المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > منبر عبق الماضي

منبر عبق الماضي منطلقين من مقولة صاحب السمو الشــيخ زايـــد - رحمه الله - : "من لا ماضي له فلا حاضر له "

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 12-06-2009, 04:56 PM
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
H Hadeyah مواجيب وعادات الإمارات القديمة



.. مؤوآاج ـــــــيب و ع ـآادآتْ اماراتيه قديمه

هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض ..
تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف ... وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً ..
وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية ..

..
..
..

1) لمؤوآايــــهـْ بالخشؤومـْ }- ..


يمثل الخشم .. أي الانف .. موطن العزة والانفة عند العربي بشكل عام ..
كالمثل الشعبي الذي يقول : ( اربيعك خشمك ) ..
أي انك لا تستطيع قطعه لانه عضوالتنفس ومصدر حياة الانسان ..
ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل ( الموايه بالخشوم ) ..
((بس الحين عادي حريم وريايل الكل يوايه...بس الفرق ان في بعض من الحريم يبلسن براقع..)) ..

..


2) ع ـــــبآارهـْ فضلكـْ دآايـــمـْ ..~ ..



اذا قدم شخص الى شخص شيئاً ما فانه يقول له : تفضل ..

كذلك اذا طلب أحدهم من آخر ان يدخل قبله الى مكان ما ..

او قدم صاحب البيت للضيف فواله( أي طعام الضيافة ) ... يرد الطرف الآخر :
( يديم فضلك ) ..
او ( فضلك دايم ) .. او ( فضلك دايم .. عسى عمرك طويل ) .



..



3)آالردْ علــىْ شخ ـــصْ بكلمهـْ عؤونــكـْ !~ .





أي ياتيك العون من قبلي فوراً .. وهي كلمة تدل على سرعة تلبية المنادي للمنادي ..

المرأة ترد على الرجل المنادي : عونك ..

أما الرجل فيقول للرجل عندما يناديه : اييك العون ..
((واللي يزقر الغزال اقووووله... ايك العون)) ..



؟؟



4) مقؤولـــــــهـْ ع ـــندْ ويهـــكـْ ..~*..



كان مجتمع الامارات وحدة واحدة متكاتفة متكافلة ... كل ( يعتزي ) ..

بأخيه في الشدة وعسر الأيام ... أي ينتخي مراجله وشجاعته ..
فاذا الم بأحدهم أمر صعب يحتاج فيه الى مساندة من الرجال أو رفقتهم في طريق بعيد وخطر ..
فانه يلجأ اليهم يطلب المعونة ... وهنا يردون عليه " عند ويهك " ؟؟
وهي مقولة تعني أننا جاهزون لما تحتاج اليه .. وحاضرون لتلبية كل ما تطلب ..
أو يردون عليه " تلقاني عند ويهك " ..
أي أننا مستعدون لمؤازرتك في السراء والضراء وعلى أتم استعداد في أية لحظة ..



..



5) آابشــــــرْ بآالع ــــــؤوضْ ~! ..





اعتاد أهل الامارات مساعدة الغير في شدته .. سواء كان واحداً من أقاربهم ..

أو غريباً عنهم ...فاذا فقد أحدهم شيئاً غالياً عليه أو خسر مالاً أو متاعاً ..

فعلى الجميع العمل على نجدته وبذل الغالي والرخيص لانقاذه من ورطته ..
فيقال له( ابشر بالعوض ) أي سنعوضك ما فاتك من مال أو حلال ( الركاب ) وغيره ..
فاذا تلفت لاحدهم سفينة .. أو احترق له منزل أو اصابته جائحة من جوائح الزمان ..
هب القوم لمساندته ومساعدته .. كل على قدر ما يستطيع ..



..



6) س ـــــــــلمتْ }~ ..





عند وقوع أو تعثر أحد الرجال .. أو سقوط شيء من يده يقال له : ( سلمت ) ..

فيرد : ( ومن قال سالم ) .ففي كلمة ( سلمـــــواجــــيــــــب و عـــــادات ..

هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض ..
تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف ... وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً ..
وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية ..





7) يــــــآا هـــلآا .. !~ ..





استخدمت كلمات وتعبيرات كثيرة للترحيب بقدوم الضيف أو ( اللافي ) ..

الذي لفى من مكان ما .. فالترحيب بالضيف من أبجديات اكرامه ..

وغالباً ما تتبع كلمة ( يا هلا ) بــــ ( يا مرحبا ) دلالة على السرور والابتهاج بقدوم الضيف ..
فعندما يقال : ( يا هلا ) للضيف ..
يرد الضيف : ( وبلمهلي ) أي أنه يرد عليه الترحيب ويعني ( بمن يرحب ويهلي ) ..





لأتخيل البسمة على وجوهكم طرحت هذا الموضوع !

هدية قديمة مني لكم ~





قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .



التعديل الأخير كان بواسطة شروق; 16-06-2009 الساعة 09:46 PM السبب: اضافة الصورة مباشرة
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-06-2009, 06:23 PM   #2 (permalink)
:..: مــراقــب :..:

 
tab
صورة 'ابن الأجاويد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 3,853
معلومات إضافية
السمعة: 44420349
المستوى: ابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابن الأجاويد غير متصل
الرسالة الشخصية
(( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ))
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة

مقولات نستخدمها هالايام وكثير من الناس نسمعها في المجالس ترددها



بس الطريف ان الأخوة في طاش ما طاش يتمصخرون على لهجة الاماراتيييين

في مقولة ) آابشــــــرْ بآالع ــــــؤوضْ ~! ..

ههههههههههه والله ضحك


instagram
aamer_uae@
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-06-2009, 06:50 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'تاج نجــد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2009
الإقامة: .: الريــاض :.
المشاركات: 1,632
معلومات إضافية
السمعة: 23931549
المستوى: تاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond reputeتاج نجــد has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: تاج نجــد غير متصل
الرسالة الشخصية
اللهم ارحم موتانا وموتى الـمـسـلــمـيـن ="(
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة

واااااااو موضوع كافي ووافي

عجبتني هالمواجيب ^^

اخوي ابن الاجاويد كلمة ابشر بالعوض وكلمات ثانيه في هالموضوع نقولها بالسعوديه ^^
عاد ماعاش اللي يتمصخر عليكم



شكرا اختي

تاج : - نصيحتك لتاج نجــد وبنات المنتدى....

أنغام : كونوا كـ غيمآت الليل الجميل..
تحلقون في عآلم البشر بكل حب و آحترام...
و تنثرون عبق الصدق و الآخلاص بين قلوب الآحباب..
لَكُنَ جميعاً...

يــــــــــــــــــــارب
اجمعنا معها بالجنه ... يارب ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-06-2009, 12:02 PM   #4 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة


شكراً لك / ابن الأجاويد

شكراً لكِ / تاج نجد - مع أختي في دفاعها ^_^ -

شكراً لحسن المتابعة ، وفقنا الله وإياكم للخيراات ..



قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-06-2009, 02:52 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
المشاركات: 490
معلومات إضافية
السمعة: 1394464
المستوى: ابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابـو تركي غير متصل
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة

المجاهدة ...
بورك الجهد والقلم .... عادات وقيم كانت لدى الآباء والأجداد ...
لكنها اندثرت عند شباب اليوم واصبحت من الماضي العتيد ...
ماضي الآباء والأجداد ... ماضٍ جميل ومشرف ... حق علينا ان نفخر به .

مما لا شك فيه ان العادات متقاربة في منطقة الخليج ... اللهم اختلاف اللهجة فقط .

دمتِ بخير.

ألأمانة ألأدبيـة وألأخلاقية تتطلب منا ذكر المصدر عنـد نقلـه
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-06-2009, 03:41 PM   #6 (permalink)
V I P

 
tab
صورة 'قطرة ندى' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Apr 2009
الإقامة: U.A.E
المشاركات: 503
معلومات إضافية
السمعة: 19819
المستوى: قطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond reputeقطرة ندى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: قطرة ندى غير متصل
المزاج: Im Cool
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة

موضوع جدا رائع ..

مشكوورة اختي عالموضوع المتميز ..

يعطيج العافية

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 02-07-2009, 12:12 AM   #7 (permalink)
{ شُمُـوْخ اَلْجُموْح ..!!ْ

 
tab
صورة 'شموخ' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2008
الإقامة: دآر الزين
العمر: 22
المشاركات: 2,243
كافة التدوينات: 11
معلومات إضافية
السمعة: 46410054
المستوى: شموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شموخ غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة

موضوع رائع أختي
لكن هالمواجيب للحينها موجودة ولو بشكل بسيط
ويعطيج العافية

أَبَسْألِگ : ( هَلْ نَلْتِقِيْ عَمّا قِرِيب ) ؟
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 02-07-2009, 01:52 AM   #8 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة


ربي يوفقكم ويسعدكم مثلما أسعدتموني ..
أدام الله علينا وعليكم هذا الود وهذا الإخاء ..
ودمتم في رعاية الله ..



قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-07-2009, 03:52 PM   #9 (permalink)
زهرة الطل

 
tab
صورة 'ميسرة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
الإقامة: العراق
المشاركات: 1,031
معلومات إضافية
السمعة: 24010
المستوى: ميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ميسرة غير متصل
المزاج: ?????
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( يا هلا ) بــــ ( يا مرحبا ) بالمجاهدة
جميل ما وضعتي من مشاركة

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-07-2009, 04:00 PM   #10 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : مواجيب وعادات الإمارات القديمة


بل سلمتِ أنتِ ، وأسعد الله قلبكِ مثلما أسعدتيني !

طلة رائعة كزهرة الطل ،، بارك الله لي ولكِ ولإخوتنا فيما

فيما نتعلمه في رحاب المنابر ،، بارك الله لنا هذه الديار !

وأدامها سائرةً على دروب الخير والعطاء ..




قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية

العبارات الدليلة
الامارات . قديماً


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الفرق بين المجتمعات القديمة والحاضرة ام المعتز المنبر العام 3 06-06-2011 09:13 PM
بالصورة شرح تحسين الصور الاثرية القديمة التالفة ببرنامج اكثر من رائع ys3dsba7k منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 2 02-11-2008 06:50 PM
تنفيذي الشارقة يطلع على مذكرة حول هدم المساكن الحكومية القديمة في كلباء المتميز أخبار الإمارات 0 16-09-2008 10:00 AM
إزالة الحوط والمساكن القديمة في عدد من أحياء كلباء المتميز أخبار الإمارات 1 22-06-2008 06:36 PM
إحم أانا رجعت..أقول تبون تتعلمون لغة اهي اليمن القديمة تفصلوا أم همام منبر الترحيب بالاعضاء 3 28-12-2002 04:30 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 11:56 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net