المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > منبر السياحة والسفر

منبر السياحة والسفر كل ما يحاكي السفر والمسافرين , والسياحه في كافة بلدان العالم , وأيضـاً يحاكي تجارب الأعضاء في السفر والحل والترحال

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 15-12-2007, 09:22 PM
tab
صورة 'الزعـابي' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

بسم الله الرحمن الرحيم





فعن أبي هريرة عن النبي قال: { السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فَليُعجل إلى أهله } [رواه البخاري ومسلم].

فمن آداب السفر:

1. استحباب التوديع للمسافر:

يستحب للمسافر أن يودع أهله وقرابته وإخوانه، قال ابن عبدالبر: إذا خرج أحدكم في سفر فليودع إخوانه، فإن الله جاعل في دعائهم بركة. قال: وقال الشعبي: السنة إذا قدم رجل من سفر أن يأتيه إخوانه فيسلموا عليه، وإذا خرج إلى سفر أن يأتيهم فيودعهم ويغتنم دعاءهم. وفي التوديع سنة مهجورة قل من يعملها، ألا وهي توديع المسافر بدعاء النبي . فعن قزعة قال: قال لي ابن عمر: هلم أودعك كما ودعني رسول الله : { أستودع الله دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك } [رواه أبو داود].

وعن أبي هريرة قال: أراد رجل سفراً، فأتى رسول الله فقال: يا رسول الله أوصني، قال: { أوصيك بتقوى الله عز وجل، والتكبير على كل شَرَف } فلما مضى، قال: { اللهم ارو له الأرض، وهون عليه السفر } [رواه البغوي].

2. كراهية الوحدة في السفر:

وفيه حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي قال: { لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم، ما سار راكب بليل وحده } [رواه البخاري]. وفي الحديث فوائد: أن النبي لم يخبر أمته بما يعلمه من الآفات التي تحدث من جراء سفر الرجل وحده مبالغة منه في التحذير من التفرد في السفر، وثانيهما: أن النهي يعم الليل والنهار، وخص الليل في الحديث لأن الشرور فيه أكثر والأخطار فيه أكبر، وثالثهما: أن النهي يعم الراكب والراجل، ولعل قوله : { ما سار راكب بليل } أنه خرج مخرج الغالب، وإلا فالراجل في معنى الراكب، والله أعلم. وفي النهي عن الوحدة في السفر - أيضاً - حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب } [رواه أبو داود].

3. استحباب التأمير في السفر إذا كانوا ثلاثة فأكثر:

نادى الشرع بالاجتماع وعدم التفرق، وحث على ذلك ورغب فيه، فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم } [رواه أبو داود]. ولما كان السفر من الأمور التي يحصل بها الاجتماع والملازمة بين الناس، استحب للقوم المسافرون - الذين يبلغون ثلاثة فأكثر - أن يؤمروا أحدهم يسوسهم ويأمرهم بما فيه مصلحتهم، وعليهم الطاعة والاتباع ما لم يأمر بمعصية الله، فإن فعلوا ذلك حصل لهم من اجتماع الكلمة، وسلامة الصدور، ما يجعلهم يقضون حاجتهم من سفرهم دون منغصات أو مكدرات تحدث بينهم. وفي حث النبي على تأمير الثلاثة في السفر لأحدهم تنبيه منه على الاجتماع الأعظم، والله أعلم.

4. النهي عن اصطحاب الكلب والجرس في السفر:

نهى رسول الله عن اصطحاب الكلب والجرس في الأسفار، فقد روى أبو هريرة أن رسول الله قال: { لا تصحب الملائكةُ رُفقة فيها كلب ولا جرس }[رواه مسلم].

وسبب النهي عن الجرس لأنها مزامير الشيطان، جاء ذلك مصرحاً عند مسلم وغيره من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : { الجرس مزامير الشيطان } [رواه مسلم].

5. النهي عن سفر المرأة بدون محرم:

نهى الشرع المطهر عن سفر المرأة بدون محرم، لما قد يترتب عليه من الفتنة لها لومن حولها من الرجال. والأحاديث الواردة في ذلك صريحة صحيحة لا مجال لتوهينها، ولا تأويلها، فقد روى الشيخان وغيرهما أن أبا هريرة قال: قال النبي : { لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم } ولفظ مسلم: { لا يحل لامرأة مسلمة تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو حرمة منها } [رواه البخاري ومسلم]. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه سمع النبي يقول: { لا يخلون رجل بامرأة ولا تسافرن امرأة إلا ومعها محرم }. فقام رجل فقال يا رسول الله: اكتتبت في غزوة كذا وكذا وخَرَجَت امرأتي حاجةً قال: { اذهب فحج مع امرأتك } [رواه البخاري ومسلم]. وكما ترى فإن النهي صريح في منع المرأة من السفر مسيرة يوم وليلة بدون محرم لها، زوجها، أبوها، ابنها، أخوها، ونحوهم من محارمها. بل إن أمر النبي الرجل الذي اكتتب في الغزو أن يلحق بأهله الذين خرجوا للحج لهو أبلغ دليل على تحريم سفر المرأة بدون محرم. قال النووي: ( فيه تقديم الأهم من الأمور المتعارضة، لأنه لما تعارض سفره في الغزو وفي الحج معها، رجح الحج معها لأن الغزو يقوم غيره في مقامه عنه بخلاف الحج معها ) [شرح صحيح مسلم].

6. استحباب السفر يوم الخميس أول النهار:

من هديه في أسفاره، أنه كان يحب الخروج في يوم الخميس، وكان يخرج في أول النهار، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه: { أن النبي خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس } [رواه البخاري]. وعند أحمد: { قل ما كان رسول الله يخرج إذا أراد سفراً إلا يوم الخميس }. وعن صخر الغامدي عن النبي قال: { اللهم بارك لأمتي في بكورها } وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم أول النهار، وكان صخر رجلاً تاجراً، وكان يبعث تجارته من أول النهار، فأثرى وكثر ماله [رواه أبو داود].

مسألة: ما حكم السفر يوم الجمعة؟

الجواب: المذهب: أنه لا يجوز لمن تلزمه السفر في يومها بعد الزوال، ولو قيل: بعد النداء لكان أولى لأن الله سبحانه وتعالى أمر بالسعي إلى الجمعة بعد النداء وترك البيع، فعلق الحكم على النداء، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [الجمعة:9]. ولكن يقال: إن الزوال هو سبب وجوب الجمعة، فبالزوال يدخل الوقت [الشرح الممتع لابن عثيمين].

7. دعاء السفر وما ورد فيه من أذكار:

حفلت سنة النبي بأدعية وأذكار، يقولها المسافر ابتداءً من وضع رجله على المركوب وحتى عودته لمحله، فمنها:

أ. دعاء ركوب وسيلة السفر: عن علي بن ربيعة قال: شهدت علياً وأتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: ( بسم الله ). فلما استوى على ظهرها قال: ( الحمدلله )، ثم قال: لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ [الزخرف:14،13]. ثم قال: ( الحمد لله ) ثلاث مرات، ثم قال: ( الله أكبر ) ثلاث مرات، ثم قال: ( سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ). ثم ضحك، فقيل له، يا أمير المؤمنين من أي شيء ضحكت؟ قال: ( رأيت النبي فعل كما فعلت ثم ضحك، فقلت يا رسول الله: من أي شيء ضحكت؟ قال: { إن ربك يعجب من عبده إذا قال اغفر لي ذنوبي، يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري } ) [رواه أبو داود، وصححه الألباني].

ب. ومن دعائه أيضاً عند سفره وعودته: ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى سفر كبر ثلاثاً ثم قال: { لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ [الزخرف:14،13] اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل }. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: { آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون } [رواه مسلم].

وعنه أن رسول الله كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون، عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده } [رواه البخاري ومسلم].

ج. الذكر عند علو الثنايا والهبوط من الأودية. ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما، السابق - أنه قال في آخره: ( وكان النبي وجيوشه إذا علوا الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا، فوضعت الصلاة على ذلك ) [رواه أبو داود، وصححه الألباني].

د. دعاء دخول القرية ونحوها. قال ابن القيم: ( وكان إذا أشرف على قرية يريد دخولها يقول: { اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها } ) [صححه الحاكم، ووافقه الذهبي].

هـ. ما يستحب ذكره في السحر للمسافر. روى أبو هريرة أن النبي كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: { سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا، عائذاً بالله من النار } [رواه مسلم].

فائدة: ينبغي للمسافر أن يغتنم سفره، يدعو لنفسه وآبائه وأهله ومن يحب، وأن يجتهد في ذلك، ويتحرى الدعاء الجامع، مع الإلحاح والخضوع، فللمسافر دعوة مستجابة فلا ينبغي التفريط فيها. روى أبو هريرة أن النبي قال: { ثلاث دعوات مستاجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم } [رواه أبوداود، وحسنه الألباني].

8. صلاة التطوع في السفر:

من السنن المهجورة، صلاة المسافر التطوع على مركوبه، فقل من تراه يصلي النافلة أو الوتر في الطائرة أو غيرها من وسائل السفر. ونبينا كان يفعل ذلك على راحلته، ولا يلزم تحري القبلة في صلاة النافلة للمسافر إن كان راكباً لمشقة ذلك، والأفضل أن يستقبل القبلة عند الإحرام. روى ابن عمر رضي الله عنهما، قال: { كان رسول الله يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء، صلاة الليل إلا الفرائض، ويوتر على راحلته } [رواه البخاري ومسلم]، ولذا فإنه يستحب للمسافر، أن يصلي النافلة والوتر على آلة السفر اقتداء بنبينا .

مسألة: هل يجوز للمسافر أن يصلي الفريضة على الطائرة أو السيارة أو القطار إذا اضطر لذلك؟ أم يؤخرها حتى يصل إلى المكان الذي يتمكن أن يؤديها فيه؟ وهل يلزم التوجه إلى القبلة؟

الجواب: أجابت اللجنة الدائمة عن سؤال مماثل فقالت:

( إذا كان راكب السيارة أو القطار أو الطائرة أو ذوات الأربع، يخشى على نفسه لو نزل لأداء الفرض، ويعلم أنه لو أخرها حتى يصل إلى المكان الذي يتمكن أن يصلي فيه فات وقتها، فإنه يصلي على قدر استطاعته، لعموم قوله تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا [البقرة:286]، وقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، وقوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج:78]. وأما كونه يصلي أين توجهت المذكورات، أم لابد من التوجه إلى القبلة دوماً واستمراراً، أو ابتداءً فقط، فهذا يرجع إلى تمكنه، فإذا كان يمكنه استقبال القبلة في الصلاة وجب فعل ذلك، لأنه شرط في صحة صلاة الفريضة في السفر والحضر، وإذا كان لا يمكنه في جميعها، فليتق الله ما استطاع، لما سبق من الأدلة ) [فتاوى اللجنة الدائمة]. 9.

دعاء نزول المنزل:

قد يحتاج المسافر إلى النزول من مركوبه، للنوم، أو الأكل، أو قضاء الحاجة، والبرية فيها من الهوام والسباع والشياطين ما الله به عليم، فكان من نعمة الله علينا أن شرع لنا على لسان نبينا ، دعاءً نقوله يحفظنا - بإذن الله - من شر كل مخلوق، فعن خولة بنت حكيم السلمية رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله يقول: { من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك } [رواه مسلم].

وفي الحديث فوائد منها: أن هذا الدعاء يُقال عند حلول كل مكان أو النزول فيه، وليس مخصوصاً بنزول المسافر من مركوبه. ومنها: أن كلام الله منه، تبارك اسمه، وصفة من صفاته ليس بمخلوق، لأنه محال أن يستعاذ بمخلوق، وعلى هذا جماعة أهل السنة، قاله ابن عبدالبر. ومنها: أن قائل هذا الدعاء عند النزول محفوظ بحفظ الله له، فلا يضره شيء حتى يغادر محله.

10. استحباب الاجتماع عند النزول وعند الأكل:

جعل الله في الاجتماع القوة والعزة والمنعة والبركة، وجعل في التفرق الوهن والضعف وتسلط الأعداء ونزع البركة. والقوم إن كانوا يسافرون جميعاً استحب لهم أن يجتمعوا في مكان نزولهم ومبيتهم، وكذا يجتمعوا على أكلهم لتحصل البركة لهم.

أما الاجتماع عند النزول: فقد روى أبو ثعلبة الخشني قال: كان الناس إذا نزلوا منزلاً تفرقوا في الشعاب والأودية، فقال رسول الله : { إن تفرقكم في هذه الشعاب والأودية إنما ذلكم من الشيطان، فلم ينزل بعد ذلك منزلاً إلا انضم بعضهم إلى بعض حتى يقال لو بسط عيهم ثوب لعمهم } [رواه أبو داود، وصححه الألباني].

والاجتماع على الطعام تحصل به البركة والزيادة، فعن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده: أن أصحاب رسول الله قالوا: يا رسول الله إنا نألك ولا نشبع، قال: { فلعلكم تفترقون } قالوا: نعم. قال: { فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه } [رواه أبو داود، وحسنه الألباني].

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-12-2007, 09:25 PM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!



قرأت الموضوع بشكل سريع

شكراً لك أخوي الزعابي

ويعطيك العافية يارب

,,/,,

التعديل الأخير كان بواسطة جزء من حلم; 15-12-2007 الساعة 09:28 PM.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-12-2007, 09:25 PM   #3 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

11.

النوم في السفر:

قد يضطر المسافر على الطرق البرية إلى النوم للراحة من عناء السفر، ولما كان الشرع المطهر يرشد الناس لما فيه مصحلتهم العاجلة والآجلة؛ كان من جملة ذلك إرشاد المسافر لمكان نومه، حتى لا يؤذى من هوام الأرض ودوابها. فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض، وإذا سافرتم في السنَة فبادروا بها نقيها، وإذا عرستم [المعرس: الذي يسير نهاره ويعرس أي ينزل أول الليل، وقيل: التعريس النزول في آخر الليل] فاجتنبوا الطريق، فإنها طرق الدواب ومأوى الهوام بالليل } [رواه مسلم]. قال النووي: ( وهذا أدب من آداب السير والنزول أرشد إليه ، لأن الحشرات ودواب الأرض من ذوات السموم والسباع تمشي في الليل على الطرق لسهولتها، ولأنها تلتقط منها ما يسقط من مأكول ونحوه، وتجد فيها من رمة ونحوها، فإذا عرس الإنسان في الطريق ربما مر منها ما يؤذيه، فينبغي أن يتباعد عن الطريق ) [شرح صحيح مسلم].

ثم إنه ينبغي على المسافر إذا أراد نوماً، أن يتخذ ما في وسعه من الوسائل التي تعينه على الاستيقاظ لصلاة الفجر، وفي زماننا هذا أصبحت تلك الوسائل - ولله الحمد - متيسرة وبأبخس الأثمان. ورسولنا كان يحتاط لذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: ( أن رسول الله حين قفل من غزوة خيبر سار ليله حتى إذا أدركه الكرى [أي: النعاس أو النوم] عرس وقال لبلال: { اكلأ لنا الليل } ) [رواه مسلم]، وعند النسائي وأحمد من رواية جبير بن مطعم رضي الله عنه: أن رسول الله قال في سفر له: { من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الصبح؟ } قال بلال: أنا... الحديث.

وروى أبو قتادة قال: { كان رسول الله إذا كان في صفر فعرس بليل اضطجع على يمينه، وإذا عرس قبيل الصبح نصب ذراعه ووضع رأسه على كفه } [رواه مسلم].

12. استحباب رجوع المسافر لأهله بعد قضاء حاجته وعده الإطالة:

يُستحب للمسافر إذا نال مراده من سفره أن يعود سريعاً إلى أهله، ولا يمكث فوق حاجته. وقد أرشد إلى هذا رسول الله ، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { السفر قطعة من العذاب: يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه. فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله } [رواه البخاري ومسلم]. قال ابن حجر: ( وفي الحديث كراهة التغرب عن الأهل لغير حاجة، واستحباب استعجال الرجوع، ولاسيما من يخشى عليهم الضيعة بالغيبة، ولما في الإقامة في الأهل من الراحة المعينة على صلاح الدين والدنيا، ولما في الإقامة من تحصيل الجماعات والقوة على العبادة ) [فتح الباري].

13. كراهية قدوم المسافر على أهله ليلاً:

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: { نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلاً } وعند مسلم: { إذا قدم أحدكم ليلاً فلا يأتين أهله طروقاً حتى تستحد المغيبة، وتمتشط الشعثة } وعنده أيضاً: { نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم } [رواه البخاري ومسلم].

فينبغي للمسافر إذا رجع إلى أهله ألا يدخل عليهم ليلاً، حتى لا يرى ما يكره في أهله من سوء المنظر. قال النووي: (... إنه يكره لمن طال سفره أن يقدم على امرأته ليلاً، بغتة، فأما من كان سفره قريباً تتوقع امرأته إتيانه ليلاً فلا بأس، كما قال في إحدى الروايات: إذا أطال الرجل الغيبة. وإذا كان في قفل عظيم أو عسكر ونحوهم واشتهر قدومهم ووصولهم وعلمت امرأته وأهله أنه قادم معهم وأنهم الآن داخلون فلا بأس بقدومه متى شاء لزوال المعنى الذي نهي بسببه، فإن المراد أن يتأهبوا وقد حصل ذلك ولم يقدم بغتة ) [شرح مسلم]. قلت: ومثله إذا علموا بقدومه عن طريق أجهزة الاتصال ونحوها.

14. استحباب صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد:

من هديه أنه كان إذا قدم من سفر، فإن أول شيء كان يبادر إليه هو الصلاة في المسجد ركعتين. قال كعب بن مالك رضي الله عنه: ( إن النبي كان إذا قدم من سفر ضحى دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس ) [رواه البخاري ومسلم]. وهذه من السنن المهجورة، التي قل من يطبقها، فنسألك اللهم اتباعاً لسنة نبيك ظاهراً وباطناً، وبالله التوفيق.

والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


مسائل هامة في السفر

1- يُشرع القصر للإنسان في السفر إذا خرج عن بنيان بلدته، وقد علّق البخاري في صحيحه عن علي- رضي الله عنه- أنه خرج من الكوفة فقصر وهو يرى البيوت، فلمّا رجع قيل له هذه الكوفة قال: حتى ندخلها. ووصله الحاكم والبيهقي، وصلَّى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعاً والعصر بذي الحليفة ركعتين.

2- إذا دخل عليه الوقت وهو مقيم ثم سافر فصلى الصلاة في السَّفر فهل يصليها تامة أو مقصورة؟... الصحيح القصر وحكاه ابن المنذر في الأوسط (4/354) إجماعاً، والمشهور عند أصحابنا الحنابلة الإتمام وهو مرجوح.

3- إن ذكر صلاة حضر في سفر أتمَّ وحكاه ابن المنذر إجماعاً في الأوسط (4/368)، وإن ذكر صلاة سفر وهو في حضر ففيه خلاف هل يتم أو يقصر والصحيح أنه يقصر.

4- إذا صلى المسافر خلف المقيم فإنّه يصلي أربعاً مطلقاً حتى ولو لم يدرك إلا التشهد، فإنه يصلي كصلاة المقيم أربعاً، وهو قول الجمهور وظاهر السُّنّة وهو المنقول عن الصحابة وهو اختيار الإمامين ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- ونظر المجموع للنووي (4/236).

5- إذا صلى المسافر بمقيمين فإنه يقصر . ويشرع له إذا سلم أن يقول: "أتمُّوا صلاتكم"، وقد روى مالك عن نافع عن ابن عمر عن عمر- رضي الله عنهما- أنه كان يأتي مكة ويصلي بهم فيقول: "أتمُّوا صلاتكم فإنا قوم سفر"، وروي مرفوعاً عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لكنه ضعيف أخرجه أبو داود وغيره. وإن نبَّه عليهم قبل الصلاة فلا بأس، حتى لا يقع الالتباس.

6- السنن الرواتب التي تسقط في السفر هي سنة الظهر القبلية والبعدية وراتبة المغرب- وهي بعدية- وراتبة العشاء- وهي بعدية- ولا تسقط سنة الفجر ولا يسقط الوتر بل يصلي سنة الفجر والوتر. وله أن يصلي صلاة الضحى، وبعد الوضوء، وعند دخول المسجد.

7- السنة تخفيف القراءة في السفر فقد ثبت عن عمران أنه قرأ في الفجر بـ"لإيلاف قريش" وقرأ أيضاً بـ"قل هو الله أحد" وقرأ أنس بـ"سبّح اسم ربك الأعلى" أخرجها ابن أبي شيبة، وكلها صحيحة.

8- إذا جمع بين الصلاتين المجموعتين فإنه يؤذن أذاناً واحداً ويقيم اقامتين لكل صلاة إقامة.وله أن يجمع في أول الوقت ووسطه وآخره، فكل ذلك محل للصلاتين المجموعتين.

9- الجمع بين الصلاتين في السفر سنة عند الحاجة إليه كما قال شيخ الإسلام – رحمه الله- وعند عدم الحاجة مباح.

10-من لا يجب عليهم حضور الجمعة كالمسافرين والمرضى يجوز لهم أداء صلاة الظهر بعد أن تزول الشمس ولو لم يصل الإمام صلاة الجمعة.

11-المسافر له أن يصلي النافلة على السيارة أو الطائرة، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في التطوّع على الدابة من وجوه كثيرة.

12-كلُّ من جاز له القصر جاز له الفطر بلا عكس.

13-السفر يوم الجمعة جائز لكن إذا أذن المؤذن الثاني لصلاة الجمعة وهو مقيم لزمه أن يمكث حتى يصلي الجمعة إلا إن كان يخشى فوات رفقة أو حجز طائرة، فيباح له السفر حينئذ، وكذلك يجوز له السفر بعد نداء الجمعة الثاني إذا كان سيصلي الجمعة وهو مسافر كما لو كان سيمر ببلد قريب، فيصلّي معهم الجمعة.

14-الأذكار التي بعد الصلاة الأولى عند الجمع تسقط، وتبقى أذكار الثانية لكن إن كان الذكر بعد الأولى أكثر فيأتي به كما لو جمع بين المغرب والعشاء فيأتي به بعد صلاة العشاء.

15-إذا صلى الظهر وهو مقيم ثم سافر فهل له أن يصلي العصر في السفر قبل دخول وقتها؟ اختار المنع الشيخان ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- وذلك لفقد شروط الجمع، ولأنه لا حاجة إلى ذلك، وهو سيصلي العصر، ولا بد فلا يصليها إلا بعد دخول وقتها.

16-إذا أخر الصلاتين المجموعتين وهو مسافر ثم أقام قبل خروج وقت الأولى لزمه الإتمام سواء صلى الأولى في الوقت أو بعد خروجه وأما إذا فاتت الأولى في السفر، ثم أقام في وقت الثانية فيصلي الصلاة الأولى تامة واختاره الشيخ ابن عثيمين "والفرق بين هذا وبين ما ذكر في المسألة الثالثة هو بقاء الوقت المشترك بين الوقتين" وأمّا الثانية فتامة على كل حال وانظر المجموع النووي

(4/245).

17-إذا كان المسافر يعلم أو يغلب على ظنه أنه سيصل إلى بلده قبل صلاة العصر أو قبل صلاة العشاء فالأفضل له أن لا يجمع لأنه ليس هناك حاجة للجمع، وإن جمع فلا بأس. أنظر مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين (15/422).

18-لا يشترط في السفر نية القصر على الصحيح. انظر فتاوى شيخ الإسلام (24/ 104).

19-منع كثير من أهل العلم أن تجمع العصر مع الجمعة وهو المشهور عند الحنابلة والشافعية وغيرهم واختار المنع الشيخان ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- انظر مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (15/ 371).

20-القصر سنة مؤكدة وقيل بوجوبه حتى قال ابن عمر- رضي الله عنهما- "صلاة السفر ركعتان، من خالف السنة كفر" إسناده صحيح أخرجه عبد الرزاق والطحاوي وغيرهما.

21-رخص السفر تستباح في سفر الطاعة والمعصية على الصحيح وهو اختيار شيخ الإسلام المشهور عنه.

22-المرأة لا تسافر إلا مع ذي محرم وهو "الزوج أو كل ذكر بالغ عاقل تحرم عليه المرأة على التأييد بنسب أو سبب مباح".

23-إذا جمع المسافر بين المغرب والعشاء جمع تقديم يدخل وقت الوتر على القول الرَّاجح من أقوال أهل العلم، ولا يحتاج إلى الانتظار حتى يدخل وقت صلاة العشاء.

24-إذا شك المأموم وهو مسافر في الإمام هل هو مسافر أو مقيم فالأصل أن المأموم يلزمه الإتمام لكن لو قال المأموم في نفسه إن أتمّ أتممت وإن قصر قصرت صح ذلك. وهذا من باب التعليق وليس من باب الشك كما قال الشيخ محمّد بن عثيمين- رحمه الله تعالى- في الشرح الممتع (4/521).

25-الجمعة لا تلزم المسافر المستقر في بلد ما دام يسمى مسافراً، وقد نقل ابن المنذر في الأوسط الإجماع على ذلك وقال: ولم يخالف فيه إلا الزهري- روى عنه ذلك البخاري تعليقاً- وإن حضر المسافر الجمعة أجزأته عن الظهر.

26-إذا أدرك المسافر الجمعة فإنها تجزئه عن الظهر سواء أدرك الركعتين أو ركعة، فيضيف لها أخرى، لكن لو لم يدرك المسافر من صلاة الجمعة إلا أقل من ركعة فالصحيح أن له القصر خلافاً لمن قال يجب عليه أن يصلي أربعاً.

27-إذا كان المسافر مسافراً في شهر رمضان فله الفطر وله الصّوم ولكن الأفضل له فعل الأيسر، فإن كان الأيسر الصيام صام، وإن كان الأيسر له الفطر أفطر، وإذا تساويا فالصّوم أفضل، لأن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهو أسرع في إبراء الذمّة، وأهون على الإنسان، وحكاه بعضهم قول الجمهور.



تنبيهات و ملاحظات لكثير من حاجيات و متطلبات السفر

ورقة أعمال ترتب بها الموجود و المتبقي من أغراض السفر

التأكد من نهاية صلاحية الجواز و يجب أن لا تقل نهايته عن ثلاثة شهور للدول العربية و ستة شهور للأوربية

قبل الخروج من البيت راجع جوازاتك....و تأكد أن جميعها بحوزتك

أحمل صور لجوازت السفر

العمل على استخراج الفيزا ( تأشيرة السفر ) بوقت كافي

حدد موعد السفر ثم قم بإجراءات حجوزات الطيران قبل أن تزدحم الخطوط

حمل بطاقة الصراف الآلي فيزا

صورة من بطاقة الصراف فيزا

رقم خدمة العملاء لبطاقة الصرف للتبليغ في حالة الفقدان

رقم خطوط الطيران في بلدك و البلد الذي سوف تسافر إليه

التأكد من وجود جميع التذاكر قبل الخروج إلى المطار و التأكد بالاحتفاظ بتذاكر الرجعة بمكان آمن

صورة للتذاكر لاسترجاعها في حالة فقدها

حمل بعض الكروت شخصية

بطاقة صراف آلي سارية المفعولية

التأكد من تاريخ نهاية بطاقة الصراف و الفيزا

أوراق سندات حجوزات السكن

صور لحجوزات السكن و الفنادق

أرقام السفارة و القنصلية لدولتك في الخارج

أرقام لسفارات عربية قد تحتاج إليها في الخارج

أرقام و عنوان الفندق المراد السكن فيه مع توزيع الكروت على الأبناء

أرقام المكتب السياحي الذي قام بالحجز و فروعه في الخارج

حمل بعض النقود المحلية لاستخدامها في مطارك المحلي حين الذهاب و العودة

عملة متعددة الفئات للبلد المقصود السفر إليه

ورقة التحويل النقدي وذلك للحيطة عند المسائلة عن مصدر الأموال .

عناوين فنادق أخرى بديلة في حالة الرغبة بالتغيير

قاموس من العربي إلى لغة الدولة المقصودة بالسفر يحتوي للمفردات المتداولة بكثرة

مفردات اللحوم المحرمة و المشروبات المحرمة بلغة تلك الدولة

خارطة للأماكن المهمة في البلدة

خارطة للدولة و المدن الرئيسية و طرق المواصلات و الدول المجاورة

البرنامج اليومي للرحلة فيه الأماكن المقررة للزيارة و أيام التسوق و أيام النزهه

صور لأطفالك و ذلك للحاجة إليها في حالت فقدانهم أو التبليغ عنهم للتعرف عليهم

رصد مكافئة لأطفال لمن يحفظ أرقام جوالات الوالدين و ذلك حتى يستفاد منها في حالات الطوارئ

صور تذكارية لدولتك تقدم للمعارف كهدية

صور شخصية لك و أنت بزيك الرسمي لدولتك تقدم كهدية للمعارف هناك

عناوين مواقع إسلامية باللغة العربية و التي تنير عقول المغتربين و تدعوهم للتمسك بالدين

عناوين مواقع إسلامية بلغة البلد المقصود هدفها نشر الإسلام على أسس سليمة

أحرص أن تكون نقودك موزعة بأماكن مختلفة حتى لا تفقدها مرة واحدة

أحتفظ ببعض الفئات الصغيرة من العملة و ذلك لاستخدامها في أماكن التسوق دون الاضطرار لا إخراج جميع نقودك

حتى لا تحمل نفسك أعباء مالية قم بوزن العفش قبل الذهاب للمطار و ذلك لمعرفة هل تحمل
حمولة زائدة

لأصحاب الكيف و المزاج لا تنسى أغراضك الخاصة لعمل القهوة العربية و الشاي مع
مستلزماتها من البن و الهيل و التمر

ضع معك بعض الأدوية الاسعافية لحالات الطوارئ

كاميرا الديجيتل هي صائدة اللقطات الجميلة لا تنساها

حتى لا تقع في مأزق تذكر شاحن الكاميرا

لا تعتمد على ذاكرة الكاميرا الديجيتل المرفقة بالكاميرا فسعتها قليلة جداً...خذ ذاكرة أخرى أكبر و ضع الأصلية للاحتياط

كاميرا الفيديوا ذكرى لك و لأبنائك فهي صديقة العائلة

أشرطة الكامير الفيديو قد تتطلب الوقت الكثير للبحث عنها هناك خذ منها ما يسد حاجتك

((حتى لا تعكر سفرتك باتصالات عملك استخرج بطاقة جوال جديدة خاصة لهذه السفرة و بلغ أعز الناس برقمك الجديد))

تذكر أنه تم تسديد كافة فواتير جوالك قبل السفر حتى لا يقطع الاتصال عنه .

شاحن جوال متطلب رئيسي في السفر

اللاب توب يعتبره البعض أفضل منسق و ضابط للرحلة فإذا كنت من حملت اللاب توب فاصطحب بعض Cd النافعة و المسلية

دفتر مذكرات لكتاب المعالم المهمة و لرصد المواقف الطريفة و أيامكم السعيدة و لتتبع أرقام رحلتكم الجميلة ....

حقيبة أدوات النظافة – فرشاة – معجون – شامبو – صابون – إبرة – و أزارير – مقص – مكينة حلاقة – خذها و أحرص أن تكون مختصرة و صغيرة

كرت التطعيم للدول التي يتطلب دخولها أجراء طعمات معينة

أحمل ما يكفيك من الأدوية لأصحاب المراض المزمنة من أمثال مرضى : الضغط – السكري – الربو

أختر الوقت المناسب للسفر ....تشاور مع زوجتك بالوقت المناسب ...ففي بعض أيام الشهر لا يناسب المرأة السفر ....فمزاجها يتقلب في هذه الأيام ....دع لها اختيار أوقاتكم السعيدة .

عندما تصل إلى وجهة السفر تأكد من تأكيد خط الرجعة .

أحتفظ بسندات السكن و التنقل و ذلك لإثبات تواجدك هناك عند الحاجة

محفظة بشكل محزم تسهل لك حمل أغراضك و أمتعتك الخفيفة أثناء التنزه

اختيار المكان المناسب عند الحجز للسفر خاصة لمن معهم رضيع و ذلك لطلب سرير خاص للطفل في الطائرة .

أختر ما يناسب من النظارات الشمسية مع التذكر أن بعض الدول لا تحتاج إلى نظارات شمسية قاتمة و لا تنسى نظاراتك الطبية فهي الأهم

أختر بعض الكتب الصغيرة و الخفيفة على النفس للترويح عن النفس في المطارات و الطائرة

لا تحمل سوى حقائب بعجلات و لها أيدي سحب محكمة

لا ترص في الحقيبة أكثر من طاقتها فتنفتح أثناء حملها أو نقلها في المطارات...و تأكد من غلقها .
لا تحمل سوائل في حقائب الشحن فتتسبب باتساخ ملابسك و محتوياتك و حقائب الآخرين


إذا كنت تشكي من آلام بالأسنان أو لك بعض المراجعات ...فيجب أن تنهي جميع علاجاتك قبل السفر...وذلك لأن آلام الأسنان مبرحة....و علاجها مكلف

خزن أرقام هواتفك في جهاز جوالك و لا تخزنها في بطاقة الجوال وذلك حتى تستفيد منها عند تغيير الشرائح

أحمل بوصلة لتحديد اتجاه القبلة

منبه للأوقات الصلات فهناك الساعات التي يتم ضبطها على المدن العالمية عبر خطوط الطول و العرض فتحدد أوقات جميع الصلاة

من الممكن أن يتم طباعة أوقات الصلاة عبر المواقع الموجودة بالإنترنت و الاستفادة منها
أخذ بعض اللعب المسلية للأطفال الرضع و ذلك بغرض تسليتهم في أوقات أثناء رحلة الطائرة...و يمكن طلبها من طاقم الخدمة بالطائرة

حمل بعض الدفاتر و الأقلام و القصص الصغيرة الأطفال و ذلك لقتل الملل عندهم و شغل أوقاتهم بالمفيد ....و يمكن طلبها من طاقم الخدمة بالطائرة

عند التسوق في سفرتك تذكر أن تأخذ فاتورة الإعفاء من الضرائب و لك أن تتعرف على الطريق الصحيحة لاسترجاع أموالك

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-12-2007, 09:26 PM   #4 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

نصائح و توجيهات لكل مسافر

أخي المسافر…
للمسلم في سفره بعض الأغراض التي لا غنى عنها …و إليكم هذه القائمة التذكيرية لتلك المتطلبات…. مع بعض الإرشادات… التي أعلم أنكم أعلم مني بها ….لكن من باب التذكرة و التناصح بين المسلمين

مصحف بحجم اليد

كتابة الوصية

ترجمة للقرآن

اختيار الرفقة الصالحة

دعاء الخروج من المنزل

مطويات للمسلمين و غيرهم

الحرص على ذكر دعاء السفر

دعاء ركوب الدابة

التسبيح في المرتفعات و المنخفضات

تذكر عظمة خلق الله في كل مكان

الأذكار اليومية في الليل و النهار داوم عليها واحرص عليها و لقنها أطفالك مع التقيد بآداب السفر و تعاليم الإسلام

لا تنسى صلاة الاستخارة في أمرك كله فهي خيرة الله المباركة

الابتسامة صورة للقلب تبدو على المحيا أرجوا أن تمتع الناس بها

مظهرك دليل مخبرك كن معتدل اللبس جميل المظهر لا إفراط و لا تفريط

سجل جميع الديون التي عليك في و رقة و أحفظها في بيتك في مكان بارز

ملاطفة الأهل في الأسابيع السابقة للسفر فلا يعكر مزاجك هموم السفر ومشاعله عن أهلك

داوم على طمأنة الوالدين

ترتيب جميع أدوات السفر قبل أسبوع حتى تتفرغ للأهل أو تقدم على السفر و أنت مرتاح البال

((عينان جميلتان يأتمران بأمرك أنزل عليهما الرموش الحسان عندما ترى مالا يحق لك أن تراه))

عندما تسافر تصبح بلا قيود أنت حر نفسك فكم من العادات و التقاليد التي يستطيع المسافر أن ينفك منها و لكن تجده ينتصر على نفسه و يقيدها بضوابط الدين الحنيف فكل الملهيات و المحرمات في السفر قريبة و رغم ذلك فلا رقيب و لا عتيد إلا الواحد الأحد و يانعيم من اشترى نعيم الآخرة بالدنيا .


إذا كنت ممن ليس لديهم وقت أثناء السفر لشراء الهدايا فقم بشرائها قبل السفر من بلدتك وأحفظها وقدمه لكل عزيز بعد العودة

إذا كنت سوف تشتري هدية من الخارج فأحرص أن تكون متميز و جديدة تدل على البلد الذي قدمت منه

الصلاة عمود الدين و حامية الإنسان من الفحشاء و المنكر حافظ عليه حفظك الله من كل سوء

((اجعل خير وداع لأهلك قبلة تطبعها على رأس و يد الغالية الوالدة فتكون بإذن الله محفوفاً بدعواتها المخلصة وقت الوداع))



أختي عند سفرك فإن حجابك نور وجهك... ورمز عفافك تمسكي به , و ستجدين من يناديك قبل السفر بخلعة و التحرر منه و مواكبة التحضر..... بل ستجدينها دعوة صريحة من أقرب الناس إليك أن تخلعيه....أو من يأمرك بتخفيفه .....لكن قفي صامدة أمام الرياح العاتية.... و ستجدين راحة في القلب و اطمئنان في النفس....ولا تجعلي من وساوس الشيطان سبيلاً ليخوفك منه أي مغرض أو متساهل..... فإليك تجربة : أختي ذهبت لألمانيا و لبست الجوارب السوداء و العباءة على رأسها و لم تلقى هناك إلا كل تقدير و احترام.....بل أن بروفسور ألماني قال لأخي بلغ أختك بمدى إعجابي بتمسكها بزيها و عزتها بحجابها...و لقد صارحنها بعض النساء هناك من بناتنا أنهن خلعن حجابهن بناءً على طلب محارمهم.... و أنهن يحسسن بالذنب الذي يعتصر قلوبهن في كل لحظة يقابل رجلاً من أبناء المسلمين.... ودائماً يحسسن بالندم الذي يقطع قلوبهن عند العودة إلى بلادهن بسبب التفريط في الحجاب ....و الذي لم يخيل لهن أن يؤمن من الأيام سوف يتركنه ويهجرنه ...بعدما كن طوال أعمارهن يحافظنا عليه أنفس من كل نفيس....فيأختي ..و من خلال زيارتي لكثير من الدول أصبح الحجاب في العالم ....أمراً غير مستغرب و أمر متقبل و منظره مألوف بين الناس ...حفظك الله من كل سوء.....

((ملاحظات و تنبيهات في الطائرة و المطارات))

في الطائرة أحرص أن تكون ملابسك فضفاضة و تجنب أن تكون ضيقة من أماكن الانثناءات حتى لا تتسبب بالتعرض لارتفاع ضغط الدم أو انسداد الشرايين .

قم ببعض التمارين التي تعرض على الرحلات حتى تحقق القدر الكافي من السلامة للقدمين و الظهر.

أجعل هناك وقت محدد للسير خلال مسارات الطائرة حتى يتم تنشيط الدورة الدموية .

الطائرة ليست المكان المناسب للنوم و أن لزم الأمر فتنبه لوضعيات الرأس و الأقدام و الظهر السليمة .

أجعل البنطال الذي تلبسه بدون محزم و ذلك لتجنب الشد من الوسط و لتجنب خلعه عند التفتيش بالجمارك .

أجعل معك حقيبة صغيرة تحتوي مصحف بعض العلاجات للحالات الطارئة و كتيب مسلي و مشغل أقراص وعطر صغير و مناديل صغيرة وبعض الهدايا الصغيرة التي قد تقدمها لإنسان تعرفت عليه في الطائرة .


الحرص على المرور على دورة المياه خلال الرحلة و التنبه على عدم استخدام الأشياء الملوثة بالطائرة .

كن مبتسماً مع طاقم الخدمة بالطائرة فذلك يعطيهم شعور بالارتياح منك .

أعط جارك حقه من الاحترام بالجلسة و التبسط معه بالحديث .

أذهب للمطار قبل موعد الرحلة بوقت أكثر من ساعتين و نصف .

إذا كنت من الناس الذين يذهبون مبكراً للمطار فلا تستغرب أن تتأخر أمتعتك على السير الخاص بالأمتعة لأن الأمتعة التي تقدم أولاً غالباً ماتكون آخر من يخرج من السير .

{{وازن بين أمتعتك و الوزن المطلوب حمله فأذا كنت تحمل أكثر من الوزن المسموح ففكر بدرجة رجال الأعمال لأنها تعطيك وزن أكثر وخدمة أفضل فالمبلغ الذي تريد أن تدفعه في الوزن الزائد أصرفه على درجة رجال الأعمال وتحصل على زيادة بالوزن .}}

سعر الوزن الزائد من المطار المحلي يختلف عن المطارات الخارجية نقطة يجب التنبه منها عند العودة من السفر .

ضع بعض العملات الضرورية من عملات بلدك حتى تستفيد منها عند العودة وعدم الاضطرار للبحث عن أماكن الصرافة و أنت مرهق من السفر .

تجنب تحويل العملات إلى العملات الأجنبية من المطارات أو الفنادق فهناك السعر أعلى من محلات الصرافة في المدينة .

وزع أماكن النقود في أماكن مختلفة فالبطاقة في مكان و النقد في مكانين مختلفين وهكذا .

لا تثق بأي شخص بالمطار و كن متابعاً لأمتعتك على الدوام .

تأكد من حمل رقم الأمتعة وتأكد منه قبل أخذ الأمتعة من على السير فالحقائب دائماً متشابهة و أن أمكن أن تميز حقائبك بشيء معين فذلك أفضل حتى تتمكن من التعرف عليها من بعيد .

أجعل رقم هواتفك على الأمتعة مع الاسم و العنوان .

احرص أن تكون الأجرة من السيارات التابعة للشركات المعروفة أو الخاصة بالمطار .

كن محترماً لأنظمة الدولة التي قدمت إليها لتتجنب الاحراجات لنفسك و لدولتك .

إذا كانت الطائرة غير مباشرة فاحرص أن تستلم الفيوشر من المكتب السياحي حتى تستفيد من المبيت في الفندق على حساب الخطوط الناقلة .

عند الحجز أطلب الكراسي المجاورة لأبواب السلامة فهي الأماكن الأوسع و الأفضل في درجة الضيافة .

صحتك هي أغلى ماتملك فإذا كنت من المصابين بالضغط فلا تجلس أكثر من ساعة على
الكرسي و خلال تلك الساعة حرك أطرافك كتمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية و ننصحك بلبس الجوارب الخاصة بالضغط


تنبيهات و ملاحظات عند الخروج من البيت في طريق السفر

قبل الخروج من البيت و حتى تكتمل سعادتكم عند العودة عليكم بعمل التالي :

يجب إفراغ الثلاجات من جميع الأطعمة

ملاحظة المواد الغذائية التي ستنقضي مدتها في فترة الغياب و من الممكن توزيعها قبل السفر

التأكد من فصل جميع مراوح الشفط و ذلك لقابليتها السريعة للاحتراق

التنبه لعدم تخزين المواد الكيميائية في الأماكن الحارة فقد يتسبب بانفجارها و إتلاف ماحولها

فصل التيار الكهربائي عن طريق مزود الخدمة إن كانت المدة طويلة

تسديد فواتير الهاتف و الكهرباء و الماء حتى لا يتم فصلها في فترة الغياب

إيقاف رافع المياه ( الدينموا ) من العمل و ذلك حتى لا يعمل باستمرار بفعل أي تسرب مائي

التأكد من إقفال اسطوانات الغاز قبل السفر و عدم الاعتماد في قفلها على الخدم

فتح بعض النوافذ لتهوية البيت و ذلك في أماكن محدد

وضع نسخة احتياطية من مفاتيح البيت عن الأهل و ذلك لزيارة البيت كل حين و التأكد من سير الأمور بشكلها الطبيعي

فصل أصابع بطارية السيارة حتى لا تتعرض للعطل

إسناد أمر تنظيف البيت و تهويته قبل موعد الرجوع بيومين لبعض المعارف

عدم وضع الأشياء الثمينة في البيت خلال رحلتكم....و تسليمها لأقارب أو في صناديق الأمانات في البنوك .

عدم الخروج من البيت قبل تنظيمه و ترتيبه بالشكل المناسب

خلال السفرات الطويلة ...طوي السجاد هي الطريقة المثلى لحفظها من الأتربة و الغبار

تخزين المفارش و الملابس و الفوط بشكل مناسب

التأكد من غلق جميع منافذ التهوية


(( تنبيهات و توجيهات للمسافرين في شهر العسل ))


فأليك هذه التوجيهات التي قد تناسبك كلها أو بعضها أو فقط قد تتسلى بقراءتها :

• لا تكن نسخة طبق الأصل لأي شخص في شؤون حياتك.... لا تأخذ تجارب الآخرين و تنفذها في طريقك الجديد .....كن صورة أصلية غير قابلة للنسخ...وكن إنسان يستفيد من تجارب الآخرين بإصدار جديد و أسلوب متأقلم مع شخصيته...أنت يجب أن تكون أنت.وليس غيرك .


• دع الأحزان و أبدأ الحياة ...أجعلها شعارك في شهر العسل .


• تحدث مع ساحرة أيامك ....تكلم مع فتاة أحلامك ....عن كل مايوضح شخصيتك.... تكلم معها بشفافية .


• مجال الذكريات واسع ...دراستك.... أيام طفولتك ....شقاوتك.... أهلك.... أهلها ....أصدقائك ....مواقفك المحرجة ....مواقفك المضحكة.... قصة معرفتك بملكة جمال الكون.... و كيفية خطوات دخول القفص الذهبي ....بإرادة إنسان يحمل في رأسه أكمل عقل و في جسمه أرق قلب .


• لكل إنسان أخطاء في هذه الحياة.... لا تتكلم عن أخطائك .....و تجعلها محور حديثك.... بل أكتمها و أستفد منها .

• في حديقة الطيور كن كالبلبل الصداح... في حديقة الزهور أقطف لها وردة .... في أجواء الضباب راقبها بقلبك ....في أعالي الجبال أمسكها بحبك.... في الأجواء الباردة أدفئها بعطفك.... في الأجواء المشمسة أظلها بنفسك...و لفها بحنانك عن النسيم.... و كن رذاذ حب في كل حين... كن لها في فوق كل ارض و تحت كل سماء .


• قبل السفر يجب تحديد الميزانية الخاصة بالسفرو التعامل بحدودها .


• يجب التعاقد مع مكتب سياحي موثوق لحجز الفنادق و الطيران..... و استلام الفيوشر أذا كانت الرحلة غير مباشرة

• اخذ الملابس المناسبة للأجواء هناك.... فالملابس الخفيفة للمناطق الحارة .....و بعض القطع التي تقي من البرد الخفيف في المناطق الجبلية .

• الحفاظ على الأذكار اليومية.... فهي خير حافظ بعد الله..... مع أخذ كتاب الأذكار.... و ذلك للاستعانة به عند الحاجة .


• أجعل سعادتك دنيوية و أخروية.... و ذلك بأخذ مصحف يد تقضي به بعض أوقات القراءة ....و تلاوة آيات الذكر الحكيم .


• الدعاء بكل وقت..... وذلك لأن المسافر له دعوة مستجابة.....فأطلب من الله التوفيق و السعادة الزوجية .

• الاستعانة بالمنتدى..... و الأصدقاء للتعرف على الفنادق و السائقين و الأماكن المناسبة .


• تذكر الاتصال على الأهل في كل حين.... فالوالدين ينتظران اتصالكما في كل حين على أحر من الجمر .....فهما يعرفان أنكما في حياة جديدة وبحاجة أن يطمئنان عليكما .


• لا تجعل رحلة شهر العسل كالرحلات الشبابية .....فيجب أن تراعي ظروف الزوجة.... و أن تعلم أن وجودك في هذا الجو الذي ترفرف حوله السعادة كافي عن كثرة التنقلات .


• أعلم أن الأماكن لا تنتهي... و أن الوقت لا يكفي ....حاول أن تكون رحلاتك منظمة ...فلا تكرر الزيارة للمكان أكثر من مرة ....و لا تتردد على أماكن متشابهه .


• قد يعجبك مالا يعجبها ....و قد يعجبها مالا يعجبك .....أجعل مساحة كافية لإبداء الرأي ..رغم أن هذه المرحلة حرجة لإبداء الرأي .


• لا تسابق الريح و أنت تتمشى في رحلاتك.... فمن معك قد تكون امرأة لم تتعود على سرعة المسير ....ضع يدك بيدها ...و أمشي الهوينه.... و أنطق بحروف الحب كم تصدح البلابل
.

• عندما تريد التنقل بواسطة سيارة الأجرة ....كن أنت أول من يركب..... وعند النزول كن أنت آخر من ينزل .


• أجعلها رحلة بلا قيود .....كن ملك من أول يوم من أيام شهر العسل..... في سيارة الأجرة كن بجانبها في المرتبة الخلفية .


• التصوير في مثل هذه الأيام فيه ذكرى لأيام السعادة ...لكن لا يكن كل التصوير هو همك ...
فأنت مسافر في رحلة عسل فهل تضيع الوقت لالتقاط الصور للأماكن الجميلة و تغفل عن كل الجمال الذي بجانبك ....ألتقط لفتاتك صورة طبيعية من أعماق قلبك .


• في هذه المرحلة لا تقتر على نفسك بالمصروف.... و لا تبذر ....و لا تجعلها تنفر من التدقيق بالمصروف .....و لا تجعلها تأخذ عنك صورة أنك إنسان مسرف ....تأكد أننا نشتري السعادة بالفلوس .


• الحجاب هو زينة المسلمة..... شجعها على الحفاظ عليه...... و لا تكون أول أداة هدم في جدار أسرتك المسلمة .


• في حياة الزوجة الجديدة عادات جميلة تعلمتها من أهلها ....شجعها عليها..... و أبدي إعجابك بقمة التربية .....و مدى احترامك لوالديها الذين غرسوا فيها تلك العادات الحسنة .

وفي النهاية أتمنى للجميع التوفيق

وسفرااا سعيدااا

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-12-2007, 09:33 PM   #5 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'درة الأكوان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: في هذا العالم
العمر: 48
المشاركات: 3,928
معلومات إضافية
السمعة: 19767238
المستوى: درة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond reputeدرة الأكوان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: درة الأكوان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
أسعد القلوب التي تنبض لله ثم للآخرين
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

أخي الزعابي
موضوع أكثر من رائع
فيه الكثير من الاستفادة
وياليت يتثبت الموضوع
وبما انك متحمس كثير للقسم
شكلك من محبي السفر والسياحةولا أنا غلطانة؟؟؟

من أقوال الإمام الشافعي :



أخـي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عـن تفصيلها ببيانِ

ذكــاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبلغــةٌ *** وصحبةُ أستاذ وطــول زمانِ

http://www.youtube.com/watch?v=jSd2uJRAoY0
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-12-2007, 09:52 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

اخي الزعابي
بارك الله فيك وشكرا ع المنبر .. واخيرا
عيدك مبارك سعيدة وكل عام وانت بخير
موضوعك رائع ومفيد .. اتمنى الكل يستفيد منه
دمت بود وتقبل مروري

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-12-2007, 11:05 PM   #7 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : عـــبــدالله 66 مشاهدة المشاركة

قرأت الموضوع بشكل سريع

شكراً لك أخوي الزعابي

ويعطيك العافية يارب


,,/,,
الله يعافيك الغالي
المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : درة الأكوان مشاهدة المشاركة
أخي الزعابي
موضوع أكثر من رائع
فيه الكثير من الاستفادة
وياليت يتثبت الموضوع
وبما انك متحمس كثير للقسم
شكلك من محبي السفر والسياحةولا أنا غلطانة؟؟؟
هههههههههههههههههههه

انا ادرس برع الدوله (ف الاردن) واحب البر وسيوح .. واحب التصوير بشكل عام :)


شكرا لمرورج اختي الكريمه :)

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : أميرتهم مشاهدة المشاركة
اخي الزعابي
بارك الله فيك وشكرا ع المنبر .. واخيرا
عيدك مبارك سعيدة وكل عام وانت بخير
موضوعك رائع ومفيد .. اتمنى الكل يستفيد منه

دمت بود وتقبل مروري

الله يبارك فيج يا رب ..

وشكرا على مرورج ..

الزعابي

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-12-2007, 10:53 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
tab
صورة 'najeh' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: هنا
المشاركات: 52
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: najeh will become famous soon enoughnajeh will become famous soon enough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: najeh غير متصل
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

معلومات غاية في الأهمية ... جهد مشكور عليه
بارك الله فيك .. في ميزان حسناتك إن شاء الله
مع خالص تحياتي لك ،،،،،،،،


دع الأيام تفعل ما تشاء ... وطب نفساً إذا حكم القضاء
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-07-2008, 01:07 PM   #9 (permalink)
شموخ في زمن الانڪسار

 
tab
صورة 'وضاح اليمن 9' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2007
الإقامة: ارض فيها قلمي
المشاركات: 3,422
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 2385619
المستوى: وضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond reputeوضاح اليمن 9 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: وضاح اليمن 9 غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
الاسلام اول من دعاء إلي الانسانية حول العالم
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

ما اجمل ما تكتبهُ يداك

الله يفتح لك ابواب الخير

كونت في امس الحاجه لها


وفقك الله

"""اللهم أني عفوت عن كل من ظلمني واغتابني وانتقص من قدري فاعفو عنه واغفر لي يارب إذا أسأت الى الناس فأعطني شجاعة الاعتذار وإذا اساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو """
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-07-2008, 11:52 AM   #10 (permalink)
زهرة الطل

 
tab
صورة 'ميسرة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
الإقامة: العراق
المشاركات: 1,031
معلومات إضافية
السمعة: 24010
المستوى: ميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ميسرة غير متصل
المزاج: ?????
افتراضي رد: قبـــل ان تسافر :أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر..!!

[quote=عـــبــدالله 66;105452]

قرأت الموضوع بشكل سريع

شكراً لك أخوي الزعابي

ويعطيك العافية

,,/,,
[/quote
بارك الله فيك ولك سلمت يداك
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
فلاش..هذا هو السفر الأخير الحورالعين منبر الصوتيات والمرئيات 2 26-01-2008 10:38 PM
راعي الشفر (خاطرة) امورة مرافئ مبعثرة 4 22-02-2007 09:39 PM
الحرب مع قرب ساعة الصفر:ح1: الأسباب برق1 المنبر العام 0 20-03-2003 04:12 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:20 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net