المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 30-06-2008, 12:51 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: الأردن
المشاركات: 14
معلومات إضافية
السمعة: 345
المستوى: alshatel is a jewel in the roughalshatel is a jewel in the roughalshatel is a jewel in the roughalshatel is a jewel in the rough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: alshatel غير متصل
لفتة إعجازية في القرآن للحركة المغزلية

بسم الله الرحمن الرحيم

قصة (وفيها شيء من الطرافة!) عايشتها في إدراك لقطة إعجازية في وصف القرآن لحركة الجسم الدوار حول نفسه (الحركة المغزلية) عندما يتعرض لقوة خارجية:

"كنت أشارك في أحد البرامج التدريبية لمهندسين وفنيي محطات توليد الكهرباء، وكان معنا مدرب أجنبي. وكان موضوع الشرح في أحد الأيام عن القلب الدوار داخل التوربين الغازي (ويسمى البوبين؛ وهو جسم أسطواني ثقيل - نحو 4 أطنان- يدور حول نفسه بسرعة ثلاثة آلاف دورة بالدقيقة - تسمى حركة مغزلية- تماما كما هي الحال بدوران الأرض حول نفسها.

المهم: جائني المدرب الأجنبي يقول لي أن المتدربين يعترضون على كلمة مذكورة في كتيب التدريب؛ وهي كلمة تصف الحركةالتي قد تحصل لهذا القلب الدوار عند تعرضه لضربة مفاجئة (خلل أو كسر في مفاصل الدوران أو غيره)، حيث يذكر كتيب التدريب كلمة ""تمور"" والتي فهمها المتدربين بالتمر الذي يؤكل؛ وكذلك فهمتها أنا! فقلت للخبير الأجنبي في الحقيقة أن هذا ما يفهم منها ولا أدري ما علاقة هذه الكلمة بحركة دوران المحرك التوربيني حيث أن الكلمة المناسبة هي الترنح، ولكنني سأتأكد منها لاحقا.

الشاهد: قبل أن أكمل ما حصل معي أود أن أعطي هذه الملاحظة البسيطة فيما يتعلق بالجسم الذي يدور حول نفسه؛- مثل البلبل (لعبة أطفال) والأرض، وعجل السيارة، والجايروسكوب وأي جسم يدور حول محور،ولهذه الأجسام الدوارة صفات حركة فيزيائية خاصة جدا ومعقدة أحيانا. عندما يتعرض هذا الجسم الدوار لقوة خارجية تحاول تحريكه عن محور دورانه فإنه عندها يتحرك بحركة جديدة وغريبة نسميها بلغتنا اليوم بالترنح (نراها عندما ندير البلبل على الأرض في أخر لحظات دورانه) وهذه الحركة لا توصف بأنها ارتجاج ولا اهتزاز ولا تموج فهذه الأوصاف لا تطابق بتاتا الحركة الحاصلة (هذا بلغة العلم الدقيقة لوصف حركة الجسم الدوار).

والآن الشاهد: بعد يومين كنت في السيارة أستمع لإذاعة القرآن؛ فإذا بالقارئ يقرأ: "أأمنتم من السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور - سورة الملك؛ وكأنني أسمعها لأول مرة!

فما كدت أسمعها حتى توقفت جانبا وضربت يدي على رأسي وأنا مندهش من شدة إعجاز الوصف الذي سمعته! وعلاقة ما سمعته بالكلمة التي اعترض عليها المتدربين: والتي كانت صحيحة مائة بالمائة وتقرأ: تموّر فمن ترجم الكتيب كان قمة في معرفة لغتنا العربية وكلماتها الوصفية الدقيقة...وربما ظلمناه بسبب جهلنا بها!

نعم هو إعجاز في وصف هذه الحركة الدورانية، فلا يمكن لأحد قبل 1400 سنة أن يعرف طبيعة مثل هذه الحركة.

وفي آية أخرى يؤكد فيها إعجاز الوصف لنفس هذه الظاهرة الحركية :"يوم تمور السماء مورا" وهنا وصف لنفس الحركة التي تحصل نتيجة خسف الأرض ولكن كما يراها الناس على الأرض - أي من وجهة نظر سكان الأرض يرون التمور يحصل في السماء (كما هي الحال في أننا نرى الشمس تتحرك - ظاهريا- بينما الحركة الحقيقية هي للأرض). وللأسف أنني سمعت أحد علماء الإعجاز المعروفين يفسر تمور السماء بأنها تشتعل نارا، وهذا ليس صحيحا، بل أن السماء تظهر للعيان كأنها تترنح - بفعل الحركة الحقيقية للأرض عندما تخسف وتمور مورا.

عطا الشطل
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-06-2008, 12:52 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: الأردن
المشاركات: 14
معلومات إضافية
السمعة: 345
المستوى: alshatel is a jewel in the roughalshatel is a jewel in the roughalshatel is a jewel in the roughalshatel is a jewel in the rough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: alshatel غير متصل
افتراضي رد: لفتة إعجازية في القرآن للحركة المغزلية

تعقيب بسيط:

للأسف لن يستطيع إدراك شدة إعجاز وصف القرآن لحركة الأرض عند خسفها إلا من كان يدرك أو يعرف عن خواص وطبيعة الحركة الدورانية (المغزلية)؛ فبالنسبة للشخص العادي لا يعني له شيئا سواء وصفت حركة الأرض عندها بأنها ارتجت أو اهتزت أو غيره. ولكن كما ذكرت فإن الحركة الدورانية لها طبيعة وخواص خاصة وعجيبة أحيانا: فمثلا إذا جعلنا قرصا معلقا في الهواء يدور حول نفسه مع وجود حرية كاملة لحركة محور دورانه فإنه سيبقي محور دورانه باتجاه ثابت دون التأثر بدوران الأرض حل نفسها، أو التأثر بحركة المركبة (إذا علقناه مثلا داخل مركبة - سفينة أو طائرة....) أي أن محور الدوران سيقاوم أي محاولة لتغيير اتجاهه، ولكن إذا ما كانت تلك القوة أكبر من قدرته على المقاومة فإنه سيستجيب لها بحركة رد فعلية مغايرة تماما لما هو متوقع من اتجاه قوة التأثير.

أي ان هذا القرص الدوار سيعمل عمل البوصلة الكونية، وأحد تطبيقات ذلك : استعمال الجايروسكوب (قرص يدور حول نفسه ومعلق على محاور دوران حرة الحركة أو داخل حوض من مادة سائلة)حيث يستعمل كبوصلة ميكانيكية في الصواريخ والطائرات والسفن؛ ولكن حل مكانه الآن نظام تحديد المواقع العالمي أو gps

لوجه الله تعالى...والحمد لله رب العالمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-06-2008, 03:58 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
tab
صورة 'أزهار الحب' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: السعوديه
المشاركات: 815
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 4713798
المستوى: أزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond reputeأزهار الحب has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أزهار الحب غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
اللهم أعني علي خدمة كتابك
افتراضي رد: لفتة إعجازية في القرآن للحركة المغزلية

جزاك الله خير
والقرآن الكريم مليئ من الإعجاز العلمي
سواء كان في الكلمات المعبره والوصف الدقيق
أو المعلومات العلميه التي كل يوم تبهر العلماء


نفع بعلمك الإسلام والمسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية

العبارات الدليلة
إعجاز+علمي+القرآن


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
أدعية من القرآن بشرى المنبر الإسلامي 5 30-07-2007 10:17 AM
كم معك من القرآن؟ الراقية المنبر الإسلامي 4 30-07-2007 09:00 AM
أنواع هجر القرآن myh81 المنبر الإسلامي 1 10-04-2007 10:24 PM
يا أمة القرآن .. أين أنتِ من القرآن ؟!! hedaya المنبر الإسلامي 1 22-07-2006 02:00 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 01:57 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net