المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 17-06-2009, 01:47 AM
tab
صورة 'YeLlOw' الرمزية
مريم الطنيجي في ذمة الله

 
تاريخ الإنضمام: Oct 2004
المشاركات: 7,524
كافة التدوينات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 29840445
المستوى: YeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: YeLlOw غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
Hope U are Happy & doing Well
افتراضي كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

الحمد لله رب العاملين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد
قريباً إن شاء الله ، وكما هو معروف سيحل علينا ضيف جديد ....

فماذا حضرنا له ؟!

وماذا جهزنا لقدومه ؟!

فما رأيكم زواري الاعزاء بأن يكون رمضان هذه السنة مختلف...

كيف؟! ، لماذا؟!

..تعالوا معي ...

ميزات وصفات تؤهل شهر رمضان لأن يكون شهر تغيير


1- البرمجة النفسية


يرى علماء النفس المحدثون أن أي تغيير يجب أن يكرر من 6 إلى 21 مرة ، يعنيحتى تحدث تغييرا حقيقياً في حياتك فلا بد أن تكرر نجاحاته 6 إلى 21 مرة ،لنقل أن عناك شخصاً يعني من الخجل ويود هذا الشخص أن يتغلب على الخجلويتجرأ في المقابلة والمواجهة مع الآخرين حتى يسير هذا الشخص على بينةفعليه أولاً أن يتعلم الاسترخاء ، ثم يتخيل نفسه مرات ومرات وهو يتصرفبجراءة وطلاقة ثم يطبق هذا الخيال عملياً مراراً ، هو عندما يتعلملاسترخاء فلا بد أن يسترخي مراراً حتى يتقن الاسترخاء ثم إذا هو أتقنالاسترخاء فيمكنه أن يتخيل نفسه يقتحم المواجهة والمقابلة مع الآخرينويعبر عن نفسه ويطلب حقوقه يتخيل ذلك من 6 إلى 21 مرة ، وينبغي أن يرىالنجاح في كل مرة فإذا لم ينجح في المواجهة والمقابلة في خياله عليه أنيكرر الاسترخاء مع التخيل إلى أن ينجح في خياله أولاً إلى أن يصبح عندهالنجاح في الخيال أمر عادي ، هنا وفقط هنا يكون عقله تبرمج على رؤية نفسهجريئاً ومقداماً ، الآن يمكنه أن يبدأ بمواقف صغيرة يتجرأ فيها ثم يكررنجاحه هذا وفي محاولات أكبر إلى أن يتكرر عنده النجاح تبعاً فيكون تبرمجعلى النجاح ، في مثالنا هذا النجاح في التغلب على الخجل لو لم ينجح مرة فيمحاولاته وأصابه الخجل لا توجد مشكلة فيبدأ من جديد ويتبرمج على النجاح ،إذا حقق النجاح باستمرار 6 إلى 21 مرة يكون فعلاً قد قضى على المشكلة ،شهر رمضان 29 إلى 30 يوماً هذا يعني الاستمرار في النجاح في هذه العبادةالعظيمة 30 يوماً ، 30 مرة تمسك في الصباح وإلى المغرب فلا تشرب ولا تأكلوتجامع ولا تسب ولا تفسق ، هذه برمجة أكيدة ، ولهذا لا تجد مسلماً صامرمضان وبعد شهر واحد من حياته إلا وقد تأثر في العبادة وإلى الأبد فهذهصفة عظيمة في شهر رمضان ، صيام شهر واحد بأكمله من رمضان أفضل نفسياًوبرمجياً من صيام متقطع غير مؤقت 60 يوماً أو حتى 600 يوم هذا لا يقلل منشأن الصيام المتقطع فصيام أي يوم له فوائد كثيرة لكن نحن نتحدث عن فضائلهفي البرمجة النفسية ، الاستمرارية لها بالغ الأثر في البرمجة ولهذا السببتجد أن الإسلام نهى عن الإفطار طيلة أيام رمضان لمن ليس له عذر وأن الشخصالذي أفطر لا يعوض ذلك اليوم ولو صام الدهر كله.

2- اتخاذ القرار


من ميزات هذا الشهر الفضيل تعليمه للمسلم اتخاذ القرار ، مشكلة المشكلاتعند الناس عدم اتخاذ القرارات ، الإنسان القوي إنسان صاحب قرار ، الإنسانالضعيف متردد ، التردد لا ينشئ نفوساً ضعيفة فحسب بل يأتي بأمراض نفسيةوجسمية ، التردد يبدأ صغيراً في اتخاذ قرارات صغيرة ثم يكبر مع البرمجةوالعادة ، وأغلب أمور حياتنا تعتمد على قرارات بسيطة وصغيرة ، فكل ثانيةتمر في حياتنا فيها مجموعة قرارات ، كحركات يدك ورجلك ونبض القلب إلى غيرذلك كل ذلك قرارات يتخذها العقل بوعي أو بغير وعي في الدقيقة والثانية بلوالجزء من الثانية ، تصور تردد في مثل هذه القرارات ، إن ذلك يعني مشاكلكثيرة صحية ونفسية ، فمن المشاكل الصحية عدم انتظام دقات القلب وبالتاليأمراض قلبية وهضمية ودموية ذلك أن القلب يعين في ضخ الدم إلى الجسم كله ،وقد يتسبب التردد في تردد الخلايا الدفاعية من القيام بمهمتها على وجهصحيح فتتردد في مواجهة الالتهابات والسرطانات والفيروسات ، وفي ذلك خطرعظيم .
على أية حال نريد أن نقتصر في هذه العجالة على الأثر النفسي فقط للحصولعلى دفعة في التغيير ، وإلا فيمكن القراءة في فضائل رمضان الصحية .
إذاً رمضان بسبب أنه يعود الإنسان على المحافظة على نيته في الصيام فإنهيعود اتخاذ القرار ، واتخاذ القرار قوة ، وإرادة الإنسان كلما جدد نيته فيالصيام وأسرع في اتخاذ القرار بذلك ثم بالإمساك وقت الإمساك وبالفطور وقتالفطور كلما عود نفسه اتخاذ القرار بسرعة وباستمرارية حتى يتبرمج علىاتخاذ القرارات .

3- الإنجاز

هذا الشهر الكريم يعود الإنسان على الإنجاز ، أغلب الناس يريد أن يغمض عينويفتح عين فإذا هو في نعيم، التغيير يبدأ من الداخل فلا هو عند الطبيب ولاعند غيره ، فالكثير من الناس يريد أن تحل مشكلته خلال ساعات فلذلك تجدهيذهب للطبيب أو غيره لكي يصف له وصفة سحرية تخرجه من هذا الجحيم الذي يعيشفيه إلى النعيم .
اعلم أن التغيير قبل كل شيء من الله تعالى ، والله وضعه في داخل الإنسان ،قال تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىيُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ )) . الإنجاز تكون بدايته الصحيحة فيالنفس ، هناك أناس حصلوا الملايين وبنوا القصور وأثاروا الأرض ، لكنهم فيأنفسهم ضعفاء تعساء ماتوا فماتت دعواهم . رمضان يعلم الإنسان الإنجاز ،ففي فترة 30 يوماً مكثفة تصوم نهاره وتقوم ليله فتشعر في نهاية شهرك أنكحققت ربحاً كثيراً وأنجزت عملاً عظيماً ، والناس طبيعتها تبدأ متحمسة فتخفالحماسة مع الأيام ، أما رمضان فيعلم الإنسان كيف ينجز إذ هي بداية قويةوبإرادة فتصبح أقوى بعد أيام ، فإذا طالت المدة تقوت أكثر على غير عادةالكسالى والخائبين فدخلت العشر الأواخر فزادت العبادات وتنشط الكسالىوأطال المسلم ليله في التعبد ونهاره في التلاوة والذكر خاصة إذا كانمعتكفاً ، فإن لم يكن ففي العمل والذكر والتلاوة فإذا قربت النهاية زيد فيالعمل فدخلت الليالي الأكثر بركة حتى آخر يوم م الشهر لا عجلة ولا ندم حتىتتم الأعمال كاملة ، وفي البخاري ( ويغفر الله لهم في آخر ليلة ، قيل : يارسول الله أهي ليلة القدر ، قال : لا ولكن العامل يوفى اجره إذا قضى عمله) . وهكذا يكون الإنجاز الصحيح ، ابدأ عملاً ثم كثّف أكثر ثم إذا قربت منالإنجاز فشد أكثر حتى تتم العمل كله بإتقان وتمام .

4- الخروج عن المألوف

الإنسان معتاد أن ينام في وقت ويستيقظ في وقت ويذهب للعمل في وقت ويعودويأكل ويتسوق إلى غير ذلك من أمور دنياه في وقت معين ومحدد في الغالب ،فعندما يأتي شهر رمضان المبارك تتغير الأمور ويخرج عن المألوف والروتينالمستمر وتتجدد عليه الحياة ويكاد يجمع الباحثون والعارفون في موضوعالإبداع على أن الإبداع هو الخروج عن المألوف ، وما أحوج الإنسان في كلزمان وخاصة في هذا الزمان إلى الإبداع والتجديد ، كم أن كسر الروتينوالخروج عن المألوف أحد الأعمال الضرورية للتغلب على القلق وضغوط الحياة .
التجديد والتغيير لا بد أن يكون في جدولك اليومي والأسبوعي والشهريوالسنوي . التغيير والتجديد سمة من سمات هذا الشهر بل من سمات هذا الدينالعظيم ورمضان ما إن ينتهي حتى يأتي العيد فما يلبث حتى يأتي الحج بشهورهالحرم وبعده العيد وهكذا كل عام حتى لا تمل النفوس وحتى تتجدد وتنطلق منجديد .

5- تنظيم الوقت

في ساعة محددة ومعينة الإمساك وفي ساعة معينة ومحددة الإفطار ، دقةوالتزام وتنظيم ، أغلب الناس لا يولي أهمية للوقت وتنظيمه وبالتالي لايولي أهمية لحياته لأن الوقت هو الحياة ، فالحياة عبارة عن وقت يمضي فتمضي، وقد يحاول أناس لأن ذلك من أهل التكاسل وقلة الدقة والإنجاز أن يخلّوبالوقت ، فيمسكوا قبل وقت الإمساك بعشر دقائق وهذا خلل في هذه الميزةالدقيقة ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في مسلم : (( لا يغرنكمفي سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق المستطيل حتى يستطير )) وكان بلاليؤذن قبل أذان ابن أم مكتوم .
والإفطار ساعة الإفطار لا تأخير ولا دقيقة واحدة ، وقد نبه صلى الله عليهوسلم على ذلك فقال : (( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور)) . ففي شهر رمضان دقة والتزام وتنظيم للأوقات ، فترى الأمة بكاملها تجلسعلى مائدة الإفطار تنتظر الإعلام بالفطور والأمة بكاملها تمتنع عن الطعاموالشراب والجماع ساعة الإمساك وترى الأمة صافة في الصلاة والقياموالتراويح ، وشيء عجيب لو كان لك أن تنظر إليه من أعلى أو تشاهده من بعيد، أمة في غاية النظام والدقة والترتيب .
وتنبه إلى أن هناك من الناس يخل في هذه الميزات فيكون هو السبب لا الشهر نفسه .




§ التغيير :

هو موضوع حيوي ، فمن منا لا يريد أن يغير مستواه المادي أو العلمي أو الاجتماعي أو النفسي أو الأسري إلى الأفضل.

§ شروط التغيير :

1- الرغبة . 2- المعرفة . 3- التطبيق .

أولاً : الرغبة .

هي الرغبة الحقيقة في التغيير ، فهناك كثيرين يقولون أنهم يريدون أنيتغيروا لكن في قرارة أو أعماق أنفسهم هم لا يريدون ذلك ، وهذا المعنىعميق .

ثانياً : معرفة كيفية التغيير .

التطبيق ينبغي أن يكون مبنياً على معلومات صحيحة .

ثالثاً : التطبيق .

هناك أناس يردون أن يتغيروا وهم يعرفون كيف يتغيرون لكنهم لا يطبقون فهملا يتغيرون . فالتطبيق فقط هو الذي يأتي بالنتائج ، هناك أناس يحسنونالكلام لكنهم لا يحسنون التطبيق ، والتطبيق بإصرار وعزيمة بعد معرفةالطريق الصحيح هو الذي يأتي بالنتائج المرجوة .


رابعاً :أن التغيير لا يأتي من الخارج ، التغيير يأتي من الداخل:

من يرجو التغيير من ظرف أو شخص فقد تعلق بالهواء فالله تعالى يقول : ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَابِأَنْفُسِهِمْ )) . هذه قاعدتنا الرئيسية ، إن تغيير أي أمر لا بد أنيكون من داخل نفسك ، فأولاً غيّر في داخلك ، إن الذين يترددون على الأطباءأو حتى المشايخ دون أي تغيير في حياتهم فيعني ذلك أنهم بحاجة إلى التغييرمن الداخل أولاً .

خامساً : العزيمة .

أغلب الناس يريدون عصا موسى أو خاتم سليمان وأود أن أخبر هؤلاء أن العصا والخاتم مفقودان منذ زمن وليس عندنا طريق إليهما .
المقصود أن أغلب الناس يريدون أن يتغيروا في لحظة ، أتعرف السبب الحقيقيفي عدم طلب الاستشارات النفسية والأسرية عند أكثر الناس ، السبب أنهم لايريدون كل هذه المشقة في التغيير . إذا أدرت أن تتغير فعلياً فتغيربالطريقة الصحيحة فكل ما تحتاجه هو العزيمة



كيف تجعل من رمضان نقطة انطلاقة للتغيير وإلى الأبد؟!!

( طرق عملية(


1- خطط لما تريد

حدد ما الذي تريد أن تحققه من خلال هذا الشهر الفضيل ، ضع أهدافاً واضحةوحدد بالضبط الذي تريده ن هذه المسألة ضرورية جداً ( إذا فشلت في التخطيطفقد خططت للفشل ) .
إذا لم تكون هناك خطة مكتوبة فلن تكون هناك نتائج ، دوّن ما تريد ، اصدقمع نفسك ، أخبر نفسك من خلال الكتابة بما تريد ثم ذكّر نفسك بقراءة ذلكدورياً .
انتبه من كتابة ما تريد لا مالا تريد ، لا تكتب لا أريد أن تفوتني صلاةالفجر في جماعة أو التخلص من المشاكل الأسرية بل اكتب أريد المحافظة علىصلاة الفجر ، وأريد تحقيق حياة مستقرة نسبياً وهكذا لا تزاحم نفسك بأهداف كثيرة ، اجتهد في التركيز على أهداف معينة .

2- أكّد على رغبتك في التغيير

تذكر أن الرغبة هي أول شرط من شروط التغيير ، بعد أن تنتهي من جلسةالتخطيط اجلس في وقت آخر للتأكيد فيها على الرغبة. حتى تؤكد الرغبة أجبعلى سؤال : لماذا ؟ . لماذا تريد أن تحقق هذا الهدف ، اكتب لكل هدف منأهدافك سبباً أو أكثر .
بعض الأهداف ليست ذات أهمية بعد أن تحققت من دوافعها وأنك تريد أن تستغنيعنها أو أن تعدلها أو أن تؤجلها ، جيد افعل ذلك . النهم أن تستمر على ماأنت متأكد من رغبتك تجاهه .

3- ضع مقاييس لخطتك

بعد أن تؤكد على رغبتك وتذكر دوافعها ، تأكد من وضع مقاييس لكل هدف ، أجبعلى سؤال متى أعرف أنني حققت الهدف؟ ، افعل ذلك مع كل هدف .

4- حفّظ عقلك الباطن ما تريد

العقل الباطن هو العقل المحرك لمعظم أمورك وتفكيرك وبالتالي هو الذي يصيغ شخصيتك . العقل الباطن يعمل وفق أمرين :
أ – الأمور الجلية الواضحة . ب – الروتين المتكرر .
يعني ذلك أن الشخص الذي يدرك ما يريده وبوضوح فإن عقله يسير تجاه هدفه ويسهّل له الأمور
لتقود عقلك الباطن لما تريد وحتى يحقق لك ما تريد قم بقراءة خطتك المكتوبة كل يوم وحبذا أن تكون في بداية يومك أو قبل يومك .

5- طبّق كل يوم

علماء الإدارة والاقتصاد يذكرون أن الناجحين بعد أن يرسموا أهدافهم الواضحة يبدؤون بتطبيق شيء يومياً . كل يوم طبق ولو مسألة واحدة فقط تعينك للوصول إلى هدفك ، كل يوم افعل شيءلليوم للوصول إلى هدفك حتى ولو كان بسيطاً . أنصحك بكتابة ما تود تحقيقهفي الغد ليلاً قبل أن تخلد للنوم ، أو كتابة ما تود تحقيقه اليوم في بدايةاليوم ، أضع الوقت القليل لتوفير الوقت الكثير . الشخص المخطط والمرتبيوفر وقتاً كثيراً افعل أنت ذلك .
اعمل جدولاً يذكر عدد المرات التي تود أن تطبق فيها حتى تحقق هدفك ، أو تكون وصلت إلى برمجة مرضية فيما تريد .
اختصر وزد وفقاً لإمكاناتك وما يسمح به وقتك ، المهم أن تلتزم بتطبيق ولوشيء واحد نحو الهدف ، هذا فقط حتى يتبرمج عقلك الباطن على الهدف أوالأهداف المرسومة .

6- استعن بالدعاء

استغل ساعات الإجابة وأنك في صيام ومستجاب الدعوة ، واطلب من الله تعالى أن يعينك على تحقيق أهدافك .

7- قيّم ثم انصب وإلى ربك فارغب

بعد أن تنتهي من الشهر الفضيل وتطبيق ما رسمته في الخطة اجلس مع نفسك جلسةتقويم ، احسب الذي حققته في خلال هذه الفترة ، إذا حققت 50% فأقل فارسمخطة اقل وابدأ من جديد فلا يأس مع الحياة ( استعن بالله ولا تعجز ) قمفابدأ من جديد ، فالذي يخطط ولا يحقق كل ما خطط له خير من الذي لا يخططبتاتاً لأن الذي لا يخطط لا يصل أصلاً .
إذا حققت 51% إلى 70% فهذا جيد وأنت من المنجزين والمحققين لأهدافهم وسوف تحقق في سنوات بسيطة ما لم تكن تحلم به .
إذا حققت أكثر من 70% فأنت من المتميزين والمنجزين بكثرة وكافئ نفسك في الإنجاز دائماً
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

الدكتور صلاح الراشد

~~~~~~~~~~~~~~~
مقالة رائعة , سامية تصلح ليـــ ------->رمضان ولطول العام ..استمتعت بالتمعن بـ محورها
وأحببت أن أنقلها هنا.... { مدرجة الموضوع يللو... و ,, نقلا من المصدر: موقع لونكا

{هذي أنا وهذي طباعي وجيت أقدم لك وفاي لا عجب ولا عجيبه .....
اللي مضى روح وفات
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-07-2009, 08:32 PM   #2 (permalink)
قبس من نور

 
tab
صورة 'المهاجره' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: هناك .......في الأفق
المشاركات: 2,358
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 204370
المستوى: المهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المهاجره غير متصل
الرسالة الشخصية
أنا ثمرة غيري ... وأريد أن أرى ثمرة نفسي في غيري ...
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد


أختي يللو

شكر الله لك وبارك الله فيك

موضوع رائع وقيم

فعلا لنجعل رمضان نقطة انطلاقتنا

اتذكر في رمضان الماضي

عمل أحد المتخصصين التربوين برنامج واسامه (رمضان غيرني )



أكرر شكري وتقديري لك

وإن شاء الله يستفيد منه الجميع
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-07-2009, 09:45 PM   #3 (permalink)
مريم الطنيجي في ذمة الله

 
tab
صورة 'YeLlOw' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2004
المشاركات: 7,524
كافة التدوينات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 29840445
المستوى: YeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: YeLlOw غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
Hope U are Happy & doing Well
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

شكرا عزيزتي ... فحقيقة رمضان إنه نقطة إنطلاق دائمة .... والتعيس من لا يعرف كيف ينطلق من خلاله

هي مجرد تذكرة مجانية للعبور ...ففي احيان كثيرة نحتاجها جميعا

{هذي أنا وهذي طباعي وجيت أقدم لك وفاي لا عجب ولا عجيبه .....
اللي مضى روح وفات
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 02-07-2009, 03:27 PM   #4 (permalink)
شمعة الجلاس

 
tab
صورة '||وردة بستان||' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2009
الإقامة: وسط جبال بلادي,,
المشاركات: 1,318
معلومات إضافية
السمعة: 6946097
المستوى: ||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute||وردة بستان|| has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ||وردة بستان|| غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
....you can if you believe you can
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

تسلمي أختي يللو ع الموضوع الجميل الذي فعلا نحتاج إليه

لنستقبل به ضيف عزيزا علينا و نظل استعداد دائم لرمضان الذي يليه و هكذا.......

منو بسوي لي توقييييع ....

بليييييييييز
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-08-2009, 02:31 AM   #5 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

جهد موفور ايتها الفاضلة


ثمار التغيير الهادف حلو مذاقها .. فكيف اذا كان الداعي للتغيير زائر عزيز
طال امد فراقه .. كيف لا وهو غارس ايمان القلوب ،
وزارع محبة النفوس، وباذر اخلاق الطباع .

علينا ان نُري الله من انفسنا خيرا فضيفنا على الابواب
وما علينا الا التشمير لإستقباله.



كل عام والجميع بخير ،،،











  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-08-2009, 10:40 AM   #6 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

ان اعظم هدف للشهر الكريم هو اعطاء العبد المسلم فرصة كي يغير نفسه من اتباع هواها واراذل شهواتها الى سمو روحه ورقيها والانتقال بها من حب الدنيا وملذاتها الزائلة الفانية
الى تذوق لذة حب الله والتقرب اليه والانس به

فمن دخل شهر رمضان وصامه وخرج منه كما دخله لم يحقق غايته منه فكانما لم يناله منه الا الجوع والعطش ....


حسرة على الانسان ان اعطي فرصة للتغيير للافضل والارتقاء للاسمى وابى ذلك وضيع على نفسه تلك الفرصة


بارك الله فيك يللو

في هذا الموضوع الرائع تعلمت اشياء جديدة كثيرة تساعدني على الاستفادة من الشهر الفضيل باكثر من طريق ....واستفدت كثيرا


شكرا لك ولكاتب الموضوع جزاكم الله خير الجزاء
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-08-2009, 11:01 AM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
tab
صورة 'شماسي' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2009
الإقامة: الشرقيه
المشاركات: 29
معلومات إضافية
السمعة: 10499
المستوى: شماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond reputeشماسي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شماسي غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
الحب روح الحياة
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

تسلم أخوي

موضوعك في قمة الروعه

بتوفيق

الله يبارك فيك

^*^جاري تصميم التوقيع ^*^

-_^
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 20-08-2009, 03:09 PM   #8 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'درة الأكوان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: في هذا العالم
العمر: 48
المشاركات: 3,928
معلومات إضافية
السمعة: 19767238
المستوى: درة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: درة الأكوان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أسعد القلوب التي تنبض لله ثم للآخرين
افتراضي رد : كيف تجعل من رمضان{.. نقطة انطلاقة للتغير وإلى الأبد

رمضان من أعظم الشهور
ومن أحبها إلى النفس
وبالفعل هو يأتي نقطة تحول لحياة المسلم لو أراد أن يغير حياته للأفضل

جزاك الله خير الجزاء

من أقوال الإمام الشافعي :



أخـي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عـن تفصيلها ببيانِ

ذكــاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبلغــةٌ *** وصحبةُ أستاذ وطــول زمانِ

http://www.youtube.com/watch?v=jSd2uJRAoY0
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
4 تصاميم ..للتغير الطائر الحر منبر المواهب و التصميم 2 11-02-2006 01:26 AM
تصميمين للتغير الطائر الحر منبر المواهب و التصميم 13 11-07-2005 11:21 PM
الدباني..هذا المغترب إلى الأبد الدباني مرافئ مبعثرة 1 11-06-2003 06:31 PM
الإفطار: انطلاقة صحية لك ولاطفالك فتاة عربية المنبر العام 1 04-06-2003 12:27 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:43 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net