه الظاهرة ومسبباتها بدل من تواصل بث التطمينات على انها ظاهرة طبيعية وغير سامة .

اما إبراهيم السويدي فطالب وزارة البيئة بايلاء مشكلة المد الاحمر اهتماما اكبر واجراء ابحاث كما يحصل في دول كثيرة تهتم بالبيئة لحمايتها وحماية الانسان من الاخطار المتأتية منها قائلا “ان وزارة البيئة والمياه لا تولي الاهتمام البالغ بالبيئة، وخير مثال على ذلك هو المد الاحمر الذي لم تجد له حلا رغم مرور نحو عام على حدوثه ،متذرعة بان الظاهرة طبيعية وتعاني منها دول آسيوية كثيرة” .ورجح ان تكون مخلفات السفن ومياه التوازن التي تصرفها في الخليج، ونفايات البواخر، والتجارب النووية التي تجريها بعض الدول اسبابا لحدوث هذه الظاهرة، التي قال انه من الصعب إزالتها طبيعيا الا اذا تم تبديل مياه الخليج العربي مرة كل ثلاث سنوات .

راشد محمد قال انه شاهد ظاهرة المد الأحمر الحالية لأول مرة في حياته، وان الأسماك لا تجد الأوكسجين الكافي لها في البحر لذا تموت مباشرة بعد اصطيادها وهي منهكة القوى، في حين يرى سالم ابراهيم 62 عاما ان ظاهرة “حيض البحر” لا تشبه المد الاحمر سوى باللون فقط،حيث ان الحيض يستمر لأسبوع واحد ولا يتسبب في موت الأسماك ويكون البحر هادئا في حال حدوثه، زيادة على ان رائحته خفيفة بعكس رائحة المد الأحمر .


غير طبيعي


أما النوخذة محمد ابراهيم المزروعي 62 عاما فاكد ان البحر غير طبيعي منذ ان ضربه المد الأحمر، وأنه لم يذهب البحر منذ ما يزيد على الشهر لأن معظم الاسماك تطفو على البحر نافقه، مشيرا الى ان احد الغواصين أكد له ان قاع البحر غير طبيعي و تحول لونه الى اسود قاتم وكأن نارا التهمته فتركته أسود كالفحم . وأشار الى ان “حيض البحر” يتكون على سطح البحر فقط وهو عبارة عن مادة زلالية خفيفة تشبه النشا وتحتوي على كائنات حية وترسو على الشاطئ، وحين تجف يخلطها الصياديون مع اعشاب البحر ويتخذونها كطعم للأسماك عند صيدها بالقراقير، مضيفا ان المد الأحمر حول مياه البحر إلى مياه غليظة لم ير مثلها قط .

وأوضح عبد المنعم حسن نوخذة انه لم يشاهد او يسمع عن المد الأحمر منذ نحو 35 عاما قضاها في البحر،واضاف ان حيض البحر لا ينتقل من مكان إلى آخر انما بعض المناطق تصيب البحر على هيئة أشرطة طوليه سطحية أما الظاهرة الحالية فنجدها تمتد من قاع البحر الى سطحه .

ودعا النوخذة خالد ابراهيم المطر وزارة البيئة والمياه الابتعاد عن تهوين نتائج الظاهرة على انها طبيعية، و البحث بشكل جدي عن أسبابها والحلول المناسبة لها .

بدوره أكد الدكتور وليد حمزة استاذ متخصص في البيئة البحرية في جامعة الامارات ان ظاهرة المد الاحمر طبيعية وتحدث كل عام بعد ان بدأت في الدولة منذ عام ،2001 الا ان فترات حدوثها متفاوتة وقصيرة وازدادت حدتها في شهر اكتوبر الماضي .


عوامل كثيرة


وأوضح ان عوامل كثيرة غير طبيعية ساعدت على تفاقم الظاهرة، منها الجزر الاصطناعية التي غيرت طبيعة حركة البحر في المنطقة، ومياه التوازن التي تلقيها سفن البترول على فترات متفاوتة منذ ظهور النفظ في المنطقة، حيث تحمل هذه المياه حويصلات حية تظل في قاع البحر إلى ان تتهيأ لها الظروف المناسبة كتواجد المواد العضوية التي تلقيها بعض الشركات وتزيد من خصوبة المياه فتتكاثر تلك الحويصلات وتتطور .

أما عن كيفية معالجة المد الاحمر و التخفيف من آثاره فأكد ان انهاءها غير وارد، وليس هناك مادة مبيدة له، الا ان التخفيف منها ممكن عن طريق اجراء التجارب المعملية واستخدام تقنيات علمية لحل المشكلات التي تسببت بها تلك العوامل غير الطبيعية .


غير المختصين


من جانبه قال الدكتور ابراهيم الجمالي المتحدث باسم لجنة المد الأحمر مدير إدارة الأبحاث في وزارة البيئة والمياه “ندرك أن الدافع وراء تناول هذا الموضوع هو القلق الذي تثيره هذه الظاهرة بين الناس والأضرار المادية التي يمكن أن تسببها، ولكن ما يدعو للقلق أيضاً، وربما بنفس القدر، تناول هذه الظاهرة من قبل غير ذوي الاختصاص في بعض الأحيان أو من غير المطلعين على الجهود التي تبذلها الوزارة وغيرها من الجهات المعنية في الدولة” .

وقال ظاهرة المد الأحمر، تحدث لأسباب طبيعية وبصورة مستمرة في مختلف أنحاء العالم، وتشكل جزءاً من الدورة الطبيعية للبيئة البحرية، وهي مؤقتة تزول بزوال الأسباب المؤدية لها ثم تعود البيئة البحرية بعد ذلك الى طبيعتها، مشيرا الى حدوث هذه الظاهرة في الدولة أكثر من مرة، كما حدثت في الكثير من دول العالم مثل: اليابان وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج والسويد وهونج كونج وامتدت في خليج المكسيك .

واضاف “يحدث المد الأحمر نتيجة للتكاثر السريع لبعض أنواع الطحالب النباتية أو الهوائم البحرية وحيدة الخلية والموجودة أصلاً في البيئة البحرية ضمن مجموعة هائلة من الهوائم التي تشكل مصدرا رئيسياً في السلسلة الغذائية للأحياء المائية، ويصل عددها الى حوالي 300 نوع، من بينها 40 نوعا لها القدرة على إفرازات السم في وقت أثبتت فيه الفحوصات المخبرية وجود 8 أنواع هوائم في الدولة ونوع واحد سائد يسمى كوكلودينيم بول يكريكودس) .

وأضاف “المعروف أن منطقة بحر العرب تعتبر من المناطق الغنية بالأملاح الأولية (عالية الانتاج) لذلك تم ملاحظة أن المد الأحمر ممتد من سلطنة عمان وحتى مسندم وصولاً لسواحل إيران وظهورها بالخليج العربي” .

وتابع بالرغم من التأكيد على أن ظاهرة المد الأحمر هي في الأصل ظاهرة طبيعية، إلاّ أن ذلك لا ينفي احتمال وجود عوامل بشرية (غير طبيعية) تساعد في تهيئة الفرصة لازدهار الهوائم المسببة لهذه الظاهرة، وبالتالي تفاقم من حدتها، وربما تزايد فرص حدوثها وفترة بقائها، من بينها تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة في البحر أو تصريف المخلفات البلدية أو الصناعية ومخلفات أقفاص استزراع الأسماك ومياه التوازن في السفن والناقلات . وهي عوامل تؤدي الى زيادة المغذيات التي تساعد في النمو السريع لهذه الهوائم” .

وأشار الى ان سلالات جديدة دخيلة يمكن أن تكون قد انتقلت من بيئات أخرى الى بيئة الخليج واستوطنت فيها بطرق مختلفة أكثرها شيوعاً الانتقال بواسطة مياه التوازن في السفن التجارية، وناقلات النفط .

وقامت الوزارة بجهود مكثفة لمواجهة ظاهرة المد الأحمر وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية في الدولة .

ومن بين الجهود التي قامت بها تشكيل فريق عمل فني لمتابعة المد الأحمر بالتعاون مع هيئة البيئة في أبو ظبي، وجامعة الإمارات و بلديات الساحل الشرقي و جمعيات الصيادين بالساحل الشرقي وجمعية صيادي أم القيوين وبلديات أم القيوين ودبي وعجمان ورأس الخيمة، حيث قام الفريق بجهود مكثفة لمتابعة هذه الظاهرة أولاً بأول سواء ميدانيا أو عبر صور الأقمار الاصطناعية من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية ومقرها الكويت ودراستها والإشراف على جميع العينات وتحليلها وتنسيق جهود كافة الجهات ذات الصلة ومتابعة أعمال الخبراء الذين تم استقدامهم لتقديم المشورة الفنية .


خبراء متخصصون


كما استعانت الوزارة بمجموعة من الخبراء المتخصصين في كافة المجالات ذات الصلة بهذه الظاهرة، فاستقدمت لهذا الغرض خبراء من كل من الكويت وماليزيا وفرنسا ومن المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية وجامعة الأمم المتحدة وكذلك خبراء من هيئة البيئة في أبوظبي وجامعة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام هؤلاء الخبراء بزيارات ميدانية لموقع الحدث وجمع عينات من مياه البحر من أعماق مختلفة بهدف التعرف على الأنواع المسببة لهذه الظاهرة وتحليل خواص المياه الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والتعرف على سمية الهوائم المسببة لهذه الظاهرة .

وأجرت سلسلة من التحاليل المخبرية (الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية) لعينات من مواقع المد الأحمر، وتم تحليلها في كل من المختبرات المركزية التابعة لوزارة البيئة والمياه، وجامعة الإمارات وهيئة البيئة بأبوظبي والهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت ومختبرات إيروفنس الفرنسية ومختبرات في سنغافورة واشارت النتائج أن النوع المسبب للظاهرة هو( كوكلودينيم بوليكريكودس) وهذا ما أكدته الدراسة الجينية في جامعة وولد هولز الامريكية . وأشار الى ان سبب نفوق الأسماك هو نقص كمية الأكسجين المذاب بالماء بالإضافة إلى التصاق الهوائم المسببة للظاهرة على خياشيم الأسماك مما يؤدي إلى عدم كفاءة عملها في استخلاص الأكسجين المذاب بالماء مما يؤدي إلى نفوقها .

وتحسباً للتأثيرات السلبية التي يمكن أن تنتج عن هذه الظاهرة فقد قامت الوزارة بعمليات مستمرة للرصد والمراقبة وتبادل المعلومات والخبرات، بالإضافة الى إجراء تحاليل للسمية بصورة دورية للأسماك والمحاريات . وقد أشارت النتائج إلى عدم سميتها . كمارفعت وزارة البيئة والمياه مذكرة الى مجلس الوزراء تقترح فيها اعتماد خطة وطنية تستهدف إنشاء آلية لمراقبة البيئة البحرية في الدولة والتخفيف من تأثيرات ظاهرة المد الأحمر، حيث تمت موافقة المجلس الوزاري للخدمات على الخطوط العريضة لهذه الخطة . التي تتضمن آلية الاستجابة ومتطلبات المراقبة، وتصنيف السميات الإحيائية وتقييم سمية الأصداف البحرية كما يتضمن المشروع تطوير برنامج النمذجة الرقمية واستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والتخفيف والوقاية من الآثار الناجمة عن المد الأحمر، ووضع معايير لإنشاء المزارع السمكية، بالإضافة الى وضع برنامج إرشادي لحماية محطات تحلية المياه ووضع برنامج للإتصال الإعلامي والتعليمي والإرشاد والتوعية والتدريب .

وأكد ان الوزارة ستقوم بإعادة تأهيل بعض مناطق الساحل الشرقي التي تأثرت بالمد الاحمر باستزراع الشعاب المرجانية بها بعد النجاح في استزراعها بمنطقة دبا العكامية بالإضافة إلى طرح كميات من صغار اسماك الهامور والصبيطي بتلك المناطق المنتجة في مركز ابحاث البيئة البحرية .

instagram
aamer_uae@

التعديل الأخير كان بواسطة ابن الأجاويد; 18-06-2009 الساعة 12:03 AM
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 18-06-2009, 04:26 AM   #2 (permalink)
مريم الطنيجي في ذمة الله

 
tab
صورة 'YeLlOw' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2004
المشاركات: 7,524
كافة التدوينات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 29840445
المستوى: YeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: YeLlOw غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
Hope U are Happy & doing Well
افتراضي رد : ظاهرة المد الأحمر بين خسائر الصيادين وتطمينات وزارة البيئة

" مشيرا الى ان احد الغواصين أكد له ان قاع البحر غير طبيعي و تحول لونه الى اسود قاتم وكأن نارا التهمته فتركته أسود كالفحم "

~~~~~~~~~~~~

أتعجب من من يسأل ويجيب نفسه !!!!!

وسؤالي لكم من المسؤول عن تفحم قاع البحر؟

{هذي أنا وهذي طباعي وجيت أقدم لك وفاي لا عجب ولا عجيبه .....
اللي مضى روح وفات
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 18-06-2009, 07:30 AM   #3 (permalink)
●{رפـمآگ ربـﮯ

 
tab
صورة 'الدكتورة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2009
الإقامة: DELL
المشاركات: 54
معلومات إضافية
السمعة: 26131
المستوى: الدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond reputeالدكتورة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الدكتورة غير متصل
المزاج: ?????
Ha H رد : ظاهرة المد الأحمر بين خسائر الصيادين وتطمينات وزارة البيئة

شكرا اخوي بن الاياود على الطرح المخيف .!
انا لم اهتم الا بكلام الصيادين
هم الأدرى بالبحر عن الدكاتره ..!
فأن قالوا ظاهره غير طبيعيه .. فهي كذلك
أسأل الله لي و لكم العافيه و المعافاه في الدنيا و الآخره
و ان يفتح للصيادين باب رزقهم و يرزقهم من حيث لا يحتسبون

و يحفظ شبابنا و شيابنا و امارتنا الحبيبه


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 18-06-2009, 11:16 AM   #4 (permalink)
:..: مــراقــب :..:

 
tab
صورة 'ابن الأجاويد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 3,853
معلومات إضافية
السمعة: 44420349
المستوى: ابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابن الأجاويد غير متصل
الرسالة الشخصية
(( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ))
افتراضي رد : ظاهرة المد الأحمر بين خسائر الصيادين وتطمينات وزارة البيئة

الأخت يلو

والأخت الدكتورة

جزاكم الله خير على مروركم على المووضوع المهم والحساس بعض الشي

اذا بنرجع إلى كتاب الله ، فإنه يقول

يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41].

فهذا اللي يحصل كله بسبب ذنوبنا ومعاصينا والظلم اللي يحصل في المجتمعات

أي ضرر يحصل من زلازل أو فيضان .. أي عذاب يحصل على الأرض .. فهذا بسبب الذنوب والمعاصي اللي احنا غارقين فيها
صحيح العلماء العلمييين يذكرون أنه هذا حيض البحر ويحصل بين فترة وفترة من الزمن
ولكن اذا بدأنا نخصر موارد وثروة سمكية فهذا نذير وعقاب لنا

نسال الله لنا ولكم العافية ويارب تزول المحنة علينا


instagram
aamer_uae@
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 22-06-2009, 04:36 PM   #5 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : ظاهرة المد الأحمر بين خسائر الصيادين وتطمينات وزارة البيئة

السلام عليكم روحمة الله وبركاته ...

لا أقول سوى سبحان الله !!

أولا أنها ظاهرة غريبة ...

ومن ثم الظواهر الأخرى بخصوص قمل السمك ..

وما يخص بشأن البدر ..!!

فسبحان الله !!

وبإذن الله سيتم معالجة الأمر ..

شكرا لنقلك هذا الخبر ..

ومترقبون للمزيد ..




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
ظاهرة المد الأحمر تعود إلى شواطئ كلباء ScaR FacE أخبار الإمارات 0 06-06-2009 03:47 AM
المد الأحمر يغلق محطة غليلة للتحلية ScaR FacE أخبار الإمارات 0 04-06-2009 07:03 PM
تشكيل مجلس إدارة جمعية الصيادين بكلباء المتميز أخبار الإمارات 0 31-05-2009 09:40 PM
المد الأحمر" يضرب مجدداً في الفجيرة والشرقية المتميز أخبار الإمارات 1 19-02-2009 10:11 AM
المد الأحمر يصل شواطئ كلباء بدرجات خفيفة المتميز أخبار الإمارات 4 12-11-2008 10:25 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:04 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net