المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 06-05-2008, 12:04 AM
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي بحث التعاون بين مدينة الخدمات الإنسانية وجامعة الشارقة

May 5, 2008 - 08:15 -

مدينة الخدمات الإنسانية/جامعة الشارقة/اجتماع.

الشارقة في 5 مايو /وام/ عقد ممثلون عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وجامعة الشارقة اليوم اجتماعا مع أعضاء هيئة التدريس وعميد كلية طب الأسنان بالجامعة لتقييم وتفعيل ورصد ما تم تطبيقه من مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجانبين في 22 مايو الماضي والمنبثقة عن الاتفاقية المبرمة بين المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة والجامعة.

حضر الاجتماع الذي عقد بمقر المدينة الدكتور حسام الدين حمدي عميد كلية الطب نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والدكتور راني شمس الدين عميد كلية طب الأسنان والدكتور نبيل سليمان رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع والعلوم السلوكية والدكتورة ناهد عبد الخالق الاستاذة المساعدة في قسم صحة الأسرة.. وحضره من جانب المدينة سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائبة رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة المديرة العامة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ونورة المري مديرة مركز التدخل المبكر ومنى عبد الكريم مديرة معهد التربية الفكرية ومنى باغ مديرة مركز الشارقة للتوحد ومحمد فوزي مسؤول قسم العلاج الطبيعي وجهاد عبد القادر مسؤول قسم تنمية الموارد والاستثمار وخديجة أحمد بامخرمة مساعدة مدير عام المدينة .

واستعرض الدكتور حسام الدين حمدي ما تم تحقيقه في إطار مذكرة التفاهم طوال العام الماضي وأبرزها افتتاح عيادة طبية كل يوم خميس مخصصة للأطفال من ذوي الإعاقة وعائلاتهم يداوم بها اثنان من أطباء كلية الطب إضافة إلى تقديم خدمات طب الأسنان من خلال عيادة مجهزة بكرسيين متحركين وأدوات التنظيف والوقاية وعمل الحشوات المؤقتة بإشراف أطباء متخصصين كل يوم ثلاثاء بمعدل معاينة من 5 إلى 8 حالات.

وأشار الى تنظيم ورشة عمل لطلبة كلية الطب حول الإعاقة وأثرها على الأسرة والمجتمع بالتعاون مع اختصاصيين من المدينة الى جانب تنفيذ دورتين للتصوير الضوئي للطلبة الصم في معهد الأمل وتنفيذ برنامج كلية الطب لرعاية المعاقين وأسرهم وهو الأول من نوعه بين كليات الطب في منطقة الخليج العربي حيث يقوم طلبة السنة الثالثة بالتفاعل مع أبناء المدينة وأسرهم مما يولد عندهم إحساسا بالمسؤولية ويدعم أهداف المدينة بتحقيق تطور نوعي في المفاهيم والممارسات الاجتماعية للإعاقة إضافة إلى استضافة ومشاركة كلية الطب في مؤتمر أخوة الشخص المعاق الذي نظمته المدينة في ابريل الماضي .

من جانبها أكدت الشيخة جميلة القاسمي السعي المشترك للمدينة والجامعة كي تخرج الجهود المبذولة بجيل من الأطباء من ذوي الخبرة في التعامل مع المعاقين والقادرين على وضع الأسس الصحيحة في علاج حالات الإعاقة المتنوعة والتي تحتاج إلى جانب العلم والمعرفة الى الخبرة والدراية.. مشيدة في هذا المجال بمبادرة كلية الطب والسمعة العلمية القوية التي حققتها في فترة زمنية قصيرة.

وأعلنت عن منحة دراسية كاملة لطالبين أو طالبتين لاستكمال دراستهم التخصصية في مجال الإعاقة عامة أو مجال طب أسنان المعاقين واصفة هذه المنحة بأنها مكسب للمدينة وللجامعة وترجمة عملية لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين.

وركزت الشيخة جميلة القاسمي على أهمية تدريب الطلبة على كيفية فهم الجوانب النفسية في شخصية المعاق والتعامل معه ومع ذويه بأسلوب علمي سليم ومعرفة مظاهر الإعاقة وأعراضها حتى يكون تعامل الطبيب مع المعاق قائما على فهم جوانب الإعاقة بمجملها والتعامل معها بطريقة صحيحة ووضع برنامج وقائي للحيلولة دون تفاقم المشكلات النفسية لدى الأسرة أو الشخص المعاق نفسه.

وأشارت إلى أهمية الاحتكاك بين طلبة الطب ومعلمي ذوي الإعاقة ليستفيد كل طرف من خبرات الطرف الآخر مما يعطي التجربة الشخصية غنى وتنوعا يصب في المحصلة في مصلحة الأشخاص المعاقين وأسرهم.

بدوره أوضح الدكتور نبيل سليمان أن المشكلة الأساسية ليست في قلة العمل العلمي وإنما تطوير مهارات الاتصال عند الأطباء وهو أمر يشكل الخطوة الصحيحة والمطلوبة في العلاج ..مشيرا الى تدريب الأطباء على ذلك.

من ناحيتها لفتت منى عبد الكريم إلى أن الفترة الماضية من تدريب طلبة الطب في المدينة أظهرت اهتماما بالغا من قبل الطلبة بالأطفال المعاقين وأسرهم ورغبتهم الشديدة في التعرف على كيفية التعامل مع المعاق على كافة الصعد وهو ما شجع المدينة على تقديم الدعم والمساعدة لهؤلاء الطلبة دفعا باتجاه تخريج جيل جديد من الأطباء ذوي الخبرة بشؤون ذوي الإعاقة.

وأشار الدكتور راني شمس الدين إلى أن من أهم أهداف العمل في العام المقبل إجراء مسح صحي لجميع الأطفال الذين لديهم إعاقة لتكوين قاعدة معلومات غنية يرجع إليها الأطباء عند الضرورة للاستفادة منها خاصة في عملية تثقيف الأمهات بالعناية الصحية وكيفية العناية بالأسنان حيث يجد الكثير من ذوي الإعاقات الذهنية صعوبة في التعبير عن ألمهم بالإضافة إلى توعية الأهل بنوعية الغذاء الواجب تقديمها للطفل المعاق .

من جانبها ذكرت الدكتورة ناهد عبد الخالق أن تدريب الطلاب في المدينة خلال المرحلة الماضية كان تجربة جديدة دفعتهم للتعرف بحماس على جوانب الإعاقة وعلامات الاستفهام المحيطة بها والتعرف إلى أهل الأطفال المعاقين والاستماع منهم إلى حيثيات إعاقات أبنائهم .

وأكد المشاركون في الاجتماع على مكرمة الشيخة جميلة القاسمي وتكفلها بتقديم منحة تخصصية لخريجين اثنين من كلية الطب وعمل مسح صحي لجميع الأطفال المعاقين لايجاد قاعدة معلومات يمكن الاستفادة منها والرجوع إليها أثناء عملية التخطيط للخدمات التخصصية.. مشيرين الى ضرورة التقييم المستمر لمجالات التعاون بين المدينة والجامعة باعتباره عاملا ضروريا لتطور ونضج أي برنامج مماثل وضرورة توثيق هذه التجربة كبحث علمي ينشر لتعميم الاستفادة منه بطريقة منهجية وتوسيعها لتشمل الطلبة الذين لم يشاركوا في البرنامج وزيادة أعداد الطلبة المشاركين من 52 طالبا في العام الماضي إلى 100 طالب في العام الحالي.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-05-2008, 04:00 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'درة الأكوان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: في هذا العالم
العمر: 48
المشاركات: 3,928
معلومات إضافية
السمعة: 19767238
المستوى: درة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: درة الأكوان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أسعد القلوب التي تنبض لله ثم للآخرين
افتراضي رد: بحث التعاون بين مدينة الخدمات الإنسانية وجامعة الشارقة

بارك الله فيك




وجزاك الله خيراً


درة الأكوان .........مرت من هناااا ........

من أقوال الإمام الشافعي :



أخـي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عـن تفصيلها ببيانِ

ذكــاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبلغــةٌ *** وصحبةُ أستاذ وطــول زمانِ

http://www.youtube.com/watch?v=jSd2uJRAoY0
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-05-2008, 05:36 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: بحث التعاون بين مدينة الخدمات الإنسانية وجامعة الشارقة


ش

ك

ر

اً

,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
إلهي - نشيد مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية شروق منبر الصوتيات والمرئيات 4 13-05-2008 10:30 AM
مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تنظم يومها السنوي للتآلف المتميز أخبار الإمارات 1 28-04-2008 02:03 AM
مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تشارك في ندوة حول الإعاقة السمعية بالرياض المتميز أخبار الإمارات 0 23-04-2008 08:27 PM
حفل ختامي للسكن الداخلي في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية المتميز أخبار الإمارات 1 17-04-2008 08:25 PM
لجنة تطوعية لدعم لبنان من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية نظرة جدل المنبر العام 4 17-10-2006 12:41 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 01:01 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net