المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 31-08-2008, 08:57 AM
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي من رسائل رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي المدخن إستعن بالله وأعقد العزم وأطلب من الله وتوسل اليه بركعتين في جوف الليل

بأن يجعل رمضان هذا نهاية لمشوار تدخينك .. وأهديك والجميع هذه المادة المنقولة :

.............................................


التدخين الايجابي ..... والتدخين السلبي


كثيرا ما قرأنا وسمعنا عن اضرار التدخين .. لكن لم نركز او ندرك لحد الان ما هي الاضرار الجانبية او السلبية للتدخين .. اي على المحيط وعلى الاخرين .. اليكم ملف شامل عن التدخين واضراره السلبية .. وقد حرصت على تقديمه بابسط الطرق و ارتبها .. ليتسنى من جميع الاخوة المدخنين .. وغير المدخنين .. قراءة الموضوع دون ملل ..




ينقسم الدخان الناتج عن احتراق التبغ خلال عملية التدخين إلى قسمين :-

التيار الاساسي :وهو الذي يستنشقه المدخن ، ويكون 15 % من كمية الدخان ويحتوي على مواد احترقت سريعآ على درجة حرارة مرتفعة ( في وجود لهب ) لذا يكون تركيزها قليلآ نسبيآ .

- التيار الجانبي :وهو الذي ينتشر في الهواء المحيط بالمدخن ويمثل 85 % من كمية الدخان ، ويحتوي على مواد احترقت ببطء على درجة حرارة منخفضة ( دون وجود لهب ) لذا يكون تركيزها عاليآ وضررها اشد من التيار الأساسي ، و التيار الجانبي هو المصدر الرئيسي للتدخين السلبي إذ يستنشق – رغمآ عنه - كل من يشارك المدخن المكان وقد ثبت أنه مُمرض ومسرطن خاصة لمن يتعرضون له لفترات طويلة وبكثافة عالية مثل اطفال المدخن وزوجته ورفقاء عمله ، ويمكن اثبات هذا التعرض بقياس مادة النيكوتين في لعاب مخالطي المدخن .


حجم المشكلة :

يعتبر التدخين أكبر وباء اجتاح العالم على مر الزمان ، فقضى على ملايين الاشخاص سنويآ منذ بدء انتشاره حتى الان ، ومن الاحصائيات الصادرة من الدورة المتقدمة ، ننقل الاتي :

تقول مجلة HEXAGON مجلد 6 رقم 3 عام 1978 والصادرة من سويسرا : أن شركات التبغ تنتج سيجارتين يوميآ لكل انسان على ظهر الارض ولو اخذت هذه الكمية من النيكوتين دفعة واحدة لاستطاعت السجائر أن تبيد الجنس البشري بأكمله في ساعات .

بيّن تقرير الصحة العالمية عام 1975 م أن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون حياة تعيسة بسبب التدخين يفوق الذين يموتون بسبب الطاعون و الكوليرا و الجدري و السل و الجذام و التيفود كل عام .

بيّن تقرير الكلية الملكية للاطباء عام 1977 م " التدخين أو الصحة " أن من بين كل عشرة مدخنين فإن ثلاثة أو أربعة منهم سيلاقون حتفهم نتيجة التدخين .

إن السجائر التي تباع في البلاد النامية تحتوي على ضعف كمية القار و النيكوتين الموجودة في مثيلاتها في اوروبا والتي تصدر نفس الشركة وبنفس الاسم ، والسبب في ذلك هو أن الرقابة مخففة أو معدومة في البلاد النامية ، بينما هي مشددة في البلاد المتقدمة post Graduate Medicine Journal ، ديسمبر عام 1978.


لن نتطرق الى اضرار التدخين على الجسم .. فهناك العديد والعديد من المقالات والبحوث في هذا المجال .. سندخل في باب التدخين السلبي ..


التدخين السلبي :

ثبت الان وبشكل قاطع أن للتدخين آثاره السلبية على اقارب المدخنين المرغمين على استنشاق دخان التبغ الذي يدخنه المدخن وخاصة في الاماكن المغلقة أو الضيقة .

مؤخرآ أثبتت الدراسات أن استنشاق دخان السجائر من قبل غير المدخنين لا يقل ضررآ عن التدخين الايجابي إن لم يكن أشد ضررآ !

إن الدخان الذي يطلقه المدخن يحتوي على النيكوتين وأول اكسيد الكربون وحامض السينيل بالاضافة إلى المواد المسرطنة ، وتسبب هذه المواد تهيجآ في الاغشية المخاطية في العين و الجهاز التنفسي العلوي ، بالاضافة إلى الاحساس بالدوخة و الصداع و الغثيان ، وإن التعرض لهذه المواد لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في أداء بعض الاجهزة مثل الجهاز التنفسي و الجهاز الهمضي و جهاز المناعة ، فيصاب المتعرض وخاصة من كان في سن الطفولة إلى التهابات في الجهاز التنفسي وضعف في الشهية و توتر وصداع ، بالضافة إلى الحساسية المزمنة

إنه من المهم معرفة أن التدخين السلبي سبب مهم للاصابة بكثير من الأمراض ، ومن أهمها الاصابة بسرطان الرئة الذي يحدث بسبب استنشاق الهواء الملوث ، فقد وجد أن الإصابة بنوع معين من سرطان الرئة ترتفع عند نساء المدخنين بنسبة 2 – 4 اضعاف عن نساء غير المدخنين ، كما وجد أن التدخين السلبي هو أحد أهم أسباب العقم عند الرجال ، ومن الملاحظ أن اكثر الناس تضررآ من التدخين السلبي هم مرضى القلب الذين يصابون بذبحات صدرية عند تعرضهم لدخان السجائر ، وذلك بسبب اتحاد الهيموجلوبين في الدم مع اول ثاني اكسيد الكربون بدلآ من الاكسجين فتقل كمية الاوكسجين الذي يصل إلى عضلة القلب وتحدث المشكلات بسبب ذلك ، كما أن مرضى الجهاز التنفسي و الحساسية هم أيضآ أكثر تأثرآ من غيرهم بالتدخين السلبي .


من هم ضحايا التدخين السلبي ؟
- الاجنة :
تتعرض الأجنة للاجهاض و التشوهات الخلقية و العجز في النمو والقدرات العقلية كما تزداد قابليتها للاصابة بسرطان الدم في الطفولة .
- الاطفال :
يتعرض رُضع المدخنين لوفاة المهد أكثر من غيرهم ويعاني اطفالهم اكثر من غيرهم من حساسية الشعب الهوائية و الربو و التهاب الجهاز التنفسي المتكررة و التهاب الاذن الوسطى .
وقد وجد في دراسة بريطانية نسبة عالية من النيكوتين في لعاب الاطفال الذي يتكرر ادخالهم للمستشفى بسبب مشاكل في التنفس .
ورغم معاناة الأطفال من الدخان الذي ينفثه أهلهم تزداد نسبة اكتساب عادة التدخين بينهم عندما يكبرون وذلك بسبب تعودهم – رغمآ عنهم – على مادة النيكوتين المسببة للادمان .

- البالغين :
تزداد نسبة الاصابة ب الربو و التهابات الشعب الهوائية المزمنة بين من يتعرضون للتدخين السلبي ، كما تزداد نسبة اصابتهم ب سرطان الرئة ، ويرجح أن المدخن نفسه يعاني من تأثير التيار الجانبي أكثر من الاساسي .

يقول الله تعالى : (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن)[لقمان: آية 14]. وفي حديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

لا يعقل أن يوجد في هذا العالم إنسان يضر والديه وزوجته وأولاده ويساهم في إصابتهم بأمراض لا حصر لها، إلا أن ما يسببه المدخن من أمراض على ذويه و أهله، ومن يعيش معه يؤدي إلى وضع حقيقة أثبتها عدد من الأبحاث العلمية؛ وهي أن هذا الشخص قد ساهم وبشكل مباشر على إلحاق الأذى بمن يعيشون حوله، ويتنفسون يومياً السموم التي يبثها في وجوههم، تلك الحقيقة التي تجعل هذا المدخن مسؤولاً أمام الله أولا ، ثم أمام القانون عن أذيته المستمرة لأهله وزملائه، تلك المسؤولية التي جعلت إحدى المحاكم الأمريكية بنيويورك أن تخير سيدة بين العيش مع ابنها أو التوقف عن تدخين 20 سيجارة يومياً، دأبت تلك السيدة على تدخينها. وفي موضوعنا هذا نتناول أهم الأمراض التي تصيب المتعرضين للأبخرة المتصاعدة من أفواه المدخنين.

يطلق مصطلح "التدخين السلبي" أو "التدخين الغير إرادي" passive, involuntary or second hand smoking. على الناس الذين لا يدخنون، ولكن يتعرضون وبشكل يومي للغازات والمواد المنبعثة من تدخين السجائر من زملائهم في العمل، أو تعرض الأسرة عندما يكون أحد أفرادها يدخن، أو في الأماكن العامة مثل وسائل النقل العامة وغيرها.

يحتوي تمباك السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائه على شكل غازات ومواد معظمها سام ومضر بصحة الجسم، و لا توجد كل هذه المواد في الدخان الذي يستنشقه المدخن فحسب؛ بل وفي الدخان المنبعث منه أثناء الزفير، والذي يجد طريقه إلى المجاري التنفسية لعشرات الناس الذين يجلسون أو يعيشون معه، كما تبقى هذه الغازات لفترة متطايرة في فناء الغرفة، بحيث تؤثر في صحة الجسم حتى في غياب المدخن. ومن أهم هذه المواد السامة: النيكوتين، البنزين ، أول أكسيد الكربون ، الأمونيا ، السيانيد وأكثر من 60 مادة سرطانية (أي تسبب السرطان).




تأثير التدخين على المدخن السلبي..


إن الأعراض والعلامات الأولى التي يشعر بها الإنسان الغير مدخن عند تعرضه للأبخرة المتصاعدة من المدخنين؛ هي: حرقان العين، والسعال، والغثيان، والدوار، وأحيانا حرقان بالحلق.



أما تأثيرات التدخين السلبي على الجسم في حالة تعرض الإنسان لاستنشاق الدخان لفترات طويلة فهي:

1- التدخين السلبي يسبب الربو.
يفيد بحث علمي حديث بأن شركاء المدخنين وجلساءهم يكونون معرضين بنحو خمسة أضعاف المعدل الاعتيادي للإصابة بالربو، بفعل مضار التدخين السلبي، وتوضح الدراسة أن أولئك المعرضين لآثار التدخين في مواقع العمل بسبب زملائهم المدخنين هم أكثر عرضة بمعدل الضعف للمشاكل الصحية في الجهاز التنفسي.

2- التدخين السلبي وعلاقته بضيق التنفس الليلي.
كشفت دراسة عالمية جديدة أن التدخين السلبي أصبح مشكلة عالمية خصوصا في أماكن العمل.

وتشير الدراسة الأخيرة إلى أن التدخين السلبي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

فقد قام باحثون بدارسة تأثيرات التدخين السلبي على 8000 شخص بالغ من 13 بلداً أوروبياً؛ بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندة، والولايات المتحدة، ووجد الباحثون أن للتدخين السلبي علاقة بضيق التنفس الليلي، وضيق التنفس الذي يتبع القيام بأي نشاط جسدي، وزيادة في تأثر الشعب الهوائية.

3- دراسة تربط بين التدخين السلبي وأمراض القلب.
خلصت دراسة نشرها باحثون في اليونان إلى أن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخنون، أو ما يعرف بالتدخين السلبي يزيد بصورة كبيرة من احتمالات الإصابة بأمراض القلب. واقترحت الدراسة التي نشرت في مجلة متخصصة -تصدرها الجمعية الطبية البريطانية- حظر التدخين في أماكن العمل كأفضل وسيلة لحماية العاملين غير المدخنين من الإصابة بنوبات قلبية بسبب الدخان الذي ينفثه زملاؤهم المدخنون. وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمتاعب حادة في القلب إذا تعرضوا بشكل عابر أو منتظم للدخان الذي ينفثه زملاؤهم المدخنون.


4- التدخين السلبي يضر بالإنجاب.
أشار بحث جديد إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يضر بقدرة المرأة على الإنجاب وكشفت الدراسة، التي أجرتها جامعة "بريستول" على ثمانية آلاف وخمسمئة من الأزواج الذين تعرضوا للتدخين السلبي أثناء العمل، أن 14% من النساء أصبحن أقل قدرة على الحمل، وإذا كان الزوج يدخن أكثر من عشرين سيجارة في اليوم؛ فإن نسبة تأخر الحمل ترتفع إلى 34%.

وتعتبر الدراسة التي نشرت في مجلة الإخصاب والعقم، "فيرتِليتي أند ستيريليتي"، من الدراسات الأوليات التي تشير إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يؤثر في قدرة النساء على الحمل.

5- التدخين السلبي يضعف ذكاء الأطفال.
وجد باحثون في المركز الطبي التابع لمستشفى سينسيناتي للأطفال في ولاية أوهايو الأميركية, أن الأطفال المعرضين لدخان السجائر -حتى ولو لكميات قليلة- يعانون من انخفاض القدرات الذهنية والإدراكية. وأشار هؤلاء في الدراسة - التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف طفل في الولايات المتحدة ونشرتها مجلة "نيوساينتست" العلمية- إلى أن لهذه الاكتشافات مضامين صحية مهمة في مجتمعنا؛ لأن ملايين الأطفال يتعرضون لدخان التبغ في البيئة.

6- التدخين السلبي يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن.
حذرت دراسة أمريكية نشرت حديثاً من أن تدخين الحوامل أو تعرضهن لدخان السجائر يزيد خطر إصابة أطفالهن بالتهابات الأذن. وقال الباحثون: إن الأثر المشترك للتدخين السلبي وتعرض الأطفال لدخان السجائر وهم داخل الرحم يعرضهم لخطر أعلى للإصابة بالتهابات أذن متكررة.

ووجد العلماء بعد دراسة أحد عشر ألف طفل تحت سن الثانية عشرة أن التدخين السلبي وحده لا يزيد خطر إصابات الأذن عند الأطفال, ولكن تعرضهم للدخان وهم في الرحم -وذلك عن طريق تدخين أمهاتهم أثناء فترة الحمل- يعرضهم للإصابة بالتهاب الأذن لمرة واحدة على الأقل في حياتهم مقارنة مع الأطفال الذين لم يتعرضوا للدخان أبداً.
وأظهرت الدراسة أيضاً أن الأطفال الذين تعرضوا للتدخين -سواء أثناء وجودهم في أرحام أمهاتهم أو في منازلهم- عن طريق التدخين السلبي تعرضوا لالتهابات متكررة في الأذن بنسبة 44%.

7- المدخن يضر زملاءه في العمل.
يقول باحثون: إن الموظفين غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان سجائر زملائهم ينقطعون عن العمل لأسباب صحية أكثر من أقرانهم في أماكن العمل التي يحظر فيها التدخين.

وقد تدفع هذه الدراسة إلى تزايد المطالبة بتشديد الرقابة على التدخين داخل أماكن العمل.

وشملت الدراسة التي نشرتها مجلة "الأوبئة والصحة العامة" عدداً كبيراً من رجال الشرطة في هونج كونج لم يعرف خمسة آلاف منهم التدخين طوال حياتهم. وتوصلت إلى أن غير المدخنين الذين تعرضوا لدخان سجائر زملائهم لأكثر من سنة حصلوا على إجازات مرضية تقدر بضعفي ما حصل عليه أقرانهم المدخنون .

ويحتاج المبتلون بدخان غيرهم علاجاً لأمراض الجهاز التنفسي يتجاوز بكثير ما يحتاجه أمثالهم من العاملين في أماكن عمل يمنع فيها التدخين.


لا يسعني الا ان ادخل في باب اخر لمعرفة .. كيفية .. وفوائد .. ترك التدخين ..


محاربة و مكافحة التدخين :


إن محاربة التدخين ضرورة ملحة ومن وسائل هذه المحاربة :


- التوعية : وذلك بتعريف الناس ب اضرار التدخين حتى لا يقدموا عيه ، وتعريف المدخنين أن الضرر يتعداهم ليصيب أحب الناس اليهم ، لعل هذا يكون حافزآ للاقلاع عن التدخين
- تقديم المساعدة الطبية المتخصصة للمدخنين لأن اقلاعهم عن عادة التدخين ليس سهلآ بسبب إدمان النيكوتين
- منع التدخين في الاماكن العامة ومعاقبة المخالفين
- منع الدعاية للسجائر ، والقيام بدعاية مضادة ، وجعل الحصول عليه صعبآ


- يمكن لاصحاب المحلات التجارية أن يساهموا في منع بيع السجائر للشباب المراهقين وذلك لتضييق الطريق عليهم
كيف يمكن التوقف عن التدخين ؟
كيف يمكن الاقلاع عن التدخين ؟


يمكنك التخلص من التدخين باذن الله بإتباعك للنصائح التالية :

- تذكر موقف الدين من التدخين ، وكن ذو إرادة وقوة في العزيمة، ولا تقل لنفسك أنك لا تستطيع تركه !
- تذكر أنك تضر نفسك وتضر من حولك ، وتذكر أيضآ الامراض التي تصيب المدخنين
- تذكر أن اهلك واولادك هم أحق بالمال الذي تنفقه على التدخين
- ازالة السجائر وتوابعها من البيت ومكان العمل
- استبدال التدخين بعادات اخرى ، مثل شرب العصير أو استعمال السبحة أو السواك
- إشرب ثمانية اكواب من الماء يوميآ
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، فهي ستساعدك كثيرآ في تجنب أية آثار بعد تركك للتدخين كزيادة الوزن وانخفاض مستوى الطاقة
- اخبار الاهل والاصحاب بالعزم على ترك التدخين
- الامتناع عن التردد على الاماكن التي اعتاد المدخن التدخين فيها والاصدقاء الذين يدخن معهم
- تذكر أن عدوى التدخين قد تطال اطفالك ، فالاطفال مولوعون بالتدخين
- زيارة مراكز مكافحة التدخين والجميعات الخيرية المعينة بذلك
- كن مدركآ أن الاسبوع الأول سيكون هو اصعب اسبوع لأن جسدك لا يزال معتمدآ على النيكوتين وخلال هذه الفترة تكون اعراض الانسحاب على أشدها
- إعلم أن اغلب حالات الانتكاس تحدث خلال الشهور الثلاثة الاولى من الاقلاع ، حيث قد تحدث ظروف محرضة مثل واقعة تصيبك بالتوتر أو جلوسك مع صديق يدخن
- عليك أن تدرك أن أنجح " المدخنين سابقآ " هم من أقلعوا نهائيآ بعد عدة محاولات سابقة ، فإذا انزلقت قدماك وتناولت سيجارة واحدة ، فإتخذ قرارآ بأن تقلع عنها مرة أخرى على الفور .
- لا نبالغ إن قلنا أن أفضل قرار صحي يمكن أن تتخذه في حياتك هو الاقلاع عن التدخين


خطة للاقلاع عن التدخين :

عندما تقرر التوقف عن التدخين ، قم باعداد خطة لذلك واعلم الناس أنك تنوي الاقلاع عن التدخين واطلب الدعم منهم ، وحاول اتباع النصائح التالية التي تساعدك في التوقف و الإقلاع عن التدخين :

- دوّن قائمة بكافة الفوائد الصحية التي تجنيها من توقفك عن التدخين والصقها على الثلاجة أو على أي مكان آخر بارز
- حضّر وجيات خفيفة منخفضة الكالوري لكي تتناولها عندما تشعر برغبة شديدة في التدخين
- إبدأ نهارك بكوب من عصير البرتقال الطازج ، لأنه يساعدك في ازالة النيكوتين من جسمك ، إضافة إلى طعمه الرائع
- دوّن ملاحظة تظهر فيها مقدار ما توفره من مال كل اسبوع من جراء الاقلاع عن التدخين ،ثم احسب مقدار ما ستوفره من مال في السنة القادمة
- خفّف من استهلاكك من الكافيين ، فبعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد التوق إلى النيكوتين ، لذا قلل ما أمكن من احتساء القهوة و الشاي
- تجنب تناول الشوكولا لفترة من الوقت ، فالعديد من الناس يشعرون برغبة في التدخين بعد تناول الشوكولاته
- كذلك تجنب تمامآ تناول الكحول الذي له نفس التأثير المذكور في النقطة السابقة

- كن قوي الارداة ولا تستسلم للإغراء ، فالقليل من نفث الدخان يمكن أن يضعف ارادتك ، لكن إذا ذعنت للاغواء ، فلا تيأس فالعديد من المدخنين السابقين لم ينجحوا إلا في محاولتهم الثانية أو الثالثة
الاستراتيجية الاكثر فعالية تجاه الادمان على النيكوتين :


تتمثل هذه الإستراتيجية في اعتماد هجوم ثلاثي المحاور :


- بدائل النيكوتين :إن إستخدام علاج بديل للنيكوتين ، سواء كان على شكل لصقات ( تمد لصقات النيكوتين الجسم بجرعات مستمرة وقليلة من النيكوتين ، ويجد فيها بعض الناس وسيلى للحرب ضد التدخين ) أو لبان ( علكة ) لبضعة أشهر قد يساعد في كسر العادة الطقسية للتدخين ويقلل في نفس الوقت بشكل تدريجي من اعتماد الجسم على هذه المادة الكيميائية القوية
- التداوي :تتوفر حاليآ بعض العقاقير التي تساعد في تقليل الاعتماد على النيكوتين ، لكن هذه الادوية ينبغي أن تعطى تحت اشراف طبي لفترة عدة اشهر، وهي قد اظهرت لغاية الان نتائج واعدة


- علاجات تكميلية :تساعد بعض العلاجات مثل الوخز بالابر ( يساعد وخز ابر دقيقة في مواضع معينة من الجسم العديد من الاشخاص في الاقلاع عن التدخين ) و المعالجة بالتنويم في ابطال التدخين ، وهناك العديد من القيّمين على العلاج الذين يعرضون إعادة ما أنفقته من مال في حال عدت إلى التدخين مجددآ ، لذا حاول زيارة إختصاصيين مؤهلين

الاقلاع عن التدخين مدى الحياة :


فوائد ترك التدخين :

مهما كانت ظروفك الصحية ، فإن التوقف عن التدخين يطيل من عمرك ويحسّن نوية حياتك
لاحظ معنا في النقاط التالية كيف يتعافى جسمك من تأثيرات التدخين :

- بعد 20 دقيقة تبدأ دورتك الدموية بالتحسن
- بعد 8 ساعات يتمكن دمك من حمل المزيد من الاوكسجين بعد أن تمت أزالة نصف كمية اول اكسيد الكربرون و النيكوتين من دمك
- بعد 24 ساعة تصبح خلايا الدم الحمراء محملة بالاكسجين بالكامل بعد ان تم التخلص تمامآ من اول اكسيد الكربون
- بعد يومين لا يبقى في جسمك أي اثر للنيكوتين
- بعد اسبوعين يعود معدل ضربات قلبك وضغط دمك إلى المعدل الطبيعي
- بعد خمس سنوات ينخفض خطر تعرضك لأزمة قلبية إلى النصف قياسآ بالمدخنين
- بعد 10 – 15 سنة ينخفض خطر اصابتك بسرطان الرئة إلى نصف مقارنة بالمدخين..


........................................



اتمنى ان تصل الرسالة للجميع .. مع امنياتي بالصحة والسلامة ،،،

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-09-2008, 11:12 PM   #2 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد: من رسائل رمضان

الحمدلله الذي عافاني واسرتي كلها من هذه الآفة الدنيئة

بارك الله فيك ابو مناف واعطاك الله اجر وثواب النصيحة والتناصح بالله
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-09-2008, 11:13 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: من رسائل رمضان


الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيراً من الناس

جزاك الله خير أخي
.

.

.

وبارك المولى فيك
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-09-2008, 11:17 PM   #4 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'درة الأكوان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: في هذا العالم
العمر: 48
المشاركات: 3,928
معلومات إضافية
السمعة: 19767238
المستوى: درة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: درة الأكوان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أسعد القلوب التي تنبض لله ثم للآخرين
افتراضي رد: من رسائل رمضان


الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيراً من الناس وفضلنا على خلقه تفضيلاً

بارك الله فيك أخي أبو مناف
وجزاك الله خيراً
ومبارك عليك شهر رمضان المبارك

من أقوال الإمام الشافعي :



أخـي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عـن تفصيلها ببيانِ

ذكــاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبلغــةٌ *** وصحبةُ أستاذ وطــول زمانِ

http://www.youtube.com/watch?v=jSd2uJRAoY0
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 02-09-2008, 10:56 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
المشاركات: 490
معلومات إضافية
السمعة: 1394464
المستوى: ابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابـو تركي غير متصل
افتراضي رد: من رسائل رمضان

ابا مناف ,, رعاك الله ..
بورك جهدك سيدي ولا حرمت الأجر باذن الله.
دمت كما انت متميزا.

ألأمانة ألأدبيـة وألأخلاقية تتطلب منا ذكر المصدر عنـد نقلـه
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 02-09-2008, 04:15 PM   #6 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: من رسائل رمضان

سلّمك الله أبا مناف وسلّم أحبابك

الحمد لله أن هنا في دولة الإمارات بدأت تُسن القوانين بمنع التدخين في الأماكن العامة
بدءً من السفر على الطائرة وتبعها الوزارات ومن ثم الاسواق .. ونرجو أن تمنع نهائيا في كل مكان

مؤسف أن أسمع قصصًا أن التدخين والشيشة وصلت حتى للفتيات والسيدات !
ربما ود الشاب في بداية عهده إثبات رجولته .. فما حال النساء عند التدخين !!

وددت إضافة ملاحظة وأنا أقرأ بداية الموضوع وجدتها ضمنًا في موضوعك

إن السجائر التي تباع في البلاد النامية تحتوي على ضعف كمية القار و النيكوتين الموجودة في مثيلاتها في اوروبا والتي تصدر نفس الشركة وبنفس الاسم ، والسبب في ذلك هو أن الرقابة مخففة أو معدومة في البلاد النامية ، بينما هي مشددة في البلاد المتقدمة post Graduate Medicine Journal ، ديسمبر عام 1978.

هذا ما يجعنا نتأسف .. عدم وجود رقابة على كثير من المواد الإستهلاكية
وقد لاحظت كثيرًا لفظ ( للتصدير الخاجي ) على بضاعات مستوردة
أحسّ كثيرًا فيها عدم أمانة وإلتزام منهم حين تصديرهم لمثل تلك المواد !!

شكرًا لك سيدي .. موضوع مهم .. وشامل المحتوى

أرجو من مشرفات القسم تقليل مواضيع التثبيت لشروق وتثبيت هذا الموضوع
فهناك مواضيع كثيرة تستحق التثبيت ، ولا بأس من رفع الموضوع مع الرد والتفاعل




اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-09-2008, 03:31 AM   #7 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'nouna' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
المشاركات: 205
معلومات إضافية
السمعة: 3274
المستوى: nouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond reputenouna has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: nouna غير متصل
افتراضي رد: من رسائل رمضان

سلمت يداك ابو مناف
جزاك الله كل خير عنا
تحياتى

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 10-10-2008, 08:48 PM   #8 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد: من رسائل رمضان

جزاك الله خيرا الاخ ابومناف على هذه المعلومات الطيبة...

التي اتحفتنا بها في هذا الموضوع...

ظاهرة التدخين ..أشعر أنها لن تنتهي من هذا العالم...

وودت لو أنك ذكرت المصدر الذي أخذت منه لكتابة الموضوع...

وموضوع يستحق التثبيت,..




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
رسائل 000وقطيفة ام المعتز قصة منك وقصة مني 10 01-06-2008 04:02 AM
رسائل صحيّة في رمضان عاشق الأنمي منبر الصحة واللياقة البدنية 17 16-10-2007 05:23 AM
رسائل إلى ذاتك الامل الخالد H منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 3 27-06-2007 04:23 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net