المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 26-07-2008, 03:14 AM
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
الحِنّاء

~ * ~ الحناء ~ * ~


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم " رواه البخاري ومسلم .
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم على مشيخة من الأنصار بيض لحاهم فقال : " يا معشر الأنصار، حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب " رواه أحمد مسند حسن.
وعن أنس رضي الله عنه قال : " اختضب أبو بكر بالحناء والكتم ( 1 ) واختضب عمر بالحناء بحتاً أي ( صرفا ) " رواه مسلم .
وعن أبي ذر رضي الله عنه أحن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أحسن ما غيرتم به الشيب ، الحناء والكتم " رواه الترمذي وقال حديث صحيح ( 2 ) .
علي بن أبي رافع ، عن جدته سلمى خادم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قالت " ما كان أحد يشتكي إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وَجعاً في رأسه إلا قال : " احتجم " ولا وجعاً في رجليه إلاّ قال : "اخضبهما" رواه داود ( 3 ) .
وعنها أيضاً قالت : ( كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء ) رواه الترمذي بإسناد حسن ( 4 ) .
وعن عثمان بن وهب قال : ( دخلتُ على أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً ) رواه البخاري .
قال النووي : ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة ، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح ، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم ، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط .



نبتة الحناء Lawsonia Inermis:
شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي 3 سنوات وقد تمتد إلى عشرة ، مستديمة الخضرة ، غزيرة التفريع ، يصل طولها إلى 3 أمتار أوراقها خضراء بسيطة بيضاوية بطول 3-4 سم .
والموطن الرئيسي للحناء جنوب غربي آسيا ، وتحتاج لبيئة حارة ، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة أفريقيا . كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر ألبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين ( 5 ) .




لمحة تاريخية :
عرفت الحناء منذ القدم ، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى ، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح ، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء ، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم . وتستعمل في دباغة الجلود والصوف ويمتاز صبغها بالنبات .

استعمل الفراعنة الحناء من مسحوق أوراقها لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح وينحصر استعمالها في أوربا وأمريكا في صباغة الشعر، إذ أنها لا تضر به فضلاً عن تقويتها لجلد الفروة وهذا مهم جداً لأن صباغات الشعر الكيماوية كثيراً ما تؤدي إلى أمراض التهابية وتحسسية عديدة وأعراض انسمامية أحياناً كما تتجه الأنظار إليها في الوقت الحاضر لاستعمالها في صناعة المواد الملونة لسهولة لاستخراج العنصر الملون فيها ، وتمتاز بألوانها الجميلة ذات المقاومة الأكيدة لعوامل التلف .


التركيب الكيماوي :
يستعمل من الحناء أوراقها وأزهارها . حيث تحتوي الأوراق على غليوزيدات مختلفة أهمها اللاوزون (Lawsone ) وجزئيها الكيماوي من نوع 2- هيدروكسي 1-4 نفتوكينون ، وهي المادة المسؤولة عن التأثير البيولوجي الطبي وعن الصبغة واللون السود ، كما تحتوي على مواد راتنجية Resine وتانينات تعرف بـ حناتانين Hennatannin أما ألأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفاوبيتا إيونون ( A,B,lonone ) من ( 6 ) .


استعمالاتها الطبية :
كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين فقد ذكر ابن القيم أن : ( الحناء محلل نافع من حرق النار ، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع والضماد به ينفع من الأورام الحارة الملتهبة وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها ، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن ) .
أما الموفق البغدادي فيقول : ( لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف ) ويؤكد البغدادي ( أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها . ماؤها مطبوخاً ينفع من حروق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر ، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه ) .
أما ابن سينا فيقول : ( الحناء فيه قبض وتحليل وتجفيف بلا أذى ) ويستعمل في الطب الشعبي كقابض وفي التئام الجروح والحروق ، وغسول للعيون ومعالجة البرص والرثية . وذكر داود في تذكرته أن للحناء فوائد البول وتفتيت الحصى وإسقاط الأجنة . كما ذكر أن تخضيب الجلد بها يلون البول مما يدل على قابلية امتصاصها من الجلد .


في الطب الحديث :
في دراسة هامة أعدها الدكتور مالك زاده أستاذ الميكروبات والجراثيم في جامعة طهران ، تناول فيها تأثير نبات الحناء على البكتريا والجراثيم فكان لها نتائج ممتازة في القضاء على أنواع متعددة من الجراثيم والميكروبات ولقد تم نشرت بعض الموقع الأمريكية هذه الدراسة الهامة .
ولقد ورد في( 7 ) ما يلي " كشفت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن للحناء تأثير على جسم الإنسان بإبطاء معدل نبضات القلب ، وخفض ضغط الدم وتخفيف التشنجات العضلات وتخفيف آلام الحمى ، حيث يمكن اعتباره كمسكن( 8 ) ، حيث أستخلص العلماء منه مضادات للبكتريا والفطريات والجراثيم والتي أخذت من أوراق نبات الحناء الكاملة كما أن مطحون هذه الأوراق يمكن أن يعالج بعض الأمراض المعوية .
حيث سجلت براءة اختراع في بريطانيا لمستحضر طبي مضاد للبكتريا مستخلص من الحناء .

الدراسة المخبرية للحناء أثبتت وجود مركبان هما :
( lawsone ) و( isoplumbagin) لهما تأثير فعال في القضاء على السرطان " ( 9 ) .
أما الدكتور حسين الرشيدي ( 10 ) الطبيبوالباحث في الجراثيم والميكروبات في الجامعات الأمريكية فيعرض خلاصة تجاربه على الحناء في دراسة نشرها على الإنترنت يقول فيها : ( نبات الحناء هو نبات مشهور في عند المسلمين والعرب ، والذي ينموا في نطاق واسع في الهند والسودان ، والذي يستعمل بشكل رئيسي للأغراض التجميلة والشكلية .
قبل عدة سنوات بدأت باستعمال الحناء في العلاج الطبي بعدما قرأت الحديث النبوي ( كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء ) والذي أخرجه الترمذي .
وبعد عدة سنوات من التجارب أصبحت أسميه بالنبات السحري وسوف أوضح ذلك في النقاط التالية :
له تأثير شفائي كبير فهو يحتوي على عدد من المواد العلاجية الهامة مثل Tannin وأصماغ أخرى مفيدة له تأثير هام في القضاء على الميكروبات والفيروسات .


استعمالات الحناء :
1. في علاج الحروق :
عندما توضع الحناء على الحروق من الدرجة الأولى والثانية تعطي نتائج جيدة في العلاج .
كما أنها تقلل من الآلام الناتجة عن الحروق.
تقلل من فقدان منطقة الجلد المحترقة للسوائل وهذا مهم إن كانت منطقة الحرق كبيرة .
لها تأثير ضد الميكروبات لذلك يقلل من العدوى .
يلتصق بمكان المجلد المصاب بالحروق حتى يشفى بشكل كامل سهل الإضافة إلى المكان المحترق سواء كان بشكل معجون أو بشكل مطحون.
2. التئام الجروح :
للحناء أثر في التئام الجروح وخاصة القروح المزمنة والأكزما ولقد استعملته في علاج التقرحات التي تصيب القدم ولقد ثبت أن له تأثير فعال جداً ( 11 ) .
أما العامل الذي يسبب الشفاء لم يعرف بعد ولكن أعتقد أن له تأثير مغزلي للجرح وخصائصه المضادة للمكروبات فالجروح تحتاج إلى مضادات حيوية عادة .
3. إيقاف النزف :
حيث قمت باستعماله للإيقاف نزف مقدمة الأنف وذلك بلصق مطحون الحناء على مكان النزف ، حيث يحزم الملصوق على مكان النزف ، مم يؤدي إلى توقف النزف خلال ثواني بطريقة سحرية .
كذلك إيقاف نزف الأنف الخلفي : حيث يمكن ذلك بأن يطلب من المريض شم مسحوق الحناء عبر المنخرين يجعله يصل إلى داخل الأنف أو المنخر الخلفي وهذا المسحوق سوف يلتصق المنطقة النازفة ويقوم بإيقاف النزف ، أما التأثيرات الجانبية للحناء هي جعل المريض يعطس قليلاً .
كما أن للحناء تأثير مضاد للنزف يمكن استعماله في أماكن أخرى مثل إيقاف نزف قرحة الإثني عشر.
4. تأثير مضاد للفيروسات :
للحناء تأثير مضاد للفيروسات ويظهر واضحاً من خلال نتائجه في العلاج :

علاج الثآليل :
حيث قمت بعلاج العديد من الثآليل التي قاومت العلاج ب( cryo )هو سائل نتروجين فأثبت الحناء فعالية عالية في العلاج ، مثل حالة ثالولة عملاقة بحجم ( 1.5×1.5 ) سم2 على إبهام طفل والتي كانت تقاوم جميع أشكال العلاج ، وقبل الخيار الجراحي حاولنا علاجه بالحناء حيث بدأ الاختفاء خلال أيام وخلال عدة أسابيع تم اختافئها بشكل كامل ، وهناك حالة ممرضة عانت من ثالولة على إصبعها لمدة سنتين والتي قاومت العلاج بالنتروجين السائل نحن طلبنا منها استعمال الحناء وتم علاجها .
كما توصلنا إلى أن الحناء مفيدة جداً في علاج الثآليل المتعددة . حيث يتم إلصاق معجون الحناء على الثآليل .
كما يمكن استعمال الحناء لمعالجة مرض الإيدز وهو رخيص وليس له أعراض جانبية .


الاستعمالات الأخرى للحناء :
يمكن استعمال الحناء في الطب الوقائي وخصوصاً لحِماية أقدامِ المرضى السُكّريةِ ، أنا حالياً أنصح
مرضاي المصابين بالسكري إلى استعمال الحنّاءِ على الأقل مرة كل شهر لأنه يُساعدُهم في شَفَاء التشققات والجروح في القدمِ ويُحسّنُ شكل الجلدَ ، الذي يَبْدو أصح وأنعم . طبعاً هو يحتاج لوقت حتى تظهر نتائجه بشكل واضح .
وأيضاً :
1 - ألم الظهر .
2 - التهاب القولون التقرّحيِ من خلال جعله في حقنة شرجية .
3 – وعلاج نزف قرحة الإثني عشري .
( هذه نتائج تجاربنا في استعمال الحناء خلال السَنَوات الستّ الماضية ) أهـ .


تأمل معي :
من علم النبي صلى الله عليه وسلم فوائد الحناء الطبية في علاج الجروح والقروح وعلمه استعماله في خضاب الشعر، لو كان يقرأ ويكتب لقلنا قرأها عن الحضارات السابقة ولكنه كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب قال الله تعالى : [ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ {48} بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ] .


فن النقش على الجسد :
رحلة بحث طويلة في عالم التزين والجمال ، لأنامل ناعمة ابتدعته وطورته ، إنه فن مفعم بالجمال ، والدفيء ، والإثارة . ظل على مدى عصور، فن شعبي له عشاقه ومريدوه .
فن النقش على الجسد ، قديم كما يقال لكنه سيظل جديدا بكل المقاييس ، وما هو مؤكد أنه سيظل منافساً لكثير من إنتاجات بيوت الزينة ومستحضرات التجميل العصرية .
يزاول فن النقش على نطاق واسع في طقوس فرائحية مدهشة ، فقد ارتبط هذا النوع من فن التجميل بالمناسبات السعيدة غالبا كمناسبات الزواج ومناسبات الأعياد لتفضي هذه النقوش أجواء خاصة على أهالي العروسين وعلى الفتيات خصوصا إن كان في المناسبة عيد.
ومنذ القدم لم يكن النقش على الجسد سواء كان بمادة الحناء أم الخضاب عفوياً أوعشوائياً بل فناً له أصوله وأدواته الخاصة وقواعده المتعارفة .
الجمال الخاص لهذا الفن غالبا ما كان يثير الدهشة والإعجاب لدى كثير من السوّاح خاصة النساء اللاتي زرن اليمن حيث أن اليمن من أكثر مناطق انتشار الحناء بين النساء هناك ، وتلمس السائحات عن قرب معالم هذه الزينة الطبيعية .. تماماً كما هو حاصل في منطقة شبام كوكبان التاريخية أو في مدينة صنعاء القديمة ، حيث تقبل الكثير من السائحات على نقش أجسادهن خاصة بالحناء .

وتتنوع المواد المستخدمة في النقش .. وعن ذلك تتحدث الحاجة فاطمة قائله: " كنا في الماضي نستخدم الحناء للنقش أو نخلط الحناء مع حبات الزر وقليل من السكر ويوضع على نار هادئة حتى يعطي لون داكن ، أو يستخدم( الخضاب ) الذي يجلب من عند العطار ويكون اسود اللون ، والنساء تحددن لون النقش بحسب لون بشرة الجسد والكثيرات من النساء يفضلن النقش بالحناء فقط خاصة هنا في مدينة عدن ، وكنت نستخدم في النقش عود رفيع من شجرة الأثل أو أحد أعواد الكبريت أو أبره بعد أن يتم كسر رأسها " .


الحناء من المنازل الشعبية إلى صالونات التجميل الحديثة :
لم تكن أدوات النقش وتصاميمه بمعزل عن الحركة المتطورة للموضة بل دلل على عصريته ليأخذ مكاناً متميزاً في صالونات التجميل الحديثه . تذكر بعض ممن احترفن المهنة عن الأدوات المستخدمة في النقش أنهن كن يستخدمن أشواك الطلح لخلط الخضاب الأسود ونقلة إلى الجسد بخيوط فنيه رفيعة وأن المادة كانت تصنع من نبات العفص والسكة .

كما كان النقش يتم في منازل محددة أو لدى نساء عرفن بامتلاك الخبرة بالنقش والقدرة على صياغته وتطويره .. وعلى أن هذا الحال ظل في معظم المناطق إلا أنه لم يبقى محصورا على هذا النحو ، وانتقل من المنازل إلى محلات الكوافير ومن استخدام الخضاب المحلي إلى الخضاب المستورد من الهند في الغالب وشوكة الطلح استبدلت بالريشة والإبرة المعدنية . وبمثل ما تطورت أدوات النقش تطورت أيضاً أماكن النقش في الجسد والتي تعدت اليد والقدم والمعصم والعنق .




المراجع :
1- ابن القيم الجوزية عن كتابه ( الطب النبوي ) .
2- الإمام النووي عن كتابه (شرح صحيح مسلم) .
3- ابن الأثير الجزري عن كتابه ( جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ) .

4- محمود ناظم النسيمي عن كتابه ( الطب النبوي والعلم الحديث ) ج3ـ 1991.
5- شكري إبراهيم سعد عن كتابه ( نباتات العقاقير والتوابل ) القاهرة : 1977.
6- كتاب من روائع الطب الإسلامي بقلم الدكتور محمد نزار الدقر .
________________________________________
[1] الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة .
[2] ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط حديث حسن .
[3] ورواه أيضاًَ البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط حديث حسن .
[4] ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي رجاله ثقات .
[5] كتاب روائع الطب الإسلام الدكتور محمد نزار الدقر .
[6] كتاب روائع الطب الإسلام الدكتور محمد نزار الدقر .














منتديات قديم




قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 28-07-2008, 07:43 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'شدو البلابل' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Mar 2008
الإقامة: بين سيفين و نخلة
المشاركات: 2,438
معلومات إضافية
السمعة: 3328756
المستوى: شدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond reputeشدو البلابل has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شدو البلابل غير متصل
الرسالة الشخصية
وكن بلبلاً تحلو الحياة بشدوه ولا تك مثل البوم ينعق بالردى.
افتراضي رد: الحِنّاء

مشكوره اختي المجاهده ..

الحنـــاء ذكرتني به كانا نحني ايدينا ونحن صغار
واذ جاء العيد يعني لازم مدري وش الحكمه الا الان ...

بس لما كبرنا اقتصر على المناسبات والنقش فقط ...

موضوعك شامل ورائع تشكرين على المجهود....
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 28-07-2008, 08:52 PM   #3 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد: الحِنّاء

مشكورة أختي [ شدو البلابل ]
أسعدني أني ذكرتك بشيء حلو
بس : تعرفي عمري ما استخدمتها
بس : - إن شاء الله أجربها -
.....................
سُعدتُ بمرورك ..





قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 28-07-2008, 11:28 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'عبير الازهار' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
الإقامة: بين أهلي وأحبابي(السعودية)
المشاركات: 1,741
معلومات إضافية
السمعة: 3475389
المستوى: عبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond reputeعبير الازهار has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عبير الازهار غير متصل
افتراضي رد: الحِنّاء

كفيت ووفيت اختي المجاهدة..........

اعتبر موضوعكــ موسوعه شامله عن الحناء.....

واكثر شي احبه في الحناء لما اشوفه في يدين البنوتات الصغيرات ....

الله يعطيك العافيه..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 29-07-2008, 12:32 AM   #5 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد: الحِنّاء


تسلمي أختي عبير الأزهار
وشكراً على المشاركة الحلوة
بارك الله فيكٍ أختي






قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 29-07-2008, 06:18 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'بنوتة زايد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2005
الإقامة: -{ Dubai ..ْ~
العمر: 24
المشاركات: 1,347
كافة التدوينات: 7
معلومات إضافية
السمعة: 9980
المستوى: بنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond reputeبنوتة زايد has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بنوتة زايد غير متصل
المزاج: مستانسة 1
الرسالة الشخصية
..!*
افتراضي رد: الحِنّاء

:- بنوتة زايد والحناء -: هع ..

أنا ما حب الحنا << حشى ولد هب بنية لول ..

فالمناسبات مثل" الأعياد والأعراس" أتحنى بس بطلعة الروح ..

سبحان الله أنا جيه هههههه << يعني أتحنى ع جسب المود لول ..

سلمتِ أختي ع الموضوع ..

يزاج الله خير ..







خريجـة 2009 /2010

ⓈⒺⓃ10Ⓡ
بنوتة زايد في twitter
B_zayed@
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 29-07-2008, 08:30 PM   #7 (permalink)
{ شُِـِمِۈخـے }

 
tab
صورة 'امورة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2004
الإقامة: .. دار الظبيـ }
المشاركات: 3,716
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 19655
المستوى: امورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: امورة غير متصل
المزاج: Im Cool
افتراضي رد: الحِنّاء



السـلآآم عليكمـ و الرحمـﮧ..


الـلّـﮧ !!
أحـب الحنـآآ
منـ زمـآآآن مـا تحـنيييـت

تسـلمين اختيـﮧ المجـآهده على المعـلومـات
كـفيتيـ و وفيتيـ . .
يعطيـج العآآفيـﮧ

نـرقب كـل يديدج منج

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-07-2008, 04:15 AM   #8 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد: الحِنّاء


ههههه
ربي يبارك فيكم
ويسعدكم ويوفقكم
في حفظ الرحمن
يالغاليات ..




قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-07-2008, 05:22 AM   #9 (permalink)
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
tab
صورة 'أزهار الحب' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: السعوديه
المشاركات: 815
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 4713798
المستوى: أزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أزهار الحب غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
اللهم أعني علي خدمة كتابك
افتراضي رد: الحِنّاء

موضوع رائع وشامل
انا احب الحناء بس كلامك خلاني احبه اكثر
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:23 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net