المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 15-02-2009, 10:41 PM
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
أمريكا تسمح باستخدام الخلايا الجذعية البشرية للعلاج

وللسياسة دور !!

فسحت الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير الطريق امام اول تجربة لمعرفة ما اذا كان يمكن استخدام خلايا جذعية من اجنة بشرية لعلاج الناس بأمان.
وقالت شركة “جيرون كورب للتكنولوجيا الحيوية” المشاركة في البحوث المثيرة للجدل حول الخلايا الجذعية انها تعتزم اجراء تجربة اكلينيكية لمحاولة استخدام الخلايا الجذعية لاستنبات انسجة عصبية في مرضى سحقت احبالهم الشوكية لكنها لم تنقطع.


ظلت مسألة بحوث الخلايا الجذعية للأجنة البشرية موضعا للشد والجذب السياسي حيث تجادل القوى المناهضة للاجهاض بدعم من الرئيس السابق جورج بوش بأن التقنيات المستخدمة تتضمن تدمير اجنة بشرية. ويقول المدافعون انها يمكن ان تحدث تحولا في الطب.
وقال المدير التنفيذي لشركة جيرون توماس اوكارما “ بالنسبة لنا يمثل ذلك فجر عهد جديداً في العلاج الطبي. يتجاوز هذا النهج اقراص الدواء والمباضع لتحقيق مستوى جديد من الشفاء”.
وستجري جيرون التجربة على ما بين ثمانية الى عشرة مرضى اصيبوا حديثا وتحقنهم بأعداد صغيرة من خلايا جذعية لأجنة بشرية تم تحويلها الى خلايا دبقية عصبية تغلف الاعصاب ويمكنها انتاج مركبات لحفز نمو الخلايا العصبية.
وقال اوكارما انه لا توجد أهمية سياسية لصدور الاعلان في نفس اسبوع تولي الرئيس باراك اوباما منصبه خلفا لبوش. وكثرت التوقعات بأن اوباما سيرفع القيود على التمويل الاتحادي والدعم لبحوث الخلايا الجذعية للاجنة البشرية.
وقالت متحدثة باسم ادارة الاغذية والعقاقير “قبل سماح ادارة الاغذية والعقاقير بمضي الدراسة قدما عملت جيرون مع ادارة الاغذية والعقاقير لمعالجة القضايا العلمية المهمة”.
وقال اوكارما ان العلاج سيصبح في نهاية الامر رخيصا وسهلا لانتاج الخلايا على نطاق واسع لأن من الممكن استنبات الخلايا في اوعية كبيرة.
وعبر عن اعتقاده بأن الخلايا يمكن ان تكون مفيدة لأمراض اخرى مثل تليف الاعصاب الذي تجرد فيه الخلايا العصبية من اغلفتها العازلة وربما يفيد ايضا في علاج السكتات الدماغية.
وقال روبرت لانزا من شركة ادفانسد سل تكنولوجي المنافسة ومقرها ماساتشوستس والتي تسعى ايضا للتوصل لعلاجات باستخدام خلايا جذعية من اجنة بشرية ان القرار يمثل “تقدما هائلا للمجال بكامله”.
واضاف “يبعث ذلك برسالة على اننا مستعدون اخيرا للبدء في مساعدة الناس.
يشار الى ان هذه هي المرة الاولى التي يسمح فيها باستخدام خلايا جذعية بشرية كاملة لغرض العلاج وهو ما زال يثير اعتراضات دينية واخلاقية على هذا النوع من العلاج. وكانت السلطات البريطانية قد اعطت الضوء الأخضر للسماح بخلق أجنة هجينة من خلايا بشرية وحيوانية لاستخدامها في التجارب المخبرية والدراسات الطبية في سبتمبر/ايلول عام 2007 وذلك بعدما سمحت بوضع عينة من الحمض النووي البشري في بويضات حيوانية ثم ازالة مادتها الجينية سلفا لتخليق خلايا منشأ.
وخلايا المنشأ المعروفة أيضا بالخلايا الجذعية قادرة على التطور إلى أي نوع من الخلايا والأنسجة في الجسم وتعد بتوفير أساليب علاج للعديد من الحالات المرضية مثل الشلل أو الشلل الرعاش “باركنسون”.
لكن استخدامها مثير للجدل وهو ما يجعل البعض يعارض استخدامها لأنها رغم وجودها في أنسجة البالغين إلا أن أكثر خلايا المنشأ قدرة على التحول هي الموجودة في الأجنة.
ويقول الخبراء انه يمكن لهذه التقنية المساهمة في الدفع بالابحاث في سبيل ايجاد علاجات لعديد من الأمراض ولاسيما أمراض الشيخوخة الجينية.
وفي الوقت الحالي يضطر العلماء الى الاعتماد على البويضات البشرية المتبقية بعد علاجات الإخصاب رغم تدني جودتها وندرتها.
وقد وافقت هيئة علم الاجنة والاخصاب البشرية البريطانية على التجارب من حيث المبدأ، لكنها ستنظر في كل قضية على حدة، كما ان على كل باحث استصدار اذن منفرد قبل تخليق الاجنة الهجينة.
وأظهر استطلاع أعدته الهيئة أن الرأي العام لديه “ارتياح” إزاء الفكرة لمعرفته أنها قد تمهد الطريق لصنع علاجات لأمراض مستعصية مثل الزهايمز والشلل الرعاش.
غير ان المسؤولين في الاتحاد الاوروبي ما زالوا يرفضون منح براءة اختراع بشأن تطوير خلايا جذعية مأخوذة من أجنة بشرية.
وأيدت لجنة استئناف بمكتب البراءات الاوروبي قراراً صدر مؤخرا برفض طلب براءة اختراع تتعلق باستخدام الخلايا الجذعية والذي رفعته مؤسسة بحوث ويسكونسن الومني في ،1995 وتعمل الخلايا الجذعية المأخوذة من اجنة عمرها يومان كنوع من الخلايا الرئيسة من اجل الجسم وقادرة على التغير الى انماط عديدة من الانسجة والخلايا.
ويصف المعارضون هذا البحث بأنه غير اخلاقي لأنه يتطلب تدمير الاجنة لكن المدافعين يقولون انه افضل أمل للشفاء المحتمل من امراض مثل البول السكري ومرض باركنسون (الشلل الرعاش) واصابات النخاع الشوكي.
والمشكلة بالنسبة للشركات التي تتطلع للاستفادة من تكنولوجيا استخدام خلايا جذعية هو انه من دون حماية بتسجيل البراءات فلا يوجد حافز لضخ اموال في البحث، وقال مكتب البراءات الاوروبي “يحظر قانون البراءات الاوروبي تسجيل براءات لمزارع الخلايا الجذعية البشرية التي يتطلب اعدادها بالضرورة الضلوع في تدمير اجنة بشرية”.
وقد يمنع قرار اللجنة بتأييد الحكم السابق بعض الشركات من القفز الى هذا القطاع وتوجه المستثمرون الى وضع اموالهم في مكان ما، وفي الولايات المتحدة منحت شركات مثل جيرون كورب براءة على انماط معينة من تكنولوجيا انماء خلايا جذعية مأخوذة من اجنة بشرية.

الخليج/ الصحة والطب

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الشاي الأخضر يقلل نمو الخلايا السرطانية الصارم منبر الصحة واللياقة البدنية 5 01-09-2008 07:20 PM
[كيف تحقق أكبر الأهداف باستخدام أقل الوسائل؟] mimina منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 3 02-12-2007 07:51 PM
وفاة الشاب نائل الكردي بعد منعه من السفر للعلاج من السرطان عاشق الأقصى المنبر العام 12 25-11-2007 11:53 AM
التخاطب بين الخلايا المتميز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 6 22-02-2006 02:25 PM
التخاطب بين الخلايا, Conversation Between Cells طارق منبر الصحة واللياقة البدنية 2 19-07-2004 05:39 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:07 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net