المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 08-11-2007, 09:21 PM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
المشاركات: 56
معلومات إضافية
السمعة: 389
المستوى: mimina is just really nicemimina is just really nicemimina is just really nicemimina is just really nice
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: mimina غير متصل
المزاج: سعودي
افتراضي العلاج بالقراءة







العلاج بالقراءة





المقدمة :

تطورت وتنوعت أساليب العلاج النفسي للمشكلات النفسية التي تواجه الكثير من أفراد المجتمع ، ومن أساليب ومناهج وطرق العلاج النفسي ( العلاج بالقراءة ) وحيث لهذا النوع من العلاج إيجابياته ، وحيث تجاوز العلاج بالقراءة في الولايات المتحدة الأمريكية وأنحاء متفرقة من العالم قيوده السابقة ، ومع استخدامه من جانب أمناء المكتبات كأداة علاجية أصبح أمرا معترفا به ، ويقدمه ويصفه علماء النفس والمعالجين النفسانيين ومؤسسات العلاج الأخرى 0

ولكن في عالمنا العربي ليس الأمر كذلك ، بل إن بعض أمناء المكتبات في العالم العربي لم يسمع بهذه الخدمة أو ربما كانت لديه فكرة غامضة غير محددة الملامح 0 وحتى على مستوى المعالجين النفسانيين ، فقليل أن يصف المعالج النفساني أو الطبيب النفس للمريض أو المسترشد طريقة العلاج بالقراءة.


وحول أهمية أن يكون هناك علم عربي للعلاج بالقراءة يذكر الدكتور شعبان خليفة أن المرض يرتبط بطبيعة المجتمع الذي يعيش فيه المريض ، وقيمه ، وعاداته ، لذلك لا يصلح استخدام ( روشتات ) أمريكية وأوروبية للعرب والمسلمين.

لذا يعكف الدكتور شعبان على دراسة 350 ألف كتاب عربي وهي حصيلة نشر قرنين من الزمان لإعداد حصر ببليوجرافي مشروح لكل مرض من الأمراض والأعمال الفكرية المقترحة لعلاج هذا المرض ، فيما يدخل في باب ( الروشتة ) أو الوصفة الطبية.


ـ ترى هل يأتي اليوم الذي نقرأ على لافتة أحد الأطباء ( أخصائي علاج بالقراءة ؟؟

ـ هل يدرس منهج العلاج بالقراءة لطلبة المكتبات في جامعاتنا العربية في يوم من الأيام ؟؟

ـ هل نجد في مكتباتنا العامة أقساما لهذا الغرض قبل أن تتحول مكتباتنا إلى مقابر جماعية للكتب ؟؟


وفي هذا البحث المتواضع عن العلاج بالقراءة سأذكر نبذة تاريخية ، ثم التعريف ، وإجراءاته واستخداماته ، ومزاياه ، وكيف يمكن أن نحقق الفائدة من العلاج بالقراءة ، إضافة إلى عرض خطوات برنامج القراءة العلاجية.




الإرشاد بالقراءة



التاريخ ..... في البدء كانت كلمة



لعل أول إشارة إلى العلاج بالقراءة في معناها الواسع ـ أي استخدام الكتب في علاج المرض ـ قد جاءت من القرن الثالث عشر في العصور الوسطى الإسلامية ، حيث كان القرآن الكريم يُستخدم لعلاج المرضى في مستشفى المنصور بالقاهرة ، فقد كان من برنامج العلاج بالجراحة والعقاقير ، ترتيب بعض المقرئين ليقرءوا القرآن للمرضى ليل نهار.

وقد شهدت القرون التالية مزيدا من استخدام الكتب المقدسة والكتابات الدينية الأخرى في علاج المرضى ؛ وهو ما أدى إلى دعم مكتبات المستشفيات ، والمؤسسات العلاجية ، بمجموعات من الكتب الدينية هكذا بدأت أولى مكتبات المرضى.

وفي أوروبا في نهاية القرن الثامن عشر مورس العلاج بالقراءة ـ وإن كان لم يعرف بهذا الاسم ـ حين قام البعض باستخدام القراءة لعلاج ( المجانين والمخبولين ) هذين المصطلحين لا تمثل وجهة نظري ( الكاتب ).
وقد اشتهر بنيامين روش بأنه أول من أوصى بالقراءة في علاج المرضى ، وكان ذلك في عام 1802



لقد ارتبط العلاج بالقراءة منذ مطلع القرن التاسع عشر بتطور الخدمات المكتبية في المستشفيات ، خاصة مستشفيات الأمراض العقلية في الولايات المتحدة ، ولكن على وجه العموم يعتبر العلاج بالقراءة ثمرة هامة من ثمرات النصف الأول من القرن العشرين ، مع ازدياد عدد المستشفيات الداخلة إلى مجال القراءة العلاجية ، ومع زيادة عدد مكتبات المستشفيات التي أصبحت مراكز للتدريب على أعمال العلاج بالقراءة.

وخلال الحرب العالمية الأولى لقيت عمليات العلاج بالقراءة دفعة قوية ممارسة وتنظيرا ؛ فقد قام المكتبيون والأشخاص العاديون وعلى رأسهم الصليب الأحمر واتحاد المكتبات الأمريكية ببناء المكتبات وتجهيزها بالمجموعات في المستشفيات في المستشفيات العسكرية.

وبعد الحرب العالمية الثانية انتعشت عمليات العلاج الجماعي , وكان سبب هذا الانتعاش اقتصاديا حيث كان عدد المرضى كثيرا جدا ، ولا يوجد عدد كاف من الأطباء ، فكان الأخصائي الواحد في العلاج الجماعي يتناول عشرين حالة بدلا من أربع حالات فقط في طريقة التحليل النفسي.




روباكن ضد دفن الكتب


يعد نيقولاس روباكن ـ روسي الأصل ـ المؤسس الحقيقي لعلم نفس الكتاب Bibliopsychology ، والذي كرس حياته للكتب ، التي كان يرى فيها أداة هامة للتنوير تعامل الرجل خلال حياته الطويلة ( 84 ) عاما ، مع الكتب من مختلف أوجه التعامل مؤلفا ، وناشرا ، ومكتبيا ، وقارئا ، فكتب 280 كتابا في العلوم العامة ، كما كتب 49 كتابا متقدما لأصحاب الثقافة الرفيعة.

وضع روباكن قوانين لعلم نفس الكتاب ، يرى من يتأملها أنها أساس صالح للعلاج بالقراءة ، ومن أمثلة هذه القوانين : ( الكتاب ليس وعاء لنقل المحتويات ، ولكنه وعاء يعلق عليه القراء إسقاطاتهم ، ذلك أن القارئ إنما يجسد ظواهره النفسية طبقا للكتاب الذي يقرأه ، وكل قارئ يعرف إسقاطاته ، ولا يعرف الكتاب نفسه ) وكذلك قوله : ( هناك قوتان تعتملان خلال القراءة : عقل المؤلف الذي أبدع الكتاب ، وعقل القارئ الذي يعيد إبداع أو تركيب الكتاب طبقا لأغراضه هو ).


وضع روباكن مجموعة من الاختبارات والمقاييس لتصنيف القرّاء ، وتصنيف الكتب الملائمة لكل فئة منهم ، وقد حدد لكل قارئ درجة نجاح من أرقام مصممة على حسب متوسط عدد استجاباته النفسية عند القراءة ، وكذلك حدد لكل كتاب درجة نجاح على حسب متوسط عدد الاستجابات التي تثيرها لدى القارئ.

وكان يرى أن هذه المعلومات يمكن أن تحسن من وضع أمين المكتبة كمرشد للقرّاء ؛ لذلك عندما شعر الرجل أن نظريته سوف تحمل المكتبيين على تغيير اتجاهاتهم ، قال بالحرف الواحد : ( يجب عليهم أن يحولوا اهتمامهم من الكتاب كما يرونه مادة علمية إلى الحياة الداخلية للشخصية الإنسانية ، إنه الإنسان الذي يبدع وينشئ ويركب والكتاب ليس سوى وسيلة أو آلة لذلك ، وأمين المكتبة الذي لا يدرك ذلك إنما يحول أحسن مكتبة في العالم إلى مقبرة للكتب ).



التعريف




التعريف ..... من هنا يبدأ الاختلاف حيث لا تنتهي الأزمة الحقيقية في قضية العلاج بالقراءة ـ كما يقول الدكتور شعبان خليفة ـ بالاتفاق على تعريف محدد لهذا العمل ، ولكنها في الواقع تبدأ به .

فقد تعددت تعريفات العلاج بالقراءة Bibliotheraby وتنوعت بتنوع وجهات واضعيها واختلاف مشاربهم ؛ فالتعريف الذي يضعه الأطباء يختلف عما يرتضيه علماء النفس ، ويختلف هذا وذاك عما يراه المكتبيون مناسبا.

فبعض التعريفات قد تجنبت ربط الببليوثيرابيا ربطا مباشرا بالطب ، واعتبرتها عاملا مساعدا في الطب البدني والنفسي ، لا علاجا في حد ذاتها بينما يرى البعض الآخر أنها ـ أي الببليوثيرابيا ـ علاج في حد ذاتها تقف على حد سواء مع الطب البدني والنفسي ، من منطلق أن من يمرض بكلمة يشفى بكلمة.

وحتى لا نلقي بأنفسنا في معركة التعريفات يمكننا أن نستخلص هذا التعريف العام الذي يعرف الببليوثيرابيا أو العلاج بالقراءة Biblio theraby بأنها :

علاج المرض باستخدام الكتب وغيرها من مواد القراءة
ويقسم الدكتور شعبان خليفة الأمراض التي الإنسان إلى أربع فئات في مقابل أربعة أنواع من العلاج وهي :


1ـ المرض البدني البحت الذي يعالج بالعقاقير والجراحة فقط

2ـ المرض الروحي البحت الذي يعالج كلية بالقراءة

3ـ المرض النفسبدني الذي يعالج بالقراءة والعقاقير معا

4ـ المرض البدني النفسي الذي يعالج بالعقاقير والقراءة معا

وربما كان للتركيز على ( الإنسان الكلي ) كطريقة للعلاج في العقود الأخيرة أثره على الاعتراف بأن الإنسان ليس سوى كل متكامل من الاحتياجات الفيزيقية ، والنفسية ، والعقلية ، وهو ما دفع بعملية العلاج بالقراءة خطوات إلى الأمام ، حتى ظهرت مجموعة مجموعة من العلاجات المساعدة للعلاج الطبي مثل : العلاج بالشعر ، والعلاج بالموسيقى ، والعلاج بالفن وقد أخذ العلاج بالقراءة مرتبة عالية بين تلك العلاجات الجديدة.




تعريف العلاج بالقراءة :


استخدم مصطلح الإرشاد بالقراءة أو ( القراءة الإرشادية ) في بحوث ودراسات مبكرة ويطلق عليه البعض القراءة العلاجية والعلاج بالقراءة مساعد غير مباشر ، ذو قيمة كبيرة في كثير من الأحيان ويعتبر بعض المعالجين بالقراءة نوعا من العلاج بالعمل جنبا إلى جنب مع الحرفة اليدوية والألعاب الرياضية والنشاط الجماعي ومن المهتمين بالعلاج بالقراءة ( مكيني ).

والعلاج بالقراءة هو استخدام مواد مكتوبة يقرؤها المريض ويتفاعل معها ويستفيد منها لتحقيق التوافق والصحة النفسية ( زهران ، 1997 ).

والإرشاد بالقراءة هو :


استخدام مواد مكتوبة مثل : الكتب والكتيبات أو النشرات أو الموديولات وغيرها من المواد التي تقرأ ، يقرؤها العميل ويتفاعل معها ويستفيد منها في العملية الإرشادية

والمديول هو :

وحدة تعليمية نموذجية مصغرة ، تتناول موضوعا واحدا ، وتعتمد على التعليم الذاتي ، ويدرسه الشخص منفردا فيقرأ المادة ويستعين بما يريد معها من وسائل تعليمية وأنشطة مقترحة وأساليب تقييم

ويتضمن الإرشاد بالقراءة التفاعل الدينامي بين شخصية القارئ والمادة المقروءة ، والذي يوظف لإحداث التوافق والنمو السوي ، وتحقيق الصحة النفسية

ولعل من أجمل من أجمل ما قيل في هذا الصدد ــ حسما لمعركة التعريفات

ــ ما قالته ماجريت مونرو في خطاب لها في إحدى الحلقات المنعقدة في مدرسة المكتبات بجامعة ويسكونسن عام 1968 عندما سألت عن تعريف سليم ودقيق للببليوثيرابيا ولم يجيبها أحد ؛ وهو ما دعاها إلى القول : بأن جوهر استخدام الكتب في مساعدة القراء على حل مشاكلهم هو أهم بكثير من المصطلح نفسه ، ولا يجب أن ندوس الوظائف النبيلة لهذا العمل في سبيل بحثنا عن تعريف للمصطلح.


الإيمان طريق الشفاء



يقول الدكتور شعبان خليفة :

" من الناحية النظرية البحتة يمكن القول بأن أي إنتاج فكري مهما كان موضوعه يمكن استخدامه بطريقة أو بأخرى في العلاج بالقراءة حتى الإنتاج الفكري في مجالات بعيدة تماما ، مثل :

الكيمياء والفلك والرياضيات ، إلا أنه من الناحية العملية تبرز فئات معينة من الإنتاج الفكري التي تستخدم بفاعلية ونجاح في العلاج بالقراءة "

، ويعدد الدكتور خليفة اثني عشر نوعا من المواد القرائية ، كالشعر ، والأدب ، والتراجم ، والخيال العلمي ، وكتب الروح 000 وغيرها 0 ويأتي على رأس هذه المواد الكتب السماوية المقدسة وعلى رأسها ( القرآن الكريم ) والأحاديث النبوية الشريفة

وعن الحكمة من ذلك يقول الدكتور خليفة :" بأن المؤمنين يدركون تمام الإدراك أن الله سبحانه وتعالى يعرف النفس البشرية ويحيط بها إحاطة الخالق بمخلوقه ، لذلك فهو عندما يصفها ويحللها ويضع العلاج لتقويمها فإن ذلك العلاج هو العلاج الشافي والواقي "

وشرط التداوي بالكتب السماوية وعلى رأسها القرآن الكريم هو الإيمان أولا وأخيرا بما ورد فيه ، والاعتقاد في قدرة آياته على الشفاء حين تستخدم في موضعها الصحيح ولعل هذا ما جاءت به الكثير من الآيات القرآنية الكريمة

مثل قوله تعالى :

( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين )

وكذلك قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

( من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ، ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله )

وجدير بالذكر أنه قد أجريت تجارب للعلاج بالقرآن الكريم في ولاية فلوريدا على خمسة من المتطوعين الأصحاء من غير المسلمين ووجد أنه في 97% من تلك الجلسات كان لتلاوة القرآن الكريم أثرها على تهدئة الجهاز العصبي لديهم ، ووجود تغيرات فسيولوجية لديهم تدل على تخفيف حدة التوتر رغم أنهم من غير الناطقين بالعربية.




وأفضل مصادر القراءة :



السيرة الشخصية ، والقصص التي تتناول الخبرات البشرية المتنوعة مثل : الحياة الزوجية والأسرية ، ومظاهر النمو ، والتوافق وأفضل كل ما يقرأ الكتب السماوية ، حيث يؤخذ منها أفضل معايير السلوك ( زهران ، 1988 ).





أهداف الإرشاد بالقراءة :



العلاج بالقراءة علاج متعدد الأهداف : وأهم أهدافه :

أ ـ التربية والتعليم ( معلومات ، ميول ، اتصال بالواقع ، نمو البصيرة ) والتسلية ، والتوحد مع الجماعة ، وعلى هذا يعتبر البعض نوعا من ( العلاج الأكاديمي Academic Therapy ( زهران ، 1998 )

ب ـ الإسهام في تشكيل البناء المعرفي للعميل ، واكتساب العميل معارف حول مشكلته

ج ـ تعلم العميل التفكير الإيجابي البناء

د ـ مساعدة العميل على تحليل اتجاهاته وسلوكياته

هـ ـ إتاحة الفرصة أمام العميل لوضع حلول بديلة

و ـ تشجيع العميل على التوافق مع المشكلة

ز ـ مساعدة العميل على مقارنة مشكلته بمشكلات الآخرين



إجراءات الإرشاد بالقراءة :


يستلزم توجيه المريض في إطار العلاج بالقراءة ، الاهتمام بمعرفة خلفيته التعليمية والثقافية ، وميوله ، واهتماماته وحاجاته وهواياته ويتم تحديد مواد القراءة واختيار الكتب والكتيبات والمجلات والنشرات ، والموديولات ، والقصص العلمية أو الأدبية بعناية ، بواسطة المعالج ، ويوجه المريض إلى قراءتها بحيث تحقق الفوائد المرجوة من العلاج بالقراءة ويتم تقديم مواد القراءة على أنها مقترحات وليست إلزاما ، مع زيادة الدافعية والتشجيع وتأكيد الفائدة العلاجية للمادة المقروءة .


وتتلخص إجراءات الإرشاد بالقراءة فيما يلي :


• تحديد المادة التي يقرؤها العميل في ضوء أهداف عملية الإرشاد ، ومع مراعاة عمره وجنسه ، ومستوى فهمه وتعليمه وخبرته

• تقديم القراءة على أنها مقترحات وليست إلزاما ، مع زيادة دافعية العميل وتشجيعه على القراءة باعتدال ، وتأكيد فائدتها الإرشادية

• مناقشة المادة المقروءة مع العميل ، حيث تتناول المناقشة التساؤلات ، والمشكلات ، والمشاعر ، والأفكار ، والأسباب ، والنتائج ، وتطبيق المادة المقروءة في حياة العميل

• الإرشاد التفاعلي بالقراءة Interactive Bibliocounselling وتكون القراءة موجهة ، حيث تقدم مادة القراءة إلى العميل ، ويتفاعل معه المرشد كميسر

• الإرشاد بالقراءة بمساعدة الذات Self-help Bibliocounselling حيث يقوم العميل بالقراءة بنفسه ، ولا تقدم له أي مساعدة في ذلك

ويفيد هنا بصفة خاصة ، الموديولات الإرشادية ( لوراكوهين ، 1994 )





استخدامات الإرشاد بالقراءة :





غالبا ما يستخدم الإرشاد بالقراءة كمساعد أو كملحق ، ومن أمثلة الاستخدامات الناجحة للإرشاد بالقراءة ما يلي :


1-حالات قلق الاختبارات
2- حالات ذوي الاحتياجات الخاصة ، مثل العميان ، المراهقين الفائقين
3- حالات الأطفال حتى في المرحلة الابتدائية
4- حالات مشكلات المراهقين
5- حالات كبار السن ، وخاصة في مجال إرشاد الصحة النفسية
6- حالات المسجونين
7- حالات الأمراض المزمنة والخطيرة
8- حالات الوالدين في إرشاد الأطفال والإرشاد الأسري


ومعنى هذا أنه يستخدم في حالات كثيرة منها :

• الاضطرابات النفسية الجسمية
• الاضطرابات النفسية الاجتماعية
• الاضطرابات الانفعالية
• الإرشاد العلاجي للكبار

ومصداقا لذلك فإن دراسة متأنية للإنتاج الفكري في المكتبات والتربية وعلم النفس عبر الخمسين سنة الماضية ، تكشف عن استخدام العلاج بالقراءة في علاج مجموعة من المخاوف Phobias ( كالخوف من الظلام ، والأماكن المرتفعة ، والأماكن المغلقة ) وكذلك في علاج القلق ، والمشاكل الجنسية ، ومشاكل الاتجاهات ( كالعنصرية ، والعرقية ، والنرجسية ) كما استخدم العلاج بالقراءة في علاج مجموعة أخرى من المشاكل المعقدة مثل : الافتقار إلى العلاقات ، والدافعية ، والتوتر ، ضبط الوزن

وكذلك بعض المشاكل الاجتماعية كالطلاق ، والشيخوخة ، وفقدان الأهل ، وغيرها من الأمراض ، حتى أن الدكتور خليفة عدد أكثر من عشرين مرضا يمكن للقراءة أن تسهم في علاجها



مزايا الإرشاد بالقراءة :






من أهم مزايا الإرشاد بالقراءة ما يلي :

1- اندماج العميل انفعاليا مع المادة المقروءة
2- توفير الوقت في عملية الإرشاد النفسي
3- التخفف من التوتر الحيوي النفسي الاجتماعي
4- تنمية رصيد العميل عقليا ومعرفيا وتحصيليا



يمكن تحقيق الفائدة المرجوة المرجوة من العلاج بالقراءة بإحدى الطرق الآتية :


• توحد المريض مع شخصية معينة أو خبرة معينة في الكتاب ، وما يصاحب ذلك أو يتلوه

من تصريف انفعالي بخصوص المادة التي يستوعبها المريض

وقد يتخلص المريض من فكرة أنه وحده الذي يعاني المتاعب والأمراض ، بل يجد أنه هو و

غيره يشتركون في متاعب ومشكلات متشابهة 0 ومن أحسن الكتب المفيدة في هذا الصدد تلك
التي تحتوي على مادة تصور البطل أو البطلة وقد قابلته مشكلات وتغلب عليها وحقق انجازا
نتيجة لجهاده ونضاله وحربه ضد هذه المشكلات

وصور التوحد التي يستفاد منها بوضوح تكون عن طريق الإسقاط حيث يستغل المريض
مرضه لإسقاط خصائصه وسماته على شخصية شريرة في القصة أو على الأب المكروه أو الأم المكروهة أو الزوج الخائن أو الزوجة الخائنة والمريض هنا يعبر عن هذه السمات بدرجات متفاوتة

من التنفيس

ويمكن الاستفادة علاجيا عندما تستثير القراءة المريض وتجعله يقارن بين معايير المؤلف وبين معاييره وأفكاره الشخصية ، وقد يتبنى بعضها وقد يرفض البعض الآخر


• ارتباط واتصال المريض بالواقع عن طريق قراءة الصحف والمجلات.

• تنمية رصيد المريض من الناحية العقلية المعرفية وخاصة عند المثقفين من المرضى ، وتعليمه التفكير الإيجابي البناء ، وفهم وتحليل المشكلات ، وزيادة القدرة على تحليل الاتجاهات والسلوكيات ووضع حلول بديلة للمشكلات


• إشباع حاجة المريض إلى الموافقة الاجتماعية وخاصة عن طريق اجتذاب اهتمام هيئة العلاج وجماعة المرضى

• توفير الوقت في العلاج النفسي

• حل مشكلات المريض الشخصية عن طريق التعرف على الحلول الممكنة والبديلة واختيار أفضلها بالنسبة له واستخدامها


أمثلة لبعض الاستراتيجيات الهامة للتكيف مع صعوبات القراءة من خلال بعض مهام معلمي

غرفة المصادر :


1- طريقة تعدد الوسائط أو الحواس VAKT
تعتمد هذه الطريقة على التعليم المتعدد الحواس أو الوسائط أي الاعتماد على الحواس الأربع ( السمع ، اللمس ، البصر ، والحاسة الحس حركية في تعليم القراءة إن استخدام الوسائط أو الحواس المتعددة يحسّن ويعزز تعلم الطفل للمادة المراد تعلمها ، ويعالج القصور المترتب على الاعتماد على بعض الحواس دون الآخر


2- طريقة فرنالد FernaldMethod
تقوم طريقة فرنالد على استخدام المدخل المتعدد الحواس في عملية القراءة وتختلف هذه الطريقة

عن طريقة VAKT في نقطتين هما :


• تعتمد هذه الطريقة على أعمال الخبرة اللغوية للطفل في اختياره للكلمات والنصوص

• اختيار الطفل للكلمات مما يجعله أكثر إيجابية ونشاطا وإقبالا على موقف القراءة



3- طريقة أورتون ـ جلنجهام Orton-Gillingham
تركز هذه الطريقة على تعدد الحواس والتنظيم أو التصنيف والتراكيب اللغوية المتعلقة بالقراءة والتشفير أو الترميز ، وتعليم التهجي ، وتقوم على :

• ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم الحرف
• ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف
• ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف وأصواتها عند سماعه لنفسه أو غيره




برنامج القراءة العلاجية :


يستخدم البرنامج مع تلاميذ الصف الأول الذين يحتلون أدنى مستوى بالنسبة لأقرانهم في نفس الفصل ويقدم لهم تعليم فردي مباشر ومن أهم ما يميز البرنامج هو : التعجيل بالتدخل المبكر خلال الصف الأول



خطوات برنامج القراءة العلاجية :



1ـ قراءة المألوف Familiar Reading : حيث يحتاج التلاميذ إلى مواد قرائية مألوفة لتنمية الطلاقة التعبيرية لديهم


2ـ تسجيلات فورية موقفية Running Records : حيث يتم ملاحظة التلاميذ خلال قراءاتهم ، وتسجيل هذه الملاحظات في ضوء واحد أو أكثر من الأهداف التدريسية التي تحدد أو تختار بناءً على هذه الملاحظات


3ـ الكتابة Writing : حيث تقدم فرصا متعددة للكتبة ويطلب من التلاميذ سماع أصوات الكلمات وتعميم الكلمات الجديدة ، وتنمية العلاقة من خلال الكلمات المعروفة وممارسة الوعي الفونولوجي للأصوات

4ـ تقديم كتب جديدة للقراءة الأولى Introduce New Books for First Reading : حيث يختار الطلاب كتب جديدة بهدف استثارة تحديات جديدة لهم ، ويقرأ كل من المعلم والتلميذ بصوت مسموع من الكتاب الجديد



برنامج علاج ضعف الفهم القرائي :


يستهدف البرنامج تحسين الفهم القرائي لتلاميذ الصف الرابع وما فوق ، من خلال الخطوات التالية :

1ـ استخدام القاموس للبحث عن معاني المفردات أو الكلمات التي يصعب عليهم فهمها وفهم مفرداتها

2ـ إكساب الأطفال العديد من المفاهيم والخصائص المتعلقة بكل مفهوم واستخداماته وإعداد أو عمل صياغات لفظية أو لغوية لاستخدام هذه المفاهيم ومعانيها

3ـ استثارة التلاميذ لطرح بعض الأفكار ثم يطلب منهم القراءة حولها ثم كتابة ملخصات لقراءاتهم حول هذه الأفكار( باكرمان ، 200)




الخاتمة




كنت دائما أردد أن في القراءة علاج ، وكنت دائما أعالج نفسي بالقراءة ، أي أنني كنت عندما أشعر بضيق أو حزن أو إحباط فإنني أتجه إلى القراءة ولا أترك الكتاب الذي أقرأه حتى أشعر بتحسن حالتي والعودة إلى الوضع المناسب لها ، ومن هذا المنطلق وددت أن أقدم للقارئ ما يفيد ، ولكل من يرغب أن يعالج نفسه بالقراءة.

وفي البحث هذا عملت مقدمة ومدخل للبحث ثم ذكرت نبذة تاريخية عن القراءة والعلاج بالقراءة ، ثم ذكرت تعريف للعلاج بالقراءة ، وأفضل مصادر القراءة ، وأهداف الإرشاد بالقراءة ، ثم إجراءات الإرشاد بالقراءة ، وخدمات الإرشاد بالقراءة ، ومزايا الإرشاد بالقراءة ، واستراتيجيات هامة للتكيف مع صعوبات القراءة من خلال بعض مهام معلمي غرفة المصادر ثم قدمت برنامج القراءة العلاجية وخطوات برنامج القراءة العلاجية ، ثم ختمت ببرنامج علاج ضعف الفهم القرائي.

وقد استعنت ببعض المراجع العربية وبعض المواقع على الشبكة العنكبوتية والله أسأل أن أكون وفقت فيما قدمت والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-11-2007, 10:33 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'madameaicha' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 519
معلومات إضافية
السمعة: 1499
المستوى: madameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud of
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: madameaicha غير متصل
افتراضي رد: العلاج بالقراءة

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على المعلومات القيمة
دمتم سعداء طيبين
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الاستاذة المسيرة احمد العلوة
مدربة معتمدة في التنمية البشرية من مركز الامتياز الجزائر

ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي
مديرة تحرير مجلة تقنية الحرية النفسية


ممثلة الاتحاد التطوري لمسارات الطاقة بالمملكة المغربية


اللهم اجعلنا مفاتيح للخير . مغاليق للشر
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-11-2007, 10:35 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: العلاج بالقراءة



mimina

ياعيني على الترتيب والألوان والتنسيق الحلو

روووووووووعــه

وبالنسبة للموضوع فلي عودة إن شاء الله

وذلك لأكمل قراءته ..

(_ شكراً لك _)
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-11-2007, 07:24 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: العلاج بالقراءة


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-11-2007, 07:41 PM   #5 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: العلاج بالقراءة

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : أميرتهم مشاهدة المشاركة
موضوع وترتيب وتنسيق تستحق عليه كل كلمات الشكر

شكراً جزيلاً لك

,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
العلاج بالألوان درة الأكوان منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 20 29-06-2008 11:33 PM
العلاج بالألوان سر الوجود منبر الصحة واللياقة البدنية 15 26-01-2006 12:13 PM
العلاج بالأعشاب wisamnet101 المنبر العام 1 23-02-2005 08:55 AM
العلاج الطبيعيphysiotherapy فتاة عربية منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 3 28-03-2004 07:58 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:33 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net