المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

مشاهدة نتائج الإستبيان: قيِّم التحقيق : ولك الشكر مقدماً !
ممتاز ( يستحق العلامة الكاملة ) 14 87.50%
جيد ( لكن به بعض العيوب ) 2 12.50%
لا بأس به ... 0 0%
المصوّتون: 16. لا يمكنك التصويت في هذا الإستبيان

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 22-02-2009, 10:29 PM
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

* طالبات الثانوية أشد فئات المجتمع تأثراً بحاله ..
* العِلاّت المختلفة التي سببت غياب ملامح الشخصية المسلمة عن طالبات الثانوية ..
* التقنية والتطور والأسلحة ذات الحدين وتأثيرهما ..
* الوقاية خيرٌ من العلاج ..
* مراقبة النفس وتربيتها ..




المجاهدة تقدم لكم :
تحقيقها الصحفي المقدم في مادة الإنشاء !







)(( غيـاب مـلامـح الشخصيــة المسلـمــة
عن طــالبــات المــرحـلــة الثــانــويــة ))(

!!!!!!!!!


لطالما كانت المدرسة داراً تربوياً ينبع منها العلماء والأعلام . فكما هي للعاقلين دار تُصقل فيه المواهب والإبداعات ، فهي للغافلين المقصرين دارٌ تُتخذ للهوِ واللعب . ولمّا كثُرت ملهيات العصر ، وتغيرت حال المجتمع ، انعكس ذلك على أبنائنا وإخوتنا من طلابٍ وطالبات ، فكان منهم مَن غابت عنهم ملامح الشخصية المسلمة . حيث أن أكثر فئة تتأثر بالتغيرات الحاصلة هن ( طالبات المرحلة الثانوية ) فلم يعد يُرى من طالبة الثانوية إلا مظاهر وتصرفات غريبة لا توحي لمَن حولها بشخصيتها الإسلامية الراقية . فهي بين مخالفات مدرسية ومخالفات دينية تتمثل في تتبعها لمظاهر الزينة المحرمة ، والعلاقات الغير شرعية ، وكل ما صحبها من تدهور عام في حالة الفتاة خلقياً ودينياً واجتماعياً وربما صحياً . بالإضافة أنه ما عاد يُتحرى من طالبة الثانوية الصدق والأمانة .. فهي بين كذب وقلة احترام ، والأمر يطول في هذا الأمر !! ..
فكان لِزاماً علينا إجراء هذا التحقيق حتى نتعرف على أسباب غياب ملامح الشخصية المسلمة ؟ وحتى نعلم كيف نستعيد هذه الشخصية ونحميها من الضياع ، وحمايتها من الأبصار الفاسدة التي تترصد بها ! وذلك من خلال إجراء لقاءات مع بعض الخبيرات بالمجتمع المدرسي ، ومع مَن لهن دور في تقويم وصقل الشخصية لدى طالبة الثانوية .

( المجاهدة + أحاسيس أمة + طالبتين )




* معنى الشخصية المسلمة .. آراء واستطلاعات :

لاشك أن الإسلام جاء مربياً لمعتنقيه ، معلماً إياهم المبادئ السمحة والأخلاق الحميدة ، ومبعداً لهم عن كل ما يدنس على المرء خُلقه . وهذا الاهتمام وهذه التربية كانا لأجل الأثر الذي سيتركه كل إنسان بعد أن يُحسن أخلاقه ويهذبها أو بعد أن يغرق نفسه في بحر الخلق الذميم الذي سينفر الناس من حوله .
وقد كان لِلأستاذة ( م . س - مشرفة المصلى ) مفهوماً آخر عن الشخصية المسلمة إذ قالت :
يمكننا معرفة معنى الشخصية المسلمة من خلال ما تتصف به من تميز في المنهج ، واتباع للشريعة والعقيدة الإسلامية ، وفي التعامل والسلوك والأخلاق الحميدة التي تتصف بها ، فهي شخصية تتلقى منهجها من القرآن الكريم الذي تكفل بصناعة الشخصية المسلمة وتميزها ، إلى جانب اقتدائها برسول الله صلى الله عليه وسلم عبادةً وسلوكاً وخلقاً . وقد شاركتها الأستاذة ( إ . ح – معلمة لغة عربية ) المفهوم نفسه ، كما أكدتا على غياب ملامح الشخصية المسلمة لدى الطالبات بالمرحلة الثانوية ، واختتمتا بالدعاء للجميع بالتوفيق والصلاح .



* طالبات الثانوية أشد فئات المجتمع تأثراً بحاله :

تحيط بطالبات الثانوية عوامل ومؤثرات قد تغير من نمط تفكيرهن . فقد تصعد بهن نحو القمم أو تهوي بهن في قيعان البحر .. فهن الفئة التي تمشي وفقاً لأهوائها وعواطفها فكانت بذلك الفئة الأشد تأثراً بحالة المجتمع من حولها . وقد أكدت هذا الرأي مجموعة كبيرة من الأمهات المربيات فقلن أن بناتهن في المرحلة الثانوية الأكثر تأثراً بالعوامل والتأثيرات الخارجية أياً كانت من خير أو شر . وعلى صعيدٍ آخر قالت ( أم المجاهدة و أم أحاسيس أمة – ربتا منزل ) أن الأساس هو التربية ، فإن صلحت كانت الفتاة المسلمة قادرة على مواجهة التغير من حولها بعون الله ، ثم بمساندة الأسرة لها .







* المجتمع المدرسي وسلوكيات أفراده وعلاقتهما بالبيت والتربية :

في إطار البيت والتربية أخذنا الرأي من هناك .. فرأت كثير من الأمهات الفضليات أن التربية هي الأساس الذي تشكلت من خلاله شخصية الفتاة ومن ثم تتأثر بالعوامل الخارجية الأخرى . فقد أدلت ( أم المجاهدة ) برأيها وقالت : إني أرى أن التربية في المقام الأول مما يؤثر على شخصية طالبة الثانوية ، تتبعها الصحبة ثم التقنية . كما وضحت ( أم المجاهدة ) أن أسسها في التربية مبني على تربية أبنائها التربية الدينية ، مع دوام المراقبة لهم ، والتعامل مع مشكلاتهم بأسلوب الحوار النقاش مما يخلق للأبناء ما يعرف بـ ( الأم الصديقة ) ! كما قالت أن تعليمهم تحمل المسؤولية وتعليمهم تحمل قراراتهم من الطرق الناجحة في التربية ... واختتمت أم المجاهدة حديثها بنصيحة للفتاة المسلمة في هذه المرحلة الدقيقة من عمرها باستغلال أوقات فراغها في : مطالعة الكتب النافعة ، وتعلم مهارات إدارة المنزل ، إضافةً للاستخدام الصحيح للشبكة العنكبوتية .



* العِلاّت المختلفة التي سببت غياب الشخصية المسلمة :

لكل فعلٍ فاعل ، ولكل سبب مسبب ! ولكل مشكلة حل ! فإذا عرفنا أسباب هذه المشكلة فنحن بعون الله وتوفيقه نستطيع التوصل لحلول لتلك المشكلة .
وكمجتمع مدرسي اتجهنا صوت الجهة الإدارية وصولاً لغرفة المرشدة الطلابية ( إ . ح ) ، التي أجابت عن السؤال : من خلال معرفتك بهذا المجتمع المدرسي الطلابي ، ما هي أسباب تغيب ملامح الشخصية المسلمة لدى طالبات الثانوية ؟ فأجابت بالتالي : أرى أن السبب الرئيس لهذه المشكلة هي تربية الوالدين لأبنائهما ، وقد حمل الرسول صلى الله عليه وسلم الوالدين هذه المسؤولية فقال : " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " وإن إهمال الوالدين لطرق وأساليب التربية الصحيحة قد يؤدي لغياب تلك الشخصية المسلمة ، فإذا اجتمع الإهمال مع العوامل الخارجية المؤثرة ، كان الناتج أبناء غابت عنهم ملامح الشخصية المسلمة . ثم أتبعت قائلة : ... فإذا انعدم الرقيب في المنزل ، وقل الوعظ والإرشاد أصبح الأبناء في غفلة عن مراقبة ربهم سبحانه وتعالى فتغيب عنهم أهم ما يميز شخصية المسلم ، ألا وهي تقوى الله عز وجل – مراقبته - .
ومن جهةٍ أخرى وضحت لنا الأستاذة ( ن . ر – معلمة دين ) أن الاستخدام السلبي السيئ لوسائل التقنية الحديثة من ( تلفاز هادم ، وشبكة معلومات متروكة بلا رقيب ، وهاتف جوال مفتوح لا حدود لمكالماته ) هو ما سبب ضياع الشخصية المسلمة في هذه الفترة من عمر الإنسان وخاصةً الفتيات . ثم قالت لنا بحرقة : وقد لاحظت أن التبعية وفرض الزعامة ، مما يؤدي لفقد طالبة الثانوية لشخصيتها عامة وشخصية الإسلامية خاصة إن اتبعت فئة خاطئة . وعلقت على ذلك بقولها " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " فمهما اختلفت طباعنا وآرائنا ومبادئنا إلا أنه لا ينبغي أن يؤدي هذا الاختلاف لاتباع شخص لآخر في سلوك سيء !! .. واختتمنا اللقاء معها بإيضاح رغبتنا في إيجاد حل لهذه المشكلة .





* على ألسنتهن ..

كان لابد لنا من فتح باب الكلام والفضفضة لطالبات الثانوية المحيطات والعالمات بهذه المشكلة أكثر من غيرهن ربما ، ولكن قليلات الاهتمام به . فقد سألنا ( د . ح – طالب في الصف الثاني الثانوي ) فقلنا : ما هو أشد عامل يؤثر على شخصيتك المسلمة في رأيكِ ؟ فأجابت : إذا تركنا التربية على جنب فإنني أجد أن الصحبة هي أشد ما يؤثر على شخصيتي سواءً للخير أم للشر .
إذاً على طالبة الثانوية أن تحسن اختيار صديقاته .. هل ترين أن طالبة الثانوية تحسن اختيار صديقاتها ؟
داليا : للأسف فإن الغالبية من الطالبات لا يُحسن الاختيار ، لذلك نجد الكثير من المخالفات والظاهرات الغريبة التي تكون سبباً لغياب ملامح الشخصية المسلمة . أما ( ح . م – طالبة في الصف الثاني الثانوي ) قــالت : أن ابتـعــــاد الفتاة المسلمة عن ربها هو ما أدى بشخصيتها المسلمة للزوال تدريجياً ، ومتى عادت الفتاة إلى ربها عادت معها هويتها الإسلامية . وعن اختيار الصديقة فهذا يعتمد على ما تريده الفتاة من صفات في صديقتها ، إذاً فغالبيتهن يُسئن الاختيار مع الأسف .



* التقنية والتطور والأسلحة ذات الحدين ودرجة تأثيرهما :

" أضحى التطور التقني في عالم اليوم ... والدور المتنامي لوسائل الاتصال والإعلام في حياتنا الاجتماعية خطراً يهدد الأبناء .. الذين هم معقد الأمل والرجاء ، ولعل التأثير الكبير للقنوات الفضائية ، التي غزت كل البيوت ، هي الأكثر خطراً على أبنائنا وبناتنا الذين تركهم لجحيم البرامج والمسلسلات التي يعدها أعداء الإسلام ويقدمونها لهم بأساليب شائقة فيطربون لها ويتسلل السم من خلال الدسم ، فتنهزم المبادئ وتتحطم القيم .. " * وفيما يتعلق بطـالبة الثـــانوية فقد أكــدت المرشدة الطلابية الأستاذة ( إ . ح ) فهناك علاقة بينها وبين ما تقدمه التقنية من برمجيات سلبية هابطة ، قد تكتسي الفتاة المسلمة بها ، وتقلد أحد شخصياتها المنحطة . وحين سألنا ( أم ر . ر – ربة منزل ) بقولنا : ما هي درجة تأثر ابنتكِ في الثانوية بالقنوات الفضائية ؟ فأجابت أن القنوات الفضائية من أكثر ما يواجه فتاة الثانوية تحدياً .. فإن أحسن الوالدان السيطرة على ما يشاهده الأبناء في التلفاز كان لذلك أثراً كبيراً على حسن سلوك أبنائهم ، ويكون الوالدان بذلك قد أحسنا التربية .
ولذلك نتوجه بالنصح للآباء بأخذ الحيطة والحذر من هذا الجانب ، وأن إهماله قد يؤدي إلى آثار وعواقب وخيمة ، قد تكون إحداها فقد ابنتهم طالبة الثانوية لهويتها وشخصيتها الإسلامية .





* الوقاية خيرٌ من العلاج :

الوقاية خيرٌ من العلاج .. فبعد هذه الرحلة الطويلة وعلمنا بالعوامل التي أدت لغياب ملامح الشخصية المسلمة عن طالبات الثانوية .. وجب على الوالدين حسن التربية والمتابعة لأخبار أبنائهم ، وعلى عاتقهم المسؤولية الأكبر ، وتقواهما الله في هذه التربية يعود عليهم وعلى أبنائهم بالتوفيق .
ولا ننسى أن نذكر أن طالبة الثانوية المسلمة على عاتقها مسؤولية على نفسها ! بأن تقومهما وتسددها .. فلا بد من مراقبة النفس ومحاسبتها ومراجعتها أولاً بأول ، حتى يقف الإنسان على أخطائه ، ويعالجها . وهذا ما أدلت به الأستاذة ( إ . ح – معلمة لغة عربية ) من رأي فيما يتعلق بمسؤولية طالبة الثانوية تجاه نفسها .





* السبيل والخلاص لعودة للشخصية المسلمة :

ولدى جميع مَن أجرينا معهم هذه اللقاءات حل ونصيحة وإهداء لكل طالبة ثانوية سلكت طريقاً خاطئاً تود الرجوع عنه : وهو العودة إلى الله عز وجل ، والتمسك بكتابه الكريم فهو كما أسلفنا المنهج الذي يستمد منه المسلم شخصيته ونهج حياته . كما نوصيها بتقوى الله في نفسها ، فعليها إحسان اختيار الصديقة التي تكون لها ناصحة محبة حال وقوعها في الخطأ .
والمسلم حاله في حياته وجميع شؤونه قصداً واعتدالاً .. وهذا هو النهج الذي تسير عليه طالبة الثانوية في استخدامها للتقنية الحديثة بأشكالها المتنوعة فلا إسراف ولا تسريف !
فإن عمل الجميع بما عليه ، وأدى الجميع ابتداءً من الوالدين حتى مسؤولات المدرسة وطالباتها .. أعمالهم على أكمل وجه ، مخلصين في تلك الأعمال ، مبتغين أجرهم عند الله عز وجل يحصد الجميع ثمرة إخلاصهم فيهدي الله الجميع لما فيه خير وصلاح . والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

إعدادي مع صديقاتي ..




ملاحظات :
* الصور الموجودة هنا قدمت مع التحقيق وجميعها موجودة في الإنترنت ولكننا عدلنا بها الأشياء ، ومسحنا المواقع والأشياء التي لا نحتاجها . كما أن صورة المؤثرات التي تؤثر على طالبة الثانوية كانت بكلمات أخرى غيرناها ..
* هذا التحقيق قمنا به فعلاً فلم نستخدم أسماء وجمل فقط من ذهننا بل سألنا فعلاً المذكورات وهذه آرائهن ، غير أن النموذج المقدم في المدرسة بالأسماء .
* إن ما بين القوسين في المحور ( التقنية والتطور والأسلحة ذات الحدين ودرجة تأثيرهما ) منقول من مجلة مكة الثقافية في عددها الثامن .
* الحمد لله نلنا الدرجة الكاملة .
* لأي طالب وطالبة يبحثان في الإنترنت عن تحقيق صحفي : أنا خالية من المسؤولية أمام الله عز وجل عن غشك / كِ إذا نسخت/ تِ التحقيق كاملاً ناسباً / ناسبةً إياه لنفسك ، فما وضعت تحقيقي هنا إلا للفائدة والنقاش الهادف !





لأعضاء المنابر آراء خاصة أحب معرفتها
فهذا النقاش مفتوح للقارئ الكريم هنا ...




قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .



التعديل الأخير كان بواسطة المجاهدة; 24-02-2009 الساعة 02:02 AM السبب: تصويب خطأ نحوي
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 07:48 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..


جهد تشكرين عليه أختي المجاهدة أنتِ ومن شارككِ من صديقاتكِ

موضوع يستحق القراءة والتأمل والمطالعة والإهتمام

مثل هذه المواضيع تعجبني كثيراً . . لا أقصد مثلها في المضمون

بل أقصد مثلها في الإهتمام وطريقة الطرح والجهد المبذول

بوركِ فيكِ ياداعية الخير وبورك بكِ

سأظل هنا . . سأظل متابع



  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 08:34 AM   #3 (permalink)
{ شُمُـوْخ اَلْجُموْح ..!!ْ

 
tab
صورة 'شموخ' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2008
الإقامة: دآر الزين
العمر: 22
المشاركات: 2,243
كافة التدوينات: 11
معلومات إضافية
السمعة: 46410054
المستوى: شموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond reputeشموخ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شموخ غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

باركـ الله فيكـ أخيتي ...
.
.
ولكنــ يا أخيتي إن الشخصية المسلمة ليستـ غائبة عن الفتيات فقط بل حتى عند الشباب ... فهم أيضا يحتاجون إلى مثل هذه المواضيع التنبيهية ...
.
.
سلمتي أخيتي على هذا المجهود الطيب .... ودمتي بود ...

أَبَسْألِگ : ( هَلْ نَلْتِقِيْ عَمّا قِرِيب ) ؟
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 08:38 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'بسمة الشارقة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
الإقامة: عاصمة الثقافة والإمارة الباسمة
المشاركات: 200
معلومات إضافية
السمعة: 543010
المستوى: بسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond reputeبسمة الشارقة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بسمة الشارقة غير متصل
المزاج: ??????? 1
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

بارك الله فيج اختي المجاهدة انتي واللي معاج ..
بصراحه موضوع جداً مهم وهذا منتشرفي الفترة الاخيرة..
يعني اغلب الفتيات هداهن الله مافيهم شي من ملامح شخصية المسلمة..
ويتأثرووون بأي شي يظهر سواء في المجتمع ولا في التقنية..
واكيد هذا يرجع للوازع الديني والتربية .. من يكون شخصية الانسان..
يزاج الله كل خير يالغالية والسموحه منج..
^^

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 08:43 AM   #5 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

بسم الله الرحمن الرحيم


جُهد مبارك يثلج الصدر ويستحث الهمم .


على قدر أهل العزم تأتي العزائم ... وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها ... وتصغر في عين العظيم العظائم



أعد بعودة اُعطي فيها هذا التميز حقه .. الى ان القاكم لكم كل الود والتقدير ،،،





  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 10:26 AM   #6 (permalink)
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

بارك الله فيكم وجهد مميز أختي الكريمة

مع الهجم الشرسة التي وجهت نحو الفتيات من المسلمات وعلى كل الاهات التي نسمعها في كل وقت وحين عن فتيات المدارس وكثرة المفاسد حتى في المدارس ....نجد ان القليل بدأ ينضج بعقله في تحكيم شرعه الله تعالى في تمثيل حقيقي للفتاه المسلمة الصابرة المحتسبه ...قلما تجد فتاه تصبر وتثبت لان الهجمات من كل جانب وكل حدب وصوب..ولقد جلست كثير على طاولات بعض الفتيات ووجدنا العجب العجاب بين خير وشر

شكرا لك اختي الكريمة على هذا الجهد الرائعه والمبارك

المتميز
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 11:05 AM   #7 (permalink)
شموخ في زمن الانڪسار

 
tab
صورة 'وضاح اليمن 9' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: ارض فيها قلمي
المشاركات: 3,422
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 2385619
المستوى: وضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: وضاح اليمن 9 غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
الاسلام اول من دعاء إلي الانسانية حول العالم
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

بارك الله فيك
ما شاء الله مجهود رائع والله يوفقك انتي من شاركِ
الموضوع مرتب وجميل


يعطيك العافية

"""اللهم أني عفوت عن كل من ظلمني واغتابني وانتقص من قدري فاعفو عنه واغفر لي يارب إذا أسأت الى الناس فأعطني شجاعة الاعتذار وإذا اساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو """
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 11:25 AM   #8 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..


حياكم الله رواد هذه الصفحة الكريمة
حياكم الله فأنتم نخبة كريمة يسعدني
اطلاعكم ووضعكم لآرائكم ، ومن القلب
شكراً لكم ، على حسن المتابعة !
وأسعدني أن أعجبكم ما طرح هنا ..

جزء من حلم ، المتميز ، شموخ في زمن الانكسار :
جزاكم الله خيراً على روعة المرور والتعليق ..

أبو مناف : حياك الله أخي وصدقني في شوق لقراءة رأيك !


غاليتي وردة حزن :: أبعد البارئ الحزن عنكِ ::
أعلم ، هذه المظاهر لدي الطرفين لكن !
تحقيقنا اقتصر داخل الساحة التي نعيش بها !
ولاشك في الشباب يملكون مشاكلاً خاصة بهم
ولهم في ذلك مظاهر ! إن أحببتِ أختي أضيفي
لنا هنا ما تعلمين ..
- وجزاكِ الله خيراً -



قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 12:31 PM   #9 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'عهـــود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Apr 2008
الإقامة: AD
المشاركات: 4,424
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 37574692
المستوى: عهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond reputeعهـــود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عهـــود غير متصل
الرسالة الشخصية
اللهمّ ارزقنِي علمًا نافعًا ورزقًا طيّبًا وعملاً متقبّلاً
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

بآرَكَـ الله فــي جُهودكـ صَديقَتنــآ المجآهــدَهـ ..

عَمَلــ قَيّــم .. وَ مَوضوع خَطيــر يَتَوَجّبــ عَلينــآ النّظَــر فيهـ

فَمآ يَحــدُث لبَنآتــ أمّتنــآ لَيسَ بالشّــيء الهَيــنْ ..

فَلَــم يَعـُـد هُنــآكَـ فَروقٌ بَيــنَ الفَتــآهـ المُسلمـَـهـ وَ غَيــرها سوى لبــس الحجابـْـ ..

و الحفآظُ عَلى الفَرآئــض .. لمَــن رَحم رَبــي

أدلت ( أم المجاهدة ) برأيها وقالت : إني أرى أن التربية في المقام الأول مما يؤثر على شخصية طالبة الثانوية ، تتبعها الصحبة ثم التقنية .

أتّفــق مَعَ وآلدَتُكـ الحَبيبَــهـ .. في أنّ السّبَبــ الرّئيسي في ضَيــآع هُويـّـهـ الفَتــآهـ المسلمـَـهـ هي تَربيـَـهـ الوآلدَيــن ..

أو بالـأحــرى عَــدَم تَربيـَـهـ الوآلديــنْ

فَكَيفـَـ لَنــآ بتَوَقــع نَتــآئجَ تَربَويـّـهـ أفضَلـُـ حينَ تُنجبـُـ الـأمهاتـُـ أبنــآءها ..

لتُلقيَ بهــمْ للمُرَبيــآت الـأجنَبيــآتْ ..

فَقـَـد أصبَحتــ هَذهـ الطّريقـَـهـ هيَ أفضَلــ طرُق التّربيـَـهـ في مُجتَمَعنــآ

فَهَلــ أصبَحَتــ تَربيـَـهـ أجنَبيـّـهـ لَمْ تَعــرفْ يَــومًا قيَمًا وَ لـآ أخلـآقـًا .. وَ لـآ حَتّى "نَظافـَـهـ" يُعتَمَــدُ عَليها .. أفضَلـُـ من تَربيـَـهـ الـأم المسلمـَـهـ ..؟؟؟

فَحينَ تَمــر الـأيــّام وَ يَتّحــدُ كلــ هَذا الـاهمالــُ مَعَ العَوآملــ الخارجيـّـهـ ..

تُصبــحُ النّتيجَهـ كَما نَرآها الـآنْ

>> كَما تَفَضلَتــ المُرشــدَهـ الطّلـأبيهـ

...

جَزآكـ اللهُ خَيــرًا حَبيبَتي ..

أبدَعتــ في اختيــآر المَوضوعْ حقًا ..

لي عَــودَهـ أخــرى للنّظـَـر في الموضوع أكثـَـر ..

بآذن الله تَعالــى ..

"اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ،
مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا ،
أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ"
...!*

......
يَكَفِينْي آن آكُنْ ذِكْرَى طَيّبة بَيْنَ قَلوب البَشَر..
لَكُم كُلَ الشَوق..



"نغم الأمَل"
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-02-2009, 02:25 PM   #10 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'شمس فلسطين' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 197
معلومات إضافية
السمعة: 8010
المستوى: شمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond reputeشمس فلسطين has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شمس فلسطين غير متصل
افتراضي رد : تحقيق صحفي : غياب ملامح الشخصية المسلمة عن ..

اولا بارك الله في كل شخص سعى جاهدا لهذه القضية
اولا : طلاب الثانوية والاجدر هي اخطر مراحل المراهقة حيث ان المراهق يريد ان يثبت وجوده باي كان تصرفات تحكمها الذات الغير عقلانية
- ولكن انا هنا بصدد ان اوضح ان هناك عدة اسباب فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مبادئ الاخلاق المنبثقة من تعاليم ديننا فالطفل منذ ان يولد يفتح عيناه وتكن نظرته اولى وما يتعلم من تلك الحياة من اسرته وليس مقتصرة على الوالدين فقط بل الاقارب واجزم ان التنشئة السليمة للطفل تبدا منذ مراحل رعايته الاولى اي من حيث يحبو الى ان يصبح رجلا وهو يتعلم ممن حوله لذا على الوالدين من البداية تعليمه ما هو صحيح وما هو خاطئ واعجب ببعض الامهات وهذا رايته بام عيني كنت في السوبر ماركت وكانت هناك طفلة لا يتعدى عمرها ال 4 سنوات اخذت قطعة شوكلاتة وضعتها بجيبها راتها الام فاخذتها ووبختها وقالت لها هذا عمل خاطئ الطفلة سالت لماذا خاطئ ردت الام لاا تكتري اسئلة فمن هنا اقصد ان نعلم ابنائنا الصواب والخطا مع توضيح الاسباب اي ان الام لو ذكرت لطفلتها خاطئ لان الله نهانا عن السرقة وان هناك حساب وعقاب ووووو اعتقد انها ستغرس في بنتها المبدا اليقين لعدم السرقة والتي تصرفت بها الطفلة بكل تلقائية الطفولة
فمن هنا على الامهات تعليم اطفالهن الصواب والخطا والتعامل معهم ع انهم عقلية تستوعب ما يدور حولها
- وايضا مساعدتهم لفهم ما هو الاجدر ان يتابعوه في التلفاز ولماذا هذا نتابعه ولما لا خصوصا ان الاطفال كثيري الاسئلة وطالما هناك سؤال لابد ان يكن جواب مقنع ومن هذا النقاش المستمر ما بين الام او الاب والطفل يتلعم الطفل مبادئ دينه التي نغرسها فيه
-اما طلاب الثانوية فلا بد من متابعة جيدة لهم ولكن قد تكون دون ان يشعر فهو هنا يقول انا قد كبرت انا صاحب القرار لنفسي وانا وانا يكن حديثه بلغة الانا بشكل كبير لذلك لا يجب ان نلغي هذه الانا بذاته بل نروضها نهذبها ويعلم ان الانا لها قيود وحدود له كما هي على الكبار منا ليست فقط عليه
اقصد هنا لغة الحوار مع ابنائنا وليست لغة الامر والنهي والتنشئة السليمة تبدا منذ حبو الطفل
-وهنا نقطة كثير مهمة طرحت الاصدقاء اعتقد ان ابنائنا في تلك المرحلة يميزون السيئ من القبيح ورفاق السوء هنا هم الافة الحقيقة التي لابد ان نتابعها مع ابنائنا وبالحوار لا بفرض الاراء
وطلاب الثانوية خصوصا هم رجال وامهات الغد اذا نجحنا بتربيتهم نجحنا ببناء المجتمع السليم
ولكن اختي بالنسبة للتكنولوجيا الحديثة والنت والقنوات الفضائية ذكرت بان المراقبة ضرورية والضروري ايضا المجتمع الذي نحن فيه ، قد يكن الابوين قاما بدورهما للتنشئة الصالحة للطفل ولكن ايضا المجتمع له دوره ورقابة المجتمع اي بما يطرح بالاسواق من اي كان نوع المنتج لا بد من ان تكن هناك رقابة دينية كما ان هناك رقابة لتاريخ صلاحيات المنتجات وكفائتها فنحن بحاجة ايضا لرقابة اخلاقية دينية ايضا لتلك المنتجات
واعتذر للاطالة وتقبلوا مروري

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
ملامح ابداعية abumanaf المنبر العام 1 24-02-2009 02:29 AM
حجاب المسلمة للشيخ أحمد العجمى الصارم منبر الصوتيات والمرئيات 3 26-08-2008 11:03 PM
العمانيون بين المرأة المسلمة..والمرأة الغربية الشامخ المنبر الإسلامي 2 04-03-2007 12:33 PM
اختبار : ملامح من الشخصية tamara منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 15 04-05-2006 02:48 PM
( .. ملامح تنتظر تعليقك ..) نبضات رؤى مرافئ مبعثرة 11 28-06-2003 01:23 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 01:47 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net