المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 06-07-2002, 02:34 PM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2002
الإقامة: UAE
العمر: 34
المشاركات: 39
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: فجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond reputeفجر الإسلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فجر الإسلام غير متصل
افتراضي كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم ؟؟؟

حفظ القرآن الكريم غاية كل مسلم ومسلمة على هذه الأرض ، وكل منا يحلم بتحقيق هذا الحلم ، ولكننا اليوم انشغلنا عن كتاب الله ، وتحقق فينا قول الله تعالى (والذين اتخذوا هذا القرآن مهجورا )، ومنطلقا من مبدأ الحب في الله والدعوة إلى الله، اكتب لكم إخواني الأعزاء طرق بسيطة تعينكم بإذن الله على حفظ كتاب الله عزوجل ، إذا طبقتموها بكل صدق وإخلاص ، أعدكم بأنكم سوف تحققون مايبغي إليه كل مسلم ومسلمة ، ونكون بإذن الله تعالى ممن يقال له يو القيامة ***إقـــــــــرأ وارق *** ويكون القرآن لنا شفيعا يوم القبامة فلنبدأ معا وبصدق وإصرار على تحقيق مرادنا ...


1- أن الكثير من الناس يشـعر برغبة جادة في حفظ كتاب الله .. بل يحلم ويتمنى أن يحفظ ولو خمسـة أجزاء منه فقط .. ومثل هؤلاء في حاجة الى دفعة صادقة تعينهم وتدفعهم الى تحقيق مبتغاهم .
2- الاسـتفادة من النظريات والابحاث العلمية في حفظ كتاب الله

قبل أن نبدأ :

هناك عدة أمور وأحتياطات ينبغي التنبيه عليها قبل الدخول في فحوى هذه الدورة وهي :


1- إنتبه الى سـارقي الاحلام : هناك من الناس من قد يثبطك ويضعف من همتك في المضي قدما في حفظ كتاب الله .. فقد يأتيك من يقول لك " أن حفظ القرآن بأكمله يحتاج الى أن تكون عالما ومتفرغا ، وحتى لو حفظته فبعد ذلك سـوف تنسـاه لأنك لن تجد الوقت الكافي لمراجعته ..

2- تذكر ضريبة تحقيق النجاح : بعملية حسـابية بسـيطة نجد أنه للحصول على شـهادة البكالريوس في العلوم الدنيوية يجب علينا أمضاء ســتة عشـر سـنه من أعمارنا في المقاعد الدراسـية ، بدءا بالمرحلة الابتدائية ، ثم المتوسـطة ، ثم الثانوية وأخيرا الجامعية ، وإمضاء هذه الاعوام العديدة من أعمارنا في المقاعد الدراسـية له مبرر وهو ضريبة النجاح ، وكذلك الامر بالنسـبة للقرآن الكريم ، للحصول على بكالريوس في القرآن الكريم عليك أمضاء عدد من السـنوات أو الاشـهر في التعلم والمثابرة .

رحلـــــة ايمانـــــــــية :

دعنا الآن نذهب في رحلة تخيلية .. أغمظ عينيك .. تخيل أن أمامك الآن جنازة ورجل مسـجى بها والناس جميعا من حولك يسـتعدون لحملة الى قبره .. حملتموه .. سـرتم به الى المقبرة .. ها قد فتح القبر .. شـمرت أنت عن سـاعدك ودخلت معه في القبر للمسـاعدة في دفنه .. قمت بفتح الرباط من رأسـه .. وفجأه وبدون قصد أنقشـع الغطاء من رأسـه فنظرت اليه فإذا به أنت .. نعم .. أنت .. أنت من دفن .. وأنت الآن في القبر وحيدا بعد أن دفنك أحبابك.. وهذا صوت أقدامهم وهم يسـيرون مبتعدين عن قبرك .. تركوك وحيدا .. وجاءك الملكان .. (لا أله الا الله) .. ترى في هذه اللحظات ماذا تتمنى أن تكون .. الا تتمنى أن تكون من حفاظ كتاب الله .. محميا به .. مؤَمنا به .. الا تتمنى لو أنك كنت ممن حفظ كتاب الله قبل الممات وأنك ممن يقال له يوم القيامة رتل كما كنت ترتل وأرق في درجات الجنة .. افتح عينيك الآن

عليك أخي العزيز أن تسـتشـعر هذه الرحلة كل يوم قبل النوم .. وكلما خطر لك خاطر حفظ كتاب الله ... فسـوف تأتيك همة عالية للحفظ والمواصلة .

يقول علماء النفس أن أكبر عيب فينا أننا لا نفكر .. وأنه يجب علينا أن نختلي بأنفسـنا وأن نفكر .. ماهي أهدافنا في هذه الحياه؟.. هل هي تتحقق؟.. هل نحن ماضين على المسـار الصحيح نحو تحقيقها؟ .. هل هناك أخطاء يجب علينا تقويمها؟ .. وهكذا .. وبنفس الطريقة يجب أن تجلس مع نفسـك جلسـة خالية وفكر في الحلم الذي تتمنى أن تحققه في هذه الدنا وقبل الممات .. هل حفظ كتاب الله جزء من حلمك .. (ويجب هنا أن يكون هدفك هو خدمة كتاب الله ودينه وليس حفظ القرآن لذاته .

تجربتك مع القــــرآن :

يجب أن تجعل القرآن جزء من برنامجك اليومي .. تماما مثل مشـاهدة التلفاز .. أو مجالسـة الزوجة أو الابناء .. أو حتى الذهاب الى العمل ..

أمور لا بد منها :

1- الاخلاص : يجب أن تكون نيتك في حفظ كتاب الله لتطبيقة قدر أسـتطاعتك على نفسـك وأن تخلص لله سـبحانه في ذلك ، وليس لأي سـبب دنيوي أو للرياء والسـمعة.

2- الدعاء : عليك أخي العزيز أن تخلص في دعاءك لله سـبحانه وتعالى لاعانتك في الحفظ .. لما لذلك من آثار عجيبة في تذليل كل الصعاب أمامك .

3- التوبة : أن تكون صادقا في توبتك الى الله سـبحانه وتعالى والاقلاع عن الذنوب .

ثلاثة مبادئ رئيسـية لتحقيق أي حلم :

1- خصص مزيدا من الوقت والطاقة : هناك قاعدة في علم النفس تقول (الطاقة تتناسـب طرديا مع مقدار التركيز والانتباه) بمعنى أنه على قدر ما يكون هذا الحلم مهما لديك وعلى قدر رغبتك في تحقيقه سـوف تجد أن طاقتك لتحقيقه تزداد ، وسـوف تجد أن كافة الاعذار التي تقف بينك وبين تحقيق حلمك قد تلاشـت تدريجيا .. وبناءا على هذا القانون فإن علماء النفس يقولون أنه ولكي تحقق حلمك عليك أن تقضي يوميا سـاعة في العمل لتحقيق هذا الحلم . وفي تطبيق هذه النظريه على حفظ كتاب الله .. فلو تمكنت من تخصيص سـاعة من وقتك يوميا لحفظ كتاب الله .. فهذا يعني أنك سـوف تتمكن من حفظ كتاب الله خلال ثلاث سـنوات على أقصى تقدير .. وما أسـرع ما تنقضي السـنين .. وعلى كل منا أن يحدد وقت هذه السـاعة بما يناسـب ظروفه .. ولكن هناك دراسـة تقول أن أفضل وقت للحفظ هو آخر خمسـة وأربعون دقيقة قبل النوم ..

2- تجنب الاشـخاص السـامين : (السامين بمعنى الذين ينفثون السـموم) تجنب الاشـخاص الذين لايتخذون حفظ كتاب الله هدفا لهم ... لأن هناك من قد يلقي لك كلمة كالسـم وقد تثنيك عن هدفك ، وفي المقابل ينبغي عليك ملازمة شـخصا حافظا لكتاب الله أو من طلبة التحفيظ وعليك أن تقوم معه بمراجعة ما حفظت كلما سـنحت لك الفرصة والتشـجع معه على اتمام الهدف .

3- تذكر أنت المسـؤول 100% : ضع في ذهنك دائما أنك أنت المسـؤول اولا و أخيرا عن تحقيق هذا الهدف ولا ترمي بالمسـؤولية على أي شخص أو جهة أخرى ... فلو كان هناك قصور .. أو لم تتمكن من تحقيق حلمك لأي سـبب . لاتقل أن العمل كان هو السـبب .. أو الزوجة هي السـبب .. وأنما قل أنك أنت السـبب .. وعليك أن تبحث عن العيب في ذاتك ثم قم بإصلاحه .

خمس خطوات رئيسـية لتحقيق حلمك :

1- حدد ما تريد : لكي تحقق حلمك في حفظ كتاب الله عليك أولا أن تحدد هدفك وذلك بأن تحدد ماتريد حفظه .. هل تريد حفظ خمسـة أجزاء .. عشـرة أجزاء .. أو كل القرآن .. وهنا يجب تذكيرك بقول الشـاعر :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتـي على قدر الكرام المكارم
وتكبر في عين الصغير صغارهـــــا وتصغر في عين العظيم العظائم

ربما يكون من الضروري أن تبتغي العلا وأنت تسـتهدف حفظ كتاب الله كاملا .. ولكن أنت الوحيد من يعرف قدراتك وعليك أن تحدد هدفا ضمن قدراتك وبإمكانك تحقيقه .. ليس من المهم تحقيقه خلال سـنة أو سـنتين وحتى لو لم تتمكن من تحقيقة الا خلال خمسـة عشـر سـنه المهم أن يكون لديك هدف وأن تثابر على تحقيقه وأن لا تقل أنك سـوف تحفظ وتترك الباقي على البركة ، لأن هذا هو أقرب مدعاة للتخاذل مع مضي الوقت .. بعد أن تحدد هدفك عليك أن تشـارك الناس في تحقيق حلمك مثل طلب الوالدين بالدعاء لك .. وكذلك أخوانك وأخواتك .. والفائدة من ذلك أن هؤلاء الناس سـوف يكونون حافزا كبيرا لك فيما لو تسـرب الملل الى نفسـك .. كما أنك قد تجد منهم من يشـاركك في هدفك ويحفظ معك وبالتالي لن تمل ولن تتوقف .

2- حدد أهداف ووسـائل محددة : هناك قاعدة ادارية تقول (إذا فشـلت في التخطيط فأنت تخطط للفشـل) أي أن عليك أن تخطط وأن تكون لديك خطة والا فأنك تسـتهدف شـيئا سـوف تفشـل فيه ، ولذا فعليك عمل خطة وكتابتها ويجب أن تحدد في خطتك متى تريد أن تحفظ ، لأن عقلك الباطن لن يقبل منك إذا لم تحدد له الزمن ، ويجب أن تسـرد الخطة المدة الذي تريد أن تقضيها في تحقيق هدفك في الحفظ .. هل هو سـنة .. سـنتين .. خمسـة سـنوات .. عشـرة سـنوات .. أنت أعرف بضروفك وإمكانياتك لذا حدد أهدافك رجوعا الى ذلك ، بعد ذلك عليك أن تحدد وسـائلك لتحقيق هدفك ..

3- تخيل النتيجة التي تريد : تخيل نفسـك قبل النوم على أنك حافظا للقرآن الكريم وكيف سـتكون بعد تحقيق هدفك ، لأن هذا سـوف يعطيك دافعا قويا، إذ أنك سـوف تسـتهين الشـيء وسـوف يسـاعدك ذلك على اسـتهانة تحقيق الهدف . التخيل يعود الى أهدافك أنت في الحياة وهو يزيدك في الحماس للعمل ، ويكسـر العقدة في النفس عن صعوبة تحقيق الهدف ، وعليك بالتكرار.


5- تقبل التوجيه : إن من السـهل علينا أنتقاد الآخرين بل ونكثر من ذلك ولكننا لا نفكر أبدا في عيوبنا ونادرا مانتقبل أنتقادات الاخرين لنا .. يجب عليك أن نتقبل التوجيه والارشـاد عن طرق الحفظ واصلاح العيوب في الحفظ ، وربما يكون من الافضل بعد وضع الخطة أن تعرضها على أحد الحفاظ ليبدي رأيه عليها .

6- أبدا لا تيأس : ربما لن تحقق هدفك بسـهولة أو قد تواجه عقبات .. يجب أن لا تيأس أبدا بل أعمل واجتهد وكافح ... وتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وصى فيه بأنه إذا قامت السـاعه وفي يدك فسـيلة وأسـتطعت أن تغرسـها فأفعل ... وربما يجدر الاشـارة هنا الى أن طب النفس يشـير الى أن الحفظ يزيد من أفرازات لبروتينات خاصة بالحفظ في الدماغ وكثرة الحفظ تكثر من أفرازات هذه البروتينات مما يسـهل حفظ الاجزاء التاليه في وقت أقل .

هناك قانون نفسـي يقول : ( أسـأل .... أسـأل .... أسـأل .... أسـأل) يجب أن لا تتردد في السـؤال فقد تجد لدى غيرك جوابا نافعا وشـافيا لمشـكلة تواجهها.. وبالذات أسـأل الحفاظ .. هناك أفكار قد تأتيك أثناء مسـيرتك لتحقيق هدفك في الحفظ تسـمى في علم النفس (الأفكار الاتوماتيكية) .. ونسـميها نحن في علم الشـرع (وسـاوس الشـيطان) هذه الافكار هي السـبب الرئيسـي لمشـاكل الفرد من القلق وغيره وذلك لأنها تصدر من الفرد نفسـه وقد تكون مثبطة الى حد بعيد ، وتسـبب في أقفال عقلك عن الحفظ وتدفعك الى اليأس ، .


كيف أحدد زمن حفظ القرآن الكريم ؟؟؟

كما ذكرنا أعلاه .. رجوعا الى قدرات وإمكانيات كل منا ، فسـوف تحتلف المدة التي يمكننا من خلالها حفظ القرآن أو العدد المسـتهدف من أجزاءه ... ولكن حتى تكون المدة الزمنية التي حددتها صحيحه وأقرب الى الواقع عليك أن تراعي النقاط التاليه :

**أعرف حجم ا لقرآن الكريم وأعرف قدراتك على الحفظ : كم تأخذ أنت في الصفحه أو في الجزء أو في نصف الصفحة وارسـم خطتك بناءا على ذلك . أعرف ألتزاماتك الاخرى : بحيث لا يتضارب الحفظ مع خططك الاخرى .

إن أهم عوائق الحفظ هو النسـيان السـريع للآيات وذلك لأن عقل الانسـان به ذاكرة قصيرة وذاكرة طويلة وعند الحفظ تكون المادة في الذاكرة القصيرة ولكن بالمراجعة والتكرار تنتقل المادة الى الذاكرة الطويلة ، ولذا يجب أن يكون لديك خطة للمراجعة بجانب خطة الحفظ ، وينبغي أن تكون خطتك مبينة على أسـأس أن تتمكن من مراجعة كل ما حفظته في الشـهر مرة ، ومن الافضل أن تكون خطة المراجعة يومية (ولكن رجوعا الى ظروفك وقدراتك ربما تفضل مراجعة اسـبوعية أو شـهرية .. وهذا متروك لك لتحديده المهم أن تكون المراجعة مسـتديمة وكافية .. ولقد أشـار علي أحد الحفاظ بأن أفضل طريقة للمراجعة هي أن تراجع يوميا عددا من الصفحا بمقدار عدد الاجزاء التي حفظتها .. أي إذا كنت قد أنتهيت من الجزء الاول ، فعليك مراجعة صفحه في كل يوم وبذلك سـوف تنتهي من مراجعة الجزء خلال عشـرون يوما .. إذا كنت قد أنهيت حفظ جزئين فعليك مراجعة صفحتين في كل يوم بدءا من الجزء الاول ثم الثاني وبهذا تنهي مراجعة جزئين خلال شـهر .. وهكذا إذا تممت ثلاثون جزءا فإنك سـوف تراجع جزءا كل يوم وبالتالي سـوف تكمل للاوة القرآن مرة في كل شـهر). و لاتنسـى الصلوات والنوافل مثل قيام الليل..

وختاما ..

أرجو من الله أن يوفقك أخي العزيز في حفظ كتابه وأن يجعله شـاهدا لك يوم لقياه أنه سـميع مجيب .. وأرجو أن لا تنسـى أخيك كاتب هذه السـطور من صالح دعائك .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ،،،

*e4* *e4* *e4*


فجر الإســـــلام
قديمة 11-07-2002, 02:21 PM   #2 (permalink)
.+[الإدارة]+.
مؤسسين المنابر

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,132
معلومات إضافية
السمعة: 13384
المستوى: إماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: إماراتية غير متصل
المزاج: رايقه
افتراضي

جـزاك الله كل الخير

على فكرة راح تنطرح دورة تتضمن هذه الأشياء في نهاية هذا الشهر في الكويت.

تحياتي إماراتية
 
قديمة 11-07-2002, 02:36 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2002
الإقامة: الكويت
المشاركات: 43
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: قنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond reputeقنوان has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: قنوان غير متصل
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي الغاليه..
أشكرك على موضوعك الجميل والذي اتمنى ان يكون في ميزان اعمالك..

اكثر شئ شجعني على الحفظ.. هو علمي بما سيناله والدي من اجر..
وقد سمعتها حين ذاك من الشيخ حمد السنان..فلهم تاج من وقار.. الياقوتة فيه خير من الدنيا وما فيها..

رزقنا الله حفظ كتابه..وجعل القران في قلوبنا قبل ان يكون على السنتنا!
وفقكم الله وسدد خطاكم،،

أختي الغاليه اماراتيه..
بما انني ساكون في الكويت اخر هذا الشهر.. فهل لك ان تدليني على مكان هذه الدوره..ولك أجري.. فالدال علي الخير كفاعله :)

وفقك الله وسدد خطاك،،

الفرصة تمر مر السحاب . . فاغتنمها!!
 
قديمة 11-07-2002, 02:42 PM   #4 (permalink)
.+[الإدارة]+.
مؤسسين المنابر

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,132
معلومات إضافية
السمعة: 13384
المستوى: إماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond reputeإماراتية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: إماراتية غير متصل
المزاج: رايقه
افتراضي حياك الله

الدورة بينظمها مركز اسمه ، مهارات ..

والمحاضرة اسمه عبدالله الملحهم .

وتكلفتها اظن 120 درهم ..

راسل صاحب هذا الإيميل ، هو سكرتير المركز , وبيعطيك المعلومات الي تحتاجها وإسمه احمد.

thaher@arabia.com

تحياتي إماراتية
 
قديمة 09-11-2003, 02:50 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Nov 2003
العمر: 33
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond reputeالهزبر الجنوبي has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الهزبر الجنوبي غير متصل
افتراضي

الف شكر
 
قديمة 27-11-2004, 12:19 AM   #6 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي مشاركة: كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم ؟؟؟

تشكر عزيزي

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
 
قديمة 05-07-2005, 11:02 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2005
العمر: 49
المشاركات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: saeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond reputesaeed alashmawi has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: saeed alashmawi غير متصل
افتراضي رد : كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم ؟؟؟

أشكرك علي إثارة النفس إلي حفظ القرآن
 
قديمة 07-07-2005, 02:53 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
tab
صورة 'عطـ المحبة ـر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2005
الإقامة: K.S.A
المشاركات: 91
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: عطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عطـ المحبة ـر غير متصل
افتراضي رد : كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم ؟؟؟

بارك الله بك ولك..

وأكثر من أمثالك.. جوزيت خيرا..

تحيـاتي..


تطلع للمستقبـل دومـاً..
ولا تلتفت للمـاضي....
المستقبل هو الأهـم..
عطــ المحبــة ـــر
:36_1_21[1
 
قديمة 08-07-2005, 03:08 PM   #9 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
العمر: 46
المشاركات: 12
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond reputeالباشا has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الباشا غير متصل
افتراضي رد : كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم ؟؟؟

بارك الله فيك
 
قديمة 25-01-2006, 01:04 AM   #10 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2005
الإقامة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 22
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: انسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond reputeانسان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: انسان غير متصل
افتراضي مشاركة: كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم ؟؟؟


شكرا .. فجر الإسلام

ومن تجربة حددت 6 أشهر لحفظ 10 أجزاء متتالية من القرآن - الجزء الأول إلى العاشر

وبعون من الله أولا ..

ومن ثم تحديد الهدف , وجود رفقة تدفعني للحفظ , مشاركة الرفقة هدف حفظ القرآن

وجود معلم يتابعنا في الأسبوع مرتين

حفظت بحمدالله 13جزء أدعوا الله أن يعيننا على حفظ القرآن و يثبت حفظنا
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
من يملك السمكة؟ hamid eddin منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 129 03-12-2007 11:09 AM
دورة حقق حلمك في حفظ القران اكريم ابوسامر قسم الدورات التربوية والطلابية 33 23-10-2007 10:13 PM
تحذير لمن يملك بريد في الهوتميل ,,,, عاشق النوري المنبر العام 13 27-06-2007 05:49 PM
قف!!! و تحقق من إبداعك......! منابر النور منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 6 09-02-2007 08:38 PM
كيف تهزم هم حلمك .. MoNy 7 منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 4 27-11-2004 12:14 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net