المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنبر الخاص > أخبار الإمارات

أخبار الإمارات أخبار الإمارات المحلية والدولية

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 12-04-2008, 08:34 AM
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي جامعة الشارقة تمنح درجتي الماجستير لطالب وطالبة في التاريخ وعلوم الحديث

الشارقة بلال غيث:

منحت جامعة الشارقة الطالبة موزة حاجي عبيد والطالب بطي محمد فرج المهيري درجة الماجستير على أطروحتين قدماهما للجامعة بشكل منفصل.



وتمت مناقشة أطروحتي ماجستير إحداهما في التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية الآداب والعلوم قدمتها الطالبة: موزة حاجي عبيد وكانت حول الخدمات البريدية في الساحل المتصالح منذ 1909 إلى سنة 1971 والثانية في الحديث وعلومه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية قدمها الطالب: بطي محمد فرج المهيري تحت عنوان: “منهج الإمام الطبراني في الحكم على الأحاديث بالتفرد”.



بحثت الأطروحة الأولى في موضوع الخدمات البريدية في الساحل المتصالح منذ سنة 1909م إلى سنة1971م، حيث أكدت أن سنة 1909م تمثل بداية دخول خدمات البريد في إمارات الساحل المتصالح بافتتاح أول مكتب بريد في دبي، وأن الخدمات البريدية ظلت تتطور وتتوسع حتى قيام دولة الإمارات سنة 1971م وانتقال مسؤولية الخدمات البريدية إلى الادارة العامة للبريد بدولة الإمارات العربية المتحدة.



أشرف على الأطروحة الدكتور خالد حمود السعدون، وناقشها مع الباحثة الدكتورة فاطمة الصايغ من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات والدكتور نور الدين الصغير الأستاذ المساعد في كلية الآداب والعلوم.



وجاء في الأطروحة أن المجموعات الوثائقية المتوفّرة في مراكز حفظ السجلات العامة البريطانية وما هو مصور منها في أرشيفات دول الخليج العربي تعتبر من أغنى المصادر التي يمكن اعتمادها في تقصي موضوع الخدمات البريدية في الساحل المتصالح في الفترة من سنة 1909م وحتى قيام دولة الإمارات. وأن تلك الوثائق بعضها نشر من قبل الأرشيف البريطاني، أو بعض الباحثين ومنها ما ظل غير منشور، وأنها استعانت بالمتوفر منها في مركز الوثائق بأبوظبي. ومع أن تلك الوثائق تعبر عن وجهة النظر البريطانية على أساس أنها تقارير رسميين بريطانيين من رجال إدارة أو قناصل إلا أن ذلك لا يقلل من أهميتها.



وقالت الباحثة إنها استفادت من هذه الوثائق في تتبع المباحثات التي دارت بين حكام إمارات الساحل والسلطات البريطانية حول تأسيس المكاتب البريدية فيها، وفي ابراز الدور الذي قام به حكام إمارات الساحل في سبيل الاستقلال بالخدمات البريدية في إماراتهم. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة حرص إمارات الساحل المتنامي على الاستقلال بشؤونها الداخلية عن الهيمنة البريطانية، والذي شكل تحديا لصناع السياسة البريطانية في المنطقة. وأشارت التوصيات إلى انه استلزم استغلال الثروة النفطية في إمارة أبوظبي افتتاح أول مكتب بريد فيها تحت إشراف إدارة البريد البريطاني في البحرين. وارتبط افتتاح مكتب بريد الشارقة بافتتاح المطار فيها، وشهد عاما 1963و1964م افتتاح مكاتب البريد في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة رغبةً من تلك الإمارات في اللحاق بركب التطور وسعيا منها وراء توفير موارد للإمارة وتأكيدا على إبراز كيانها الذاتي.



ونتيجة لتطور التوجهات الاستقلالية لدى حكام إمارات الساحل المتصالح بأن تتولى إماراتهم مسؤولية إدارة الخدمات البريدية فيها، إلا أن السلطات البريدية البريطانية وقفت موقفا سلبياً من تلك المطالب وعملت جاهدة على استمرار فرض سيطرتها على تلك المكاتب البريدية عن طريق الإشراف عليها بشكل مباشر من خلال هيئة البريد العالمي، لكن إمارات الساحل تمكنت في النهاية الاستقلال بشؤونها البريدية. وفي نهاية أطروحتها رفعت الباحثة شكرها وامتنانها إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة والذي مد يد العون والرعاية للراغبين في إكمال تحصيلهم العلمي..



في الأطروحة الثانية وهي حول: “منهج الإمام الطبراني في الحكم على الأحاديث بالتفرد”، ناقش الطالب بطي محمد فرج المهيري أطروحته أمام هيئة المناقشة المكونة من كل من: الأستاذ الدكتور المكي بن أحمد اقلاية رئيسا ومشرفا، والأستاذ الدكتور نور الدين محمد عتر، مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور صالح أحمد رضا، مناقشا داخليا والتي أجازتها الهيئة بعد المناقشة العلنية، لتمنح الطالب درجة الماجستير في تخصص الحديث وعلومه.



وقد عملت الرسالة على إبراز دقة الإمام الطبراني في نقد الأحاديث وبيان مكانته العلمية. ولتحقيق ذلك، تم التعريف به من خلال دراسة حياته الشخصية والعلمية، وذكر أقوال علماء الجرح والتعديل فيه، ومناقشة المآخذ التي أخذت عليه، وبيان القول الراجح منها. وقد كشفت الدراسة أن العلماء المعتبرين اتفقوا على توثيق الإمام الطبراني، واعترف له بالفضل والحفظ أقرانه ومن جاء بعدهم.



وهدفت الدراسة أيضا إلى معرفة أسباب كثرة استدراكات العلماء المتأخرين والباحثين المعاصرين على أحكام الإمام الطبراني على الأحاديث بالتفرد. لذلك، تم حصر الصور التي اعتبرها الإمام الطبراني من التفرد، سواء كانت في الإسناد أو في المتن، وبيان حكم الحديث الذي حكم الإمام الطبراني على راويه بالتفرد به.



وأظهرت الدراسة أن من أهم أسباب كثرة الاستدراكات هو عدم فهم مقصود الإمام الطبراني من حكمه على الأحاديث بالتفرد، فكثير من المستدركين استدركوا عليه في جانب، والإمام الطبراني قصد جانبا آخر، بالإضافة إلى أسباب أخرى كالتصحيف والسقط وتصرفات بعض المحققين والاعتماد على الروايات الواهية في رد حكم الإمام الطبراني، وتشابه أسماء الرواة. لذلك اعتبرت هيئة المناقشة أن الباحث، سجل في رسالته جملة من الضوابط قد تفيد الباحثين قبل الاستدراك على الإمام الطبراني، وبهذه منحته درجة الماجستير في الحديث وعلومه.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-04-2008, 12:12 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: جامعة الشارقة تمنح درجتي الماجستير لطالب وطالبة في التاريخ وعلوم الحديث

نبارك لكل من : الطالبة موزة حاجي عبيد والطالب بطي محمد فرج المهيري درجة الماجستير
والعقبى لهم بدرجة الدكتوراة

أعجبتني اطروحة الطالبة موزة حاجي حول الخدمات البريدية في الساحل المتصالح منذ 1909 إلى سنة 1971

أعتقد مثل هذا توثيق لمرحلة مهمة حول خدمات البريد ، ربما لم يتطرق لها أحد من قبل !
لازلت أحتفظ بطوابع قديمة جدًا عن الإمارات المتصالحة والشارقة وأخرى خاصة عن كل إمارة
ولازلت أتذكر مبنى البريد القديم القريب من بيتنا حينها .. ولكأنه البارحة !!

جددت الذكريات يا أبا حور بهذا الخبر !
شكرًا لك .. ووفق الله جميع الطلبة والطالبات للتميز


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 14-04-2008, 06:48 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: جامعة الشارقة تمنح درجتي الماجستير لطالب وطالبة في التاريخ وعلوم الحديث


شكراً لك على الموضوع والجهد الحلو

:

وشكراً لك لتجديد ذكريات شروق القلوب الماما

:)
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.almotmaiz.net/vb/18339-جامعة-الشارقة-تمنح-درجتي-الماجستير-لطالب-وطالبة-في-التاريخ-وعلوم-الحديث/
أضيفت بواسطة For Type التاريخ
Access Denied This thread Refback 22-08-2010 10:29 PM

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
اختتام حملة التثقيف الصحي في جامعة الشارقة المتميز أخبار الإمارات 1 14-04-2008 06:11 PM
محاضرة حول خصوبة المرأة في جامعة الشارقة المتميز أخبار الإمارات 2 09-04-2008 03:15 AM
حملة لتثقيف الطالبات صحياً في جامعة الشارقة المتميز أخبار الإمارات 2 06-04-2008 07:40 PM
دراسات عليا في جامعة الشارقة الداعية المنبر العام 5 29-01-2006 10:25 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 11:13 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net