المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 29-07-2008, 08:59 PM
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
كُن لطيفاً عند أول لقاء

استمتع بحياتك ( 3 )


كن لطيفاً عند أول لقاء


انتشر في بعض أرياف مصر قديماً أن الرجل العروس قبيل عرسه يخبئ في غرفته قطاً . .. فإذا دخلا الغرفة مع العروس حرك كرسياً ليخرج ذلك القط فإذا خرج استعرض الرجل قواه وخنق القط المسكين وعصره حتى يموت بين يديه .. ! أتدري لماذا ؟
لكي يطبع صورة الرعب والهيبة منه في ذهن زوجته من أول لقاء ...

وأذكر أني لما تخرجت من الجامعة – الشيخ العريفي – وتعينت معيداً في إحدى الكليات ، أوصاني معلم قديم قائلاً : في أول محاضرة لك عند الطلاب شُد عليهم ... وانظر إليهم بعينٍ حمراء !! حتى يخافوا منك وتفرض قوة شخصيتك من البداية .
أيقنت أن من الأمور المقررة عند جميع الناس أن اللقاء الأول في الغالب يطبع أكثر من 70% من الصورة عنك .. وهي ما يسمى بالصورة الذهنية .

أذكر أن مجموعة من الضباط سافروا إلى أمريكا في دورة تدريبية .. وكانت الدورة في التعامل الوظيفي ، وفي أول يوم حضروا إلى القاعة مبكرين ، جعلوا يتحدون ويتعارفون .. دخل عليهم المدرس فجأة فسكتوا ... فوقعت عين المدرس على طالب لا يزال مبتسماً .. !
صرخ به المعلم : لماذا تضحك ؟

قال المبتسم : عذراً .. ما ضحكت ..!
قال : بلى تضحك ..
ثم جعل يؤنبه : أنت إنسان غير جاد ، المفروض أن تعود إلى أهلك على أول رحلة طيران .. لا أتشرف بتدريس مثلك ... والطالب المسكين قد تلون وجهه ، وجعل ينظر إلى مدرسه ، ويلتفت إلى زملائه ، ويحاول حفظ ما تبقى من ماء وجهه .. !
ثم حدق المدرس فيه النظر عابساً وأشار إلى الباب وقال : اخرج ...
قام الطالب مضطرباً ، وخرج ..
نظر المدرس إلى بقية الطلاب وقال : أنا الدكتور فلان .. سأدرسكم مادة كذا ... ولكن قبل أن أبدأ الشرح ،،، أريدكم أن تعبئوا هذه الاستمارة ... دون كتابة الاسم ، ثم وزع عليهم استمارة تقييم للمدرس ، وفيها خمس أسئلة :


1- ما رأيك بأخلاق مدرسك ؟
2- ما رأيك بطريقة شرحه ؟
3- هل يقبل الرأي الآخر ؟
4- ما مدى رغبتك في الدراسة لديه مرة أخرى ؟
5- هل تفرح بمقابلته خارج المعهد ؟


كان أمام كل سؤال منها اختيارات : ممتاز ، جيد ، مقبول ، ضعيف . عبّأ الطلاب الاستمارة وأعادوها إليه ، وضعها جانباً . وبدأ يشرح فن التعامل في الجو الوظيفي ، ثم قال : أوه ! ... لماذا نحرم زميلكم من الاستفادة !؟ فخرج إليه ، وصافحه وابتسم له وأدخله القاعة ..
ثم قال : يبدو أنني غضبت عليك قبل قليل من غير سبب حقيقي ، لكني كنت أعاني من مشكلة خاصة ، أدت بي أن أصب غضبي عليك ، فأنا أعتذر إليك ، فأنت طالب حريص ، يكفي في الدلالة على حرصك تركك لأهلك وولدك ومجيئك هنا ... أشكرك ، بل أشكركم جميعاً على حرصكم ، ومن أعظم الشرف لي أن أدرس مثلكم ، ثم تلطف معهم وضحك قليلاً ، ثم أخذ مجموعة جديدة من الاستمارات وقال : ما دام أن زميلكم فاته تعبئة الاستمارة فما رأيكم أن تعبئوها كلمكم من جديد ... ووزع عليهم الأوراق ، فعبؤوها وأعادوها إليه .
فأخرج الاستمارات التي عبؤوها في البداية وأخرج الأخيرة وجعل يقارن بينها ... :
فإذا الخانة الخاصة بـ ( ضعيف ) في التعبئة الأولى كلها مليئة ..
أما الثانية فليس فيها ضعيف ولا مقبول أبداً ..
فضحك وقال لهم : كان ما رأيتم دليلاً عملياً على تأثير التعامل السيئ على بيئة العمل بين المدير وموظفيه .. وما فعلته بزميلكم كان تمثيلاً أردت أن أجريه أمامكم .. لكن صديقكم كان الضحية ..

فانظروا كيف تغيرت نظرتكم بمجرد تغير تعاملي معكم ، هذا من طبيعة الإنسان ، فلابد من مراعاته ،
خاصة مع مَن تلتقي بهم لمرة واحدة فقط ..!



كان المعلم الأول هو r يأسر قلوب الناس من أول لقاء .
بعد فتح مكة تمكن الإسلام ، وبدأت الوفود تتسابق إلى رسول الله r في المدينة . قدم وفد عبد القيس على رسول الله r فلما رآهم وهم على رحالهم قبل أن ينزلوا ، بادرهم قائلاً : " مرحباً بالقوم ، غير خزايا ، ولا ندامى ". فاستبشروا ... وتواثبوا من رحالهم ، وأقبلوا إليه يتسابقون للسلام عليه .
ثم قالوا : يا رسول الله ، إن بيننا وبينك هذا الحي من المشركين من قبيلة مضر . وإنا لا نصل إليك إلا في الشهر الحرام حين يقف القتال . فحدثنا بجميل من الأمر .. إن عملنا به دخلنا الجنة ، وندعو به من وراءنا .
فقال r : " آمركم بأربع .... وأنهاكم عن أربع .... آمركم بالإيمان بالله . وهل تدرون ما الإيمان بالله ؟ " قالوا : الله ورسول أعلم .
قال : " شهادة أن لا إله إلاّ الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وأن تُعطوا الخمس من الغنائم . وأنهاكم عن أربع : عن نبيذ في الدباء ، والنقير والحنتم ، والمزفت " ( 1 ) .


وفي موقف آخر كان r مسافراً مع أصحابه ليلةً فساروا في ليلهم مسيراً طويلاً ، حتى إذا كان آخر الليل نزلوا في طرف الطريق ليناموا ... فغلبتهم أعينهم حتى طلعت الشمس وارتفعت فكان أول من استيقظ من منامه أبو بكر ، ثم استيقظ عمر .. فقعد أبو بكر عند رأسه r فجعل يكبر ورفع صوته ، حتى استيقظ النبي r فنزل وصلى بهم الفجر .. فلما انتهى من صلاته التفت فرأى رجلاً من القوم لم يصلِ معهم ..
فقال : يا فلان ما يمنعك أن تصلي معنا ؟
قال : أصابتني جنابة ، ولا ماء . فأمره r أن يتيمم بالصعيد ، ثم صلى ، ثم أمر r أصحابه بالارتحال وليس معهم ماء ، فعطشوا عطشاً شديداً ، ولم يقفوا على بئر ولا ماء ..
قال عمران بن حصين t : فبينما نحن نسير فإذا نحن بامرأة على بعير ، ومعها مزادتان ( قربتان ) فقلنا لها : أين الماء ؟!
قالت : إنه لا ماء .
فقلنا : كم بين أهلك وبين الماء ؟
قالت : يوم وليلة .
فقلنا : انطلقي إلى رسول الله r .
قالت : وما رسول الله ..؟!
فسقناها معنا طمعاً أن تدلنا على الماء ... حتى أقبلنا بها إلى رسول الله إلى النبي r فسألها عن الماء ، فحدثته بمثل الذي حدثتنا به .. غير أنها شكت إليه أنها أم أيتام .
فتناول rمن مزادتها فسمى الله ومسح عليها ، ثم جعل r يفرغ من قربتيها في آنيتنا ، فشربنا عطاشاً أربعين رجلاً ، حتى روينا ، وملأنا كل قربة معنا . ثم تركنا قربتيها ، وهما أكثر ما تكون امتلاءً .
ثم قال r : هاتوا ما عندكم .. أي طعام ، فجمع لها من كسر الخبز والتمر .
وقال لها : اذهبي بهذا معكِ لعيالكِ ، واعلمي أنّا لم نرزأك من مائك شيئاً ، غير أن الله سقانا ... ثم ركبت المرأة بعيرها ، مستبشرة بما حصلت من طعام ، حتى وصلت أهلها ......
قالت : أتيتُ أسحر الناس ، أو هو نبي كما زعموا .. فعجب قومها من قصتها مع رسول الله r فلم يمر عليهم زمن حتى أسلمت وأسلموا ... ( 2 ) نعم أُعجبت بتعامله وكرمه معها من أول لقاء .


يوم أقبل رجل إلى رسول الله r فسأله مالاً ، فأعطاه النبي r قطيعاً من غنم بين جبلين ، فرجع الرجل إلى قومه وقال : يا قوم أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء مَن لا يخاف الفاقة .
قال أنس t : وقد كان الرجل يجيء إلى رسول الله r ما يريد إلاّ الدنيا فما يمسي حتى يكون دينه أحب إليه وأعز عليه من الدنيا وما فيها ( 3 ) .



اقتراح :


أول لقاء يطبع 70% من الصورة عنك ..


فعامل كل إنسان على أن هذا هو اللقاء الأول والأخير بينكما ..



( 1 ) رواه البخاري .
( 2 ) متفق عليه .
( 3 ) رواه مسل .



مقتطفات من كتاب استمتع بحياتك
د/ محمد عبد الرحمن العريفي


قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-07-2008, 09:09 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد: كُن لطيفاً عند أول لقاء

بسم من وصف نبيه بأنه على خلق عظيم


الأخت الفاضلة / المجاهدة


إختيار مميز لموضوع قيم لدرجة أني تمنيت لو أني كنت كاتبه او ناقله،ولو قدر لي تقييمه لأعطيته عشرة على عشرة.


فالتميز سمة عودتينا عليها بارك الله فيك.


اسمحي بأن أدلي برأي المتواضع كما يلي:


الانطباع الاول مهم جدا ليس في عالمنا العربي فقط بل لدى كل الأمم والشعوب ولذلك وصف الأنجليز اهمية الإنطباع الأول بقولهم:

The first impression counts


وهنا يجب النظر للموضوع من زاويتي الإرسال والإستقبال ( إذا صح التعبير ) وأعني بذلك كونك انت الذي ستعطي انطباعا لغيرك ( مرسل) او أنه الإنطباع الذي سيتولد لديك من خلال تصرف الغير ( مستقبل).


أنا شخصيا ( كمستقبل ) ُأقيم المنتديات بصفة عامة والناس بصفة خاصة على الانطباع الاول ، وغالبا مايصدق توقعي ، لكني أُرجأ الحكم النهائي بعد فترة تعامل بسيطة لأن بعض الناس لديها قدرة احترافية على التمثيل وتلوين نفســـــها ( كمرسل ) ، فالظاهر شيئ والجوهر شيئ آخر.


كما أن الحكم من خلال الإنطباع الأول ( كمستقبل ) يختلف من شخص لآخر فزيد مثلا اقدر في الحكم من عبيد وغالبا ما ياتي توقعه صحيحا وذلك لخبرته العريضة في التعامل مع الناس إضافة الى مهارته في الفراسة ومقدرته التحليلية.


أما بالنسبة لك( كمرسل ) فهناك نصائح مهمة لترك انطباعا حسنا عنك لدى الآخرين :


يقول الخبراء الاجتماعيون إن كثيراً من الانطباعات نابعة من الحاسة السادسة او من مجرد الملاحظة البصرية الأولى فالمهم هو الأثر الذي يتركه الانطباع الأول والذي قد يستغرق ثواني معدودة ولكن أثره ربما يحتاج إلى أيام أو أسابيع لإزالته.



فعندما يكون الانطباع الأول سيئاً فقد لا تتاح لك فرصة تكرار الموقف ذاته لتعملين على تحسين ذلك الانطباع لذا عليكِ أن تتعاملي بحرص شديد لكي يظل الانطباع الأول عنك إيجابياً.


فعليكِ إذاً أن تنتبهي إلى أدق التفاصيل في حديثك وملبسك واهتمامك بالآخرين من خلال التحلي بشخصية ديناميكية تتقبل الآخر وتصغي لحديثه وبالتالي سيؤدي ذلك إلى أن تكوني مقبولة لديهم وهذا يؤدي إلى انطباع حسن سوف تتركينه من خلال مواقف بسيطة أو لحظات بسيطة.


وفي كل لقاء أو مقابلة لأناس جدد يجب أن نعترف أن المظهر الخارجي هو الشيء الأول الذي يبدو من شخصيتك وليس لديك الكثير من الوقت لكي تجذبي انتباه الأخرين أو الأخريات في اللقاء الأول، فإما أن تدخلي في حيز الإيجاب من نظرتهن إليك وإما أن تدخلي في حيز السلب وعندئذٍ من الصعب أن تخرجي من هذا الحيز الذي وضعك فيه الطرف المقابل.

ونطرح هنا عدة أمثلة تتعلق بموضوعنا هذا فمثلاً تخيلي نفسك أنك ذاهبة إلى مقابلة لتحديد مؤهلاتك لوظيفة معينة، في هذه الحالة لن يكون الانطباع الأول عنك جيداً وكاملاً ما لم تتمتعي بمعرفة مسبقة عن المنشأة والشخص الذي تقابلينه وتحاولي تحديد الإجابة عن أسئلة مفترضة والتي تتوقعين أن يتم طرحها كي لا تقعين في إحراجات تجعلك تخسرين هذه الوظيفة.

أما في المناسبات الاجتماعية العابرة فيحتاج المرء إلى بعض عبارات المجاملة الجاهزة لاستخدامها في التعامل مع الآخرين من وقت لآخر فمثلاً عندما تقابلين نساء لأول مرة لا تنسي تلك العبارات التي تكونين من خلالها في نظرهم لطيفة المعشر ومحبوبة ولا تنسي طبعاً الهندام الأنيق وبعض الإكسسوارات التي تجعل مظهرك على أحسن ما يرام مع الانتباه إلى أن لا يزيد ذلك عن حده الطبيعي فزيادة المجاملات ربما يعتبرها البعض دخولاً في النفاق وزيادة الأناقة والإكسسوارات عن حدها الطبيعي ربما يعتبرها البعض من باب التكبر أو ما شابه ذلك.

ونصيحة أخيرة نسديها لك أن تكوني أكثر قرباً من الطبيعة لتكوني أكثر قرباً من قلوب الناس، وراعي مبدأ البساطة دون تصنع وذلك من جميع النواحي فهي طريقة سهلة للدخول إلى قلوب الناس دون تصنع زائد ربما ينفر الآخرين منك.


أعود واكرر إعجابي بالموضوع من منظور فعلي وليس انطباعا.
دام التميز ديدنك أخيتي ،،،
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-07-2008, 01:35 PM   #3 (permalink)
شموخ في زمن الانڪسار

 
tab
صورة 'وضاح اليمن 9' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: ارض فيها قلمي
المشاركات: 3,422
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 2385619
المستوى: وضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: وضاح اليمن 9 غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
الاسلام اول من دعاء إلي الانسانية حول العالم
افتراضي رد: كُن لطيفاً عند أول لقاء

موضوع جميل جداً


الله يبارك فيك

"""اللهم أني عفوت عن كل من ظلمني واغتابني وانتقص من قدري فاعفو عنه واغفر لي يارب إذا أسأت الى الناس فأعطني شجاعة الاعتذار وإذا اساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو """
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 31-07-2008, 01:22 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
tab
صورة '::: زينب جبريل :::' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Sep 2005
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 298
معلومات إضافية
السمعة: 7453
المستوى: ::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute::: زينب جبريل ::: has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ::: زينب جبريل ::: غير متصل
الرسالة الشخصية
][اجعل من قلبك ريشة ترسم بها الابتسامة على وجوه الأخرين][
افتراضي رد: كُن لطيفاً عند أول لقاء

المجاهدة

باركـ الله فيكـِ يالغاليهـ

موضوع في قمهـ الروعهـ

ويحتاج إلى التطبيقـ...

لأنه قليل من يتحلى بصفات حسن استقبال والتعامل مع الآخرين

ننتظر الجديد...

تحياتيـ



  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-08-2008, 06:51 AM   #5 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد: كُن لطيفاً عند أول لقاء


الأخ الأستاذ الفاضل / أبو مناف
رعاك الله وسدد خُطاك
جزاك الله خير الجزاء على جميل نصائحك
وصدق آرائك ، وحسن إضافاتك ..
لقد أفدتني والإخوة بما كتبت هنا ، فلك منا
كل الشكر والامتنان ،،
أسأل البارئ أن يديم مثولك في صفحاتي ؛
كي تُدلي بآراءٍ صحيحة ، مفعهم بالصدق
والمنفعه ..
لا حرمنا الله ولا حرمك من سُكنى جنات النعيم ..
بارك الله فيك وكثّر من أمثالك ..



قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-08-2008, 06:54 AM   #6 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد: كُن لطيفاً عند أول لقاء

أخي وضاح اليمن :
أسأل الله أن يبارك في الجميع ..
وأن يوفقنا جميعاً لفعل الخير ..
رعاك الله وسدد خُطانا وخُطاك ..
..........
أختي زينب جبريل :
وفقكِ الله يا غالية ..
ولا حرمنا ولاحرمكِ الأجر والثواب ..
أسأل الله أن يجعلنا من جنوده وفي
عباده الصالحين ..
أسعدني مروركِ ، فلا تحرميني منه ..



قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
مقال وصفي / بقلمي .. المجاهدة المنبر العام 12 19-02-2009 02:04 PM
آخر لقاء الصارم المنبر الإسلامي 5 22-05-2008 10:50 PM
(.. مسابقة : لكل مقام مقال .. ) نبضات رؤى مرافئ مبعثرة 24 26-10-2007 12:41 AM
لقاء مع ابن العثيمين صوتي خليفة المرزوقي المنبر الإسلامي 5 28-05-2007 11:50 PM
هذا مقام الحبيب المصطفى فتاة عربية المنبر الإسلامي 2 19-10-2006 03:56 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:45 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net