المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 18-11-2007, 07:09 PM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
المشاركات: 56
معلومات إضافية
السمعة: 389
المستوى: mimina is just really nicemimina is just really nicemimina is just really nicemimina is just really nice
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: mimina غير متصل
المزاج: سعودي
افتراضي كيف أكتب وكيف أدير الحوار







كيف أكتب وكيف أدير الحوار

نعم أردت أن اسأل كيف لي أن أكتب موضوع بحيث يكون ذو قيمة ومرغوب وفي نفس الوقت يمكنني من الحوار والنقاش وهنا كان لا بد من الحصول على إجابة تكون شافية وكافية لتجعلني أخط بقلمي ما يمكن أن يرضي غيري ويرضيني من قبل .....

أولاً : عليك أن تحدد المجال الذي تريد أن تكتب فيه بحيث يكون هذا الموضوع مركزاً ومحددً بشكل واضح ولا يؤدي بك إلى التشتت بالأفكار وقد يكون المجال اجتماعي، سياسي ، اقتصادي، أدبي، علم الدين والشريعة ...الخ .

ثانياً : عليك أن تحدد من المجال الذي اخترت الدخول فيه الموضوع وتخصصه فقد يكون في المجال الاجتماعي بعلم السلوك أو الأسرة ، أو الطفل ... وفي علم الاقتصاد قد يكون في النظريات أو البورصة أو الإسثمار .. وغيرها ... وهكذا.

ثالثاً: دراسة الموضوع المختار من أكثر الجوانب المتعلقة فيه أسبابة ظروفه كيفيه الدخول فيه جمع المعلومات الكافية والمتمكنة الحلول الممكنة له أن كانت مشكلة أو حالة أو قضية معينة......

رابعاً : استخدام الكلمات السهلة الواضحة المعنى المباشرة والبسيطة المفهومة للجميع وعلى جميع القدرات والإمكانيات الثقافية وتكون مكتوبة بشكل واضح ومفهوم.

خامساُ: القدرة على تصور الموقف أو الحدث أو المراد الكتابة عنة بحيث يعيش الكاتب كل آلام وحزن وأفراح هذا الموقف حتى يمكن القارئ والمناقش والمحاور أن يكون في نفس الصورة الذهنية أو قريب منها.

سادساً: أن يكون هناك مقدمة للموضوع وأن لا تفقد عنصر التشويق للقارئ بحيث تجعله متابعاً للموضوع وعلى رغبة في المشاركة والحوار.

سابعاً: عدم التجريح أو الإساءة للمشارك في الحوار والنقاش وتقبل الرأي الآخر مع النقد والمدح على سواء مع عدم استخدام الكلمات والألفاظ المنفرة بل على العكس حاول استخدام الألفاظ المحببة والتي لها وقع على نفس القارئ.

ثامناً : قم بطرح الأسئلة بالطرق المباشرة من خلال الموضوع المطروح أو استخدام المحاور والمناقش طريقاً لوضع أسئلة آخري من نفس النصوص والمداخلات ... وبالتالي يزيد ذلك من الرغبة في الحوار والنقاش ... ويكون فيه إثراء للمعلومة ...

تاسعاً: لا تحاول الضغط على المحاور أو من يدخل معك في الحوار والنقاش وحاول أن تتفهم موقفة وإن استطعت أن تدخل في أعماق نفسه ففعل فذلك يمكنك من أن تكون أقرب في الحوار والنقاش.

عاشراً: لا تظهر نفسك بأنك أنت الوحيد الذي لديه القدرة على الحوار والنقاش وأنك تملك الإجابات بمعنى آخر لا تصل بك إلى الغرور فترى نفسك أكبر وأفهم من الغير وبالتالي هذا يميت الحوار والنقاش ....ويضعك في طريق مسدود.

الحادي عشر: من خلال ما توفر لديك من المعلومات ومعلومات المحاورين والمناقشين تستطيع أن تخرج بملخص للموضوع المطروح وبالتالي الخروج بالحل الأنسب الناتج من الفكر الواعي والحوار المبدع.
منقول


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
أجير الخباز إماراتية قصة منك وقصة مني 5 31-08-2007 04:37 PM
أين المشكلة وكيف الحل ؟؟ YeLlOw منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 6 10-11-2006 11:18 PM
علم الطاقة..ما هو وكيف نستفيد منه؟ المتميز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 1 08-03-2006 11:06 PM
أنت مدير جديد.. إذن عَظَّمَ اللهُ أَجْرَك!! awlama منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 3 08-07-2005 10:56 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:48 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net