المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنبر الخاص > أخبار الإمارات

أخبار الإمارات أخبار الإمارات المحلية والدولية

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 26-05-2008, 12:27 PM
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي الشيخة جميلة القاسمي: نجاح “ملتقى المنال” يعود للمشاركات المتميزة للمساهمين في الفعال


توجهت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيسة تحرير مجلة “المنال” التي تصدرها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بجزيل الشكر والتقدير إلى جميع من شارك في إنجاح ملتقى المنال 2008 “التلفزيون والإعاقة.. رسالة ومسؤولية” بدءاً بالضيوف الذين قدموا من شتى أرجاء الوطن العربي، والفنانات الخليجيات المتميزات اللواتي أغنين الملتقى بعرض تجاربهن المتعلقة بقضية الإعاقة، وليس انتهاءً بالزملاء المتطوعين ولجنة التنظيم التي ترأسها أسامة نديم مارديني مدير تحرير مجلة المنال، وشارك فيها موظفون من مختلف أقسام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية متمنية لهم القدرة المتواصلة على العمل في سبيل الأشخاص من ذوي الإعاقة.



أوضحت الشيخة جميلة القاسمي أن ما قدمه المشاركون في الملتقى من أوراق عمل وتجارب شخصية ونقاشات يجب تسخيرها في المستقبل كي نظهر الشخص المعاق بكل ما يستحقه من احترام وتقدير لأنه طاقة ضرورية للمجتمع وعنصر هام من عناصر النمو الاجتماعي والثقافي والاقتصادي التي لا يمكن الاستغناء عنها، مؤكدة أن هذا الملتقى وهو حصيلة عمل وجهد كبيرين لا يحقق أهدافه إلا إذا ما أخذ كل مشارك فيه بذرة منه وزرعها في المكان الذي ينتمي إليه ليقوم بتوعية المجتمع من حوله بالإعاقة والمعاقين وما يحتاجونه من دعم ومساعدة لإخراج ما في نفوسهم من طاقات ومواهب وهذا يتطلب بدوره إيماناً عميقاً بنبل القضية وأحقيتها.



لفتت رئيسة تحرير مجلة المنال إلى أن النجاح الذي حققه الملتقى ما كان ليكون لولا الغنى الذي زخرت به أوراق العمل والتجارب المقدمة والحرص الشديد من قبل المشاركين على تقديم أفضل ما عندهم، داعية إياهم للمضي قدماً في هذا المجال بكل ما أوتوا من قدرة على البذل والعطاء لأن الفئة التي يتوجهون نحوها تستحق منا كل الرعاية والدعم والإيمان بطاقاتهم.



جاء ذلك في الحفل الختامي لملتقى المنال الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة في الفترة من 20 إلى 22 الشهر الحالي بالتعاون مع تلفزيون الشارقة والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة وبدعم من مجموعة نزيه التجارية وجامعة الشارقة وشاركت فيه نخبة من الباحثين والأكاديميين وأصحاب الشأن من الأشخاص ذوي الإعاقة والفنانات المتميزات على ساحة الدراما الخليجية والعربية سميرة أحمد وزينب العسكري وأحلام حسن.



وكان اليوم الختامي لملتقى المنال قد بدأ أعماله بجلسته الأولى الثامنة من جلسات الملتقى والتي ترأسها عبد المطلب السح واستهلتها منى نشأت رئيسة تحرير مجلة “شاشتي” بورقة عمل تحت عنوان “الإعاقة والشاشة الصغيرة” تناولت من خلالها وفي استعراض تاريخي مبسط المراحل التي تناولت فيها الدراما المصرية قضية الإعاقة، مؤكدة أن مسلسل سارة هو الاستثناء الوحيد الذي تعرض لمعاناة المعاق وسبل العلاج وحالاته بالإضافة إلى الحقوق القانونية للمعاق.



الورقة الثانية في الجلسة قدمتها منى عبد الكريم اليافعي مديرة معهد التربية الفكرية بعنوان “دراسة تحليلية لبرنامج دعوة للمعرفة” استعرضت فيها دراسة متخصصة قام بها معهد التربية الفكرية من خلال برنامجه الخاص بالتوعية بالإعاقة الذهنية “دعوة للمعرفة” الذي بثته قناة الشارقة الفضائية وفيه قام فريق المعهد باستطلاع لآراء الجمهور عن طريق طرح خمسة وعشرين سؤالاً تباينت الإجابات عنها ثم تم عرض الإجابة الصحيحة من خلال اختصاصي في مجال التربية الخاصة أو عن طريق أطباء معنيين.



ورقة العمل الثالثة قدمها مراسل مجلة “المنال” في اليمن فهيم سلطان القدسي بعنوان الإعلام المرئي وتفعيل قدرات ذوي الإعاقة تحدث فيها عن دور الإعلام وأهميته في تكوين الرأي العام والتأثير فيه وخاصة ما لهذا الدور من أهمية في تفعيل وإبراز قدرات ذوي الإعاقة على عكس ما تقوم به بعض وسائل الإعلام حالياً عن قصد أو غير قصد بإظهار المعاقين بصورة غير لائقة بهدف التأثير على المشاهد دون إدراك ما لذالك من عواقب وخيمة.



وبعد استراحة قصيرة تواصلت فعاليات الملتقى بالجلسة الثانية التاسعة من إجمالي الجلسات التي ترأسها المتطوع عبد الرحمن الحمادي واستهلتها سهير عبد القادر رئيسة الملتقى الثقافي للمكفوفين في الأردن بورقة عمل عن تجربة برنامج نجوم التحدي أول برنامج تلفزيوني متخصص بذوي الإعاقة وقضاياهم في الأردن، أكدت من خلالها أن قناة (stars 7) الفضائية خصصت ساعة لتناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بأسلوب مشوق ومن خلال فقرات متنوعة حيث يبث ويعاد البرنامج مرتين في الأسبوع.



كما ذكرت سهير أبرز المعوقات التي تعترض البرنامج وتحدد المأمول من الإعلام وأهمها: أن اهتمام وسائل الإعلام بهذه الشريحة لا يزال ضعيفاً ومحدوداً ويعتمد على أخبار المناسبات، وأن وسائل الإعلام لم تجد القدرة الكافية على تغطية قضايا ومشاكل ذوي الإعاقة، وعدم السماح لبعض الجهات المنتجة لبرامج تخص المعوقين أن تضعهم ضمن مادة إعلانية أو دعائية للبحث عن ممولين لهذه البرامج، بالإضافة إلى افتقار شاشات التلفزة لرسائل التوعية بالإعاقة وأسبابها أو التعريف بالجهات والجمعيات التي تقدم خدمات لهذه الفئة.



ثم استعرض سمير سمرين مترجم لغة الإشارة في قناة “الجزيرة” الفضائية من خلال ورقة عمله المعنونة ب “رؤية الجزيرة ودورها الإعلامي تجاه الأشخاص المعاقين” أكد من خلالها أن للإعلام دوراً قوياً وفاعلاً في إبراز قضايا المعاقين وتعريف المجتمع بها، مذكراً أن قناة الجزيرة وخلال الفترة من عام ،2004 لغاية 2007 عرضت 461 تقريراً متخصصاً بشؤون ذوي الإعاقة. بعد ذلك عرض سمير تقريراً أعدته الجزيرة عن معاناة الأشخاص الصم في فلسطين المحتلة وما يتعرضون له من قسوة وهمجية.



واعتبر مترجم لغة الإشارة في قناة “الجزيرة” الفضائية أن من واجبات الإعلامي ألا يعتمد على المراكز والمؤسسات المتخصصة في كل شيء وأن يبحث هو عن المعلومة والصورة وأن يكون التركيز على المعاق بوصفه محور القضية.



بعد ذلك تحدثت الفنانة البحرينية زينب العسكري عن تجربتها الفنية فيما يخص موضوع الإعاقة من خلال مسلسل “عذاري” والذي تم عرضه سنة 2005 حيث طرحت شخصية أمل الفتاة المعاقة بصرياً بطريقة احترمت إنسانية هذه الفتاة فصورها كيف تطبخ وتنظف المنزل.. إلخ من الأمور التي تؤكد أن الإنسان من ذوي الإعاقة ليس بعاجز عن القيام بالأعمال التي يقوم بها غير المعاقين.



ودعت الفنانة البحرينية أهالي الأطفال المعاقين إلى أن يشجعوا على ظهور أبنائهم على شاشات التلفزة والتعريف بقضيتهم وخاصة إن كان أولئك الأطفال من ذوي المواهب والقدرات التي تتيح لصاحبها التميز وإيصال الرسالة بشكل سليم إلى المجتمع.



الجلسة الثالثة في اليوم الختامي وهي العاشرة من جلسات الملتقى ترأسها أحمد النوراني وفيها قامت فوزية أخضر بتقديم ورقة عمل ابنتها الأستاذة أروى علي أخضر وهي بعنوان مسرحة مناهج الصم ودورها في السينما والإعلام تناولت فيها الباحثة ستة محاور ركزت على كيفية تطوير طرق التدريس ووسائل العرض بطريقة محببة ومشوقة للطلاب الصم ومسرحة هذه المناهج بشكل مناسب وملائم للصم وضعاف السمع مع تقسيم هذه المسرحية إلى قسمين أحدهما يخص المرحلة الابتدائية والثاني يخص المرحلتين المتوسطة والثانوية.



ثم قدم محمد توفيق بلو ورقة عمله بعنوان “دور الإعلان والبرامج الحوارية والتقارير الإخبارية في التوعية بالإعاقة البصرية” تحدث من خلالها عن تجربته مع برامج شبكة ال MBC الفضائية وما تركت هذه البرامج في نفوس المشاهدين حيث استطاع الأستاذ بلو من خلالها التعريف بقضايا الأشخاص المعاقين بصرياً وتقديم صورة عما يستطيع عمله الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية.



وفي الجلسة الحادية عشرة والأخيرة التي ترأسها أسامة نديم مارديني رئيس اللجنة المنظمة لملتقى المنال تحدث أحمد عبد الرحمن أحمد النوراني مساعد مدرس بمعهد الدراسات والبحوث الإنمائية بجامعة السودان في ورقة عمله عن تجربة التلفزيون السوداني في تناول قضايا المعوقين وبحث في العلاقة الجدلية بين رغبات وتطلعات شريحة المعوقين وما تقدمه البرامج المتخصصة لهم من مادة إعلامية وذلك عبر منهج تاريخي يأخذ بنماذج لأهم البرامج التلفزيونية التي قدمت خلال الفترة الممتدة من 1985 2008.



بعد ذلك تحدث عبد الكريم صالح محمد المطري مذيع وخبير لغة الإشارة بالفضائية اليمنية للأخبار والبرامج الدينية في ورقة العمل التي قدمه بعنوان الرؤى العربية في إنشاء قناة الإشارة العربية عن ازدياد عدد الصم عربياً وعالمياً وبالتالي ازدياد احتياجاتهم وأهمية الطريقة التي سيعبرون من خلالها عن هذه الاحتياجات ألا وهي لغة الإشارة، مؤكداً أن تردي أوضاع الصم وخاصة في الوطن العربي هو نتيجة لأسباب عدة من بينها: اقتصار الترجمة الإشارية في الفضائيات العربية على برامج الأخبار فقط، وندرة البرامج الهادفة بشكل عام، وانحصار الترجمة في زاوية الشاشة السفلية دليل امتهان ولا مبالاة بهذه الشريحة، وقلة مترجمي لغة الإشارة في كثير من ميادين الحياة.. إلخ.



ورد الباحث دوافع مشروعه إلى أن العديد من المحطات الفضائية تعمد إلى توحيد لغتها من خلال استخدام اللغة العربية الفصحى التي يفهمها جميع أبناء الوطن الواحد من المحيط إلى الخليج، وبما أن للصم العرب لغة إشارية يسعون ليلاً ونهاراً لتوحيدها فإنه من المنطق أن تكون هنالك قناة تساعدهم في ذلك.



بعد ذلك ألقت سعادة الدكتورة عفراء بنت حشر بن مانع آل مكتوم كلمة توجهت من خلالها بخالص الشكر والتقدير إلى الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي ولجميع العاملين في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على هذا الجهد الكبير والمحسوب لهم في ملتقى المنال، داعية جميع الدكاترة والأساتذة والفنانات الذين ساهموا في إغناء هذا الملتقى لمواصلة الطريق خدمة للمعاقين في كل مكان.



وفي الختام قامت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي والشيخة الدكتورة عفراء بنت حشر بن مانع آل مكتوم بتوزيع الشهادات والهدايا التذكارية على المشاركين في ملتقى المنال متمنيتين لهم النجاح والتوفيق في المستقبل.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 27-05-2008, 03:02 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'dla3-AD' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2008
الإقامة: فديـــت فيتنا
العمر: 28
المشاركات: 201
معلومات إضافية
السمعة: 845
المستوى: dla3-AD is a splendid one to beholddla3-AD is a splendid one to beholddla3-AD is a splendid one to beholddla3-AD is a splendid one to beholddla3-AD is a splendid one to beholddla3-AD is a splendid one to beholddla3-AD is a splendid one to behold
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: dla3-AD غير متصل
الرسالة الشخصية
ღ☆ღ(سبحان الله وبحمده)ღ☆ღ
افتراضي رد: الشيخة جميلة القاسمي: نجاح “ملتقى المنال” يعود للمشاركات المتميزة للمساهمين في ال

تسلم اخوي المتميز على هالخبر,,,

ننتظر كل يديد منك...
سلامـــــــــــي....
[][][] دلع بوظبي [][][]

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 27-05-2008, 11:00 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: الشيخة جميلة القاسمي: نجاح “ملتقى المنال” يعود للمشاركات المتميزة للمساهمين في ال


!!

شكراً

المتميز

,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-06-2008, 10:28 PM   #4 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2002
الإقامة: dubai
المشاركات: 165
معلومات إضافية
السمعة: 3657762
المستوى: الاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond reputeالاديبةالصغيرة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الاديبةالصغيرة غير متصل
افتراضي رد: الشيخة جميلة القاسمي: نجاح “ملتقى المنال” يعود للمشاركات المتميزة للمساهمين في ال

والله كانت أيام جدا جميلة ..

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الشيخة جميلة القاسمي تشيد بجهود اللجنة المنظمة لمؤتمر أخوة المعاق المتميز أخبار الإمارات 1 14-04-2008 06:39 PM
جميلة القاسمي: ملتقى “المنال” يركز على كيفية تعامل وسائل الإعلام مع قضايا المعاقين المتميز أخبار الإمارات 1 04-04-2008 10:32 PM
الشيخة جميلة القاسمي: دعم ذوي الإعاقة لبنة أساسية في نهضة المجتمع المتميز أخبار الإمارات 1 04-04-2008 09:34 PM
( .. تهنئةٌ لسمو الشيخة : جميلة بنت محمد القاسمي .. ) نبضات رؤى المنبر العام 6 10-07-2005 03:44 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:27 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net