المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 02-03-2008, 10:10 PM
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
( .. تطوير التحفيز .. )







إعداد: فراس الزين


التحفيز هو فكر النجاح وهو جزء من ثقافة العمل، فإذا أدرك أصحاب العمل فينا هذا البعد الإبداعي والإنتاجي في التحضير، وكانوا على مستوى من الخبرة لإدراك مميزات عامليهم واحترام مواهبهم وخلق دوافع فيهم للعمل والنجاح والإبداع، فقد وضعوا شركاءهم ومؤسساتهم على طريق النجاح والتطور بمعايير المنافسة في عصر المعلومات

وتطوير عملية التحفيز من خلال تحديد الاتجاهات في الموارد البشرية، وأخذوا بأيديهم إلى الممارسة الإدارية بالتحفيز ودور عملية الاتصال في دفع الحوافز والتعلم من الأخطاء والعمل الدؤوب على تقديم المساعدة والعون للآخرين بطريقة فعالة متبادلة، وتشجيع روح المبادرة وتقديم المقترحات وخلق روح جديد يجعل كل فرد يحمل مشروعاً شخصياً يسعى لتحقيقه من خلال عمله في مؤسسته، ولكي يتقبل العامل في المؤسسة تقنيات التحفيز التي تعتمدها الشركة، يجب على الشركة أن تضمن له البيئة المناسبة التي يعمل فيها.



تحديد الاتجاهات

يُعدُّ فهم السلوك الخاص للرئيس مع مرؤوسيه مهماً جداً، إذ إن طريقة تفكيركم ستتأثر بقوة بتجربتكم وستُحدد اتجاهكم إزاء الأشخاص الذين ستلتقونهم.




- عرّفوا أسلوبكم:

يتوجب فهم الالتزامات الشخصية وأفضليات الرئيس في العمل مع إعطاء الاهتمام الخاص للطموحات وللتطلعات الشخصية للعاملين بغية معرفة تحفيزهم بفاعلية. إذا أعطيتم الأولويةَ عملَكم ينبغي أن تكونوا بالتأكيد محفزين جداً وواعين بأن مهنتكم تمتلك كل مؤهلات تحقيق النجاح، ولا يعني النجاح تحقيق الأهداف المحددة فقط في المهام المختلفة، بل يعني وجود فريق عمل خلاق قادر على التصرف حال غيابكم. لتحقيق ذلك، يكون منهج التقاسم والتعاون أكثر فاعلية من المنهج السلطوي.



- كن مديراً جيداً:

يتبع المديرون في أغلب الأحيان تدريبات حول القيادة، لكن القدرات القيادية لا تكفي كي تصبح مديراً جيداً، إذ القيادة ليست سوى جزء من عمل المدير، إنها ضرورية وحتمية، وثمة مؤهلات أخرى مهمة يجب اكتسابها أيضاً.

- الإدارة بهدف التحفيز:

تعدّ بيئة العمل الإيجابية إحدى أسس التحفيز الجوهرية، يكون العاملون مُحقين في زيادة الانتباه والفهم ويرغبون أيضاً بأُطُرٍ ذات كفاءة تفوض المهام كي تزيد الاستقلالية ومشاركة العامل، طبقوا نظاماً بناءً لا مظلماً كي يتمكن البشر من تمنّي تشغيل إمكاناتهم بشكل أفضل، وفوضوا بالمسؤوليات التي تتوافق مع الإجابة عن حاجات المؤسسة، وبعد تقييم مراكز الفائدة ونقاط قوة العاملين لديكم.



- قيموا المؤهلات:

يتوجب على الأطر القيادية أن تمتلك مؤهلات عديدةً كي تصبح قادرة على تحفيز موظفيها، أما إذا فقد الموظف إحدى تلك المؤهلات أو أصبحت فاشلة فإنه سيصبح غير محفز بسرعة كبيرة.



- عاملوا العاملين بشكل صحيح:

عبّروا عن ثقتكم بالعاملين معكم، وأظهروا أنكم أهل لثقتهم، ويتضمن هذا كسب تلك الثقة من طرفكم بمعاملتهم كما تحبون أن تُعاملوا أنتم . لا تقدموا الوعود التي لا تستطيعون الوفاء بها أبداً، أو تلك التي لا ترغبون بالوفاء بها.
لا تطلبوا من الآخرين القيام بأعمال لا تقومون بها أنتم بالذات أبداً.
اضمنوا أن العاملين لديكم لا يعرفون بأنهم إذا استحقوا شيئاً ما فإنهم يستطيعون الاعتماد على احترامكم ووفائكم.
اعملوا قدر الإمكان حتى تتم معالجة سريعة لظروف العمل ولمشكلات الرواتب وسّلمها وللاستقرار في العمل وبشكل جيد وأفضل للعاملين لديكم.
عالجوا المشكلات الشخصية، التي تظهر من وقت إلى آخر بترحاب وبمودة وبطريقة إيجابية.




- الفروق الثقافية والتحفيز:

يُعدُّ أسلوب القيادة المتمثل في (أعطِ الأوامر وراقب) من مميزات المرحلة الحالية في الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من أن الطرف الغربي منها يتبع أسلوباً منفرجاً في القيادة.
ويسعدُ اليابانيون باتباع أسلوب المشاركة بدلاً من أسلوب السيطرة والهيمنة.
وقد كسبَ أسلوب التعاون في العمل الميداني في بريطانيا أكثر مما كسبَ في ألمانيا أو في بقية البلدان الأوربية.




- استثمار التحفيز:

تولد الأهداف الواضحة المنجزة في ظل أطر قيادية جيدة التحفيز، وبما أن التحفيز هو من احتياجات العاملين فابحثوا عن التوافق بين الحوافز الفردية وحاجات المؤسسة العمومية.
في طريقة "القيادة بالأهداف" تتمثل تلك الأهداف في كل مستوى بالمؤسسة ويتلقى الأشخاص أهدافاً محددة ويقوم مبدأ هذا النظام على ضمان أن البشر يفهمون ما تهدف إليه المؤسسة والدور الذي يتوجب على قسمهم أداؤه كي يحققوا الهدف وما نتوقعه منهم بشكل فردي.
يفترض ذلك أن تكون البرامج والمناهج في المؤسسة مأخوذة بالحسبان تماماً، وإذا لم يكن كذلك ابدؤوا بإعداد الأهداف للفريق واطلبوا من كل عضو فيه أن يسعى لتحقيقها.




- حساب التحفيز:

لا يلتزم العاملون تجاه مدير غير مقتنع بعمله أو غير محفّز، لذلك من المهم أن يكون القيادي محفزاً أكثر من الآخرين . وتُعدُّ الطاقة التي تخصصونها لعملكم مؤشراً على درجة تحفيزكم . إذا تألمتم من الانطلاق في مهام عمل ضرورية وإذا كنتم غير قادرين على اتخاذ القرارات أو تفضلون مناقشة مناهج العمل أكثر من العمل بالنتائج فهذا لأنكم تبرهنون على فقدان التحفيز.

- تحسين الاتصال:

يكشف غياب الاتصال عن أن المدير لا يهتم بنقل المعلومات فالاتصال مهم جداً، لكن يجب منح محتوى الرسالة اهتماماً كبيراً ويجب نقلها إلى المُستقبل كي تُوحي بالتحفيز.
تتمثل المقاربة المثالية على صعيد المعلومات في أن يكون كل الناس محيطين بالمعلومات التي تتعلق بهم وتخصهم بشكل مباشر أو غير مباشر وبطريقة مسهبة ودقيقة ومفصلة من اللحظة الممكنة لتقديم تلك المعلومات ونقلها إليهم، استهدفوا المثالي دائماً، والأفضل أن تستهدفوا الحد الأقصى بدلاً من الحد الأدنى حين نقل المعلومات، ونفذوا انتقاءً سابقاً للمعلومات المطلوبة من قِبل عامل مؤسستكم.. تكُنْ الإجابةُ عن طلبٍ ما عاملَ تحفيز، وكذلك المعلومات التي تتمنون نقلها إليه وعندما تنجز لائحة المعلومات زودوا العاملين بها بشكل منتظم في أوقاتها وظلوا منفتحين على الطلبات الأخرى من المعلومات، وأعلموا العاملين بها قبل أن تسري الشائعات في المؤسسة.



- الأطر القيادية المنفتحة:

يسمح نظام القيادة الإدارية المفتوح الذي يشجع تبادل المعلومات والآراء جميع الأشخاص بالعمل بطريقة بناءة ،يمكن أن تناقش المشكلات وأن تُتخذ القرارات بسرعة وبسهولة، لأجل ذلك اجعلوا من الأقسام /المديريات التي تديرونها مكان عمل مفتوح، ويمكنكم أيضاً فتح باب مكتبكم عندما تكونون جاهزين للمناقشة وإلا حددوا مواعيد مع العاملين لديكم ولا تلغوها بعد تحديدها، وشجعوا عامليكم على المشاركة في اتخاذ القرارات.



- تشجيع التحفيز

تشجعُ الأطرُ القياديةُ المحفزة المناقشةَ وتديرها، فربما تتم مناقشة المشكلات المعالجةِ بالقنوات الرسمية-بطريقة لا رسمية- ومن طرف آخر يكون مهماً أيضاً حصول مناقشات غير رسمية كما هو حال الاجتماعات الرسمية لأعضاء فريق العمل، شجعوا المناقشة عبر طرح الأسئلة وطلب الآراء، وعالجوا الآراء المعارضة مع احترامها وفي حال عدم الاتفاق فسروها.

- توفير الوقت للاتصال:

يُعدُّ الاتصال والتفكير نشاطات مهمة فتجنب أن تكون مشغولاً بأعباء عملك حتى لا تكون مقتصداً للوقت فيما يتعلق بالتفكير والاتصال، بل احرص على ترك أوقات حرة في برنامج وقتك كي تخصصها لذلك.احجز الوقت للمناقشات الفردية ولمواعيد التحفيز للعمل، ولا تنسَ كي تحفز العامل تماماً أن من المهم أن تكون شفافاً منفتحاً على الجميع موفراً الوقت، ويتوجب عليكم المحادثة وجهاً لوجه من خلال تخصيص الوقت بشكل منتظم للتحدث إلى كل عضو من أعضاء العاملين في المؤسسة والطلب منهم فيما إذا كانوا يرغبون بأشياء معينة تساعدهم على تسهيل أعمالهم، واعملوا على الاستجابة لمطالبهم.

- التعاون:

يُعدُّ التعاون أساس المناخ المحفز، ويجب تطبيقه على المدير بقدر ما يجب انتظار العاملين إياه في المؤسسة، ومع ذلك من الضروري الحفاظ على الرقابة ودعم المتعاونين، لكن يجب الانتباه إلى أولئك الذين يتصفون بغياب التحفيز.



- دعم العاملين وتشجيع روح المبادرة:

إذا اعتقد العامل في مؤسستكم بأنكم تخلقون العوائق أمام تطورهم في المهنة فإنه سيصبح غير مُحفز بسرعة كبيرة، لهذا يتألف جزء من عملكم مِنْ تشجيع مسار مهنة العاملين لديكم ويتوجب عليكم الرغبة في الحفاظ على أولئك الذين يكونون أكثر كفاءة بالقرب منكم. أخذ المبادرات روح التحفيز، وتتعلق القدرة على أخذ المبادرات بالثقة الممنوحة وبالبيئة المحيطة، وإذا ما دعمتم الناس فإنهم سيستجيبون لمطالبكم، ابدؤوا بتقديم الشكر للعامل لقاء عمل منجز بشكل جيد ثم أعطوا الوزن لخطابكم أو لمقولاتكم بتحرير الشكر كتابيا،ً يبدو ذلك صعباً لكثير من المديرين لكنه موازن أساسي في الانتقادات. يمكنكم أيضاً زيادة التعاون بتقديم التهاني العامة لعمل منجز جيداً، بتنظيم اجتماعات خصوصية لإعادة رفع الروح المعنوي.
كونوا مرحين لطيفين في كل وقت - تكن الطرق الفظة غير مُحفِّزة وعالجوا المطالب الشخصية وطلبات الخروج مثلاً بترحاب كبير.
في مثل تلك الظروف يجب اللعب كصديق متعاون أكثر من لعب دور مدير آمر.




اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-03-2008, 12:18 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'madameaicha' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 519
معلومات إضافية
السمعة: 1499
المستوى: madameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud of
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: madameaicha غير متصل
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )

موضوع متميز
بارك الله فيك

الاستاذة المسيرة احمد العلوة
مدربة معتمدة في التنمية البشرية من مركز الامتياز الجزائر

ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي
مديرة تحرير مجلة تقنية الحرية النفسية


ممثلة الاتحاد التطوري لمسارات الطاقة بالمملكة المغربية


اللهم اجعلنا مفاتيح للخير . مغاليق للشر
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-03-2008, 12:29 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
tab
صورة 'Davinci' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
المشاركات: 39
معلومات إضافية
السمعة: 107
المستوى: Davinci will become famous soon enoughDavinci will become famous soon enough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: Davinci غير متصل
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )

موضوع جميل
كما تعودنا منك

تحديد الاتجاهات
عرّفوا أسلوبكم
كن مديراً جيداً
لإدارة بهدف التحفيز
قيموا المؤهلات
عاملوا العاملين بشكل صحيح
الفروق الثقافية والتحفيز
ستثمار التحفيز
حساب التحفيز
تحسين الاتصال
الأطر القيادية المنفتحة
تشجيع التحفيز
توفير الوقت للاتصال
التعاون
دعم العاملين وتشجيع روح المبادرة
بعد معرفتي بهرم مازلو للاحتياجات حسب تصوره والذي يتدرج من الحاجات الفسيولوجية الي الاحساس بتحقيق الذات في خمس درجات متتالية
ادركت القوة العظيمة وراء تحفيز الموظفين وكيف يؤثر ذلك على تقدم عملك
وكما قال لي احد رجال الاعمال مرة "اذا اردت ان تكون غنيا اشتغل بمفردك ,اما ان اردت ان تكون مليونيرا فهات ناس وشغلها"
وللاسف لايدرك الكثيرون في وطننا اهمية احترام وتقدير وتحفيز العاملين
وبعد دراستنا
لنموذج اخر في البرمجة "ولا تسالوني عن اسمه لاني نسيته الان" والذي يتدرج كالاتي _البيئة---السلوك-القدرات---القيم و لمعتقدات----الهوية الشخصية-- القيم الروحية
فتح لي ابواب اخرى من التفكير اكثر من هرم مازلو بسبب ان هذا التدرج يتيح لك التغيير في بنية المؤسسه خطوة بخطوة وبثبات

اسف اني خرجت من موضوعك
ولكنني استفدت منه فعلا
شكراااا
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-03-2008, 06:21 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )




اختي الغالية مسيرة


بارك الله فيك .. ووفقت في الدارين

دمت بود



  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-03-2008, 06:31 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )





بعد معرفتي بهرم مازلو للاحتياجات حسب تصوره والذي يتدرج من الحاجات الفسيولوجية الي الاحساس بتحقيق الذات في خمس درجات متتالية


ادركت القوة العظيمة وراء تحفيز الموظفين وكيف يؤثر ذلك على تقدم عملك


تقصد MASLOW .. Piramide de Maslow

فعلا رائع


وكما قال لي احد رجال الاعمال مرة "اذا اردت ان تكون غنيا اشتغل بمفردك ,اما ان اردت ان تكون مليونيرا فهات ناس وشغلها"


قولة رائعة ...

وللاسف لايدرك الكثيرون في وطننا اهمية احترام وتقدير وتحفيز العاملين


بدون تعليق



لنموذج اخر في البرمجة "ولا تسالوني عن اسمه لاني نسيته الان" والذي يتدرج كالاتي _البيئة---السلوك-القدرات---القيم و لمعتقدات----الهوية الشخصية-- القيم الروحية

فتح لي ابواب اخرى من التفكير اكثر من هرم مازلو بسبب ان هذا التدرج يتيح لك التغيير في بنية المؤسسه خطوة بخطوة وبثبات



جيد .. اتمنى ان تعود لتدون اسمه هنا ادا تدكرته .. ~ لطفا لا امرا ~


اسف اني خرجت من موضوعك

ولكنني استفدت منه فعلا

شكراااا





لم يكن كلامك خارج ع الموضوع .. بل استفدت منه انا ايضا .. بارك الله فيك


وحياك في صفحاتي دوما (:

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-03-2008, 01:28 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2008
المشاركات: 11
معلومات إضافية
السمعة: 120
المستوى: خالد ... will become famous soon enoughخالد ... will become famous soon enough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: خالد ... غير متصل
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )

السلام عليكم
الموضوع متميز وأشكرك على الطرح المتميز
لكن بودي أن أتسائل ن كيفية الاتصال مع كافة الشرائح من الموظفين منهم المتعلم ومنهم الغير متعلم ومنهم السفيه وغيره
آمل أن جد جوابي لديكم وتقبلوا تحياتي ,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-03-2008, 06:13 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )


حياك اخي خالد في المنابر .. ومرحبا بك في متصفحي
فيما يخص سؤالك .. فهو سؤال منطقي ونابع من شخص متطلع للتميز ..
سأحاول الاجابة ع حوالك قدر المستطاع .. لكن انصحك بالانظمام الى دورات تدريبية تحت اسم ~ مهارات التواصل الفعال ~


أنماط البشر الذين تختلف شخصياتهم وبناء عليه تختلف طريقة تعاملنا معهم
وهم كالتالي :

الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة

- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
- لديه الشعور بالأمان
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
- يتحاشى الحديث حول العمل
- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟
- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة


الشخص المتردد


- يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه غالباً بالتردد
- يجد صعوبة في إتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

كيف نتعامل معه ؟

- محاولة زرع الثقة في نفسه
- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


الشخص العنيد


- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
- صلب ، قاس في تعامله
- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل

كيف نتعامل معه ؟
- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن


الشخص الخشن


- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته
- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيف نتعامل معه ؟

- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً
- تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه
- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره
- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
- أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين
- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن


الشخص الثرثار


- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم
- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
- يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره


كيف نتعامل معه ؟

- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ،
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ


الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود

يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة
- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي


كيف نتعامل معه ؟
عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
- اظهر له الإحترام و الود



الشخصية المعارضة دائما

لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات
- يذكر كثيراً تاريخه الماضي
- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيفية التعامل معه:

-- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


الشخص مدعي المعرفة

- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
- عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين
- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

كيف نتعامل معه ؟

تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
- لتكن واقعياً معه دائماً
- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن



الشخص المتعالي


(( مثال قائم ))

- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

كيف نتعامل معه ؟

- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....

الشخص كثير المطالب


- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

كيف نتعامل معه ؟

عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية




الشخص الباحث عن الأخطاء


مثال حي
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية
- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

كيف نتعامل معه ؟

- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
- أصغ إليه بدرجة عالية
- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية


دمت بود




  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-03-2008, 06:17 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )

موضوع ذات علاقة

السر العظيم للتعامل مع الناس</SPAN>



إعداد: ريان بابي


هناك طريقة واحدة فقط لدفع أي شخص إلى أداء أي شيء تريده, هل توقفت يوماً للتفكير في هذه الطريقة؟ نعم.. هي طريقة واحدة، وهي أن تجعل الشخص الآخر يرغب في فعل ذلك الشيء, وتذكر أنه لا توجد طريقة أخرى.

بالطبع يمكنك أن تدفع شخصاً ما إلى إعطائك ساعته من خلال تصويب مسدس إلى صدره، وبإمكانك أن تجعل موظفيك يتعاونون معك -حتى تدير لهم ظهرك- بتهديدهم بالفصل، وبإمكانك أن تجعل الصبي يفعل ما تريد بالسوط أو بالتهديد، ولكن هذه الطرق القاسية لها تداعيات كريهة للغاية.
والطريقة الوحيدة لجعلك تفعل أي شيء هي أن تحصل على ما تريد، فماذا تريد؟
يقول جون ديوي أحد أكثر الفلاسفة الأمريكيين المتبحرين: "إن أعمق الدوافع في الطبيعة البشرية هي الرغبة في أن تكون مهماً".
تذكر هذه العبارة "الرغبة في أن تكون مهماً" لأنها ذات مغزى كبير.


ماذا تريد؟
لا نريد هنا تذكر أشياء كثيرة، بل تلك الأشياء القليلة التي ترغبها وتتوق إليها بنوع من الإصرار المشروع. ومن الأشياء التي يريدها معظم الناس:
الصحة والحفاظ على الحياة، والطعام، والنوم، والمال وما يشترى بالمال، والحياة في الآخرة، ورفاهية أبنائنا، والشعور بالأهمية.
وكل هذه الرغبات تقريباً يتم إشباعها إلا واحدة تعادل في عمقها وإلحاحها الرغبة في الطعام والنوم قلما يتم إشباعها, هذه الرغبة هي ما يسميها فرويد: "الرغبة في أن تكون عظيماً" ويسميها ديوي: "الرغبة في أن تكون مهماً".
وذات مرة ابتدأ لنكولن خطاباً بالقول: "الجميع يحبّ المدح".
وقال ويليام جيمس: "إن القاعدة الأساسية في الطبيعة البشرية هي النزوع إلى التقدير"، ولْتلاحظ هنا أنه لم يتحدث عن الرغبة أو التمني أو الشوق، بل قال النزوع إلى التقدير.
وهذا التعطش البشري للتقدير يتسم بالقوة، ويلحّ على الإنسان حتى يسيطر عليه، والشخص الفريد الذي يستطيع حقاً أن يرضي هذا التعطش القلبي، هو الذي يستطيع أن يجعل الناس في قبضة يده "حتى أن الحانوتي ليحزن عليه إذا مات".
والرغبة في الشعور بالأهمية هي أحد الفروق الفاصلة بين الإنسان والحيوان، ولو أن أسلافنا لم يكن لديهم هذا الدافع القوي للشعور بالأهمية ما كانت الحضارة أمراً ممكناً.


بين المدح والنقد
يقول شواب: "إنني أعتبر قدرتي على إثارة حماسة موظفي هي أعظم خصائصي، وإظهار أفضل ما في الشخص يكون بالتقدير والتشجيع، فليس شيء يقتل طموحات الشخص مثل نقد الرؤساء، لذا فإنني لا أنتقد أحداً أبداً، فأنا أؤمن بإعطاء الناس حافزاً، لذا تجدني تواقاً للمدح كارهاً تصيّدَ الأخطاء، فإذا كان شيء أحبه فهو أنني صادق في استحساني، وكريم في مدحي".
هذا هو ما كان يفعله شواب، ولكن ما الذي يفعله الشخص العادي؟.. العكسَ تماماً، فهو إن لم يحب من مرؤوسه أمراً أمطره بالنقد، وإن أعجبه لم يقل شيئاً، يقول المقطع الشعري:
"أسأت مرة فسمعتُ بإساءتي إلى الأبد، وأحسنتُ مرتين فلم أسمعْ بإحساني أبداً".


ويقول شواب أيضاً: "مع اتصالاتي الواسعة في الحياة، ومقابلة العديد من الأشخاص الناجحين في أرجاء العالم المختلفة،لم أجد شخصاً مهماً عظُم مقامُه أو سما إلا ويؤدي عمله بشكل أفضل".
ومن بين القصص التي أحتفظ بها، قصة أعرف أنها لم تحدث أبداً، ولكنها توضح حقيقة، مفادها:
"كانت سيدة تعمل بمزرعة، وفي نهاية يوم شاق من العمل المضني وضعت أمام عائلتها كومة من التبن، وبعد أن صاحوا بها غاضبين، يسألونها هل جننت، أجابتهم قائلة: لماذا؟ كيف لي أن أعرف أنكم ستلاحظون؟ فقد ظللت أطهو لكم الطعام عشرين عاماً، وخلال هذا الوقت كله لم أسمع كلمة تجعلني أعرف أنكم لم تكونوا تأكلون التبن".
ومنذ عدة سنوات أجريت دراسة على الزوجات الهاربات، فماذا كان السبب الأساسي في رأيك؟ لقد كان "غياب التقدير"، وأنا واثقة من أنه لو أجريت دراسة مشابهة على الرجال ستأتي بالنتائج بنفسها، فكل منا يعامل الزوجة أو الزوج بأنه شيء مسلم به، فلا يعرف أننا نقدره.
فنحن نغذي أجساد أطفالنا وأصدقائنا وموظفينا، ولكن قلما نغذي تقديرهم لذواتهم، فنحن نقدم لهم لحماً مشوياً وبطاطس ليستمدوا الطاقة منها، ولكننا نهمل إعطاءهم كلمات التقدير الحانية، التي ستظل تغني في ذكرياتهم أعواماً عديدة مثل موسيقى نجوم الصباح.


سحر الإطراء

ذات يوم روت لي زميلة أنها طلبت من زوجها أن يساعدها على كتابة ستة أشياء -يعتقد أن بإمكانها القيام بها- تدفع بها إلى أن تكون زوجة أفضل، وقد دهش الرجل من هذا الطلب، وبصراحة.. لقد كان من السهل عليه أن يكتب ستة أشياء يود تغييرها في زوجته، لكنه لم يفعل، بل قال لها: دعيني أفكر في هذا، وسأعطيك الرد صباحاً.
وفي الصباح التالي استيقظ مبكراً جداً واتصل بمحل الزهور، وطلب منه أن يرسل إليه ست ورود لزوجته مكتوب عليها: لا يمكنني أن أفكر في ستة أشياء أود تغييرها فيك، فأنا أحبك كما أنت".
وعندما عاد الزوج إلى المنزل مساء ذلك اليوم، كانت زوجته تنتظره لتلقي عليه التحية على الباب؟ وكانت تبكي، ولا حاجة إلى القول إن الزوج كان سعيداً جداً لأنه لم ينتقدها كما طلبت منه.
وأعلم أن هناك بعض القراء يقولون الآن وهم يقرؤون هذه السطور: لا.. هذا تملق، لقد جربت هذا ولم يأتِ بالفائدة المرجوة، إنه لا يفلح مع الأشخاص الأذكياء.
لا شك في أن التملق قلما يجدي مع الأشخاص الأذكياء، كما أنه يتسم بالأنانية وعدم الصدق، ولذلك يفشل، وهذا هو ما يحدث عادة، وصحيح أيضاً أن بعض الأشخاص متعطشون جداً للتقدير، حتى أنهم على استعداد لابتلاع أي شيء، تماماً كما يأكل الشخص الحشائش وقد بلغ به الجوع مبلغه.


فما الفرق بين التقدير والتملق؟
هذا أمر بسيط، فأحدهما صادق والآخر غير صادق، وأحدهما يأتي من القلب، والآخر يأتي من اللسان، أحدهما ليس فيه أنانية والآخر يتسم بالأنانية، أحدهما يحبه الناس عامة، والآخر يدينه الناس عامة.
ومن الفضائل التي نهملها في حياتنا اليومية التقدير، فبشكل أو بآخر يهمل كل منا مدح ابنه أو ابنته عندما يعود إلى المنزل بتقدير جيد، ولا نشجع أبناءنا عندما يفلحون للمرة الأولى في خَبْز كعكة أو بناء منزل طيور، فليس هناك شيء يسعد الأبناء أكثر من هذا النوع من الاهتمام والاستحسان من الآباء.
ومن الآن عندما تستمتع بطعام ما في النادي، أرسل كلمة صغيرة إلى الطباخ تخبره أن الوجبة قد أُعدت بشكل رائع، وعندما يُظْهر أحد مندوبي المبيعات كياسة غير عادية وقد أنهكه التعب، فمن فضلك أبلغه بذلك وامدحه.
وكل وزير أو محاضر أو متحدث يعرف الإحباط عندما يخرج كل ما عنده للناس دون أن يتلقَّى تعليقاً بسيطاً يدل على استحسان ما يقول، وما ينطبق على المحترفين ينطبق بشكل مضاعف على العاملين في المكاتب والمحلات والمصانع، وينطبق على أسرنا وأصدقائنا، ففي علاقاتنا الاجتماعية علينا أن لا ننسى أن زملاءنا هم بشر يتعطشون للتقدير.
جرب أن تترك وراءك في رحلاتك اليومية وَمَضات بسيطة من الشكر والامتنان، وستندهش عندما ترى أن هذه الومضات قد أشعلت شعلةَ صداقةٍ صغيرة بمثابة المنارات الوردية في زياراتك القادمة، وكن صادقاً في تقديرك، كريماً في مدحك، وستجد الناس يقدرون كلماتك ويحفظونها ويكررونها طوال حياتهم، يكررونها حتى بعد أعوام وأعوام من نسيانك إياهم.

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 10-03-2008, 10:55 AM   #9 (permalink)
شموخ في زمن الانڪسار

 
tab
صورة 'وضاح اليمن 9' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: ارض فيها قلمي
المشاركات: 3,422
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 2385619
المستوى: وضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: وضاح اليمن 9 غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
الاسلام اول من دعاء إلي الانسانية حول العالم
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )

موضوع رائع

اشكرك والى الامام

"""اللهم أني عفوت عن كل من ظلمني واغتابني وانتقص من قدري فاعفو عنه واغفر لي يارب إذا أسأت الى الناس فأعطني شجاعة الاعتذار وإذا اساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو """
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 14-03-2008, 02:26 PM   #10 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: ( .. تطوير التحفيز .. )


الموضوع في القمة :)

أميرتهم

دائماً مواضيعكِ ومشاركاتكِ لها نكهة خاصة ..

أسلوب مختلف تنسيق مختلف جمال على جمال

_جمّلكِ الله بالإيمان وحب الرحمن _

,,/,, شكراً من القلب وأعماقه ,,/,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
التحفيز وايجاد الدافعية للمعلمين!!!!! ياسووو قسم الدورات التربوية والطلابية 15 09-09-2009 12:04 AM
التحفيز الذاتي Ahmed76 قسم دورات التطوير الذاتي 22 01-04-2009 05:54 PM
تطوير الذات والارتقاء بالمواهب mimina منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 3 17-11-2007 08:54 PM
بداية تطوير جهاز khaled2u منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 0 10-09-2006 12:05 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:34 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net