المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 04-04-2008, 09:51 AM
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي سلطان يفتتح ملتقى الشارقة الدولي لفن الخط العربي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس الأول فعاليات الدورة الثالثة لملتقى الشارقة الدولي “لفن الخط العربي” بمشاركة 200 فنان يعرضون ألفا و200 عمل.. وذلك في ساحة الخط بمنطقة الشارقة القديمة.

حضر حفل الافتتاح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة وعبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والشيخ سعود بن خالد القاسمي المستشار بمكتب سمو الحاكم والشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الانماء التجاري والسياحي والشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الاسلامية.



كما حضر الفعاليات سيف سعيد بن ساعد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وعبدالرحمن الجروان المستشار بالديوان الاميري ومحمد دياب الموسى المستشار بالديوان الاميري والدكتور عمرو عبدالحميد المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعاليم العالي والدكتور اكمال الدين احسان اوغلو الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي وعدد من اعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري ورؤساء ومديري الدوائر الحكومية ومديري واساتذة الجامعات وكبار المسؤولين وضيوف الملتقى والمهتمين بهذا الشأن.



وبدأت فعاليات الملتقى والذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة وتستمر لمدة شهرين بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة الى ساحة الخط وافتتاح المعرض العام للملتقى الذي يشارك فيه أكثر من 200 فنان من عدة بلدان عربية واسلامية صديقة وأجنبية يعرضون 600 عمل فني أغلبها لوحات فنية للخط العربي والزخرفة.



وتفقد سموه والحضور مختلف أجنحة وأقسام المعرض العام والذي تتنوع فيه اللوحات الفنية في مجال الخط العربي الإسلامي بمختلف انواعه..كما تفقد سموه المعارض الشخصية المصاحبة للمعرض العام والأعمال الفنية التي اشتملت عليها هذه المعارض والبالغ عددها 600 عمل فني فيما بلغ العدد الاجمالي للاعمال الفنية المشاركة في ملتقى الخط ألفاً و200 عمل فني.. وضمت المعارض الفردية المصاحبة للمعرض العام 11 معرضا فرديا للفنانين جليل رسولي وحسن جبلي ومحمد سعيد الصكار وعبدالله عثمان وعدنان الشيخ عثمان ومعرض الفنانات اليابانيات والذي اشتمل على لوحات تم تنفيذها من قبلهن بالخط العربي اضافة الى معرض “صورة وكلمة” لجمعية الإمارات للتصوير الضوئي والتي تم إشهارها مؤخرا.



وأبدى سموه اعجابه بما احتوته هذه المعارض والتي ضمت اعمالا فنية ذات مستوى عال من الدقة والتنفيذ والابداع في مجال الخط العربي.



وتعد الدروة الثالثة لملتقى الشارقة لفن الخط العربي بما فيها من معارض عامة ومعارض تخصصية لفنانين على درجة عالية من الحرفية وكذك كوكبة الفنانين المكرمين والمعنيين بفنون الخط من غير العرب أوصلت التظاهرة الى مستوى من الرقي والابداع بحيث تؤكد ان اقبال المحيط الثقافي على فنون الخط والزخرفة بل والاسلامية بعامة ليؤكد على ان جهود الشارقة في تأكيد الفنون الاسلامية في حوارها الثقافي مع الآخر تجد عنده تذوقاً عاليا وقبولا.. الامر الذي لاحظناه في ايام الشارقة الثقافية في اكثر من مدينة اوروبية مما يعني ان توسيع الالتقاء بالآخر والتحاور معه بالثقافة والفنون والآداب يتيح فرصا اكبر للتجانس والتعايش والتفاهم بدلا عن صراع الحضارات وإلقاء التهم للعرب والمسلمين.



والملتقى بما فيه من برامج وانشطة وبما فيه من ضيوف متخصصين يجعل من الشارقة باباً مفتوحا على فنون الاسلام ويعمق من دور المؤسسات الثقافية التي تشارك في جعل تذوق الفنون متاحاً لقطاعات واسعة ولفترة من الزمن تتيح التجاوب مع الورش والندوات والمحاضرات والعروض الفنية. وقد تميز التنظيم وتعددت أماكن المعارض والبرامج بحيث يصبح من الضروري دعوة طلاب المدارس والجامعات والجمعيات المختلفة وفئات المجتمع كافة لارتياد المعارض والأنشطة بحيث يتم التفاعل المطلوب مع مثل هذه التظاهرة الفنية الكبري.



بعد ذلك بدأ حفل تكريم الشخصيات والفنانين والفائزين المشاركين في الملتقى بكلمة ألقاها عبدالله بن محمد العويس مدير عام دائرة الثقافة الاعلام بالشارقة.. أشار خلالها الى أن ملتقى الشارقة الثالث لفن الخط العربي يواصل ألق الفكرة والمعنى ويتناغم مع مشاهدة الايام الثقافية الشارقية المفعمة بالعطاء والثراء والمعنونة بالحكمة والنماء.



مشيرا الى ان هذا الحدث يشكل ملمحا من ملامح النشاط الثقافي الفني الموصول برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة وراعي نهضتها الثقافية الشاملة.



وأكد أن صاحب السمو حاكم الشارقة قد وضع الاسس والقواعد الراسخة للنشاط الثقافي الشامل فظهرت نتائجه على الارض وبوتيرة متصاعدة وتجويد منشود وكانت لتوجيهات ورعاية سموه ابلغ الاثر في ما نشهده من نجاحات في امارة الشارقة الراكزة في اساس المشهد العام للنجاحات المشهودة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وقال إن الدورة الثالثة لملتقى الشارقة لفن الخط العربي تأتي تأكيدا على البحث المتواصل في عناصر الثقافة العربية الاسلامية واستجلاء ابعادها وفنياتها ودلالاتها.. فالخط العربي يتوازى مع تاريخ العربية وبيانها وبديعها وهو الى ذلك قيمة جمالية ومعرفية كبيرة.



وأشاد بالجهود المبذولة لاستمرار وتواصل ملتقى الشارقة لفن الخط العربي فمن الفكرة في الدورة الاولى الى التميز في الثانية وصولا الى الألق المعنوي والفني في الدورة الثالثة الجديدة وفي دلالة أخرى لمتوالية النماء والعطاء بحثا عن الفكرة وإبحارا في المعاني مؤكدا ان الملتقى وما يتفرع عنه من انشطة ثقافية ستأخذ دربها في تأصيل المعرفة والذائقة تجاه هذا النوع الرفيع من الفن العربي الاسلامي الذي كان ومازال يحمل في طياته روافد تغني الفنون الانسانية.



من جانبه ألقى الفنان محمد سعيد الصكار رئيس لجنة التحكيم تقرير اللجنة النهائي واعلن فيه ان عدد المشاركين في مسابقة الملتقى بلغ 151 مشاركا من ثلاثين بلدا.. وبسبب هذه الكثافة العالية للمشاركين تم تصنيف المشاركات الى ثلاثة تيارات الاول التيار الاصيل، والثاني التيار الحديث اللوحة الحروفية، والثالث التيار المعاصر، التطبيقات الحديثة. حيث اعتمدت النسبة المئوية في تقييم الاعمال واقتضى ارتفاع عدد ومستوى الاعمال الفنية اضافة الشهادات التقديرية والتشجيعية.



بعد ذلك تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة يرافقه عبدالله العويس مدير عام الدائرة بتكريم عدد من الشخصيات العالمية في مجال الخط سواء كانوا خطاطين او شخصيات اسلامية داعمة لهذا الفن المميز منهم الدكتور اكمال الدين اوغلو الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي من تركيا وحسن جبلي من تركيا ايضا ومحمد سعيد الصكار من العراق واحمد شبرين من السودان.



وقد أعلن عن أسماء الفائزين في الدورة الثالثة لملتقى الشارقة الدولي لفن الخط العربي والزخرفة وقام سموه بتوزيع الجوائز على الفائزين حيث فاز بجائزة التيارات الاصيلة في الخط العربي كل من الفنان فرهاد قوريو في خط جلي ثلث والفنان صباح الاربيلي في خط “النسخ” والفنان محمد النوري في خط “جلي ديواني” والفنان علي شيرازي في خط “نستعليق” كما حصل ثلاثة فنانين على شهادات تقديرية فيما حصل 10 فنانين على شهادات تشجيعية.. وفاز بجائزة التيارات الخطية الحديثة كل من الفنان خالد الساعي من سوريا والفنان تاج السر حسن من السودان وحصل الفنان فلسفي من ايران على شهادة تقديرية فيما حصل ستة فنانين على شهادات تشجيعية أما جائزة “التيارات المعاصرة” فقد فاز بها كل من الفنان ابراهيم حقيقي من ايران والفنان عبد الرضا روضان من العراق وحصل الفنان جودت حسيب من العراق على شهادة تقديرية فيما حصل كل من فرح بهبهاني من الكويت والسيدة سمية عزيز من الامارات بشهادات تشجيعية..ويصل اجمالي قيمة الجوائز إلى 85 الف درهم.



ويهدف ملتقى الشارقة لفن الخط العربي الى الاهتمام بفن الخط العربي والحفاظ عليه باعتباره تراثا انسانيا جماليا والتعريف به نظريا وعمليا بتفرعاته ومدارسه ومذاهبه وتفعيل الدراسات والابحاث النظرية المتعلقة بفن الخط العربي والإسهام في بناء وتوضيح الصورة الحضارية للفنون العربية والاسلامية والعمل على نشرها وتكريم مبدعيها في اطار الحوار الإنساني والاهتمام بالتجارب الخطية الأخرى على المستوى الدولي.



ويتميز ملتقى الشارقة عن الملتقيات العربية والدولية الاخرى كونه “بينالي دولياً” بكل المقاييس والوحيد المختص بالخط ويخاطب الاصيل منه والحديث والمعاصر في الوقت نفسه ليس من قبل الفنانين والخطاطين العرب فحسب بل المبدعين من الدول الاخرى مما جعله بانوراما لأفق عريض من التجارب المحلية والاقليمية والعالمية.



وتضم ساحة الخط مجموعة من المتاحف والمراكز التي تعنى بالخط العربي منها متحف الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة والذي يشكل مرجعا بصريا مهما للمهتمين بفنون الخط العربي وأنواعه وتاريخه وتطوره وتتألف نواته من صالة كبيرة وثلاث غرف تحتوي على أعمال الخطاطين عربا ومسلمين روادا ومحدثين ومعاصرين.. ويؤمن المتحف خدمات تربوية للأجيال الصاعدة بما يحققه من صلة بينهم وبين التراث الخطي والكتابي والزخرفي من خلال زياراتهم المتواصلة للعرض الدائم في قاعاته.. ويحتوي المتحف على لوحات خطية تمتد الى العام 1300 هجرية وتشمل أسماء مهمة في عالم الخط العربي.



كما تضم الساحة مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة والذي يعنى بشؤون الخط العربي وسبل تعليمه وفق منهج علمي.. ويقوم المركز بتأهيل الطلبة من الجنسين في مقرين منفصلين وكذلك برعاية مواهبهم وتطوير أدائهم الكتابي بتعليمهم القواعد السليمة للخط العربي.. والمركز مزود بقاعات للتدريس وتنفيذ المشاريع الدراسية وقاعات للعرض وفق برامج يعدها المركز مسبقا سواء مع الموهوبين الشباب أو مع طلبته المتميزين.. كذلك تضم ساحة الخط بيوت الخطاطين وتحتوى على مشاغل ومحترفات للخطاطين المحترفين المتميزين في الدولة ويقومون بإنتاج أعمالهم الخطية والزخرفية في هذا الموقع حيث تؤمن هذه البيوت المكان المناسب والمجهز لممارسة إنجازاتهم الابداعية وعرضها على الجمهور والزوار مباشرة.. ويساعد موقع هذه البيوت في المنطقة على تفعيل الصلة بين طلبة مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ومشاغل المحترفين بالاطلاع على منجزاتهم والاستفادة من خبراتهم.. كذلك تضم ساحة الخط كذلك بيت الخزف والذي يشتمل على صالة عرض ومشغل للورشة الفنية وموقع للأفران.. ويسهم هذا البيت في ابراز القيمة التطبيقية لفنون الخزف والسيراميك ذات الصلة بفنون الخط والزخرفة وتطبيقاتها. (وام)







محمد المطروشي مديراً



للمركز الإعلامي في جامعة الشارقة



وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة بتعيين محمد أحمد بن دخين المطروشي مديراً للمركز الإعلامي في جامعة الشارقة، كما وجه صاحب السمو حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة بإنشاء المركز الإعلامي على أساس إدارة مستقلة تتبع مدير الجامعة، وكان ابن دخين يعمل رئيساً لقسم الإعلام في إدارة العلاقات العامة والإعلام في جامعة الشارقة، ومديراً لتحرير مجلة المنبر الجامعي.



وسبق للمطروشي ان عمل مرافقاً صحافياً لصاحب السمو حاكم الشارقة لفترة امتدت لخمس سنوات منتدباً من وكالة أنباء الإمارات التي كان مديراً لمكتبها في إمارة الشارقة.



كما عمل مديراً لإدارة الإعلام في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وكان نائباً لمدير التحرير ورئيس قسم التحرير والنشر بمجلة “القوات الجوية”.



يذكر ان ابن دخين عضو مؤسس في جمعية الصحافيين في الدولة وعضو مجلس إدارتها الأول، كما انه عضو اتحاد الصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-04-2008, 11:05 PM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: سلطان يفتتح ملتقى الشارقة الدولي لفن الخط العربي


شكراً المتميز

جهد مبارك بإذن الله
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-04-2008, 03:40 AM   #3 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: سلطان يفتتح ملتقى الشارقة الدولي لفن الخط العربي

الخط العربي جمال ساحر وعشق ما له آخر !

معرض يستحق الزيارة .. كما اعتدت في المعارض السابقة

إضافة إلى المعرض المقام في متحف الخط العربي
هناك معرض آخر في قاعة ( مرايا ) في القصباء .. أيضًا يحوي بعض اللوحات الفنية للخط العربي

زيارة في جدولة مواعيد هذا الأسبوع لكلا المعرضين إن شاء الله

شكرًا يا أبا حور ..
ولا تتأخر على المعرض إن كنتَ من عشاق الخط العربي
شهر مدة كافية ويسع الجميع لزيارته


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
سلطان بن محمد يفتتح اليوم العالمي لطلبة أمريكية الشارقة المتميز أخبار الإمارات 1 04-04-2008 10:48 PM
سلطان بن محمد يفتتح فعاليات الملتقى التربوي الثاني في الشارقة المتميز أخبار الإمارات 1 04-04-2008 10:19 PM
سلطان يفتتح ملتقى الشارقة لفن الخط العربي اليوم المتميز أخبار الإمارات 1 04-04-2008 09:35 PM
من روائع الخط العربي نبضات رؤى مرافئ مبعثرة 3 13-03-2007 07:58 AM
معرض الشارقة الدولي للكتاب YeLlOw المنبر العام 37 10-12-2006 09:56 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:29 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net