المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديمة 21-05-2009, 02:50 PM   #11 (permalink)
قبس من نور

 
tab
صورة 'المهاجره' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: هناك .......في الأفق
المشاركات: 2,358
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 204370
المستوى: المهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المهاجره غير متصل
الرسالة الشخصية
أنا ثمرة غيري ... وأريد أن أرى ثمرة نفسي في غيري ...
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بــالــصــور _ █




( نهى أن يشرب الرجل قائما ) قال النووي في شرح مسلم : وفي رواية : زجر عن الشرب قائما .

وفي حديث
أبي هريرة : لا يشربن أحدكم قائما فمن نسي فليستقئ . وعن ابن عباس : سقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم .

وفي أخرى :
أنه - صلى الله عليه وسلم - شرب من زمزم وهو قائم . وروي أن عليا - رضي الله عنه - شرب قائما الحديث .

[ هذا هو الحديث الثاني من الباب ] .

قال : وقد أشكل على بعضهم وجه التوفيق بين هذه الأحاديث وأولوا فيها بما لا جدوى في نقله ، والصواب فيها أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وأما شربه قائما فبيان للجواز ، وأما من زعم النسخ أو الضعف فقد غلط غلطا فاحشا ، وكيف يصار إلى النسخ مع إمكان الجمع بينهما لو ثبت التاريخ؟ وأنى له بذلك وإلى القول بالضعف مع صحة الكل .

قلت : وكذلك سلك آخرون في الجمع بحمل أحاديث النهي على كراهة التنزيه ، وأحاديث الجواز على بيانه ، وهي طريقة
الخطابي وابن بطال في آخرين .

قال الحافظ : وهذا أحسن المسالك وأسلمها وأبعدها من الاعتراض .

وقال الحافظ ابن القيم في حاشية السنن : وقد خرج مسلم في صحيحه عن
أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زجر عن الشرب قائما .

وفيه أيضا عن
أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يشربن أحد منكم قائما فمن نسي فليستقئ

وفي الصحيحين عن ابن عباس قال : سقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم .

وفي لفظ آخر : " فحلف عكرمة ما كان يومئذ إلا على بعير
" .

فاختلف في هذه الأحاديث فقوم سلكوا بها مسلك النسخ وقالوا : آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الشرب قائما ، كما شرب في حجة الوداع ، وقالت طائفة في ثبوت النسخ بذلك نظر ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لعله شرب قائما لعذر ، وقد حلف عكرمة أنه كان حينئذ راكبا . وحديث علي قصة عين فلا عموم لها .

وقد روى الترمذي عن عبد الرحمن بن أبي عمر عن جدته كبشة قالت :
" دخل علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفي البيت قربة معلقة فشرب قائما فقمت إلى فيها فقطعته " وقال الترمذي حديث صحيح ، وأخرجه ابن ماجه ، وروى أحمد في مسنده عن أم سليم قالت : " دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفي البيت قربة معلقة فشرب منها وهو قائم فقطعت فاها فإنه لعندي " فدلت هذه الوقائع على أن الشرب منها قائما كان لحاجة لكون القربة معلقة ، وكذلك شربه من زمزم أيضا لعله لم يتمكن من القعود لضيق الموضع أو الزحام وغيرها ، والجملة فالنسخ لا يثبت بمثل ذلك .

وأما حديث ابن عمر : "
كنا على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نأكل ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام " رواه الإمام أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه ، فلا يدل على النسخ إلا بعد ثلاثة أمور : مقاومته لأحاديث النهي في الصحة ، وبلوغ ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، وتأخره عن أحاديث النهي ، وبعد ذلك فهو حكاية فعل لا عموم لها ، فإثبات النسخ في هذا عسر ، انتهى كلامه .

وقال في زاد المعاد : وكان من هديه - صلى الله عليه وسلم - الشرب قاعدا . هذا كان هديه المعتاد . وصح عنه أنه
نهى عن الشرب قائما ، وصح عنه أنه أمر الذي شرب قائما أن يستقيء ، وصح عنه أنه شرب قائما .

قالت طائفة : هذا ناسخ للنهي ، وقالت طائفة : بل مبين أن النهي ليس للتحريم ، بل للإرشاد وترك الأولى .

وقالت طائفة : لا تعارض بينهما أصلا ، فإنه إنما شرب قائما للحاجة ، فإنه جاء إلى زمزم وهم يسقون منها فاستقى فناولوه الدلو فشرب وهو قائم ، هذا كان موضع حاجة .

وللشرب قائما آفات عديدة : منها أنه لا يحصل له الري التام ، ولا يستقر في المعدة حتى يقسمه الكبد على الأعضاء ، وينزل بسرعة وحدة إلى المعدة ، فيخشى منه أن يبرد حرارتها وتشوشها وتسرع النفوذ إلى أسفل البدن بغير تدريج ، وكل هذا يضر بالشارب ، وأما إذا فعله نادرا أو لحاجة لم يضره ، انتهى .

وأخرج مالك في الموطأ أنه بلغه أن
عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعثمان بن عفان كانوا يشربون قياما .

وقال مالك عن ابن شهاب إن
عائشة أم المؤمنين وسعد بن أبي وقاص كانا لا يريان بشرب الإنسان وهو قائم بأسا .

قال مالك عن أبي جعفر القاري إنه قال : رأيت عبد الله بن عمر يشرب قائما .
ومالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه أنه كان يشرب قائما ، انتهى .

قال المنذري : وأخرجه مسلم
والترمذي وابن ماجه بنحوه .


كتاب عون المعبود /محمد ابادي




  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 03:05 PM   #12 (permalink)
قبس من نور

 
tab
صورة 'المهاجره' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: هناك .......في الأفق
المشاركات: 2,358
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 204370
المستوى: المهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المهاجره غير متصل
الرسالة الشخصية
أنا ثمرة غيري ... وأريد أن أرى ثمرة نفسي في غيري ...
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بــالــصــور _ █



وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثاً، فإن الشيطان يبيت على خيشومه متفق عليه. وعنه: إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدرى أين باتت يده متفق عليه، وهذا لفظ مسلم .


قال: وعن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه متفق عليه.
معنى الحديث:
أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- لمن استيقظ من منامه ليلاً أن يستنثر ثلاثاً، وهذا الاستنثار إما أن يكون قبل الوضوء، وإما أن يكون في الوضوء كما يأتي في الأحكام، إن شاء الله.
وعلل ذلك -عليه الصلاة والسلام- بأن الشيطان وهو شيطان الجن المصاحب للإنسان يبيت على هذا الموطن وهو الخيشوم الذي هو الأنف.
لغة الحديث:
قوله: إذا استيقظ تيقظ: هذا يكون بعد منام، أو بعد غفلة في اللغة، ويكون من نوم الليل، ونوم النهار جميعا فكل منام بعده يقظة، قوله: من منامه المراد بالنوم هنا نوم الليل دون نوم النهار؛ لأنه قال في آخر الحديث: فإن الشيطان يبيت على خيشومه والبيتوتة تكون في الليل فيقال: بات في الليل وظل في النهار.
قوله: فليستنثر الاستنثار: أصل استفعل تكون للطلب، يعني الغالب في اللغة أن استفعل تكون للطلب واستنثر هي استفعال من النثر، ولكن هنا ليس المراد منها طلب هذا الشيء، وإنما المراد المبالغة في النثر؛ لأن من أوجه اللغة أنه يزاد السين والتاء في الفعل فيكون سداسياً أو خماسياً بأجل تحقيقه، دون نظر إلى أن يكون معناها الطلب.
وهذا له أمثلة كثيرة ومنها قول الله -جل وعلا-: واستغنى الله استغنى: ليس معناه طلب الغنى، إنما استغنى يعني غنى غناً كاملاً، أما الباب فهو استفعل يعني للطلب، استسقى لطلب السقي، استغاث لطلب الإغاثة، استعان لطلب الإعانة، هذا هو الباب المطرد، لكن يخرج عنها يخرج عن هذا الباب أشياء.
فإذاً في قوله: فليستثنر يعني يبالغ في ذلك أو يتأكد ذلك، فإن الشيطان يكون لما هو بعيد عن الخير أو بعيد عن الأخلاق المرضية، ولهذا يقال للكافر شيطان، وللجن شيطان، وللفاسق شيطان، ويقال للبعيد عن الخير شيطان، فكلمة شيطان مأخوذة من الشَّطَن وهو البعد، والمقصود به هنا شيطان الجن؛ لأن الظاهر يدل عليه وهو الملازم للإنسان أما غير شيطان الجن، فإنه ليس كذلك، يعني ليس ملازما.
قال: يبيت على خيشومه يبيت: البيتوتة هي المكث ليلاً، والخيشوم هو الأنف، فكلمة خشم للأنف صحيحة لغة، والخيشوم أفصح، درجة الحديث حديث متفق على صحته.


من أحكام الحديث:



  • أولاً: دلّ الحديث على الأمر بالاستنثار ثلاثاً لمن نام ليلاً فاستيقظ، وهذا الأمر اختلف فيه العلماء هل هو للوجوب أم للاستحباب؟ فقال بعض أهل العلم: إنه للوجوب؛ لأن ظاهر الأمر أو الأصل في الأمر الوجوب، وأمر هنا بالاستنثار ثلاثاً، والأمر للوجوب ولا صارف له عن ذلك.
  • والقول الثانى: أن الاستنثار مستحب، ووجه دلالته على الاستحباب أو وجه دلالة الحديث على الاستحباب أنه علله بأن الشيطان يبيت على خيشومه، والشيطان في بيتوته هذا مما يسعى المرء لإبعاده لكن ليس من جهة النجاسة فيطهر، ولا من جهة أمر معقول المعنى فيسعى في التطهير والتنقية منه، ولهذا لما علل بقوله فإن الشيطان يبيت على خيشومه دل على أن الأمر للاستحباب، والراجح من القولين هو الأول؛ لأن الأصل في الأمر كذلك ولا صارف، وما ذكروه من الصارف غير معقول المعنى، ولم يعده أكثر أهل العلم أو الجمهور في الصواب.
  • ثانياً: دل الحديث على أن الاستنثار يكون بعد الاستيقاظ، إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستثر ثلاث، هل هذا الاستنثار قبل الوضوء؟ أو بعد الوضوء؟ وهل إذا لم يكن يريد الوضوء يجب عليه الاستنثار مطلقاً؟ الظاهر من دلالة الحديث أن الاستنثار يكون مع الوضوء إما قبله، أو في أثناء الاستنشاق، ودلالة ذلك على أن الغالب في حال من يستيقظ ليلاً من منامه أنه يستيقظ للصلاة، ورعاية الغالب معتبرة في الأحكام.
  • ثالثاً: وهو الأخير دل الحديث على أن مصاحبة الشيطان، وكل بعيد عن الخير مما ينبغي على الإنسان أن يجتهد في تنزيه نفسه عنه والمبالغة في إبعاده، وهذا ظاهر من أن الاستنثار لإبعاد الشيطان عن هذا الموضع الذي يبيت فيه فكذلك شياطين الإنس وشياطين الجن التي تحتوش الإنسان في فعله هذا ما يذكره بأنه يجتهد في دفع أثر شيطان الجن ومقاربته له وتأثيره عليه، وكذلك يجتهد في دفع أثر شيطان الإنس وتحبيبه الشر وتقريبه السوء للمسلم.
المصدر / جامع شيخ الإسلام بن تيميه




  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 03:16 PM   #13 (permalink)
قبس من نور

 
tab
صورة 'المهاجره' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: هناك .......في الأفق
المشاركات: 2,358
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 204370
المستوى: المهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المهاجره غير متصل
الرسالة الشخصية
أنا ثمرة غيري ... وأريد أن أرى ثمرة نفسي في غيري ...
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بــالــصــور _ █




استحباب النوم على طهارة ; لما روى الترمذي والطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { من آوى إلى فراشه طاهرا يذكر اسم الله - تعالى - حتى يدركه النعاس لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله - عز وجل - فيها شيئا من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه } قال الترمذي حديث حسن . وروى أبو القاسم الطبراني في الأوسط بإسناد جيد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { طهروا هذه الأجساد طهركم الله ; فإنه ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره ملك لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا }

وروى أبو نعيم في الحلية عن ابن جبر أنه قال : قال لي
ابن عباس رضي الله عنهما " : لا تنام إلا على وضوء فإن الأرواح تبعث على ما قبضت عليه . وروى ابن المبارك في الزهد عن أبي الدرداء موقوفا { إذا نام العبد على طهارة رفع روحه إلى العرش } ورواه البيهقي في الشعب موقوفا على عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما . وروى الحاكم الترمذي عن عمرو بن حريث مرفوعا { النائم الطاهر كالصائم القائم } . وبسنده عن أبي الدرداء موقوفا { إن النفس تعرج إلى الله - تعالى - في منامها ، فما كان طاهرا سجد تحت العرش ، وما كان غير طاهر تباعد في سجوده ، وما كان جنبا لم يؤذن لها في السجود }

. وقال
طاوس " من بات على طهر وذكر كان فراشه له مسجدا حتى يصبح " رواه ابن أبي الدنيا . وسئل الحكم بن عتيبة الكندي - رحمة الله عليه - : أينام الرجل على غير وضوء ؟ قال : يكره ذلك وإنا لنفعله .

والمعتمد عدم الكراهة إلا أن يكون جنبا . قال العلماء : فإن كان متوضئا كفاه ذلك الوضوء ، لأن المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته ، وليكون أصدق رؤيا وأبعد من تلاعب الشيطان به في منامه وتر
ويعه إياه ، والله أعلم .

غذاء الألباب/ للسفاريني







  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 03:25 PM   #14 (permalink)
قبس من نور

 
tab
صورة 'المهاجره' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: هناك .......في الأفق
المشاركات: 2,358
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 204370
المستوى: المهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المهاجره غير متصل
الرسالة الشخصية
أنا ثمرة غيري ... وأريد أن أرى ثمرة نفسي في غيري ...
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █




الابتداء بركعتين في المسجد إذا قدم من السفر:

وهذه السنة من أعظم السنن هجراناً حتى بين الصالحين ولاحول ولاقوة إلا بالله

بل إن الجاهلين بها أكثر وأكثر


ولست أدعي العمل بها فالله المستعان كلنا مقصرون ..

والعجب أنها ثابتة في الصحيحين

فعن كعب بن مالك رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين )متفق عليه

جعلنا الله من أهل السنة والعاملين بها المحبين لصاحبها صلى الله عليه وسلم ...

ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 03:42 PM   #15 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الأخ الموقر جزء من حلم والأخت المهاجرة حفظها الله وبعد :
نحن من عوام المسلمين نقف عند الدليل قدر استطاعتنا ولقد ذكرتم جزاكم الله خيرا نقولات عدة تدل على تفسيرات واستنباطات للعلماء ممن سبق كلها تدل على ان الأمر فيه سعة ( السنة جالساً )والحديث الأول عن علي رضي الله عنه
فيصل في هذا الأمر ...لأنه صحابي وقد انكر على من يكره الشرب قائما - بدليل انه شرب قائماً- والحديث واضح ولا يستعصي فهمه على من أُعطي قليل حظ من العربية ... ولنا فيهم أسوة حسنه أكانت للحاجه أم لتطبيق السنة الغراء .
وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى ...آمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 03:58 PM   #16 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : العرندس مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الأخ الموقر جزء من حلم والأخت المهاجرة حفظها الله وبعد :
نحن من عوام المسلمين نقف عند الدليل قدر استطاعتنا ولقد ذكرتم جزاكم الله خيرا نقولات عدة تدل على تفسيرات واستنباطات للعلماء ممن سبق كلها تدل على ان الأمر فيه سعة ( السنة جالساً )والحديث الأول عن علي رضي الله عنه
فيصل في هذا الأمر ...لأنه صحابي وقد انكر على من يكره الشرب قائما - بدليل انه شرب قائماً- والحديث واضح ولا يستعصي فهمه على من أُعطي قليل حظ من العربية ... ولنا فيهم أسوة حسنه أكانت للحاجه أم لتطبيق السنة الغراء .
وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى ...آمين
الله يرفع قدرك حبيبي العرندس

بالنسبة لردك هذا فأقول لك :

1/ أن اللغة العربية لا تكفي في فهم الحديث . فهناك علوم أخرى كعلم أصول الفقه وخذ هذه القاعدة : هل يقدم القول على الفعل أم العكس ؟ فربما يقول سيدنا الرسول صلِّ الله عليه وسلم قولاً ويفعل خلافه ! وهذه حصلت في مسألة (إستقبال القبلة عند قضاء الحاجة) ولهذا فسر العلماء وأوضحوا الحكم وأتضح لنا أن قراءة حديث واحد لا يكفي في تنزيل الحكم على أي مسألة من المسائل . ولهذا قلت لك في ردي السابق نحن نقلد العلماء وفقط حتى لو قرأنا حديث ظاهره يخالف قولهم ومذهبهم لأن العلماء أعرف منا بالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد والخاص والعام ........الخ

2/ أما قولك :"لأنه صحابي وقد انكر على من يكره الشرب قائما " فأقول لك فهمها العلماء على أن المقصود بالكراهة هنا كراهة تحريم لا تنيزه .. لذلك أراد سيدنا علي _رضي الله عنه_ أن يوضح لهم أن الشرب قائماً لايصل إلى الحرام بل هو جائز .

3/ لماذا تعلقت بهذا الحديث وتركت بقية الأحاديث الكثيرة الأخرى !

/
\
/

ومشكور اخوي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 05:10 PM   #17 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الاخ جزء من حلم الفاضل :هل كان الصحابة لديهم هذه العلوم التي ذكرتها ؟؟؟ ..كلهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقلد ( ونحن كذلك ) وما تفضلت به أوافقك عليه إلا في جزئية واحدة( نحن نقلد العلماء وفقط حتى لو قرأنا حديث ظاهره يخالف قولهم ومذهبهم لأن العلماء أعرف منا بالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد والخاص والعام ........الخ) عند هذه نقف ونقول نحن نقلد إمام الهدى صلى الله عليه وسلم بفهم الصحابة فقط.....والمنطوق يدل على ذلك من الكتاب(قرآناًعربياً)والمسألة تطول و (كل نأخذ منه ....... ونرد عليه إلا صاحب هذا القبر ) هذا قول الإمام مالك رحمه الله فيسعنا ما وسعهم ولقد بينتم فأحسنتم البيان
وشرحتم فوفيتم الشرح ..... لا أقول ذلك لأغلق الباب .... بل لأرجو دعوة ممن يسكن أقرب مني لبيت الله الحرام عسى أن ينفعنا الله بدعائك فادعو الله لنــــــــــــــــــــــا ...فإنا نتوسم الخير فيكم ....
ودمتم في حفظ الله ورعايته انت والأخت المهاجرة... أخوكم
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 05:26 PM   #18 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : العرندس مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الاخ جزء من حلم الفاضل :هل كان الصحابة لديهم هذه العلوم التي ذكرتها ؟؟؟ ..كلهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقلد ( ونحن كذلك ) وما تفضلت به أوافقك عليه إلا في جزئية واحدة( نحن نقلد العلماء وفقط حتى لو قرأنا حديث ظاهره يخالف قولهم ومذهبهم لأن العلماء أعرف منا بالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد والخاص والعام ........الخ) عند هذه نقف ونقول نحن نقلد إمام الهدى صلى الله عليه وسلم بفهم الصحابة فقط.....والمنطوق يدل على ذلك من الكتاب(قرآناًعربياً)والمسألة تطول و (كل نأخذ منه ....... ونرد عليه إلا صاحب هذا القبر ) هذا قول الإمام مالك رحمه الله فيسعنا ما وسعهم ولقد بينتم فأحسنتم البيان
وشرحتم فوفيتم الشرح ..... لا أقول ذلك لأغلق الباب .... بل لأرجو دعوة ممن يسكن أقرب مني لبيت الله الحرام عسى أن ينفعنا الله بدعائك فادعو الله لنــــــــــــــــــــــا ...فإنا نتوسم الخير فيكم ....
ودمتم في حفظ الله ورعايته انت والأخت المهاجرة... أخوكم

بارك الله فيك أخي الحبيب العرندس ووالله لولا حبي لك ولهذا الدين لماعدت الآن ولكن توضيح بسيط وجواب على كلامك الذي قد لا يفهمه القارئ جيداً أو يفهمه بخلاف الحق ..

جوابي هو سؤال (وقد يكون السؤال جواب )

س/ وهل علماء الإسلام وأئمة الدين ليسوا على هدى خير العالمين ؟


نحن نقلد العلماء لأنهم الأعرف والأعلم بماكان عليه سيدنا رسول الله صلِّ الله عليه وسلم .

/
\
/

ونقطة صغيرة وهي قولك وسؤالك : (هل كان الصحابة لديهم هذه العلوم التي ذكرتها ؟؟؟ )

أقول لك نعم كانت عندهم تلك العلوم ولكنها لم تكن مدونة ولو قرأت أي كتاب يشرح في أصول الفقه ستقرأ في بدايته من أول من ألف ودون في أصول الفقة وستقرأ أن هذا العلم كان عند الصحابة ....ألخ

/
\

بورك بك حبيبي العرندس وأسأل الله أن يشرح صدري وصدرك بالإيمان وحب الرحمن ... آآآمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 21-05-2009, 05:39 PM   #19 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركت وبورك ممشاك وتبوئت من الجنة غرفاً .....جزيت خيراً وزوجت بكراً ورزقت عشرا ....والله يديم الود

أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه..... المحب لكل من سكن عندكم ..العرندس
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 24-05-2009, 10:32 PM   #20 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : سنن رسول الله █ _ بالصور والشرح _ █

~ لا إله إلا الله محمد رسول الله ~

لكم أنتِ رائعة أختي المهاجره ..!

زادكِ الله من فضله ، وجعلنا الله

وإياكِ ممَن يستمعون إلى القول

فيتبعون أحسنه ..

وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى

آلهِ وصحبهِ والتابعين ..

الملفات المرفقة
نوع الملف : rar حب النبي صلى الله عليه وسلم.rar (147.7 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 1 مرة)


قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
تطاول جديد على رسول الله صلى الله عليه وسلم _صوت الحق_ المنبر الإسلامي 4 17-02-2008 01:23 PM
ماذا ستفعلين لو دخل عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم فجأة وانت في غرفتك ؟ علم ودعوة وجهاد المنبر العام 11 28-12-2007 10:48 PM
قصيدة للشاعر د. عبد الرحمن صالح عشماوي في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم القلب الحنووون المنبر الإسلامي 1 28-12-2007 12:08 AM
ماذا قالوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو غضب الغزاوي المنبر الإسلامي 4 25-02-2007 11:28 PM
إهانة رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من يدعي حب المصطفى أبو غضب الغزاوي المنبر الإسلامي 4 09-10-2006 01:02 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:41 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net