المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 05-04-2008, 11:42 PM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: أبوظبي
المشاركات: 78
معلومات إضافية
السمعة: 3095
المستوى: الداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الداعية غير متصل
افتراضي قصة الصبر والإرادة

قصة الصبر والإرادة
فيا ترى ما هو سر صبر وإرادة هذا الشاب؟!
يحكى أن شاباً اسمه عاصم، أصاب جلده مرضٌ خبيث، وتحمَّلَ آلامه صامتاً، وعندما تعب أهله، ويئسوا من شفائه، قرروا الرحيل مع أهل القرية. أما هو، فقرر البقاء في الدار، على عادة الناس في زمانه، وكان أهله قد صنعوا حوله سياجاً، فيه فتحة ملؤوها بالأشواك والأحجار لكي يستطيع الخروج أو الدخول بعد رفع الأشواك والأحجار عنها، وفي داخل السور كان الكوخ الذي ينام فيه.
بعد أيام نفد منه ما تركوه له من طعام وخبز، فماذا سيعمل، وهو هنا طريح الفراش، ولا يقدر على الحركة؟ غير أنه حمد الله كثيراً، أن كان لديه نبع ماء عذب، يزحف إليه، ويشرب منه، كما كان يأكل من نباتات تنبت حوله.
كان منقطعاً عن الناس تماماً، يعيش وحده مع آلامه ومرضه، غير أنه كان يضع أذنه على الفتحة ويستمع، لعله يسمع صوت إنسان، حتى كان يوم، سمع أصوات رجال، فأسرع ينطرح على فراشه، وأخذ ينادي عليهم.. نظر أحدهم من ثغرة في أشواك الفتحة، فرآه، وعندئذ جذب رفاقه وهو يقول:
- هناك رجل مطروح، أظنه مريضاً مرضاً خبيثاً.
وسمعوه يقول:
- أنا جائع.. جائع.. لقد نفد الطعام الذي كان عندي، فهل من يعطيني شيئاً من طعام؟!.
لكن الرجال ابتعدوا عنه، وأحدهم يقول:
- لا أحد يقترب من المرضى المتروكين في الديار.
فلم يقل عاصم شيئاً، بل حمد الله سبحانه وتعالى وهو يحدث نفسه:
- قوتي وجلدي في صبري.. فأعنّي يا ربّي..
وانطلق يزحف على يديه ورجليه قائلاً:
- الحمد لله أني أستطيع أن أزحف، وأن أسحب بساطي معي.
وهكذا بقيت حياته.. من الكوخ، إلى مكان الشمس، إلى النبع الذي كان يجد طعم بعض نباتاته غريباً، لكنه يمضغه ويتعود عليه.. وكان يحدث نفسه:
- مسكينة أمي، ومسكين أبي.. لقد حمّلتهما آلاماً فما أكثر صبرهما، أعانهما الله على تحمُّل فراقي، أفلا يكفي أنهم تركوني في هذا المكان الذي يمنع عني الخطر، وفيه الماء والنبات والسقف الذي يظلني.
ولما مضى عليه شهر هكذا، صار يشاغل نفسه، بالطواف حول ماء النبع، والبحث في نباتاته، وتمييز أنواعها، وبهذا ينسى آلامه، وقد زاد عزمه وتصميمه على الصبر أكثر، لكي يعيش أكثر ما يستطيع من أيام، ولأنه لم ييأس من رحمة ربه، وكان عنده أمل في شفائه، فإنه أخذ يفكر في شيء يعمله دواء لمرضه.
بدأ عاصم يأخذ من طين النبع وأعشابه المائية، فيعجنها ويدهن بها جسمه، ويأخذ من تلك الحشائش ليأكل، وكان ينطرح تحت الشمس وينام، حتى تميل نحو المغيب، وحين تبدأ الثعالب والذئاب تعوي حوله، كان يبحث عن عصاه الطويلة الغليظة التي نسيها منذ صار يزحف زحفاً إلى النبع، وكان يعرف أن الذئاب كانت تشم ريحه، وتريد افتراسه، فأمسك بعصاه مسكة قوية، وقد عزم على الدفاع عن نفسه حتى آخر نقطة من قوة لديه. وكان من مدة قد أخذ يلف جسمه بالصوف ليلاً، بعد دهنه، ويكشفه نهاراً للشمس..
فجأة انتبه عاصم إلى أنه يستطيع الوقوف، والمشي، وإن كان بضعف وهدوء، لكنه كان يمشي بآلام أقل، وصار يجلس جلوساً عند حافة ماء النبع، ويغترف الماء بيديه، بدل أن ينطرح ويأخذ الماء بفمه، فحمد الله كثيراً، وهو يفكر أن ألمه يقل، وأن حاله أفضل بكثير..
مرة أخرى سمع أصوات ناس، ورغاء جِمال، فتنقل إلى الفتحة وصاح:
- هل هنا أحد في هذا القفز؟.
- نحن هنا.. فمن أنت؟.
- أنا عاصم بن بجير السلمي، فمن أنتم؟.
- نحن جماعة من بني مجاشع.. لماذا أنت هنا وحدك؟.
- أرجوكم أنا بلا طعام من أيام طويلة..
- هل لديك إناء أو أي شيء لنضع لك فيه طعاماً..؟
- نعم.. لدي إناء فخّار، سأدفعه لكم.. انتظروا..
أعطوه حليباً وتمراً، فهتف:
- جزاكم الله خيراً أيها الأخيار..
وتلك الليلة أكل التمر وشرب الحليب، ونام، وقد رفع هذا من روحه، وزاده قدرة على الصبر، حتى إذا كان الصباح، وكانت آلامه قليلة جداً، انطلق يضحك بصوت عال ويصيح:
- الحمد لله.. الشكر لله.. لقد شفيت.
لكنه لم يترك ما يشربه من النبع، ويأكله من نباته، ويأخذه من طينه ونبات مائه، ويدهن، وينام في الشمس، ويلف جسمه بالصوف، وما زال يردد:
- هذه رحمة الله وعطفه..
بدأ يبحث عن الطعام غير النبات، وقصد قرب الفتحة، حيث كان يرى أرانب تدخل مرات، فاختبأ جيداً، وفعلاً استطاع أن يمسك بأرنب، ويسرع به فرحاً إلى كوخه، وأعده طعاماً ليومه..
وهكذا وجد عاصم دواءه وطعامه، وبدأ يتذكر أهله، ويحّن إليهم، ويبتسم مسروراً بعودة عافيته إليه، وردد بينه وبين نفسه:
- حقاً إن الله مع الصابرين.. فحمداً لله وشكراً.
هذا الصباح كان عاصم يركض ويقفز داخل السور.. فقد شفي تماماً، وغادر مكانه ليبحث عن أهله.
وذات يوم، وجد نفسه في الطريق العائدة إلى النبع والسور حوله، وقد فكر أن يقضي ليلته فيه، لكن.. ما إن اقترب، حتى رأى بيوت القرية وقد عادوا جميعاً إلى ديارهم، ومن بين البيوت، عرف بيت أهله، فقصد إليه ليدخله عليهم من دون ضجة، لكن طفلاً رآه وعرفه، وصاح.. وخرج الناس وخرج أهله..
احتفل به أهله، وجميع أهل القرية.. فلما حكى لهم كل ما عاناه ومر عليه وعمله.. هتفوا جميعاً: - إنه جزاء الصبر.. وهو خير الجزاء.
سر صبر بقوله: الحمد الله رب العلمين نابعه من إرادته وإيمانه القوي.
اللهم أفتح لنا باب الصبر و أرزقنا الصبر الجميل
قصة: عبد الرزاق المطلبي

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-04-2008, 04:55 PM   #2 (permalink)
مشرفة المنبر الإسلامي

 
tab
صورة 'ارين' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: من ارض الخير
المشاركات: 1,299
معلومات إضافية
السمعة: 269460
المستوى: ارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond reputeارين has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ارين غير متصل
المزاج: أقند راسي
الرسالة الشخصية
كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
افتراضي رد: قصة الصبر والإرادة




ماشاء الله قصة رائعة فيها من العبر والحكمة الشيء الكثير و بالفعل يا اختاه هذا ما نحتاج إليه ..
نحتاج أن نتعلم الجلد والصبر على المكاره وعلى الحياة بحلوها ومرها ...
ويكفي المؤمن شرفا ان ينال بشارة الله إذا صبر واحتسب الأجر عند الله فيما أبتليه به في هذه الدنيا قال الله تعالى :-

(( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{157} )) صدق الله العظيم -البقرة
و " بشر الصابرين " بزيادة الأجر على قدر البلاء ، قال المعصوم صلى الله عليه وسلم : " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء" كما عند الترمذي وابن ماجه.
و "بشر الصابرين " بأجر عظيم لا حد له ولا عد ، ولا وزن له ولا كيل ولا كم له ولا كيف ... " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " .
و " بشر الصابرين " بأحسن ما كانوا يعملون .." ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ..
أختاه بارك الله فيك على حسن اختيارك لهذا الموضوع وأتمنى من الله أنتكوني ممن يعين على نشر الخير ويدل عليه فلا تنسينا من لطائف معرفتك ودمتي في حفظ الله ورعايته.





C:\Documents and Settings\user\Desktop\الزادنسخ.jpg
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-04-2008, 11:26 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'aburamze' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
الإقامة: عروس البحر الأحمر
المشاركات: 1,477
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 9650
المستوى: aburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: aburamze غير متصل
افتراضي رد: قصة الصبر والإرادة

قصة جميلة ورااااائعة تحمل بين ثناياها فوائد جمة ..
ما أحلى الصبر وما أجمل عندما يكافأ على صبره بالفرج ، كم نحتاج إلى هذه الصفةالحسنة في زماننا هذه حيث تكثر فيها المصائب والمغريات والفتن ..
{اللهم صبرنا على جميع امورنا }
بارك الله فيك اختاه ..

// رضـــا النـــاس غـــاية لا تدركــــ //
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-04-2008, 11:59 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
tab
صورة 'حامل المسك_2' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2006
الإقامة: بلد الحب سوريا
العمر: 25
المشاركات: 333
معلومات إضافية
السمعة: 10492
المستوى: حامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond reputeحامل المسك_2 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: حامل المسك_2 غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
كلنـــــــــــــــا ســــــوريا
افتراضي رد: قصة الصبر والإرادة

جزاك الله خيرا أخي وإلى الأمام إن شاء الله

أخوك حامل المسك
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 14-04-2008, 01:06 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: أبوظبي
المشاركات: 78
معلومات إضافية
السمعة: 3095
المستوى: الداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الداعية غير متصل
افتراضي رد: قصة الصبر والإرادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً جزيلاً أخوتي... أريين و aburamze و حامل المسك على الرد الجميل
ما رأيكم أخوتي أن نتعلم الصبر بأن كل شخص من أعضاء المنتدى يطرح أسلوب أو وسيلة أو قصة نتعلم منها طرق الصبر والتحمل حتى تعم الفائدة للجميع
قال تعالى: ( فصبر صبراً جميلاً ) من سورة المعارج
فالصبر الجميل ينبع من قلب يحب الله راضي بقضاء الله وقدره فهو يتذكر نعم الله عليه ويحمد الله عليها ويتذكر حديث الرسول-صلى الله عليه وسلم: " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس لأحد إلا المؤمن، إن صابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابيته ضراء صبر فكان خيراً له"
فكل أمر يصيب الأنسان فيه خير للإنسان ولكنه يجهل الحكمة من هذا الأمر، فالمؤمن يرضى بنفس مطمئنة حتى ينال الصبر الجميل ويشعر بالسعادة والفوز بالدنيا والآخرة.
"اللهم إني أسألك نفساً مطمئه بلقائك ترضى بقضائك وتقنع بعطائك، واللهم أرزقنا الصبر الجميل"


التعديل الأخير كان بواسطة الداعية; 14-04-2008 الساعة 01:08 PM. السبب: خطأ كتابي في كلمه
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-04-2008, 05:56 PM   #6 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: قصة الصبر والإرادة


لو قرأنا سيرة سيد البشر وخير من خلق رب البشر

لرأينا الصبر على أصوله

اللهم صلي وسلم عليك يامحمد

,,/,,

الداعية

مواضيعكِ وإختياراتكِ دائماَ أجدها هنااااااااااااااك في القمة

بارك الله فيكِ .. ونفعك ونفع بكِ

استمري في العطاء وأطلبي من الله الثبات الثبات الثبات

,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 18-04-2008, 11:28 AM   #7 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2005
الإقامة: UAE دار الكرم
العمر: 32
المشاركات: 2,034
معلومات إضافية
السمعة: 5209980
المستوى: خليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: خليفة المرزوقي غير متصل
المزاج: ?????
افتراضي رد: قصة الصبر والإرادة

موضوع جميل ومفيد

بارك الله لك اخيتي الداعية
اذكر قصة قصيرة لكن لا ضن اني ساكملها كما هي ستكون ناقصة فلا باس

احد الصالحين كان يكلم الناس عن توبته قال لدغتني حية فلم احس بالالم قال مر اسبوع لم احس بشي

قال انشلت يدي ايمنى وبعد ايام انشلت يدي اليسر ثم رجلي اليمنى ثم الاخرى ثم جسمي

لم يبقى له شي سوى لسانه ثم لم يستطع التكلم حتى لسانه توقف عن الكلام لم يبقى سو عينه
يقول يطعموني وانا شبعان ويسقوني وانا مرتوي تماما
قال فاتت جارة الى زوجتي تقول ما اخبار زوجك فقالت الزوجة لا حي فيرجى ولا ميت فينسى(لا حي نستفيد منه ولا ميت فننساه) فبكى الزوج ودعا ربه واجتهد بالدعاء فقال في اليوم التالي وجدت يدي على صدري قال فحركتها فاذا هي تتحرك وحركت يدي ورجلي واذا بها تتحركان

فقال شعرا
يا قديم الاحسان لك الحمد

لا اذكر سوى هذا البيت

وشكرا على الموضوع

http://www.almotmaiz.net/vb/upload/7855_01281639852.mp3

ادريس ابكر بصوت شجي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-02-2009, 12:34 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: أبوظبي
المشاركات: 78
معلومات إضافية
السمعة: 3095
المستوى: الداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الداعية غير متصل
افتراضي رد : قصة الصبر والإرادة

جزاك الله خير أ.خلفة المرزوقي
على هذه القصة رغم قصرها فلها عبرة
نستفيد منها لإثبات مقول( الصبر مفتاح الفرج)
ومن أقوى وسائل الصبر الدعاء لله عز وجل بتذلل وتضرع له سبحانه
ويقين بأنه سبحانة قادر على تفريج كل هم وحل كل مشكلة،
وأن الله يلهم قلب المؤمن الصبر والرضى بقضاء الله وقدرة.

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-02-2009, 09:31 PM   #9 (permalink)
مشرف المنبر العام

 
tab
صورة 'ابو سارة**' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 3,600
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 90408591
المستوى: ابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابو سارة** غير متصل
الرسالة الشخصية
خير الناس أنفعهم للناس
افتراضي رد : قصة الصبر والإرادة

نعم الصبر الصبر
ما شاء الله قصة جدا رائعه وفيها العبره
واهم شيء ان يكن المسلم عنده ثقه بالله ولا ييأس من رحمته
شكرا اختي على هذه القصه


اللهم اغفر لوالدتي وارحمها كما ربتني صغيرا

القضاء نافذ والاجل محتوم والرزق مقدر فلماذا الحزن
والمرض والمصيبة والفقر بأجرها فلم الهم



  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الصبر عن الشهوة أسهل الغد المشرق المنبر الإسلامي 6 06-05-2007 08:46 PM
فوائد الصبر ,, tamara المنبر العام 4 22-05-2005 11:31 PM
الصبر... الصبر... يا أهل الإيمان. أم خالد المنبر الإسلامي 0 26-06-2003 12:35 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 05:13 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net