المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العلمية والتكنولوجية > منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر

منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر مجمع لكل جديد بعالم الحاسب الآلي من برامج و شرحاتها و حلول مشاكلها ، إضافة إلى كل جديد بعالم الإنترنت من مواقع و فيروسات , بالإضافة لكل ما يتعلق بألعاب الكمبيوتر ...

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 24-09-2007, 12:44 PM
tab
صورة 'ميسرة' الرمزية
زهرة الطل

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
الإقامة: العراق
المشاركات: 1,031
معلومات إضافية
السمعة: 24010
المستوى: ميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond reputeميسرة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ميسرة غير متصل
المزاج: ?????
شاشة وفارة يخطفون طفلك/ ج2

التالييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي :

أخذ الجهاز من وقت الطفل كثيرًا؛ فلم يعد يذهب إلى أولاد أخواله أو أولاد أعمامه كما كان يفعل من قبل، إلا إذا كان لديهم هذا الجهاز، وربما تشب العراكات والخلافات بينه وبينهم بسبب هذا الجهاز، ضعفت علاقته بأصدقائه ولم يعد يميز العدو منهم والصديق، اختلطت عنده المعايير، واشتبهت عليه المفاهيم، وصار لسان حاله 'أنا والكمبيوتر على ابن عمي'
عزيزي المربي!!!!!!!!!
إن ديننا دين الإسلام هو دين الوسط و الاعتدال، فلا غلو و لا شطط، و لا انحراف عن الهدي النبوي المحمدي، قال - تعالى -: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} سورة البقرة [143].

ولهذا عزيزي المربي، إننا لا ننكر أبدًا أهمية هذا الجهاز، بل وضرورته للمسلم العصري الذي يواكب المجتمع، ويظهر دائمًا بمظهر المسلم القوي ليكمل الصورة النموذجية التي ينبغي أن يكون عليها كل مسلم، والتي لخصتها بنت النبي الصالح شعيب: {قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} سورة القصص [26].

نعم هذا هو جانب القوة الذي يعد تعلم الكمبيوتر أحد أهم مقوماته، ولكن ما حدث لهذه الأسرة أن هذا الجهاز -بسوء الاستخدام- هتك البنية الاجتماعية للأسرة، ومن ثم المجتمع، ولم يكن معولًا في البناء بقدر ما كان معولًا رئيسيًا في الهدم
وهذا ما أكد عليه كل الأطباء النفسانيين، بل وكل الآباء و الأمهات:

يقول 'يورجين فريتز' مدير مجموعة بحثية تحمل اسم 'تأثيرات عالم الكمبيوتر' بالكلية الفنية في كولونيا: [إن الإفراط في ممارسة ألعاب الكمبيوتر يمكن أن يأتي على حساب العلاقات الاجتماعية في الحياة الواقعية، وقد يدفع الفرد إلى ترك أعماله وواجباته؛ مثل الفروض المدرسية بالنسبة للأطفال].

ويقول الأطباء النفساويون: [إن الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الكمبيوتر ينقص من الوقت الذي يمكن أن يقضيه مع أصدقائه يمارس فيه رياضة،
وهو ما قد يؤدى إلى السمنة المفرطة على المدى الطويل، يقرأ فيه، يمارس فيه أي نشاط مع والديه، أو حتى يلعب فيه في النادي.
كما أن قضاء الطفل لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يؤدى إلى حدوث مشاكل اجتماعية عند الطفل؛ مثل الخجل أو الانطواء، وإذا ظل طفلك طوال اليوم أمام الكمبيوتر، ولم يخرج بشكل كاف؛ فلن يتمكن من تعلم المشاركة وانتظار دوره، أو حتى تعلم السلوكيات البسيطة.
وتقول 'إيمان الشوبكي' أخصائية الإرشاد النفسي في وزارة الصحة الأردنية: [إن الاستخدام الطويل للكمبيوتر من قبل الأطفال يفقدهم التواصل مع أسرهم ومجتمعهم، ويحولهم إلى أطفال أكثر ميولًا إلى الانعزال وعدم الاستمتاع بمشاركة الآخرين اللعب والحديث].
وأضافت: [إن من ضمن الأخطار النفسية جراء ذلك هو التخوف من الوصول إلى مرحلة يصعب فيها التفاهم بين الأهل والطفل، بسبب انقطاع الحوار بينهم لساعات طويلة، وخاصة إذا كان هذا الطفل على أبواب مرحلة المراهقة، التي تتطلب وجود تواصل وحوارات مستمرة لمعرفة مشاعر الطفل وميوله، وتوجهاته وتقييم سلوكياته].
بل أن كثرة اللعب أمام الكمبيوتر من غير إدارة لهذا الأمر؛ يؤدي في النهاية إلى النتيجة الحتمية وهي الإدمان، تخيل -عزيزي المربي- أن هذا الإدمان يشبه بل يطابق تمامًا إدمان الخمر!!
نعم، فلقد حذرت دراسة قامت بها مجموعة بحث متخصصة في دراسة الإدمان في برلين، من أن إدمان اللعب على الكمبيوتر لا يقل خطورة عن إدمان الخمر:

وجاء في الدراسة أن من تتحقق فيه ثلاثة من المعايير الستة التي حددتها منظمة الصحة العالمية لقياس الإدمان؛ يعتبر مدمنًا، وأشارت إلى أن هذه المعايير الستة هي:

1. عدم القدرة على كبح الرغبة في الشيء.
2. فقدان السيطرة على عدد مرات التناول أو اللعب.
3. زيادة الجرعة.
4. ظواهر الإحساس بالحرمان.
5. إهمال الاهتمامات والالتزامات الأخرى.
6. عدم التخلي عن سلوكيات المدمنين رغم العواقب الضارة.



وأوضحت الدراسة أنه من المدهش أن سلوكيات مدمني الخمر تتشابه كثيرًا مع الأعراض المرضية لمدمني اللعب على الكمبيوتر، وتوصل الباحثون من خلال مقارنة مدمني خمر بمدمني اللعب على الكمبيوتر، إلى أن مخ المدمن يقوم بالعمليات نفسها، سواءً كان الإدمان عن طريق تناول شيء من الخارج، أو عن طريق إدمان أداء نشاط معين.

عزيزي المربي: [إن طفلك يحتاج للتعامل مع غيره من الأطفال والكبار، وأحيانًا حتى الحيوانات الأليفة؛ حتى يستطيع أن يخوض تجارب الحياة بدلًا من الجلوس طوال الوقت أمام الكمبيوتر].
وبعد أن عرفت عزيزي المربي كلام الأطباء حول هذه المشكلة؛ لعلك تتساءل الآن: ما هو الحل إذًا؟ وكيف ننأى بأبنائنا الأعزاء أن ينعزلوا عن مجتمعهم المسلم، أو أن يكونوا في وادٍ و المجتمع في وادٍ ثان؟!
مسك الختام الحل بعد الكلام:
1. على الآباء أن يحددوا عددًا معينًا من الساعات لجلوس أطفالهم أمام الكمبيوتر.
2. قد تكون كثرة جلوس الطفل أمام الكمبيوتر لمشكلة اجتماعية، فعلى المربي حينها أن يبحث عن جذور هذه المشكلة لحلها.
3. لا يكفي تحديد عدد الساعات، فمن الضروري أن لا ندع للطفل فرصة للجلوس عبر دفعه إلى النادي لممارسة رياضة مثلًا.
4. الإكثار من نشاطات الطفل أمر ضروري؛ حيث يجعله شخصية شاملة لا تقتصر على الكمبيوتر فقط، ونقترح أن تكون هذه النشاطات تتنوع في الصور التالية:

1· أداء الواجبات المدرسية.
2· الذهاب إلى المسجد لحفظ القرآن.
3· الذهاب إلى النادي لممارسة الرياضة.
4· الذهاب لزيارة الأقارب و الأصدقاء.
· النزهة البرية أو البحرية مع الأسرة.

5. لا بد أن يعرف الطفل ويعلم أن الكمبيوتر إذا كان لمجرد اللعب فحسب؛ فإنه يسرق منه حياته.
6. الألعاب الشعبية تمنحك طفلًا اجتماعيًا.

إن الألعاب الشعبية تمنحنك طفلاً اجتماعياً بطبعه -أغلب هذه الألعاب يمارسها أكثر من شخصين- وتعود الطفل على المنافسة المباشرة مع أقرانه، على عكس الألعاب الإلكترونية التي تعود الطفل على الوحدة والانطواء، وعلى هذا علينا أن ندفع أبناءنا إلى ممارسة هذه الألعاب ومشاركتهم فيها.


وختامًا عزيزي المربي..مع خاص أمنياتنا لك ولأبنائك بالسعادة في الدنيا والآخرة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نرجو الفائدة للجميع....................منقول


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
خلفيات شاشة رمضــانية عاشق الأنمي منبر المناسبات 4 24-07-2010 11:37 AM
شاشة وفأرة يخطفون طفلك ميسرة منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 2 22-09-2007 08:49 PM
شاشة !! امورة منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 6 30-07-2007 07:11 PM
خلفيات شاشة ... YeLlOw منبر المواهب و التصميم 6 22-04-2005 04:02 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:15 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net