المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديمة 21-08-2008, 11:56 PM   #101 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد: ما رأايكم في ركن زراعي ؟



حياة نحلة العسل


من البيضة إلى الحشرة الكاملة. ينشأ النحل من البيض الذي تضعه الملكة، حيث يضع الذكر خلال عملية التزاوج السائل المنوي (سائل مخصب) داخل جسم الملكة. يحتوي هذا السائل على نطف (خلايا جنسية ذكرية). وتُخزِّن الملكة هذه الحيوانات المنوية في جراب داخل بطنها. فإذا أُطلقت الملكة حيوانات منوية على بيضة ما، فإنها تفقس نحلة شغالة، وإذا لم تُخصب بحيوان منوي، فإن البيضة تفقس ذكرًا.

ولون بيض نحل العسل أبيض لؤلؤي وبحجم رأس الدبوس. وتبدأ النحلة بالتطور حالما تضع الملكة البيضة. وتنفقس البيضة بعد ثلاثة أيام من وضعها، وتخرج منها يرقة على شكل دودة صغيرة تزحف خارج البيضة. تضع الشغالات الغذاء اليرقي الذي يدعى الهلام أو الغذاء الملكي في أسفل كل خلية من عش الحضانة.





والهلام الملكي مادة قشدية غنية بالفيتامينات والبروتينات. ويتم تشكيله عن طريق الغدد الموجودة في رأس الشغالات الفتية. وعندما يصبح عمر اليرقة ثلاثة أيام تغذيها الشغالات بخليط من العسل وحبوب اللقاح الذي يُدْعى خبز النحل.

تبني الشغالات الغطاء الشمعي فوق الخلايا بعد نحو خمسة أيام من انفقاس اليرقة. وبعدها يحدث التغيُّر الكبير، فتتحول اليرقة الشبيهة بالدودة إلى خادرة. وبعدها تنمو لتصبح حشرة كاملة. تخرق الحشرة الكاملة خليتها المغلقة بعد 21 يومًا من وضع البيض، بينما يستغرق الذكر 24 يومًا ليتطور أو ينمو.

نمو الملكة. تحتاج المستعمرة إلى ملكة جديدة إذ اختفت الملكة القديمة أو أصبحت ضعيفة. ويتطلب الأمر ملكة جديدة أيضًا إذ قررت الملكة القديمة، أو جزء من نحل المستعمرة، المغادرة وبناء خلية جديدة.

تختار الشغالات بطريقة نجهلها بعض اليرقات لتصبح ملكات، فيغذين هذه اليرقات على الغذاء الملكي فقط. وفي الوقت نفسه، تبني شغالات أخرى خلايا خاصة لتنمو بها الملكات. وتشبه خلية الملكة نصف الغلاف الخارجي لحبة الفول السوداني معلقة في قرص العسل. وتتحول يرقة الملكة إلى خادرة بعد خمسة أيام ونصف اليوم من فقسها. وتزحف الملكة خارج شرنقتها بعد 16 يومًا من وضع البيض. ويعتقد العلماء أن بإمكان الشغالات أن يضفن مادة خاصة للغذاء الملكي المخصص للملكة ليجعلن نموها أكثر سرعة وتأخذ شكلاً مختلفًا عنهن.

طيران التزاوج. عندما تخرج الملكة الصغيرة من خليتها الخاصة، فإن النحل في المستعمرة لا يهتم بها كثيرًا. تتغذى هذه الملكات بالعسل فتزداد قوة. فإذا خرجت ملكتان في وقت واحد، فإنهما تتقاتلان حتى تلسع إحداهما الأخرى لسعة مميتة. فالملكة القديمة يمكن أن تغادر الخلية أو تتقاتل مع الملكة الجديدة. وبعد أن تتخلص الملكة الفتية من خصومها تطير خارج القفير أو الخلية. ويمكن أن تتزاوج الملكة مع ذكر واحد فقط أو مع عدة ذكور في بعض الأحيان ثم تعود الملكة الفتية إلى الخلية لتضع البيض بعد يومين أو ثلاثة أيام. وتستطيع الملكة بعد هذا التزاوج أن تضع البيض حتى نهاية حياتها. وتستطيع الملكة أن تعيش حتى يصل عمرها إلى خمس سنوات، وهي تضع نحو مليون بيضة خلال فترة حياتها.





التطريد. عندما تزدحم المستعمرة وتقل قدرة الملكة على وضع البيض؛ أن يتطور هذا البيض إلى خادرات، تُغطي الشغالات الخلايا بالشمع. وبعد أيام قليلة من تغطية خلايا الملكات الجديدات بالشمع، تغادر الشغالات مع الملكة القديمة الخلية على شكل طَرد (سِرْب). ويُسمى طيرانها أو نزوحها لتشكيل مستعمرة جديدة التطريد. وتبقى بعض الشغالات في الخلية للعناية باليرقات والملكة الجديدة.

ويتجمع الطرد على شكل عنقود حول غصن أو دعامة بعد ترك الخلية. وبعدها تبحث الشغالات التي تُسمَّى الكشافات عن موقع جديد للمستعمرة. وكل نحلة تعود إلى الطرد وتقوم برقصات خاصة لشرح المسافة واتجاه الموقع الذي وجدته لباقي النحل. ومن ثَمَّ يبدأ النحل الكشَّاف بالتحري عن مواقع بعضه بعضًا. وبإشارة خاصة، يُسافر الطرد كله إلى أي موقع من هذه المواقع، الذي يبدو أنه الأفضل. والذي يقود الطريق إلى الموقع الجديد هو النحل المخطَّط. ثم تتبعه الملكة.

البحث عن الغذاء. تمدُّ الأزهار النحل بحبوب اللقاح والرحيق اللذيْن يستعملهما غذاءً. وتُعدُّ حبوب اللقاح مصدرًا لإمداد النحل الفتي بالدهون والبروتينات والفيتامينات والمواد المعدنية المهمة. ويُعَدُّ السكر الموجود في الرحيق مصدرًا أساسيًا للطاقة.

تبحث النحلة الكشَّافة عن الغذاء للخلية، وعندما تجد الغذاء تعود إلى الخلية وتستعمل الرقص لتخبر النحل الآخر بمكان الغذاء اعتمادًا على اتجاه الشمس. والرقص يشبه الرقص الذي يستعمله النحل الكشاف ليدل على مكان الموقع المناسب للخلية الجديدة.

فإذا كان الغذاء موجودًا باتجاه الشمس، فإن نحلة كشافة تؤدي سلسلة من الحركات السريعة على شكل الرقم (8) على قرص العسل. أما إذا كان الغذاء موجودًا بمقدار 30° إلى يمين اتجاه الشمس، فإنها تؤدي سلسلة من الحركات بمقدار 30° إلى يمين الخط الوهمي العمودي على قرص العسل. ويدل الرقص كذلك على مسافة الغذاء. فكلما كان رقص النحلة الكشافة سريعًا كانت مسافة الغذاء قريبة.

صناعة العسل. للأزهار غدد خاصة تدعى الغدد الرحيقية التي تنتج الرحيق. تمتص شغالات نحل العسل الرحيق من الأزهار بألسنتها الطويلة وتخزنه في معدة العسل. فعندما تملأ النحلة معدة العسل بالرحيق، تعود إلى الخلية وتخرج الرحيق من فمها. وهي تعطي هذا الرحيق إلى نحلة أخرى، أو تضعه في خلية فارغة في القفير. وبعدها تعمل الشغالات الموجودات في القفير على إضافة إنزيمات معينة إلى الرحيق. وعندما يتبخر الماء من الرحيق، يبدأ بالتحول إلى عسل.

تضع الشغالات أغطية من الشمع على الخلايا المملوءة بالعسل. ويجمع مربو النحل العسل من الأقراص، لكنهم يتركون قسمًا كافيًا من العسل في القفير لتغذية النحل. انظر: عسل النحل.

صناعة الشمع. تتطور غددٌ خاصةٌ منتجةٌ للشمع في بطون الشغالات وعمرها عشرة أيام تقريبًا. وتأكل الشغالات كميات كبيرة من العسل، وتعمل الغدد الشمعية على تحويل سكر العسل إلى شمع.

يتسرب الشمع من خلال ثقوب صغيرة في الجسم ويشكل رقائق بيضاء على الوجه الخارجي للبطن، وتشكل النحلة عادة ثماني رقائق في وقت واحد. وتنزع النحلة الرقائق من على بطنها بوساطة أرجلها رافعة إياها إلى فكّيْها. وبعد أن تمضغ النحلة الشمع، تضعه على جزء من قرص العسل الذي تبنيه. وتنتج النحلة شمع النحل عندما تحتاجه لبناء قرص العسل. وتضع النحلة الشمع بشكلٍ عام ابتداءً من اليوم العاشر وحتى اليوم السادس عشر من حياتها. انظر: شمع النحل.

تقسيم العمل. وضع البيض عمل الملكة الوحيد. تضع الملكة البيض في الربيع بمعدل 2,000 بيضة في اليوم، أي بيضة واحدة كل نحو 43 ثانية. والعمل الوحيد الذي تقوم به الذكور هو إخصاب الملكة فقط. ولا تتزاوج في العادة ذكور نحل العسل مع ملكة الخلية التي تعيش فيها.

ومن المحتمل أن تطير بعيدًا لعدة أميال عن خلاياها لتتزاوج مع ملكات من خلايا أخرى. توجد الذكور في المستعمرة خلال الصيف فقط. فهي تعتمد على الشغالات في التغذية لأن ألسنتها ليست طويلة طولاً يمكنها من الحصول على الرحيق. وعندما يصبح الغذاء قليلاً في الخريف تطردها الشغالات خارج الخلية لتموت.

ولا تضع الشغالات بيضًا ولا تتزاوج ولكنها تقوم بإنجاز أعمال مختلفة أخرى. ففي الأيام الثلاثة الأولى من العمر تقوم الشغالة بتنظيف الخلية، كما تقضي بعدها عدة أيام في تغذية نحل العسل وتنميته. ثم تبدأ الشغالة بعد ذلك إنتاج الشمع وبناء خلايا قرص العسل، وبعد الانتهاء من بناء قرص العسل، تقف الشغالات لحراسة مدخل الخلية وتتسلم الرحيق المجموع عن طريق النحل الآخر. وعندما يصبح عمر الشغالة ثلاثة أسابيع، تبدأ البحث عن الغذاء. وتواصل هذا العمل حتى نهاية حياتها. وخلال أيام الصيف المليئة بالعمل، يمكن للشغالات أن تعيش ستة أسابيع فقط، وخلال الأشهر التي يقل فيها العمل في الخريف والشتاء يمكن للشغالات أن يعشن عدة شهور.

أعداء النحل. للنحل أعداءٌ كثيرون. فالدِّببة وغُرَيْرات العسل والنمل وحيوانات أخرى يمكن أن تُدمّر خلايا النحل أثناء بحثها عن العسل. وهناك أعداء آخرون من الطيور مثل صقر العسل (حوام النحل) ودليل المناحل وآكل النحل (الوروار)، وكلها متخصصة في أكل النحل والزنابير. وديدان الشمع يمكن أن تدمر المستعمرة الضعيفة عن طريق تناول شمع قرص العسل. وتحاول الشغالات أن يلسعن الغزاة لسعات مميتة، ولكنهن لا يفلحن بشكل دائم. وتصطاد الدبابير التي تسمى قاتلات النحل الشغالات فتشلها وتضع بيضها عليها. فعندما تفقس يرقات الدبور، فإنها تتغذى بجسم النحلة المشلولة. وهناك بقٌ يدعى سفاح النحل متخصص في التغذية بالنحل الذي يمسك به على الأزهار. وتهاجم الطفيليات التي تُدعى سوس نحل العسل (القمل) النحل الصغير. وقد دمر هذا السوس آلاف الخلايا في كل من آسيا وأوروبا والأمريكتين الشمالية والجنوبية.

يقع كل من النحل الصغير والمكتمل النمو أحيانًا ضحية لأمراض عفن الحضانة الأوروبي وعفن الحضانة الأمريكي، إذ يمكن أن يحول هذا المرض النحل إلى كتلة صمغية لا حياة فيها. وتؤدي أيضًا بعض العمليات الزراعية التي يمارسها الإنسان إلى قتل النحل، مثل استخدام المبيدات الحشرية التي تتسبب في قتل أعداد كبيرة من النحل سنويًا. كما أن استخدام مبيدات الحشائش يؤدي إلى إزالة الحشائش التي تُعدُّ أزهارها مصدرًا غذائيًا مهمًا للنحل.


أنواع النحل




هنالك نحو 20,000 نوع من النحل. يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين: النحل الاجتماعي والنحل الانعزالي (غير الاجتماعي). ويعيش النحل الاجتماعي في مستعمرات، بينما يعيش النحل الانعزالي وحيدًا. ومعظم أنواع النحل من النوع الانعزالي (غير الاجتماعي).

النحل الاجتماعي. يعيش هذا النوع في مستعمرات يتراوح عدد النحل في المستعمرة الواحدة فيها ما بين 10- إلى - 80,000 نحلة. ويبدو أن نحل العسل يعيش في مجتمعات أكثر تطورًا من الأنواع الأخرى. والنحل الطنَّان والنحل غير اللاسع يشبه نحل العسل في تطوره الاجتماعي.

النحل غير اللاسع له إبرُ لسع صغيرة، ولكن لايستعملها بمثابة أسلحة، ويفضِّل أن يعضّ بفكيه. ويعيش هذا النوع من النحل في المناطق المدارية وشبه المدارية فقط.

يختلف حجم النحل غير اللاسع حيث يصل أكبر حجم له إلى حجم نحل العسل، في حين يصل أصغر حجم له إلى حجم البعوضة. يبني النحل غير اللاسع الأعشاش على الأشجار، وعلى الجدران، وفي خلايا بسيطة، أو في مناطق مكشوفة، ويبني أقراص عسله عادة في طبقات أفقية. ويحيط جدار خارجي بالعش عدا مدخل صغير. وتحتوي المستعمرات على عددٍ من النحل يتراوح بين 50 و عشرات الآلاف من النحل.

ويخزن بعض النحل الكبير غير اللاسع العسل. وقد كان هذا العسل، لفترة طويلة، مصدر غذاء مهمًا للناس في جميع المناطق المدارية.

النحل الطنان يعيش في مستعمرات مؤلَّفة من عدد يتراوح، بين 50 وعدة مئات من النحل. ولعسله طعم سائغ، لكن تحتوي أعشاشه على كميات قليلة.

النحل الانعزالي (غير الاجتماعي). يعيش هذا النوع منفردًا، ولكن في بعض الأحيان، تتجمع آلاف من النحل الانعزالي في منطقة صغيرة وتبني أعشاشها قريبة من بعضها بعضًا. ولا يوجد هناك شغالات بين النحل الانفرادي. فكل أنثى تشبه الملكة تنجز عملها الخاص بها، حيث تبني عشها الخاص وتخزن الطلع والرحيق فيه. وبعد ذلك تضع بيضة على الطلع في كل خلية وتغلق العش ثم تطير بعيدًا. وعندما ينفقس البيض، تتغذى اليرقات بالغذاء المخزن. ومن أهم أنواع النحل الانعزالي نحل الخشب والنحل القاطع للأوراق ونحل المناجم والنحل البنَّاء والنحل الوقواقي.

نحل الخشب يبني أعشاشه على رؤوس الأغصان أو الفروع. تحفر الأنثى نفقًا وتضع حبوب اللقاح والرحيق في أسفله ثم تضع بيضة واحدة. كما تنشر قليلاً من نشارة خشب ملتصقة بعضها ببعض بوساطة لعابها في أعلى الخلية. ويكون هذا السطح قاعدة للخلية التي تأتي فوقها. والنفق سلسلة من الخلايا وكل خلية منه تحتوي على غذاء وبيضة واحدة.

النحل القاطع للأوراق يعمل على تقطيع الأوراق إلى قطع صغيرة، ويجمعها على شكل أعشاش صغيرة ضمن أنفاق، ويضع البيض على الغذاء الذي وضعه في الأعشاش. ويمكن أن يبني أنفاقه في الأرض وعلى الأغصان أو في قطع من الخشب الطري. ويمكن أن يحتوي النفق الواحد على ست خلايا أو أكثر حيث توجد الواحدة فوق الأخرى.

نحل المناجم عادة يحفر أنفاقًا في الأرض، وتُظهر بعض الأصناف ميلها إلى تكوين حياة اجتماعية.

وبعد أن يحفر عدد قليل من النحل قناة رئيسية، تبدأ كل أنثى بحفر قناة قصيرة في جوانب الجدران. وتعمل الأنثى على إمداد هذه القناة القصيرة بحبوب اللقاح والرحيق، ثم تضع البيضة على هذا الطعام. وتضع بعض أصناف نحل المناجم حارسًا على المدخل الرئيسي للقناة، فيهاجم هذا الحارس أي غريب عن الخلية.

النحل البنَّاء يبني في بعض الأحيان أعشاشه في الخشب المتحلل أو في قواقع الحلزون. يعمل أحد هذه الأصناف على تقوية قوقعة الحلزون بلعابه وأجزاء صغيرة من الحجارة. تضع الأنثى الغذاء في القوقعة ثم تضع بيضة ومن ثم تعمل على تغطية كامل العش بالأعشاب الجافة أو الأغصان أو بأوراق الصنوبر. وهنالك صنف آخر من النحل البنَّاء يبني عشه على الجدار أو على صخرة كبيرة فيجمع الطين ويبلله باللعاب ويشكل خلايا تلتصق على الجدار، وتمد الأنثى الخلايا بالغذاء وتضع بيضة في كل خلية. ثم تغطي مجموعة الخلايا بمزيج من الطين واللعاب. ويجف الطين ويتصلب ويحمي البيض.

النحل الوقواقي لايبني أعشاشه، ولا يستطيع تزويد صغاره بالغذاء لأنه بدون سلال طلع في أرجله الخلفية. تضع بعض أصناف النحل الوقواقي بيضها في أعشاش النحل الانعزالي الآخر. فتفقس يرقات النحل الوقواقي أولاً وتأكل الغذاء قبل أن تفقس اليرقات الأخرى.


تربية النحل

أكل الناس العسل منذ آلاف السنين خلال العصر الحجري، حيث كانوا يحصلون عليه من خلايا النحل البري. وبعد ذلك، تعلم الإنسان صنع خلايا نحل بدائية ووضعها قريبًا من منزله للحصول على العسل. ومن المحتمل أنه صنع هذه الخلايا الأولى من قطع الخشب المجوّفة أو من قِدْر ملقى على جانبه أو من سلة تُقلب رأسًا على عقب. وبعد ذلك، صنع المزارعون في أوروبا خلايا من القش تبدو كأنها سلال مقلوبة. ومن المحتمل أن الأوروبيين الذين انتقلوا للعيش في أمريكا قد أخذوا معهم نحل العسل من إنجلترا إلى فرجينيا، ثم إلى بعض المناطق الأخرى في أمريكا عام 1622م.

صناعة تربية النحل. تطورت هذه الصناعة بشكل كبير في مختلف دول العالم. فالمزارعون الذين يربون خلايا النحل يبيعون العسل وشمع النحل. كما يساعد النحل المزارعين على تلقيح محاصيلهم.

بدأت تربية النحل، وتُدعى أيضًا النِحالة، بشكل تجاري في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، بعد اكتشاف الخلايا الحديثة.

استُعْمِلَ العسل مادة مُحَلِّيةً قبل استعمال السكر. ويُعد العسل أيضًا مكونًا رئيسيًا في العديد من أنواع الكعك والبسكويت، كما يضاف العسل إلى بعض أنواع الخبز والبسكويت، حيث إنه سهل الهضم.

استُعمل شمع النحل في صناعة شموع الإضاءة وفي صناعة أحمر الشفاه ومواد الصقل وفي المركَّبات المضادة للماء ومنتجات أخرى.

يؤمِّن معظم مربي النحل خلايا قياسية لنحلهم. تُصنع الخلايا من عدة أجزاء متحركة على شكل أدراج. ويبني النحل أقراص العسل في الأدراج المستندة على أطر متحركة تعلق بعضها بعيدًا عن بعض بمقدار 10ملم. ويستطيع النحل أن يمر من خلال هذا الفراغ إلى كل أجزاء الخلية. ويستطيع مربو النحل كذلك، أن يحرِّكوا هذه الأطر من مكان إلى آخر. ويحتوي كل درج بشكل عام على عشرة أقراص أو أطر وكل قرص يحتوي على نحو 8,000 خلية سداسية صغيرة.

وعادة ما يضع بعض مربي النحل عددًا من الخلايا يتراوح، ما بين 40 - 75 خلية نحل في المنحلة الواحدة. فإذا كان لديهم مستعمرات أكثر من ذلك العدد فإنهم يبنون لها مناحل أخرى تبعد بضعة كيلو مترات. ويجب أن تكون هذه المناحل مستقلة بحيث تؤمِّن العدد الكافي من النباتات القريبة التي تعمل على إمدادها بالكمية المطلوبة من الرحيق. ويمكن للمستعمرة الواحدة أن تجمع نحو سبعة كيلو جرامات من الرحيق يوميًا.

ويجب على مربي النحل أن يتعلموا كيف يتعاملون مع نحلهم بعناية، حتى لايقوم النحل بلسعهم. ولا تؤدي التحركات البطيئة والمتأنية إلى إزعاج النحل مثلما تفعل التحركات السريعة. ويرتدي مربو النحل عادة قناعًا ذا إطار سِلْكي أو قماشي لحماية وجوههم،كما يربطون ثيابهم عند الرسغ والكاحل. ويرتدي معظم مربي النحل قُفَّازات بدون أصابع لكي تسمح بالإمساك أو التعامل اللطيف، وقليل منهم لا يرتدون قفازات على الإطلاق.

يبيع بعض المربين طرودًا من الشغالات والملكات لمنتجي النحل. كما يستأجر بعض المربين خلايا من النحل. ويضع المزارعون الخلايا بجانب الحقول أو داخلها، فيبدأ النحل بتلقيح المحاصيل.

هواية تربية النحل. يهتم العديد من الناس بدراسة النحل وعاداته أكثر من اهتمامهم بجمع العسل، فهم يربون النحل في خلايا ذات جدر زجاجية بحيث يستطيعون مشاهدة الشغالات وهي تتصل ببعضها بعضًا عن طريق الرقص، ورؤية الملكة وهي تضع البيض بينما تعتني الشغالات بالصغار.

ويمكن أن يُربَّى النحل في كل من المدينة والمناطق الزراعية، فينشئ الناس الخلايا في الحدائق أو الفناء الخلفي للمنازل أو على الأسطح. ومن السهولة التعامل مع نحل العسل، ويمكن أكل العسل الناتج أو بيعه. ويجب على المبتدئين في تربية النحل أن يشتروا إما طردًا بريديًا من الشغالات وملكة وإما خلية كاملة.


******************






  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 23-08-2008, 07:43 PM   #102 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
المشاركات: 490
معلومات إضافية
السمعة: 1394464
المستوى: ابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابـو تركي غير متصل
افتراضي رد: ما رأايكم في ركن زراعي ؟

الفاضل ابومناف
لم اجد موضوعاً متميزاً إلا واجد لك فيه بصمة
فلله درك ايها الطود الأشم تعلمت ولا زلت اتعلم
منك الكثير وكم انا على الدوام في حاجةٍ الى علمك
الغزير وفكرك النيِر الرشيد ورأيك السديد.

هنيئاً لي ولكل طالب علمٍ بتواجدك الرائع
وفكرك الراقي وخلقك السامي ايها الطود الأشم.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-02-2009, 10:26 AM   #103 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟



اليابانيون وغرائب الزراعة


الصور التالية ستوضح لكم صورة من صور الزراعة فى اليابان واليكم الصور :





















  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-02-2009, 10:34 AM   #104 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟


الزراعة داخل زجاجة المصباح الكهربائي

عجبي !!!

















  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-02-2009, 10:45 AM   #105 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟





تعلم من النمل


النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية
والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض
وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط وللنمل
حواس حادة منها (حاسة اللمس ، والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها
مركزة على قرون الاستشعار . والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه
الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى
بقرون الاستشعار وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث
تفرز النملة من قرني
استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون
فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط .
والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي
تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات والكربوهيدرات
والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق .
عالم النمل ملئ بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالغم من ضراوته فى
الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن
وغيرها .وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى
المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها
أيضاً مع قصة النبى سليمان عليه السلام .
من غرائب النمل : هناك من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق
المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه .
ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه فى الصيف لينتفع بع فى الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ
الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً .
فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص
على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .


س & ج
س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو على سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س2: ماذا يفعل النمل ؟
ج2: يغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
س4: أين يعيش النمل ؟
ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج لأجنحة
ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض / ويعوض عنها بالحركة والنشاط
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم

ولكنها ترتكز على قرون الاستشعار
س7:
هل للنمل عقل وضح .
ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً
س8: كيف يري النمل ؟
ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرون الاستشعار
س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها
س10: بم يتصف النمل ؟
ج10: يتصف النمل بالتعاون
س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بأداء وظيفته
بإتقان ونشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج12: لأن لها القدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور
الأشجار لجمع الرحيق
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
ج14: عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته
في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
ج15:تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات

س16: بم كرم الله النملة ؟
ج16: كرم الله النملة فى القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان
س17: ما هي غرائب النمل ؟
ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
س18: ما أهم صفات النمل ؟
ج18 الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على
وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد






  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-02-2009, 01:59 PM   #106 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'درة الأكوان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: في هذا العالم
العمر: 48
المشاركات: 3,928
معلومات إضافية
السمعة: 19767238
المستوى: درة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: درة الأكوان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أسعد القلوب التي تنبض لله ثم للآخرين
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟

للأسف


للأسف


للأسف



معقوووول هذا الموضوع هنا ؟؟ !!!



أيعقل أن يكون هذا الموضوع هنا منذ مدة وأنا لم أره إلا الآن ؟؟!!!!

ألهذا الحد أنا مقصرة ؟؟ :(


أخي الفاضل أبو مناف

موضوعك في غاية الروعة والجمال
به معلومات قيمة جداااا جدااا

ومناظر خلابة ورااااااائعة
تصفحت الموضوع من بدايته الرااااااااااااااااائعة إلى نهايته الأروع
ولا يوجد أفضل من الزراعة
طبعاً الاستفادة والأجر الذي نقوم به عند زراعة أي شئ مهما كان بسيطاً
وغير انشراح الصدر عند رؤية المناطق الخضراء والزهور والورود
والنظر لإبداااااع الخالق والتفكر فيما خلق
كم يترك بنا من حب لله عز وجل بعد أن نرى فضل الله عز وجل علينا في كل كبيرة وصغيرة



وأخيرا..بالنسبة لموضوعك الأخير
رغم أن نملة واحدة قد تؤذيني كثيراً ..والحمدلله على كل حال
إلا أنني أحب عالم النمل وأحب أن أتعرف عليه أكثر وأكثر
أحب نظامه ونشاطه وصبره وكفاحه وتعلقه بالحياة
وكم أتمنى أن نتعلم نحن البشر من هذه المخلوقة الصغيرة في الحجم والكبيرة في العطاء


أخي الفاضل أبو مناف تقبل عذري على تأخري لقراءة الموضوع
ولي عودة بإذن الله لمتابعة الموضوع معكم.

من أقوال الإمام الشافعي :



أخـي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عـن تفصيلها ببيانِ

ذكــاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبلغــةٌ *** وصحبةُ أستاذ وطــول زمانِ

http://www.youtube.com/watch?v=jSd2uJRAoY0
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-02-2009, 11:49 PM   #107 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : درة الأكوان مشاهدة المشاركة
للأسف


للأسف


للأسف



معقوووول هذا الموضوع هنا ؟؟ !!!



أيعقل أن يكون هذا الموضوع هنا منذ مدة وأنا لم أره إلا الآن ؟؟!!!!

ألهذا الحد أنا مقصرة ؟؟ :(


أخي الفاضل أبو مناف

موضوعك في غاية الروعة والجمال
به معلومات قيمة جداااا جدااا

ومناظر خلابة ورااااااائعة
تصفحت الموضوع من بدايته الرااااااااااااااااائعة إلى نهايته الأروع
ولا يوجد أفضل من الزراعة
طبعاً الاستفادة والأجر الذي نقوم به عند زراعة أي شئ مهما كان بسيطاً
وغير انشراح الصدر عند رؤية المناطق الخضراء والزهور والورود
والنظر لإبداااااع الخالق والتفكر فيما خلق
كم يترك بنا من حب لله عز وجل بعد أن نرى فضل الله عز وجل علينا في كل كبيرة وصغيرة



وأخيرا..بالنسبة لموضوعك الأخير
رغم أن نملة واحدة قد تؤذيني كثيراً ..والحمدلله على كل حال
إلا أنني أحب عالم النمل وأحب أن أتعرف عليه أكثر وأكثر
أحب نظامه ونشاطه وصبره وكفاحه وتعلقه بالحياة
وكم أتمنى أن نتعلم نحن البشر من هذه المخلوقة الصغيرة في الحجم والكبيرة في العطاء


أخي الفاضل أبو مناف تقبل عذري على تأخري لقراءة الموضوع
ولي عودة بإذن الله لمتابعة الموضوع معكم.

فاضلتي المبجلة / درة الأكوان

اسعدني سيدتي مرورك العطر لمتصفحي وأثلج صدري رضاءكِ عنه وإعجابكِ به .
توفيق الله ثم جمال مساهمات ومشاركات الزملاء والزميلات وتشجيع ام سالم هو ما جعله جميلا
في عينيك ، وقبل كل ذلك فكل ما يراه الجميل جميلا.

يسعدنا إبداء ملاحظاتك وتكرار هذه الطلات المباركة

دمتِ بكل ود وألق ،،،





  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-02-2009, 11:58 PM   #108 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'فاطمة الزهراء' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 197
معلومات إضافية
السمعة: 2393
المستوى: فاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فاطمة الزهراء غير متصل
الرسالة الشخصية
أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟

ركن مميز
بارك الله فيك
من تميز الى تميز

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-02-2009, 01:21 AM   #109 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : فاطمة الزهراء مشاهدة المشاركة
ركن مميز
بارك الله فيك
من تميز الى تميز

الفاضلة / فاطمة الزهراء


لقد اشرق الركن الزراعي بمقدمك الكريم وتفتحت أزهاره وغردت أطياره.

أشكر لك رقيق عباراتك وجميل دعواتك ، راجيا قبول الهدية التالية :



Freesia الفِريزية


تمتاز الفريزية برائحة عطرة جميلة جدا، لذلك تستخدم لإضفاء جو عطري على الباقة او اي المكان. يزهر في الغصن الواحد من 5-10 زهرات مزدوجة أو مفردة ,وهي على شكل أجراس أو أبواق. طول الغصن غالبا يتراوح مابين 10-18 انش بأوراق قليلة أو بلا أوراق. تزهر الزهرات الى سبعة أيام. ومن ألوانها: أبيض - ذهبي - أصفر - احمر - وردي - موف(بنفسجي مائل الى الأحمرار - لافندر(بنفسجي غامق) - وبنفسجي عادي - وثنائية اللون.






دام لنا جميل تواصلك ،،،





  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-02-2009, 01:38 AM   #110 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : ما رأايكم في ركن زراعي ؟


لغـــــــة الازهـــــار

لغــــــة الأزهار،، لغة سامية،،، أنها لغـــــــة القلوب فهي تخرج من القلب لتدخل إلى القلب
وتخاطب برقة وعطف وتفهم بالإحساس والمشاعر لأنها لغة قواعدها الألوان
وبلاغتها حسن الاختيار والتنسيق للأزهار التي تحرك الإحساس وتشعل المشاعل برسالتها العالمية التي تفهم في جميع بقاع العالم
وتعرف مفرداتها.وقد اتفق عليها من قبل الناس
بقلوبهم وقد استعملوها للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم
وقد استعملوها منذ القدم للتعبير عن التقدير والولاء وكذلك عن الترحيب والأسف والامانى فضلا على استعمالها للتعبير عن الحب والإعزاز
فا لكل نوع من الزهور له رمز ..مثل أوراق الزيتون ترمز للسلام..الورد المتفتح يرمز للأعجاب بالجمال. الياسمين يرمز للوفاء
بالإضافة إلى لونها الذي يدخل في التعبير عن نوع المشاعر والشعور المعبر عنه بأكثر عمقاً
مثل ورد متعدد الألوان للإعجا
ورد ابيض حب عفيف
ورد اصفر حب شاغل
ورد وردي حب مرغوب
ورد أحمر حب جاف
قرنفل ابيض حب شريف
قرنفل وردى إعجاب شديد
قرنفل احمر تبادل حب
ياسمين ابيض الرغبة
ياسمين اصفر الغيرة
بنفسج بنفسجي الحب الحزين




طائر الجنة(Bird of Paradise)



سميت بذلك لشبه الزهرة برؤوس طيور الغابات الاستوائية
كأس الزهرة طوله 6انش، متعدد الألوان حيث تخرج منه بتلات الزهرة التي لونها برتقالي فاتح
تعيش هذه الزهرة من اسبوع الى اسبوعين





Iris السوسن



من أسماءها:
netted iris, السوسن الشبكية
Dutch iris السوسن الهولندية
قطرها من 1-3 انش . تنمو أوراقها من قاعدة الغصن، وهي طويلة ونحيفة ومستدقة الطرف.
من ألوانها: بنفسجي مزرق - بنفسجي غامق - لافندر - ابيض - أصفر . وغالبا ماتكون البتلات السفلية بها خط أصفر.
مدة حياتها من 2- 5 أيام




Chrysanthemum زهرة الأقحوان
اختصار الاسم :mum



قد يحمل الغصن زهرة واحدة أوعدة أزهار. لها عدة أشكال: شكل الملعقة، شكل الريشة، شكل الإبرة، شكل العنكبوت. من الوانها: الأصفر - الأحمر - الأبيض - الوردي - البرونزي - الفوشي.


بعض الأزهار ضمن عائلة الاقحوان:

الشكل العنكبوتيSpider



Daisy



Pompon



Football






Delphinium الدلفينُيون



تتراوح الوانها مابين الأزرق - اللافندر - البنفسجي - الوردي - الاحمر - الابيض - وذات اللونين.تنمو الأزهار على طول الساق بسويقات تتراوح أطوالها مابين 1-6 انش.
الأزهار اما ان تكون مفردة أو مزدوجة. الأوراق خضراء متوسطة الحجم . حياتها مابين 4-12 يوم.


Gerbera الجربارة



وقد يطلق عليها اسم gerbera daisy ( جربارة الأقحوان) نظرا لتشابهها بزهرة الأقحوان(daisy)
قطر الزهرة 5انش . وتنمو البتلات على عدة طبقات. تنمو الزهرة بعدة أحجام :منها الصغيرة التي تنمو اما مفردة أو مزدوجة الزهرات، ومنها مايكون عنكبوتي الشكل.
من ألوانها: الأبيض - كريمي -أصفر - ذهبي - وردي - برتقالي - أحمر - قرنفلي مصفر - فوشي فاتح - وذات اللونين .



Rose روز


من أسماءها(أنواعها):
tea rose, وردة الشاي
sweetheart rose,وردة الحبيب
spray rose الروز المنتشرة

الروز هي الوردة الكلاسيكية المفضلة لدى الجميع. يوجد منها أكثر من 120 نوع. الوانها تشمل جميع درجات الالوان( الأحمر - الوردي - البنفسجي - البرتقالي - الخوخي - الأبيض - على اختلاف أنواعها وأشكالها.
النوع المسمى بوردة الشاي( tea rose) تتفتح زهرتها الى ان يصل قطرها من 3-4 انش
ويكون طول عودها 12-30 انش. اما النوع المسمى spray rose قد يحمل عودها عدة وردات . يتراوح متوسط حياة الروز على اختلاف انواعها من 4-7 ايام.
نصيحة: لتحافظي على الروز في المزهرية لمدة أطول، تخلصي من الأوراق التي تكون تحت مستوى الماء للتقليل من البكتيريا التي تؤدي الى تعفن الساق. قصي طرف الساق كل يومين أو ثلاثة أيام.



Gypsophila الجصية



اختصارها gyp
مسمى أخر: baby's breath تنفس الطفل
غالمبا ما نراها في باقات الورد ،وهي عبارة عن منظومة متفرعة لزهيرات صغيرة مزدوجة . طول الغصن الرئيسي من 3-4 أقدام.اللون الأبيض هو الشائع استخداما على الرغم من وجود اللون الوردي. تعيش لأسبوع وتجف بشكل جيد.


Orchid الأوركيد




مسميات أخرى:
cymbidium,
dendrobium,
oncidium,
cattleya,
phalaenopsis

عرف منها حتى الآن اكثر من 17ألف فصيلة حول العالم، وتختلف في أشكالها وأحجامها. فالنوع المسمى بـ(Oncidium ) حجم زهراته عادة 1ونصف انش ، ولونها غالبا صفراء مع تحديدات بلون برتقالي محمر.
النوع Cattleya



كبيرة الزهرات، منفوشة حيث قطرها حوالي 5-6 انش. وهي بيضاء أو بنفسجي مع اختلاف لون داخلها( الحنجرة) مع خارجها.
Phalaenopsis



شكلها كالفراشة. ألوانها الأبيض - الوردي - البنفسجي - وذات اللونين.
Cymbidium و dendrobium أيضا كالفراشة لكن أكبر من السابقة حيث قطر زهراتهما 3-4 انش.
cymbidiums



منها الأبيض - الأصفر - الأخضر - اللافندر(بنفسجي غامق) بأطراف وردية أو حمراء كالشفاه.بينما منdendrobiums اللون الأبيض أو اللافندر.



Sunflower دوار الشمس



يتراوح قطرها مابين 2-8 انش. وهي بتلات صغيرة تحيط بقرص كبير. من ألوانها: الأصفر بدرجاته بمافيه من ذهبي وبرنزي - برتقالي - أحمر. لون القرص: بني - أسود - أخضر.
وقد يكون الغصن مزدوج الزهرات.
نصيحة: يفضل وضع الزهرة في اناء طويل لمساعدة العود على تحمل ووزن القرص




الياسمين لمن يملكون قلوبا بلون الياسمين




الياسمين الأبيض
شجيرة زينة متسلقة يصل أرتفاعها إلى أربع أو خمس أمتار
الساق مضلعة خضضضراء اللون الأوراق مركبة مؤلفة من خمس إلى سبع وريقات
الأزهار بيضاء اللون عطرية الرائحة تكون محمولة في نهاية الأفرع بشكل مجموعات تضضضم كل مجموعة ثلاث أو أربع ازهار
أزهاره صالحة للقطف وتستعمل في صناعة عطر الياسمسن المشهور

فترة أزهاره تبدأ في أوائل الصيف وتستمر حتى نهاية الخريف
تحتاج نباتات الياسمين إلى تربة خفيفة غنية بالمواد العضوية وري معتدل واضاءة جيدة
تتكاثر بالعقلة والترقيد



الياسمين البلدي
متسلق دائم الخضرة تتساقط بعض أوراقه نتيجة البرد الشديد
الأوراق مركبة من سبع إلى تسع وريقات
الأزهار بيضاء أكبر حجما من أزهار النوع السابق ذات رائحة تستعمل في صناعة العطور وصالحة للقطف
يعيش في نفس ظرووف واحتياجات النوع السابق




الياسمين الأصفر
متسلق مستديم الخضرة
الأوراق مركبة مؤلفة من ثلاث وريقات كبيرة نسبيا مقارنة مع وريقات النوعين السابقين
يزهر في الربيع وأوائل الصيف
الأزهار صفراء اللون عديمة الرائحة يتكاثر بالعقل الساقية والترقيد


الياسمين الشتوي
شجيرة متسلقة متساقطة الأوراق
يصل ارتفاع النبات الى 3.5-4.5متر
الأوراق مركبة تتألف من 3-5 وريقات تتفتح البراعم الزهرية قبل البراعم الورقية
الأزهار صفراء اللون عديمة الرائحة تتوزع على امتداد الأفرع
تبدأ فترة الإزهار من أواخر الشتاء وتستمر إلى أوائل الصيف



Alstroemeria, Peruvian Lily
ألستروميريا - معناها : الصداقة
منها الأصفر، المشمشي، برتقالي، أحمر، زهري ، بنفسجي، بنفسجي فاتح،
أبيض مائل للصفرة، أبيض وتأتي بالألوان الثنائية



Anemone, Windflower
شقائق النعمان- معناها : الشوق
تأنى بجميع ألوان قوس قزح



Oncidium Orchid, Golden Shower Orchid
زهرة الأوركيد - معناها : الحسناء



زهرة الفلامنجو - معناها : حسن الضيافة


Aster
أستر- معناها : الصبر والاحتمال
من ألوان هذه الزهرة البنفسجي، الزهري، الأبيض



Bird of Paradise
عصفور الجنة - معناها : الفرح والابتهاج
من ألوان هذه الزهرة البنفسجي، البرتقالي والازرق



Bouvardia, Double
بوفارديا - معناها : الحماس والتعصب
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والأحمر



Calla Lily
الزنبق معناها : قمة الجمال
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والأصفر



Carnation
القرنفل - معناها : الجمال والكبرياء
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والأصفر




Chrysanthemum Spray
زهرة الأقحوان
معناها : الولاء والإخلاص
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والأصفر والأحمر والبنفسجي



Daffodil
النرجس - معناها : الشهامة والنخوة
من ألوان هذه الزهرة الأبيض والأصفر والبرتقالي




Gerbera Daisy
ديزي- معناها : الجمال
من ألوانها: الورديَ والذهبيَ والأصفر وذات لون أبيض مائل
للصفرةَ واللون الأبيض، والقرمزي، والأحمر والبرتقالي




Gladiolus, Sword Lily
زنبق الجلاديلياس - معناها : قوة الشخصية
لها ألوان متعددة




Iris
السوسن - معناها : المديح
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والبنفسجي والأزرق والأرجواني والأصفر



Larkspur
معناها : خفة الظل
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والبنفسجي



Hydrangea
هيدرانجيا - معناها : القلب المخلص
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والبنفسجي





زنبق الإيساتك - معناها : الجلالة والعظمة
من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والبرتقالي والأصفر



الورد معناها : الحب
منها 120 نوع
من ألوان هذه الزهرة جميع ألوان قوس قزح
وتسمى في مصر بالورد البلدي




Persian Buttercup
الزهرة الفارسية
معناها : التألق
من ألوان هذه الزهرة جميع ألوان قوس قزح




Tulip
التوليب - معناها : التصريح بالحب
منها 120 نوع
من ألوان هذه الزهرة جميع ألوان قوس قزح






مع أعطر التحايا ممزوجة بعبق الورود والزهار ،،،


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:28 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net