المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنـابر الإجتماعيــة > منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية

منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية فلا روعة للعالم دون أسر متميزة ، بكافة جوانبها : مرأة و طفلاً و منزلاً ...

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 18-01-2008, 04:04 AM
tab
صورة 'هدوء العاصفة' الرمزية
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
المشاركات: 128
معلومات إضافية
السمعة: 194
المستوى: هدوء العاصفة has a spectacular aura aboutهدوء العاصفة has a spectacular aura about
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: هدوء العاصفة غير متصل
اغضب كما تشاء ولكن

دوى صراخهما بقوة ، وانتقل هدير النبرات عبر الزوايا والأركان ، وتداعت مقاومة النوافذ المغلقة أمام لهيب تراشق الكلمات..
وبين طلقات الفعل ورد الفعل ، وبين قذائف الصراخ والتهديد ، وبين لظى الوعد وجمرات الوعيد.. تمزقت وشائج المحبة وروابط المودة وحبائل السكن والرحمة ، وهتكت أستار العِشْرة.. وهناك في ركن قصي اختنقت عبرات الفزع والخوف والرهبة في أعين صغيرة تراقب المشهد وتنسج منه ذكرياتٍ للماضي ومساراتٍ للمستقبل..
لم يقتبس هذا المشهد من ساحة معركة حربية أو من أحداث مواجهة عسكرية بل إنه مشهد يتكرر كثيراً في ساحات بيوتنا ، في ظلال المنازل الآمنة.. بين اثنين أساس اجتماعهما الميثاق الغليظ ، وقوام ترابطهما السكن والسكينة والمودة والرحمة بين زوجٍ وزوجة..
نعم نقر أن الخلافات الزوجية أمر طبيعي ومحتوم لا يمكن أن ينكره أحد ، ولكن الغير طبيعي هو وصول أحدهما أو كلاهما إلى مرحلة الغضب.. الغضب الأعمى الذي يمزق معه كل الخيوط ، ويحرق معه كل السطور ، ويحيل الحياة لرحلة صراع أبدي أو مسيرة حسرة ممتدة..
ولذا نقول لك أيها الزوج وأيتها الزوجة..(احذر الغضب..)
ما هو الغضب؟؟
الغضب: إحساس أو عاطفة بشرية تختلف حدتها من الاستثارة الخفيفة انتهاءً إلى الثورة الحادة ، وهو تنفيس عن شحنة نفسية مكبوتة ، وهو في حقيقته شعور طبيعي وظاهرة صحية طبقاً لشروط ومعايير عديدة..
أما إذا وصل الغضب إلى درجة الجموح وعدم القدرة على التحكم أصبح خطراً يفسد على المرء عقله ويذهب عنه وقاره ، بل إنه حينئذ يكون أقصر طريق للاضطرابات النفسية والتشوش الذهني واختلال التوافق واللياقة النفسية والاجتماعية ، ولذا كانت وصايا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ‏"‏لا تغضب‏" إشارة إلى ما يمكن أن تسببه لحظات الغضب من تدمير لحياة الإنسان‏ ، وفى الحديث أن ابن عمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ماذا يبعدني من غضب الله عز وجل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"لا تغضب‏".
وإذا كان الغضب رد فعل طبيعي لدى البشر وجزء من النسيج الإنساني الخالص فمن الطبيعي ألا تخلو الحياة الزوجية مما يثير الغضب ، لاسيما وأننا نقر بمئات الاختلافات الجسمية والنفسية بين المرأة والرجل ، فكيف نتوقع ألا يحدث نوع من الاختلاف الذي قد يؤدي إلى إثارة الغضب..
والقضية التي نطرحها ليست تجنب الغضب أو تخلص الإنسان كلية من سلوك الغضب ، ولكننا نريد أن نعرف كيف نغضب وكيف نضع سقفاً للغضب ، فيما يخص الحياة الزوجية التي هي علاقة خاصة يميزها أنها علاقة شديدة القرب ، شديدة الخصوصية ، مستديمة حتمية ، بها وعليها تتأسس الأسرة التي هي موطن استقبال الذرية وموضع استنبات النشأ ؛ لذا فإنها يجب أن تكون في مأمن عن الصور البغيضة للغضب..
من صور الغضب المذموم بين الزوجين:
استخدام العنف اللفظي والجسدي الذي يترك آثاراً غائرة في نفس الطرف الآخر المعتدى عليه..الحرمان من القوامة المادية..التخلي عن الطرف الآخر في مواقف حاسمة كنوع من ادخار الغضب..مغادرة المنزل لفترات طويلة..تشويه صورة الأب أو الأم في أعين الأطفال أو الأهل والأصدقاء..
وهذه الصور السلبية والتي يتصور الطرف الآخر أنه استطاع بها أن يثأر لنفسه وينتقم بها لغضبه ، يكون لها أبلغ الأثر على العلاقة الزوجية ثم على الأبناء بعد ذلك.. فقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة في مجال علم النفس أن تعرض الأطفال لضغوط مستمرة ممن يعيشون في أسر مضطربة يساهم في إصابتهم بالأمراض العضوية لاحقاً ؛ حيث تؤثر هذه الضغوط في أعضاء الجسم وأنسجته مثل ضغط الدم والقلب والشرايين ، بل إن هذه الاضطرابات أو ما يعرف بالعنف الأسري يؤثر بالسلب على الصحة النفسية لهؤلاء الأطفال ويهدد بجنوحهم في المستقبل عن السلوك السوي..
كيف تضع سقفاً لغضبك؟؟
يتصور البعض أن التنفيس عن الغضب بالصراخ أو السباب أو ما شابه ذلك من الوسائل العنيفة يساعد النفس على التخلص من الشحنة الانفعالية ، ومن ثم الوصول إلى الهدوء والتوازن النفسي ، في حين تؤكد الدراسات النفسية الحديثة أن التنفيس عن الغضب هو أسوأ الوسائل لتهدئته . فانفجار نوبة الغضب الشديدة يرفع مستوى الإثارة في المخ الانفعالي , فيزداد الشعور بالغضب وليس العكس ، ومن هنا يؤكد الأطباء أن تهدئة الغضب في مهده هو الأكثر فعالية ، ثم تأتي بعد ذلك المواجهة الهادئة مع الطرف الآخر بهدف إنهاء النزاع بين الطرفين..
وإذا كانت هذه هي النصيحة العامة للأزواج في هذا الشأن ، فمن المهم أن يحاول كل منهما تحليل المواقف المثيرة للغضب لتخطي الأسباب المؤدية له ، ومن ثم يعمل على التكيف مع طباع الآخر والتفاعل مع ما يصعب تغييره منها ، كما أن التحليل الدقيق لمواقف الغضب يوقف المرء على أسبابه المباشرة فإذا كان السبب سلوك معين فيمكن تغيير هذا السلوك أو تعديله أو تجنبه ، وإذا كان السبب في توقيت الحديث فاختيار الوقت الملائم قد يؤدي لنتائج أفضل ، وإذا كانت المشكلة في طريقة العرض فتغيير الطريقة وأسلوب الحديث قد يجنبنا المشكلة.
أما إذا حدثت المشكلة وانزلق كلا الطرفين أو أحدهما إلى حافة الغضب فثمة بعض الطرق لتجاوز الانزلاق في هوته السحيقة منها :
- الانسحاب من المناقشة لمدة خمسة عشر دقيقة والانفراد بالنفس لتدارك الموقف..
- تغيير الحالة الجسمية بالجلوس إذا كان واقفاً أو الاستلقاء إذا كان جالساً....
- ضرب شيء لين بقوة لتصريف شحنة من الطاقة..
- تذكر الآثار المؤلمة لمواقف الغضب السابقة وآثارها على العلاقة الزوجية وعلى الأبناء..
- استخدام منولوج داخلي يساعد على التهدئة.. مثل "ربما أكون مخطئاً والطرف الآخر على صواب".."لا يجب الحكم على الأمر بصورة فردية".."هذا الأمر بسيط لا يستدعي كل هذه الثورة".."القوة ليست في العنف وانفجار الثورة لأبحث عن وسيلة أخرى للتعبير عن رأيي.."
الاستعانة بالأدعية والأذكار التي تعين على تجاوز حالة الغضب..وتذكر قوله تعالى‏ :{والكاظمين الغيظ‏ ‏والعافين عن الناس‏ والله يحب المحسنين}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 134‏]‏ ، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "‏من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء"‏‏.‏
وروى أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما كظم عبدٌ لله إلا مُلِئَ جوفُه إيماناً".
وعلى كل من الزوجين أن يدرك أن العلاقة الزوجية ليست علاقة صراع أو شد وجذب لا يفوز أحد طرفيها إلا بخسارة الآخر ، ولا يعلو إلا بالانتقاص من شأن الآخر ، ولكنها علاقة إنسانية تعاونية شديدة الخصوصية تقوم على التوافق والمشاركة للسير بركب الحياة نحو بلوغ أهدافها السامية..
برنامج عملي للتخلص من الغضب الزوجي:
الحياة الزوجية الممتدة لا تخلو من الاختلافات بل والخلافات ؛ لذا فثمة برنامج علاجي يساعد المرء على تقوية جهاز المناعة النفسي لمواجهة ثورات الغضب الزوجية، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم" إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتوق الشر يوقه "
اجلس في نهاية اليوم في خلوة علاجية ، مسترخياً على مقعد مريح ، وأمر ذهنك بطرد كل الأفكار السلبية والهموم المرتبطة بصفات الزوجة(أو الزوج) وسلوكياتها (أو سلوكياته)..حاول تذكر الايجابيات والمواقف الطيبة ، ثم تأمل منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملة زوجاته وعلاج المشكلات والخلافات الزوجية وقس ومدى نجاحك في تطبيق وتقليد هذا المنهج في معالجتها .. ثم تابع ذلك وسجله في مفكرتك الخاصة يومياً لمدة شهر ، وسوف تشعر بالقوة النفسية وتزايد قدراتك في السيطرة على الغضب..
اغضب كما تشاء..ولكن..
من حقك أيها الزوج الكريم أن تغضب ولكن ضع سقفاً لغضبك .. من حقك أيتها الزوجة الكريمة أن تغضبي ولكن ضعي سقفاً لغضبك.. يحمي كلاً منكما من الإغراق في الشعور بالذات والكيد للثأر والاحتراق للانتقام ؛ فالعلاقة الزوجية أقدس وأجل من أن تترك لتيار لحظات الانفعال الشيطانية..
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'ألا أخبركم بنسائكم في الجنة ؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك، لا أكتحل بغمض حتى ترضى'
وقد كان أبو الدرداء رضي الله عنه يقول لزوجته: 'إذا رأيتني غضبتُ فرضني وإذا رأيتك غضبتِ رضيتكِ وإلا لِمَ نصطحب'.
فلتكن التقوى سقف الغضب.. وليكن التراضي شرط الصحبة..ولتكن المودة والرحمة بطانة الحياة..

لتكن.. ..خطواتك في دروب الخير على رمل ندىّ
لايسمع لها صوتٌ لكن...... آثارها بيّنة
م ن ق و ل
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 18-01-2008, 04:40 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن



هــدوء الـعــاصــفـــة

جزاكِ الله خـيــر وبـارك الـمـولــى فـيــكِ

كلمات عن الغضب بين الزوجين ونصائح وعبارات جميلة جداً

,,/,, وفقكِ الله أختنا هدوء العاصفة ,,/,,

وللعلم ليس كل غضب هو غضب مذموم

اتذكر كلام قرأته للإمام الغزّالي رضي الله عنه

فقد جعل الغضب على ثلاثة أنواع أو أقسام في كتابه _إحياء علوم الدين_

1/ غضب محمود

2/ غضب مباح

3/ غضب مذموم

,,/,, شكر الله لكِ أختي هدوء العاصفة ,,/,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 18-01-2008, 06:35 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
tab
صورة 'هدوء العاصفة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
المشاركات: 128
معلومات إضافية
السمعة: 194
المستوى: هدوء العاصفة has a spectacular aura aboutهدوء العاصفة has a spectacular aura about
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: هدوء العاصفة غير متصل
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

أشكر لك أخي الكريم مرورك العطر
وشكراً على المعلومة الجديدة
جعل الله ذلك في موازين حسناتك
دمت بحفظ من الله
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 24-01-2008, 02:10 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 285
معلومات إضافية
السمعة: 409
المستوى: brahimahmed is just really nicebrahimahmed is just really nicebrahimahmed is just really nicebrahimahmed is just really nicebrahimahmed is just really nice
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: brahimahmed غير متصل
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

مشكووووووووووووووووووووووورة
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 11-02-2008, 02:04 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
tab
صورة 'هدوء العاصفة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
المشاركات: 128
معلومات إضافية
السمعة: 194
المستوى: هدوء العاصفة has a spectacular aura aboutهدوء العاصفة has a spectacular aura about
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: هدوء العاصفة غير متصل
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

أشكرك أخي على المرور
وفقك الله

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 11-02-2008, 10:22 AM   #6 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'aburamze' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
الإقامة: عروس البحر الأحمر
المشاركات: 1,477
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 9650
المستوى: aburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond reputeaburamze has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: aburamze غير متصل
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

فعلا ان الغضب يشتت بيتا بأكمله ويقطع
صلة الرحم الذي اوصى به نبينا الكريم بل ان هذه الآفة الخطيرة اذا لم تسيطر بها النفس سوف تحصل اشياء لاتحمد عقباه من دمار وهلاك وانتقام وووو..... !
تحياتي اخت هدؤ العاصفة على هذه السطور وجزيتي كل خير.

// رضـــا النـــاس غـــاية لا تدركــــ //
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 11-02-2008, 01:41 PM   #7 (permalink)
وأرشُقكـُم بـالوَرْد،،!

 
tab
صورة 'سماح المزين' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: مشرقة، كقرصِ الشمسِ أغآزل اليآسمين،،
المشاركات: 2,104
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 9398170
المستوى: سماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond reputeسماح المزين has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سماح المزين غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أقسى من أن يتجاهلك الوطن!
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

اغضب ولكن....

لكن ماذا

المؤمن مطمئن لا يسوقه للغضب شيء إلا انتهاك محارم الله

وإن غضب فإن حدوداً تحتضن غضبه فلا يصل به الأمر للتمادي

آداب التصرف عند الغضب لن يحتاج أحد بعدها لضوابط

أبعد الله عنكم الغضب

وبوركت أختي

30 يولية ]|:.
يا أيها الشمس الـ تغار!!
نوحي، وغيبي، واغربي.:. فاليومَ إشراق الكبار..
اليومَ قد ولدت سمآح,,
أولم تريْ بشراً يغازلهُ الصبآح..
!!


مدونتي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-02-2008, 12:41 AM   #8 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
tab
صورة 'هدوء العاصفة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
المشاركات: 128
معلومات إضافية
السمعة: 194
المستوى: هدوء العاصفة has a spectacular aura aboutهدوء العاصفة has a spectacular aura about
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: هدوء العاصفة غير متصل
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : aburamze مشاهدة المشاركة
فعلا ان الغضب يشتت بيتا بأكمله ويقطع
صلة الرحم الذي اوصى به نبينا الكريم بل ان هذه الآفة الخطيرة اذا لم تسيطر بها النفس سوف تحصل اشياء لاتحمد عقباه من دمار وهلاك وانتقام وووو..... !
تحياتي اخت هدؤ العاصفة على هذه السطور وجزيتي كل خير.
جزاك الله خيراً أخي الكريم على المرور
وفقك الله وسدد خطاك

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-02-2008, 12:46 AM   #9 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
tab
صورة 'هدوء العاصفة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
المشاركات: 128
معلومات إضافية
السمعة: 194
المستوى: هدوء العاصفة has a spectacular aura aboutهدوء العاصفة has a spectacular aura about
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: هدوء العاصفة غير متصل
افتراضي رد: اغضب كماتشاء ولكن

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : سماح المزين مشاهدة المشاركة
اغضب ولكن....



لكن ماذا

المؤمن مطمئن لا يسوقه للغضب شيء إلا انتهاك محارم الله

وإن غضب فإن حدوداً تحتضن غضبه فلا يصل به الأمر للتمادي

آداب التصرف عند الغضب لن يحتاج أحد بعدها لضوابط

أبعد الله عنكم الغضب


وبوركت أختي
لافُض فوك غاليتي (سماح) فعلاً لاشيء في الدنيا يستحق الغضب إلا إذا اُنتهكت محارم الله
انعشني كثيراً مرورك العطر والمتميز
دمتي بخير

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-02-2008, 01:07 AM   #10 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'حمد سعد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 504
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 105728
المستوى: حمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: حمد سعد غير متصل
المزاج: Im Cool
الرسالة الشخصية
اللهم احفظ المسلمين
افتراضي رد: اغضب كما تشاء ولكن

اللهم اجعل غضبنا على الكفار والمشركين
مشكوره اختي هدوء العاصفة على موضوعك المتميز
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
هدية عزيزة تأتيك... تمنعك وتعطيك... كيفما تشاء، وبقدر ما تشاء... رمضان أهلاً hedaya المنبر العام 4 16-09-2007 01:08 AM
* بشر .. ولكن .. من ورق ...!!!؟؟؟ * +[ المتميزة ]+ المنبر العام 8 09-09-2007 12:00 AM
افعل ما تشاء فكــمــا تـديـن تــــــــــُـــــدان الصارم قصة منك وقصة مني 1 31-08-2007 04:26 PM
ألفاظ وكلمات يجب أن تزال من قواميسنا عاشق الأقصى المنبر الإسلامي 3 18-01-2003 09:04 AM
دع الأرقام .. تخبر ما تشاء !! أم خالد المنبر العام 1 21-12-2002 07:12 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 11:53 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net