المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 05-09-2007, 01:45 PM
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
فــ منابر الصحة ــارسة

 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاتها



شهدت الساحة العلمية تطورات عديدة على صعيد معالجة الصمم عند الأطفال والبالغين، ومنها زراعة الأجهزة في القوقعة التي تهدف إلى استبدال الجزء المعطوب في آلية السمع. وعلى الرغم من أن فقدان السمع سيظل يشكل مشكلة إلا أن أعداد المصابين به سينخفض ما أن تصبح هذه العمليات متوفرة على نطاق واسع. ويصف البروفيسور جيرارد أو دوناجهو، خبير طب الأذن في مركز كوينز الطبي في نوتنجهام، زراعة القوقعة بأنها تطور عظيم. كما أن أخصائيي الأذن والأنف والحنجرة، يعتبرون هذه العمليات من أهم التطورات الحديثة في هذا المجال. فباستطاعة هذه العملية أن تساعد الأشخاص المصابين بالصمم العصبي الناجم عن فشل أجزاء في الأذن الداخلية على تحفيز العصب السمعي.



ويعتبر هذا التحفيز الحلقة الأخيرة في سلسلة العمليات المسؤولة عن السمع كما أنها هي التي تساعد الدماغ على ترجمة الأصوات. ويوضع الجسم المزروع على عمق يقارب 3 سنتيمترات في قناة الأذن، ويتضمن أقطابا لتحفيز العصب مباشرة. وبواسطة هذا الجسم يستطيع الأشخاص المصابون بالصمم الحاد (أي الذين لا يستطيعون سماع الأصوات التي تقل قوتها عن 75-95 ديسيبل) وكذلك الأشخاص المصابون بالصمم الشديد (الذين لا يسمعون الأصوات تحت 95 ديسيبل) والمصابون بالصمم التام. ويقول الخبراء إن تمكين الأطفال من استعادة القدرة على السمع في أبكر وقت ممكن هي مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لتطورهم الذهني.
وأمام الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التطور بسبب عدم القدرة على التواصل، فرصة الآن للتطور على غرار الأطفال الذين يتمتعون بحاسة سمع طبيعية، كما باستطاعتهم الذهاب إلى المدارس العادية.



أعراض الصمم


قد يكون فقدان السمع جزئيا أو كاملا، ويمكن أن يحدث في إذن واحدة أو الاثنتين معا.
اما فقدان السمع الناجم عن التقدم في العمر فله أعراض واضحة، حيث تصبح الأصوات ضعيفة وغير واضحة. ولا يستطيع الشخص المصاب بهذا النوع من الصمم سماع أصوات حروف “ف” و”س” و”ز”، وبالتالي تصبح المحادثة صعبة. وهناك أعراض أخرى تشمل الطنين وفقدان التوازن والشعور بالدوار.
وهناك نوعان من الصمم حسب الجزء المعطوب من الأذن. فتحدث الإصابة بالصمم التوصيلي عندما تفشل الأصوات في الوصول إلى الأذن الداخلية، وقد يعود هذا الأمر إلى وجود خلل في طبلة الأذن أو في العظام الثلاثة المتصلة في الأذن الوسطى (العظم المطرقي وعظم السندان العظم الركابي).
وغالبا ما يحدث الصمم التوصيلي نتيجة انسداد الجزء الخارجي من قناة الأذن بسبب مادة شمعية تفرزها الأذن تسمى الصملاخ. ويمكن أن يصاب الأطفال بالصمم التوصيلي نتيجة عدوى في الأذن الوسطى.
اما النوع الثاني من الصمم فهو الصمم العصبي، وفي هذه الحالة يتشتت الصوت بعد وصوله إلى الأذن الداخلية وربما يكون ذلك نتيجة خلل في بنية الأذن الداخلية (غالبا ما يكون خلل خلقي بسبب الوراثة أو بسبب إصابة الأم باليرقان أو بالحصبة الألمانية خلال فترة الحمل). وقد تنشأ الإصابة بالصمم العصبي، نتيجة خلل في العصب السمعي الذي ينقل المعلومات الصوتية إلى الدماغ وقد يتمثل هذا الخلل في ورم حميد يضغط على العصب. ومن الممكن أن تصاب الأذن الداخلية بأضرار بعد التعرض لأصوات عالية أو العقاقير (مثل المضاد الحيوي ستريبتوميسين) والعدوى الفيروسية أو الإصابة بمرض منيرز (فرط السائل في أجراء من الأذن الداخلية) Menieres Disease .



العلاج

يعتبر الصمم التوصيلي حالة قابلة للعلاج، حيث تتم إزالة الصملاخ باستخدام محقنة خاصة، ويمكن معالجة الأذن الصمغية عند الأطفال عن طريق الجراحة لنزح السائل من الأذن الوسطى. وفي حال لم يلتئم غشاء طبلة الأذن من تلقائه، وفي أغلب الأحيان يلتئم، فيمكن ترميمه جراحيا. وأما بالنسبة للصمم العصبي فيتم علاجه في غالب الأحيان باستخدام أجهزة سمعية مساعدة، ذلك لأن بنية الأذن الداخلية حساسة جدا لا تستطيع تحمل عملية جراحية. وتقوم الأجهزة المساعدة بتضخيم الصوت الذي يصل إلى الأذن الداخلية. وقد حققت الأجهزة التي تزرع في القوقعة والتي تتضمن أقطابا تعمل على تحفيز العصب السمعي، نجاحا كبيرا في إعادة القدرة على السمع للأطفال الذين يعانون من صمم تام منذ الولادة.


التهاب قناة الأذن الخارجية


في هذه الحالة ينتفخ جلد قناة الأذن ويصبح لونه أحمر. وغالبا ما يرافق ذلك خروج مادة من الأذن بالإضافة إلى الشعور بألم شديد، ولكن ما لم يسد الصديد قناة الأذن، فلن تتأثر القدرة على السمع.
ومن أسباب التهاب القناة الارتفاع الموضعي في درجة الحرارة نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية (ستافيلوكوكسي).
وقد يتسبب فيروس القوباء بظهور تقرحات ولكن الالتهاب قد ينجم أيضا عن اضطرابات جلدية أشمل مثل الاكزيما أو الالتهاب الجلدي الدهني. ويمكن تشخيص الحالة باستخدام منظار الأذن، كما يمكن تحليل الصديد لتحديد البكتيريا أو الفيروس المسؤول.
وبالنسبة للعلاج، يقوم المختص بتنظيف وتجفيف الأذن. ويمكن أيضا استخدام العقاقير التي تشمل مضادات حيوية على شكل قطرات أذن أو مضادات فطرية أو عقاقير الكورتيكوستيرويد (لمعالجة الالتهاب).
وفي حال كانت الإصابة حادة وكانت قناة الأذن ضيقة، يمكن توصيل العقاقير بوساطة أنبوب خاص. ويعتقد أن عدم توصيل العقاقير إلى المكان الصحيح، يمكن أن يكون السبب في تفاقم بعض حالات التهاب الأذن الخارجية.



التهاب الأذن الوسطى

تشمل أعراض هذه الحالة الشعور المفاجئ بألم في الأذن والصمم والطنين وارتفاع درجة الحرارة، وقد ينز الصديد عبر طبلة الأذن. ويمكن أن تحدث الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، نتيجة عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، حيث يمكن أن ينتقل الفيروس أو البكتيريا إلى القناة السمعية التي تربط مؤخر الأنف بالأذن الوسطى.
ويؤدي الالتهاب إلى تضيق أو إغلاق القناة ومن ثم يتجمع السائل الناجم عن الالتهاب، في الأذن الوسطى. ويعتبر الأطفال أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى لأن القناة السمعية عندهم قصيرة.
ويمكن تشخيص الحالة بوساطة منظار الأذن ومن ثم تأكيد الإصابة بالعدوى عن طريق القطالة (المادة التي يتم نزعها من مكان الإصابة بوساطة أداة تسمى القطيلة). ويشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية ومسكنات الألم وغالبا ما تكون فعالة. وفي الحالات الشديدة، من الممكن أن يتم ثقب غشاء الطبل من أجل إزالة الصديد.



الأذن الصمغية

يتمثل المؤشر الوحيد للإصابة بالأذن الصمغية في فقدان السمع وقد يتجلى ذلك عند الأطفال من خلال عدم استجابتهم للأصوات. وتنشأ هذه الحالة من تراكم السائل اللزج في الأذن الوسطى التي لا تستطيع تصريفه بسبب انسداد القناة السمعية. وقد يحدث الانسداد بسبب تضخم الزائدة الأنفية. وكنتيجة لذلك، يعمل السائل على إعاقة العظام التي تنقل الاهتزازات (الأصوات) إلى الأذن الداخلية. وقد تنشأ الإصابة بالأذن الصمغية نتيجة الإصابة بالرشح أو بأنواع أخرى من العدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي العلوي، ويقول الخبراء إنها أكثر انتشارا بين الأطفال الذين يعانون من الحساسية.
وفي حالات الإصابة المتوسطة يلجأ الأطباء إلى وصف قطرات أنفية تعمل على فتح القناة السمعية وعادة ما يتم التخلص من العدوى في غضون ثلاثة أشهر.
وفي حال تبين أن الزوائد الانفية المتضخمة هي المسؤول عن الحالة المرضية، من الممكن استئصالها بعملية جراحية.
ومن جهته، لا يؤمن بعض جراحي الأنف والأذن والحنجرة بأن طريقة تقويم عظم الجمجمة أو أية طريقة بديلة أخرى، يمكن أن تعالج هذه الحالة. ويجب أن تتم إزاحة السائل عن طريق ثقب غشاء الطبل حيث يتم إدخال أنبوب خاص في الأذن لتصريف السائل المخاطي عبر القناة السمعية.
ويقول المراقبون إن الإصابة بالأذن الصمغية شائعة عند الأطفال وهناك مخاوف من أن هؤلاء لا يتلقون العلاج في وقت مبكر نظرا لاتباع سياسة “المراقبة الحذرة” لمعرفة ما إذا كانت حالة الطفل المصاب ستتحسن خلال ثلاثة أشهر. وقد أشار مؤخرا الخبير مارك هاجارد من مركز أبحاث السمع في مدينة نوتنجهام البريطانية، إلى أن فقدان السمع الناجم عن الأذن الصمغية يمكن أن يقود إلى مشاكل تعليمية وسلوكية في المرحلة المتقدمة من الطفولة.
وفي مقالة نشرتها مجلة “لانسيت” المتخصصة، قال الخبراء إن الإصابة بالأذن الصمغية قد تنجم عن بروتينات من المعدة تتجمع في الإذن الوسطى بسبب ما يسمى “الارتداد المعدي”. فقد أجرى فريق من الباحثين في جامعة نيوكاسل بقيادة الدكتور أندريا تاسكر اختبارات على التركيب الكيميائي لعينات من سائل الأذن من 54 طفلا، ووجدوا أن 45 عينة (85%) تحتوي على بروتينات المعدة. ويرجح الخبراء أن العصارة المعدية تسبب الالتهاب في الأذن الوسطى الأمر الذي يجعلها عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية. وعليه، فإن توفر علاج يمنع تلك المواد الكيميائية من الوصول إلى الأذن، يوفر نوعاً من الوقاية.



تصلب الأذن

تشير الإحصائيات إلى أن واحدا من كل 200 بالغ يعاني من تصلب الأذن وغالبا ما تحدث الإصابة في مرحلة مبكرة من البلوغ، وفي بعض الأحيان خلال فترة الحمل. وتشمل أعراض هذه الحالة الوراثية التي تسبب صمما متزايدا، سماع أصوات مكتومة والطنين وفي بعض الأحيان الشعور بالدوار. وقد يصعب تمييز الأصوات ذات النبرات العالية، وغالبا ما تكون الأذنان مصابتين.
وتنشأ هذه الحالة عن النمو الزائد للعظم الركابي في الأذن الداخلية مما يؤدي إلى تصلبها، غير أن سبب حدوث ذلك غير معروف حتى الآن على الرغم أن الإصابة بتصلب الأذن هي أكثر الأسباب شيوعا التي تكمن وراء فقدان السمع عن البالغين تحت سن الأربعين. ويتم تشخيص الحالة عن طريق اختبارات السمع.
ويشتمل العلاج على استخدام أجهزة مساندة للسمع، ولكن يمكن تحقيق أفضل النتائج من خلال الجراحة التعويضية التي يتم فيها استبدال العظيم الركابي بآخر اصطناعي. ويقول الخبراء إن هذا الإجراء يمكن أن يعيد للمريض 90% من القدرة على السمع ولكنها في حالات قليلة جدا يمكن أن تتفاقم حالة الصمم.



طنين الأذن

تتلخص أعراض هذه الحالة في رنين مستمر أو صفير أو صوت هسيس قد يبدو إنه ناشئ من إحدى الاذنين أو كليهما أو الرأس أكثر من كونه ناشئا من أي مصدر خارجي. وقد تسمع هذه الاصوات بشكل مستمر أو بشكل متقطع.
ويعود سبب الطنين إلى تضرر الشعيرات الدقيقة داخل إحدى الأذنين، حيث تقوم هذه الشعيرات بتحفيز العصب السمعي ردا على ما يحدث داخل الأذن وخارجها أيضا.
ويعتبر الطنين الذي قد ينجم عن التعرض المتكرر للأصوات العالية، أحد الأعراض الشائعة لاضطرابات الأذن الأخرى مثل الصمم ومرض “منيرز” وعدوى الأذن الوسطى وتصلب الأذن.
وفي حالات نادرة، قد ينشأ الطنين نتيجة إصابة بالرأس أو نتيجة الإصابة بالانوريسما (تمدد الأوعية الدموية).
وتختلف درجة الإصابة من شخص إلى آخر، فالبعض يعتبر الحالة معوقة جدا في حين أن البعض الآخر يتقبلها بسهولة.
والعديد من المرضى يحاول التخلص من الطنين باللجوء إلى أصوات خارجية باستخدام السماعات الرأسية. وهناك أجهزة خاصة تساعد في التحايل على الطنين، إضافة إلى أن هناك بعض العقاقير المفيدة كونها تعمل على كبح عملية النقل العصبي. وباستطاعة أخصائي علاج السمع تعليم المريض كيفية التعايش مع الحالة كجزء من المعالجة.
ويذكر أن الباحثين يستخدمون في الوقت الحالي صور مسح الدماغ لتحديد المناطق الدماغية المسؤولة المتورطة في هذه الحالة.



مرض “منيرز”

على الرغم من ندرة الإصابة بهذا المرض إلا انه معروف جدا.
وتشتمل أعراض هذا المرض الذي يصيب الأذن الداخلية، على الصمم والطنين والشعور بالدوار. وهو حالة عرضية، أي يمكن أن تمضي فترة طويلة من دون أن يعاني المريض من أية نوبة.
وخلال نوبات الدوار التي يمكن أن يسقط خلالها المريض على الأرض، قد تتفاقم حالة الصمم والطنين.
وتتراوح مدة النوبة بين بضع دقائق وبضع ساعات. ومن الممكن أن تتفاقم حالة الصمم بعد كل نوبة. وأما بالنسبة للأسباب، فيقول الخبراء إن المرض ينشأ عن زيادة السائل في الأذن الداخلية الأمر الذي يؤدي إلى تضرر منطقة في الأذن الداخلية تسمى “التيه” (قنوات في الأذن الداخلية مسؤولة عن التوازن) أو المنطقة المجاورة التي تسمى “القوقعة” (وهي العضو المسؤول عن تمرير الأصوات إلى الدماغ). والواقع إن سبب ارتفاع مستوى السائل لا يزال يمثل لغزا ولكنه قد يحدث بسبب الإصابة بمرض تصلب الأذن. وتشير الإحصائيات إلى إنه بين كل خمس حالات، هناك حالة واحدة فقط تكون فيها إذن واحدة مصابة بالمرض، كما انه من النادر أن يصاب الأشخاص دون الخمسين بهذا المرض.
ويتم تشخيص المرض الذي يصيب واحدا من كل 100 ألف شخص، عن طريق اختبارات السمع. ويرتكز العلاج على الرعاية أكثر من التركيز على الشفاء. وقد يلجأ المختصون إلى وصف عقاقير مضادات القيء التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الشعور بالغثيان والدوار. كما ينصح الأطباء بالبقاء في السرير خلال النوبات، وبالإضافة إلى ذلك يمكن إجراء عملية جراحية لاستئصال “التيه” من أجل التخلص من الشعور بالدوار.


الدوار الموضعي المتناوب الحميد

تتمثل أعراض هذا النوع من اضطراب التوازن في الشعور بدوخة عند تحريك الرأس أو التقلب على السرير، وعادة ما تدوم نوبة الدوار بضع ثوان. ومن المعروف أن آلية التوازن تتألف من ثلاث قنوات على شكل عروة مليئة بالسائل في الأذن الداخلية. ويعتقد الخبراء أن سبب الدوار الموضعي المتناوب الحميد يتمثل في أن كريستالات كربونات الكالسيوم الصغيرة تعلق في القنوات الثلاث مما يؤدي إلى تضرر آلية التوازن. وقد يحدث هذا الأمر نتيجة إصابة بالرأس. ويتم تشخيص هذه الحالة عن طريق تثبيت الرأس في وضعية معينة لمراقبة حدوث الرأرأة (تذبذب المقلتين السريع اللاإرادي). ويمكن أن ينجم هذا المرض أيضا بسبب وجود خلل في الأعصاب المسؤولة عن التوازن.

http://www.alkhaleej.ae/articles/sho...cfm?val=414957



تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..

التعديل الأخير كان بواسطة فارسة السلام; 08-09-2007 الساعة 12:35 PM
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 07-01-2008, 11:52 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها


قرأت جزء من الموضوع

موضوع وإختيار أكثر من رائع

مشكور أخوي فارس ويعطيك العافية يارب

,,/,, تشكراتي ,,/,,
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 07-01-2008, 01:29 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

حلو حلو..

هذا أول تعرض لي لموضوع أمراض الأذن..

الموضوع أثار فيني الفضول لمعرفة المزيد عن مرض مينرز..ومنطقة التيه..والتفريق بين التهاب المنطقتين الخارجية والوسطى..

معلومات جديدة اكتسبتها وهي أن مرض الارتداد المعوي Gastroesophageal reflux disease GORD
ممكن يؤدي إلى تصمغ الأذن..

الشيء الثاني..أن الأنيورزم aneurysm في الأوعية الدموية ممكن يكون سبب لطنين الأذن..

بصراحة اختيار جميل وموفق..
شكرا لك..

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 07-01-2008, 01:50 PM   #4 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها



مشكور الاخ عبدالله على تواجدك في موضوعي..

ومشكورة الاخت سر على تواجدج في موضوعي...

أدري ان الموضوع طويل...

بس جميل ان الواحد يستفيد ويتلم معلومات جميلة..



تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 07-01-2008, 03:20 PM   #5 (permalink)
مَعْنى ღ الأمـــل ღ فيني ڪبير

 
tab
صورة 'أمل الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Sep 2007
المشاركات: 4,135
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 48740964
المستوى: أمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أمل الوجود غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
ماتدور الدنيا ويعود الصحيح!
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

معلومات حلوه الصراحة أول مره أسمع فيها..
و فيه أشياء وجدت صعوبة في فهمها..
لأننا ما تطرقنا لدراسة الحواس الخمس بعد في دراستنا الجامعية و ما تعمقنا فيها..

ومن أسباب التهاب القناة الارتفاع الموضعي في درجة الحرارة نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية (ستافيلوكوكسي).
في كل مكان ما شاء الله لازم تطبع بصمة..

جزيت خيراً اخي فارس سلام على المجهود الرائع..

و لا تحرمنا من مواضيعك القيمة..

معلومات جديدة اكتسبتها وهي أن مرض الارتداد المعويGastroesophageal reflux disease GORD
ممكن يؤدي إلى تصمغ الأذن..
سر الوجود أنا قرأت عن هذه المضاعفة في البحث الي طلعته..
و اذا حابه تقراين الموضوع بعطيج كوبي منه..

بارك الله وتبارك...
بكلمتين حبيت أشارك....

ياعسى شانكم فوق يتعلا...

ودعتوا بلاد...

ورفعتوا عماد...

عقبال الأولاد..

والفرح لكم العمر كله...


شكرا كبيرة بحجم طيبتكم شيخ النظر
وعدتني بقصيدة لنجاحي واوفيت الوعد باحلى قصيدة لك مني كل الشكر والامتنان

نوتة صغيرونه: كنت بحط القصيدة كاملة بس عدد الحروف خاني فخذت آخر الابيات


التعديل الأخير كان بواسطة أمل الوجود; 07-01-2008 الساعة 03:22 PM. السبب: أعدل الإقتباس
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 07-01-2008, 04:36 PM   #6 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها



مشكورة على مرورج وتواجدج في موضوعي...

وعلى العموم موضوع الحواس بيي وبتحسون بصعوبته(أقصد بسهولته)!!!

اذا قدرتي توفرين لي الكوبي من الموضوع اللي طلعتيه...

لو ما عندج مانع...



تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-01-2008, 02:46 PM   #7 (permalink)
مَعْنى ღ الأمـــل ღ فيني ڪبير

 
tab
صورة 'أمل الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Sep 2007
المشاركات: 4,135
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 48740964
المستوى: أمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أمل الوجود غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
ماتدور الدنيا ويعود الصحيح!
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

مشكورة على مرورج وتواجدج في موضوعي...
العفو أخوي هذا واجبنا..
وعلى العموم موضوع الحواس بيي وبتحسون بصعوبته(أقصد بسهولته)!!!
إن شاء الله يكون سهل..
اذا قدرتي توفرين لي الكوبي من الموضوع اللي طلعتيه...
لو ما عندج مانع...
بما انك طلبت نسخة فانا راح أحطي البحث في المرفقات..إن شاء الله تستفيدون منه..


و بالمناسبة وجدت فيديو مع بريزنتشن رائع جدا و مفيد يتكلم عن الـGORD
هذي هي الوصلة:






الملفات المرفقة
نوع الملف : doc GERD.doc (97.0 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 2 مرة)
نوع الملف : doc GORD.doc (56.0 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 2 مرة)

بارك الله وتبارك...
بكلمتين حبيت أشارك....

ياعسى شانكم فوق يتعلا...

ودعتوا بلاد...

ورفعتوا عماد...

عقبال الأولاد..

والفرح لكم العمر كله...


شكرا كبيرة بحجم طيبتكم شيخ النظر
وعدتني بقصيدة لنجاحي واوفيت الوعد باحلى قصيدة لك مني كل الشكر والامتنان

نوتة صغيرونه: كنت بحط القصيدة كاملة بس عدد الحروف خاني فخذت آخر الابيات

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-01-2008, 09:03 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

أمل..أشكرك على نسخة البحث..وعلى الفيديو الراااائع..
مع أن مجموعتي لم تناقش نقطة مثل هذي مع مضاعفات الارتداد المعوي!!

أما موضوع الحواس فجيد أن نقرأ عنه قبل أن نبدأ بدراسته الفعلية ، وذلك حتى تكون عندنا خلفية جيدة تسهّل علينا دراسته فيما بعد..وأنا شخصيا أعتقد أنه موضوع سهل..

شكرا د.أمل..شكرا د.فارس سلام

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-01-2008, 09:30 PM   #9 (permalink)
مَعْنى ღ الأمـــل ღ فيني ڪبير

 
tab
صورة 'أمل الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Sep 2007
المشاركات: 4,135
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 48740964
المستوى: أمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أمل الوجود غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
ماتدور الدنيا ويعود الصحيح!
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

أمل..أشكرك على نسخة البحث..وعلى الفيديو الراااائع..
مع أن مجموعتي لم تناقش نقطة مثل هذي مع مضاعفات الارتداد المعوي!!
سر..عفواً..و أنا أيضاً..

بارك الله وتبارك...
بكلمتين حبيت أشارك....

ياعسى شانكم فوق يتعلا...

ودعتوا بلاد...

ورفعتوا عماد...

عقبال الأولاد..

والفرح لكم العمر كله...


شكرا كبيرة بحجم طيبتكم شيخ النظر
وعدتني بقصيدة لنجاحي واوفيت الوعد باحلى قصيدة لك مني كل الشكر والامتنان

نوتة صغيرونه: كنت بحط القصيدة كاملة بس عدد الحروف خاني فخذت آخر الابيات


التعديل الأخير كان بواسطة أمل الوجود; 08-01-2008 الساعة 09:38 PM. السبب: ليش الإقتباس يخترب
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-01-2008, 03:17 PM   #10 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
tab
صورة 'نشوان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: دار زايد
المشاركات: 324
معلومات إضافية
السمعة: 2060
المستوى: نشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant futureنشوان has a brilliant future
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: نشوان غير متصل
افتراضي رد: أمراض الأذن أنواعها وأعراضها وعلاجاها

شكرا يا فارس احس ان اذني بدت تعورني

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
العسل يقي من أمراض القلب .. امورة منبر الصحة واللياقة البدنية 6 11-06-2005 08:08 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:47 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net