المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 23-09-2007, 05:54 PM
tab
صورة 'madameaicha' الرمزية
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 519
معلومات إضافية
السمعة: 1499
المستوى: madameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud of
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: madameaicha غير متصل
تمرن وستقوي ذاكرتك

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الرحمة المهداة للعالمين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

من اجمل التمارين التي اطلعت عليها هذه:

أولا.... مصدر التمرين:
من كتاب بعنوان ( كيف تقوى ذاكرتك ) وقد ذكر المؤلف قصة شاب استطاع من خلال تمرين معين ان يقوى ذاكرته بحيث انه اذا فكر فى موضوع معين فإن كل تفكيره يكون منصب فى هذا الموضوع ولا يلتفت الى غيره طرفة عين .

ماذا فعل هذا الطالب لكى يكتسب ملكة التركيز :

هذا الطالب كل يوم ولمدة ثلاثة اشهر كان يجلس كل يوم لمدة خمس دقائق فى وقت معين لا يغيره ويبدأ بإغلاق كل شىء له صوت بجانبه حتى صوت عقارب الساعة ثم يركز بصره فى موضع معين و لا يلتفت أبدا مهما حدث ثم يبدأ بتخيل الموسيقار بتهوفن – معذرة فهذه هى القصة - وهو يؤلف موسيقاه ويعزف و يتخيله وهو يسير ويروح وياتى ثم يدفع اى فكر اخر يراوده ويدفع اى اى اى فكرة غريبة عن تفكيره كل هذا لمدة ثلاثة أشهر وكانت النتيجة هى قوة التركيز وانبهار أصدقائه به ) .

فكرتى انا :

هى ان تقوم بنفس الخطوات التى قام بها هذا الطالب ولكن بدلا من ان تتخيل شخص تافه مثل بتهوفن و أمثاله

عليك بتخيل الرسول صلى الله عليه واله وسلم وهو يصلى وهو يدعو وهو يجلس مع اصحابه وهو يتكلم وهو هو يخطب وووو .

وهذه الطريقة فيها من الفوائد ما لا يعلمه الا الله فجربها .

يمكن ان تتخيل انك تقوم برحلة الى الدار الاخرة اى تتخيل انك مت ثم تدخل القبر ثم تبعث ثم تقف يوم القيامة ثم تحشر ثم تدخل الجنة او النار ( يمكن ان تتخيل نفسك انسان عاصى ثم تتخيل طريقك بداية من سكرات الموت حتى تدخل النار – هذا مجرد تخيل – ثم تتخيل نفسك انسان طائع لله وتتخيل نفسك وترسم طريقك حتى تدخل الجنة )

* فوائد فكرة التخيل :
(1) تنمى عندك ملكة التخيل .
(2) تنشط جانبى مخك الايمن والايسر .
(3) تقوى عندك ملكة التركيز .
(4) تقوى ذاكرتك .
(5) تجعلك قوى الارادة حيث انك كل يوم تواظب على عمل معين ولا تغيره مهما حدث .
(6) التغلب على احلام اليقظة .

فوائد تخيل الرسول صلى الله عليه واله وسلم .

(1) حب الرسول بسبب زيادة التفكير فيه .
(2) يمكن ان يمن الله عليك برؤية الرسول صلى الله عليه واله وسلم لان كثرة التفكير فى شىء معين يأتيك فى المنام ولاسيما إن كان قبل النوم مباشرة .

* فوائد تخيل رحلة إلى الدار الآخرة .

(1) زيادة الايمان بالتفكر فى الدار الاخرة .
(2) معرفة مصيرك ومألك فى النهاية .
(3) التوبة والندم والخوف من الموت واهواله .

وفوائد كثيرة يمكن ان تكتشفها بالتجربة .


ثمرات هذا التمرين :

(1) بعد هذا التمرين سيزداد خشوعك فى الصلاة بسبب قوة التركيز
(2) زبادة التركيز وانت تؤدى الاذكار والاوراد.
(3)زيادة التركيز وانت تقرا القران .
(4) سهولة المذاكرة والتفوق الدراسى .
(5) كسب حب الناس لما يرونه فيك من قوة الذاكرة والنبوغ .


ضوابط هامة للقيام بهذا التمرين :
(1) اختيار مكان هادىء لايدخل عليك احد .
(2) اختيار وقت معين لا يزعجك فيه احد وتعلم انك تكون متواجد فيه دائما .
(3) يجب الا تكون اكلت قبله وجبه دسمة .
(4) لاتغلق النور .
(5) لا تغلق عينيك .
(6) قم بالتركيز فى موضع معين ولا تغير موضع بصرك .
(7) ابعد عن اى شىء يمكن ان يزعجك ولو كان عقرب الساعة .
(Cool لاتتخيل موضوع تافه وتخيل موضوع هادف مثل الذى ذكرنا او غير ذلك لكى يبارك الله لك وابعد عن تخيل التافهين مثل هذا الطالب التافه .
(9) احذر احذر احذر من ترك التمرين ولو ليوم واحد فى فترة الثلاثة اشهر مهما حدث من ظروف واذكر الان كلاما جميلا لعالم النفس الشهير ((وليم جيمس )) حيث يقول كلاما لا اقدم الانسان على اتقان شىء فى البداية ثم تركها ليوم كانت مثل رجل يلف بكرة خيط لمدة طويلة ثم تقع منه البكرة ، يقصد بهذا الكلام ان ترك العمل فى بداية التعود ولو لمرة واحدة يهدم ما صنعته من قبل )).



• قال ( وليم مولتون مارستن ) – المتخصص فى علم النفس -: " والعقل الانسانى يصبح اداة مدهشة الكفاءة اذا ركز تركيزا قويا حادا ونقل عن وليم جيمس انه قال " ان الفرق بين العباقرة وغيرهم من الناس العاديين ليس مرجعه الى صفة او موهبة فطرية للعقل ، بل الى الموضوعات و الغيات التى يوجهون اليها هممهم والى درجة التبليغ التى يسعهم ان يبلغوها " .
ثم يقول : ( وليم مولتون ) : " وهذه القدرة تكتسب بالمرانة ، والمرانة تتطلب الصبر فإن الانتقال من الشرود الى حصر الذهن حصرا بينا محكما هو ثمرة الجهد الملح ، فإن استطعت ان ترد عقلك مرة بعد اخرى و خمسين مرة ، ومائة مرة الى الموضوع الذى اعتزمت معالجته فإن الخواطر التى تتنازعك لا تلبث ان تخلى مكانها للموضوع الذى آثرته بالاختيارثم تلقى نفسك اخر الامر قادرا على حصر ذهنك بإرادتك فيما تختار انتهى كلامه .

• اقول : اليس الهدف من الكلام الوصول الى التركيز الشديد التى تعنى عن ( وليم جيمس ) العبقرية .
•فنحن قمنا بعمل تمرين بضوابط ومنهجية بحيث يكون هناك نظام تسير عليه .


ودمتم سعداء طيبين
تقبل الله تعالى طاعاتكم
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الاستاذة المسيرة احمد العلوة
مدربة معتمدة في التنمية البشرية من مركز الامتياز الجزائر

ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي
مديرة تحرير مجلة تقنية الحرية النفسية


ممثلة الاتحاد التطوري لمسارات الطاقة بالمملكة المغربية


اللهم اجعلنا مفاتيح للخير . مغاليق للشر
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 26-09-2007, 08:17 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة '+[ المتميزة ]+' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: dans mes réves
العمر: 27
المشاركات: 3,021
معلومات إضافية
السمعة: 382588
المستوى: +[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute+[ المتميزة ]+ has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: +[ المتميزة ]+ غير متصل
المزاج: شيختكم
الرسالة الشخصية
صوب نحو القمر , فحتي إدا اخطأت , فأنت ستصيب النجوم
افتراضي رد: تمرن وستقوي ذاكرتك





اسمحيلي اخي القديرة عائشة باضافة التالى :

بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



منذ زمن بعيد والناس يبحثون عن الذاكرة, وقبل الانتشار الكبير لوسائل الكتابة المحمولة كانت الذاكرة القوية ضرورية لعمل الكثير من الأنشطة. عقلك ليس حاسبًا آليًا يتميز الحاسب الآلي الذي نكتب عليه بذاكرة ضخمة, لكن عقله ضعيف وهذا عكس الإنسان, ومن الخطأ أن نعتقد أن ذاكرتنا تعمل مثل الحاسب الآلي فكم من مرة فكرت "يجب أن أتذكر هذا" ثم نسيته في نفس اليوم؟ من النادر أن نستطيع الكتابة في عقلنا مرة واحدة ونتوقع أن تتذكر هذه المعلومة إلى الأبد. ولهذا سُمي الإنسان إنسانًا وذلك لكثرة النسيان,


ولهذا كان من امتنان الله على المؤمنين أن يسر لهم حفظ الذكر, {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} [العنكبوت: 49]. وكان حفاظ المسلمين آية في حفظ الآيات والأحاديث والأقوال والأشعار, كانت كالنور الرباني في صدورهم وعقولهم, ولهذا لمّا شكى الشافعي إلى شيخه وكيع سوء حفظه أرشده إلى حفظ نفسه وبصره عن المعاصي, وأنشد قائلاً: شكوتُ إلى وكيع سوء حفظي وقال: اعلم بأن العلم نورٌ فأرشدني إلى ترك المعاصي ونور الله لا يُهدى لعاصي نمِّ ذاكرتك: ستحسن إن شاء الله تقنيات الذاكرة بصورة مذهلة,
ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحول إلى حاسب آلي, وهذه الاستراتيجيات يمكن أن توصلك إلى أحسن صورة ممكنة, ولكن تذكر أن الحافظة رزق من الله جل وعلا, وهي تختلف من شخص لآخر, وكل ما سنفعله هو تطوير ذاكرتك أنت والاستفادة القصوى من إمكاناتها. واعلم أنه في بعض الأحيان يكون النسيان جيدًا, لكي نتمكن من أن ننسى الآلام والأحزان, وفي بعض الأحيان تؤثر ملكة الحفظ على ملكة التفكير والتحليل.

وهناك وسيلتان لزيادة فعالة الذاكرة:
الوسيلة الأولى: داخلية.
الوسيلة الثانية: استخدام أدوات خارجية مساعدة.


الوسائل الداخلية التي تساعد على تنشيط الذاكرة:
1ـ قانون التأثير الجماعي:
الكمية التي تذكرها متصلة بشدة بكمية الوقت التي نقضيها في التعلم. وتتأثر الكمية التي تتذكرها أيضًا بمزاجك الخاص وخاصة بمستوى قلقك, فإن كان عقلك مليئًا بالأشياء المقلقة, فمن الصعب أن تتعلم, ولكي تحسن التعلم فأنت بحاجة إلى تركيز, ولكن بدون قلق, فكل ما تحتاج إليه هو التركيز بدون توتر.

2ـ التنظيم:
هناك أربعة جوانب للتنظيم تساعدك على تحسين الذاكرة:
أ ـ التقسيم:
حتى تستطيع أن تتذكر كمية كبيرة من المعلومات, فمن الأفضل أن تجزئها إلى قطع صغيرة, ويتضح هذا عند ذهابك للتسوق, فأنت تريد شراء عشرات الأشياء ولا يمكن أن تتذكرها جميعًا, ولكن يمكن ذلك إذا قسمتها إلى أقسام, فمثلاً أنا أريد شراء كذا من قسم اللحوم, وكذا من قسم الخضار... إلخ, وهذه هي الطريقة المتبعة في كل شيء سواء في الدراسة أو حفظ القرآن أو أي شيء ولكن يجب أن يكون هذا التقسيم مهيكلاً. فنقول مثلاً سورة كذا تتكون من عدد من الأرباع هي كذا وكذا... إلخ, وكل ربع ينقسم إلى عدد من المقاطع الواضحة.
ب ـ استخدام المفاتيح:
كمن يقول لنفسه هذا الكتاب مكون من خمسة فصول, ويتذكر أربعة بسهولة ويحاول أن يتذكر الخامس, فتكون كلمة خمسة فصول هي مفتاح التذكر.
جـ ـ الربط:
ربط المعلومات الجيدة بأخرى قديمة مستقرة ومحفوظة, وبهذه الطريقة يمكنك أن تبني مادة تتعلمها بطريقة تسهل عليك تذكرها. فمثلاً تقول: شارع النور الجديد هو الشارع الذي يلي مكتبة الإيمان.. وهكذا.
د ـ المعنى:
من الأسهل تعلم وتذكر شيء ذي مغزى عن تعلم شيء لا يعني لك الكثير, فمعاني الكلمات يمكن أن تصاغ بعدة طرق.

3ـ المراجعة:
على العكس تمامًا من جهاز الكمبيوتر فنحن أحيانًا لا نستطع تذكر بعض المعلومات التي تم دراستها مسبقًا في لحظة واحدة, فنحن أحيانًا ننسى ما سبق تعلمه. ولقد ثبت بالتجربة أن أكثر طرق المراجعة فاعلية هي أن تراجع سريعًا بعد التعلم الشامل, وبعد ذلك نقسم الموضوع إلى مراجعات إضافية منفصلة على فترات متباعدة.

قواعد أساسية للمراجعة:
1ـ إذا لم تراجع ستضعف ذاكرتك وتقل مثل خط مرسوم على الرمال.
2ـ أكثر الأوقات فاعلية للمراجعة عندما تشعر أنك ستنسى.
3ـ إنك تنسى ببطء بعد كل مراجعة؛ لذلك من المهم أن تراجع من وقت لآخر على فترات متباعدة ومنفصلة.
4ـ شيئان مهمان يجب وضعهما في الاعتبار:

أ ـ إذا بدأت في المراجعة واكتشفت أنك نسيت معظم ما تعلمته, يجب أن تراجع أسرع في فترات متقاربة, أكثر من ذي قبل. ب ـ إذا بدأت في المراجعة, ووجدت نفسك تتذكر بوضوح لا داعي للاستمرار في المراجعة حيث ستكون مضيعة للوقت. إن المراجعة بمثابة تلميع الفضة, فالقليل المتكرر من المراجعة ينعش الذاكرة دائمًا, وتذكر أن المراجعة ليس معناها فقط أن تتلو ما في ذهنك بصوت مرتفع, ولكن يمكنك أن تجعل المادة في ذهنك حاضرة دائمًا, وطوعًا لاستخداماتك, واستخدمها كلما استطعت, والإبحار داخل عقلك كلما استطعت مفيد للغاية مما يجعلك متأكدًا من تذكر ما يحويه عقلك, وأيضًا يمكنك من ملأ الفراغات التي يمكن أن تتعرض لها الذاكرة, هذا يمكن أيضًا أن يجعلك عالمًا بالأشياء التي يجب التركيز عليها في المرة القادمة. وما نريد أن نؤكده هو أن 60% من فترة الدراسة تتم في التعلم والباقي في المراجعة وبعض الناس يستهويهم قضاء معظم الوقت في تعلم الجديد فإنه يبدو سخيفًا بالنسبة لهم أن يتوقفوا ليراجعوا شيئًا تم دراسته من قبل, وهذه الوسيلة غير الفعالة التي يتبعها معظم الناس في البداية تبدو طريقة جيدة, وبعد ذلك يتضح فشلها حيث يكونون قد نسوا معظم ما تم دراسته سابقًا, ويجدون أنفسهم مرتبكين, وغارقين في بحر من الألغاز, لذلك فإن المراجعة البسيطة والدائمة تفيد بشكل فعّال حيث إنها تغذي وتنشط الذاكرة, وتدعم ما تم دراسته سابقًا, وهذا يساعد على تعلم واستيعاب ما يأتي بعده.

4ـ الاستدعاء:
لنستعرض ـ مثلاً ـ لموقف يواجه مئات الأشخاص يوميًا, افترض أنك فقدت ساعتك أو سلسلة مفاتيحك التي كنت تمتلكها أول أمس ولم تجدها اليوم, ولقد بحثت عنها في أماكن عديدة ولكنك لم تجدها. وهدفك هو الاستمرار في البحث. ولكن عليك اتباع وسيلة أخرى قد تكون أكثر نفعًا وهي أن تستلقي على مقعدك مواجهًا تلك المشكلة, فكر بعمق وإصرار متى كانت آخر مرة رأيت فيها الشيء المفقود, وماذا كنت ترتدي في ذلك الحين, وماذا كنت تحمل في يدك مثلاً, ومن كان معك, وماذا فعلت آنذاك, استرسل في أفكارك مع مرور الوقت فإن كنت موفقًا فإنك ستدرك أين هو ذلك الشيء, وإن كنت أقل توفيقًا فإنك ستكون ضيّقت الاحتمالات وحصرتها في مكانين أو ثلاثة بدلاً من عشرات الأماكن, فإن كان مثلاً فُقد في القطار أدركت أنه ضاع إلى الأبد, فلا تضيّع وقتك في التفكير هباءً... وهكذا.

5ـ مساعد الذاكرة:
من أنجح الوسائل المستخدمة لإنعاش الذاكرة هي ربط معلومات معينة بجملة أو كلمة من الممكن استخدام حروفها لتذكرنا بجملة أطول أو مواضيع بأكملها, وهناك وسيلة أخرى ألا وهي تحويل الأشياء المملة كالجداول أو الأسماء المعقدة إلى قصة أو شيء ممتع ومسلٍ ليسهل تذكرها.

الخلاصة:
* يمكنك تنمية وتنشيط الذاكرة باتباع سياسات جيدة وتسمى رياضة تدريب العقل.
* تذكر أن الذي نتذكره يتعلق بشدة بالوقت الذي استهلك في تعلم هذا الشيء.
* لتتعلم بفاعلية عليك بالتركيز بدون قلق أو عصبية أو ضغط نفسي.
* رتب طريقة تفكيرك بالآتي: ـ جزّئ المعلومات إلى أجزاء صغيرة بحد أقصى 7 أجزاء. ـ استخدم وسائل الربط لتذكرك بما تريد. ـ اربط المعلومات الحديثة بالقديمة. ـ اجعل المعلومات الحديثة ذات معنى مقبول في ذهنك.
* استخدم سياسة المراجعة الفعالة, وراجع بعد التعلم الأساسي للمادة, وبعد ذلك قسم المراجعة إلى فترات متتابعة نسبيًا.


وأولاً وأخيرًا, لا تنسَ قول الشافعي: "إن العلم نور وأن المعاصي تُذهب نور العقل فننسى", والشيطان دائمًا يُنسي بني آدم وكلما استولت عليك الشهوات تسلط عليك الشيطان فأنساك ذكر الله وبعدها تنسى كل شيء. والله الموفق. ـ لمزيد من التوسع,



راجع: كتاب إدارة العقل لـ د/ جيلان تيلر ـ د/ توني هوب. .

دمتم في رعاية الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 27-09-2007, 01:43 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'madameaicha' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 519
معلومات إضافية
السمعة: 1499
المستوى: madameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud of
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: madameaicha غير متصل
افتراضي رد: تمرن وستقوي ذاكرتك

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على مرورك القيم وموضوعك المفيد
تقبل الله طاعاتكم
ودمتم سعداء طيبين
والسلام عليكم رحمة الله تعالى وبركاته

الاستاذة المسيرة احمد العلوة
مدربة معتمدة في التنمية البشرية من مركز الامتياز الجزائر

ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي
مديرة تحرير مجلة تقنية الحرية النفسية


ممثلة الاتحاد التطوري لمسارات الطاقة بالمملكة المغربية


اللهم اجعلنا مفاتيح للخير . مغاليق للشر
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-10-2007, 03:21 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
المشاركات: 598
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: طارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: طارق غير متصل
افتراضي رد: تمرن وستقوي ذاكرتك

بارك الله فيكم خواتي على هالموضوع الشيق
شاكر لج اختي madameaicha التمرين وان شاء الله نجربه

هندس حياتك
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-10-2007, 06:05 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: الشرقية
المشاركات: 30
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: نسايم خير will become famous soon enoughنسايم خير will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نسايم خير غير متصل
افتراضي رد: تمرن وستقوي ذاكرتك

تميز دائم ورااااااااااااااااااااااائع
مشكورين وايد وايد
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-10-2007, 04:43 AM   #6 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2006
المشاركات: 24
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: esam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: esam sami غير متصل
افتراضي رد: تمرن وستقوي ذاكرتك

لا ندري أي الموضوعين يستحق الشكر والتقدير ، وفقكما الله إلى الخير دائما
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:14 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net