المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 14-07-2007, 02:42 PM
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2006
المشاركات: 914
معلومات إضافية
السمعة: 200
المستوى: myh81 has a spectacular aura aboutmyh81 has a spectacular aura aboutmyh81 has a spectacular aura about
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: myh81 غير متصل
افتراضي معلومات هامه عن vitamins

اكتشفت الفيتامينات بعد الاستدلال على منافعها فهي عبارة عن مواد عضوية كيماوية ذات أهمية عظيمة في المحافظة على حالة الجسم الصحية، وهي مواد يصعب تفسيرها بالمعنى الصحيح. ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي الا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة.
إن كلمة فيتامين أطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين)، وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة. لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ. وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوي في بادىء الأمر. وكانت الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات ترمي إلى شيء واحد جوهري وهو معرفة هذه الخواص، ولقد أمكن اكتشاف التركيب الكيماوي لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية. إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:
1.المجموعة الأولى تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (هـ) E، (ك) K.
2.المجموعة الثانية تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (ج) C وأسرة فتامين (ب) B...

وعلى الرغم من التقدم العظيم الذي احرزه العلم في أبحاث الفيتامينات فان هنالك بعض الأمور التي ما زالت غامضة والتي هي بحاجة إلى الكشف والبيان كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التي ستكتشف كي يستفاد منها في معالجة بعض الأمراض.
ما هو منشأ الفيتامينات؟
إن منشأ الفيتامينات نباتي لكنها توجد في أعضاء الحيوان حيث تنتقل إليه عن طريق التغذية بالنبات. كما ان فيتامين (أ) و (د) ينشأ ويتكون في كبد الحوت من جراء طعامه بالعضويات البحرية النباتية المنتشرة في البحار.

والعلم الحديث قد صنع الفيتامينات المكثفة المصنعة والمتنوعة وبشكل دوائي للذين لا يتيسر لهم التغذية من الطبيعة لعدم وجود بعض النباتات التي تحتوي تلك العناصر في بلادهم لكن اللذين يتغذون باستمرار وفق المجموعات الغذائية الأساسية لا حاجة لهم لأن يهتموا بالفيتامينات الدوائية إذ توجد في غذائهم الكميات الكافية من أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
الفيتامينات أسئلة وإجابات

1.ما هي الفيتامينات؟
الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولكي تقوم الأنسجة بوظيقتها بطريقة صحيحة.

2.ما هو عدد الفيتامينات المتوفرة؟
يوجد 13 فيتامينا.
فبالإضافة لفيتامين أ A و ج C و د D و هـ E يوجد 8 فيتامينات تنتمي لمجموعة فيتامين ب B وهي الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5)

3.من أين جاءت كلمة فيتامين vitamin؟
بعد أن تم الإكتشاف أن الطعام يحتوي على عوامل أساسية للحفاظ على صحة جيدة، قام العالم الأمريكي البولندي الأصل كازيمير فنك Casimir Funk بإطلاق تسمية فيامينات vitamins على هذه العوامل. والكلمة مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة و amine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين. ولاحقا تم الاكتشاف بأنه ليس جميع الفيتامينات تحتوي على نيتروحين ولكن لم يتم تغيير الإسم نظرا لإنتشار استعماله

4.ما الفرق ببن الفيتامينات التي تذوب في الماء water-soluble وتلك التي تذوب في الدهون fat-soluble؟
تقسم الفيتامينات إلى قسمين:
- الفيتامينات التي تذوب في الماء وهي فيتامين ج و ب المركب (C و B complex)
- الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي الفيتامينات أ، د، هـ، ك (A, D, E و K).


الفيتامينات التي تذوب في الدهون يتم تخزينها في أنسجة الجسم.
أما الفيتامينات التي تذوب في الماء (ما عدا فيتامين ب12) فإنه لا يمكن نسبيا تخزينها في الجسم، ولهذا يجب أن يتم تعويضها باستمرار

5.ما سبب أهمية الفيتامينات؟
تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة. وتعتبر الفيتامينات أساسية لاستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة حديدة.
فبدون الفيتامينات لا يمكن استمرار حياة البشر. ونقص الفيتامينات طويل الأمد يسبب اعتلالات صحية ممكن أن تسبب الوفاة في الحالات الشديدة جدا.

6.ما هو نقص الفيتامينات المحجوب؟
نقص الفيتامينات المحجوب يؤدي إلى ظهور أعراض عامة مثل الانفعال irritability، نقص أو إنعدام الشهية lack of appetite، الإرهاق أو التعب fatigue.
فنقص الفيتامينات المحجوب المستمر على المدى القريب أو المتوسط يعيق الإحساس بالتمتع بصحة جيدة ويساهم في تطور الأمراض المزمنة

7.ما هو بيتا كاروتين؟
بيتا كاروتين يعتبر مصدر فيتامين أ (ريتينول retinol) وهو موجود في الطعام النياتي. وهو ينتمي لعائلة من المركبات يطلق عليها إسم كاروتينويدس crotenoids، والتي تعطي اللون البرتقالي والأصفر المميزين للغواكه والخضروات. وهو موجود أيضا في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن. أحيانا يطلق على البيتا كاروتين مسمى أو بروفيتامين أ proviatmin A (أو ما قبل فيتامين أ) لأنه يتحول إلى ريتينول retinol في الجسم. وحاليا تحاول الأبحاث اكتشاف وظائف أخرى للبيتا كاروتين

8.هل تعطي الفيتامينات الطاقة؟
كلا. ولكن تساعد الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة. فليس بمقدورك زيادة مقدرتك الفيزيائية بتناول كميات إضافية من الفيتامينات. والإستثناء الوحيد لهذا هو في حالة نقص الفيتامينات المحجوب، مثلا، بسبب تناول غذاء يومي غير متزن، وتعاني من الإرهاق كنتيجة لذلك، فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لإعادة توازن الفيتامينات الطبيعي في الجسم يؤدي إلى تحسن في المقدرة الفيزيائية

9.هل يمكن استبدال الفيتامينات بمحتويات الطعام الأخرى مثل المعادن؟
كلا. لا يمكن استبدال أو الإستعاضة عن الفيتامينات بإي من محتويات الطعام الأخرى. والعكس صحيح، إذ لا يمكن استبدال أو التعويض عن محتويات الطعام الأخرى بالفيتامينات

10.هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟
كلا. فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. ولكن مستحضرات الفيتامينات التي تبتاع بالأسواق قد تحتوي على سعرات قليلة في طبقة السكر المغلفة. ولكن الكمية تعتبر قليلة جدا

فــيــتــامــين أ و الـــكــاروتــيــن
Vitamin A & Carotenes




إن فيتامين أ يمنع الإصابة بالعشى الليلي ( Night Blindness ) و غيره من أمراض العيون , بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلديه مثل حب الشباب ( Acne Vulgaris ) و هو يقوي جهاز المناعة و يساعد على إلتئام قرح المعدة و الأمعاء. و هذا الفيتامين المهم يبطئ أيضاً عملية الشيخوخة و لا يستطيع الجسم استخدام البروتين و الإستفادة منه من غير وجود فيتامين أ. أما الكاروتينويدات أو الجزرائيات , هي مجموعة من المركبات وثيقة الصلة بفيتامين أ و في بعض الحالات يمكن أن تعمل كمواد قابلة للتحول إلى فيتامين أ و بعضها يعمل كمضاد للأكسدة أو يكون له وظائف أخرى مهمة. و أكثرها شهرة هو بيتا كاروتين Beta Carotene , و عند تناول الطعام أو المكملات المحتوية على بيتا كاروتين , فإن بيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الكبد , و طبقاً لتقارير حديثة فإن البيتا كاروتين يساعد على الوقاية من السرطان عن طريق التخلص من الشقوق الحرة (الشوادر الحرة) Free Radicals أو معادلتها.

نقص فيتامين أ :
يؤدي نقص قيتامين أ إلى:
•جفاف الجلد و الشعر و تقصفه.
•جفاف ملتحمة العين و القرنية.
•ضعف النمو الجسدي و ضعف المناعة و كذلك فقر الدم.
•العشى الليلي.

المــــصـــادر :
يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبد و زيوت كبد السمك و الزبدة و صفار البيض. و يمكن الحصول على الكاروتينويدات من مصادر نباتية و خاصة الفاكهة مثل المشمش و الخوخ و البرقوق و المانجو و الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الصفراء , مثل الجزر و الخس و النعناع و المقدونس و عشب البحر و البروكلي و القرع العسلي و البطاطا الصفراء.

مانجا

مشمش

قرع عسلي

بروكلي


و يحتاج الجسم إلى 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين أ.

تـــحـــذيـــرات:
إذا كنت تعاني من مرض في الكبد , لا تتناول جرعة من قيتامين أ أكثر من 10 آلاف وحدة دولية يومياً.
السيدات الحوامل , لا تتناولن كذلك أكثر من 10 آلاف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً.
الأطفال , يجب عليهم أن لا يتناولوا أكثر من 18 ألف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً لأكثر من شهر.

الإفــراط فـي تــنــاول فــيتــتــامين أ:
إن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ و لفترات طويلة يمكن أن يكون ساماً للجسم ( و للكبد بصفة أساسية ).

و إرتفاع مستويات فيتامين أ في الجسم إلى الحدود السامة يؤدي إلى حدوث:
•آلام في البطن .
•عدم نزول الحيض .
•تضخم الكبد و الطحال.
•اضطرابات في المعدة و الأمعاء و غثيان و تقيؤ.
•سقوط الشعر و حكة بالجلد.
•آلام في المفاصل .
و لا يحدث تسمم عند تناول البيتا كاروتين و لكن قد يحدث فقط بعض التغير في لون الجلد و الذي يصبح مائلاً للون الأصفر البرتقالي.

مـلاحــظــات:
المضادات الحيوية و الملينات و بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول تعوق إمتصاص فيتامين أ.
فــيــتــامــين ب1 (ثيامين)
Vitamin B1 (Thiamine)




فيتامين ب 1 (ثيامين) هو أحد الفيتامينات من مجموعة فيتامينات ب . و هذه المجموعة تساعد على المحافظة على صحة و سلامة الأعصاب و الجلد و الشعر و الكبد و الفم , و كذلك المحافظة على النشاط العضلي السليم في القناة المعوية (الأمعاء) و وظائف المخ الطبيعية.
و تساعد مجموعة فيتامينات ب في إنتاج الطاقة عن طريق عملها مع الانزيمات المساعدة Coenzymes, و قد تكون مفيدة في تخفيف الإكتئاب و القلق. إن تناول فيتامينات ب مهم جداً لكبار السن لأن معدل إمتصاصها يقل مع تقدم العمر, بل لقد كانت هناك حالات مرضية شُخصت على أنها مرض ألزهايمر ثم تبين فيما بعد أنها حالات نقص فيتامين ب12.
فيتامين ب1 أو الثيامين يُنشط الدورة الدموية و يساعد في تكوين كريات الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و إنتاج حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid في المعدة الضروري للهضم. و الثيامين أيضاً يحسن النشاط الإدراكي و وظائف المخ.


نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص فيتامين ب1 يؤدي إلى الإصابة بمرض البري بري Beri Beri و هو مرض يصيب الجهاز العصبي و تشمل الأعراض الإمساك و تورم الجسم و تضخم الكبد و الطحال و الإرهاق و سرعة النسيان و الاضطرابات المعدية و المعوية و فقدان الشهية و الضمور العضلي و العصبية و التنميل باليدين و القدمين.

الــمــصــادر
تشمل أغنى المصادر في الطعام بالثيامين ما يلي :
الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) , بياض البيض , السمك , البقول , الكبد , الفول السوداني , البسلة , جنين القمح و الحبوب الكاملة.
و من المصادر الأخرى , خميرة البيرة و المكسرات و الشوفان و البروكلي , و من الأعشاب التي تحتوي على الثيامين , الحلبة و بذور الشمر و جذور الأرقطيون و المقدونس و النعناع.

البسلة

الشوفان

البقول


يحتاج الجسم إلى 1,2 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب1.

مــلا حــظــات
المضادات الحيوية و عقاقير السلفا و حبوب منع الحمل قد تسبب نقصاً في مستويات الثيامين في الجسم , و إن تناول غذاء غني بالكربوهيدرات يزيد إحتياجات الجسم من الثيامين

فــيــتــامــين ب2 (ريبوفلافين)
Vitamin B2 (Riboflavin)


يعتبر فيتامين ب2 أو الريبوفلافين ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء و إنتاج الأجسام المضادة و التنفس الخلوي و النمو, و هو يخفف من إجهاد العين و له أهمية في الوقاية من تكون الماء الأبيض في العين.
فيتامين ب2 يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات, و بمساعدة فيتامين أ فإنه يحافظ على الأغشية المخاطية في القناة الهضمية بحالة سليمة, و الريبوفلافين يسهل استهلاك الأنسجة للأوكسجين في الجلد و الأظافر و الشعر و يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس و يساعد على إمتصاص الحديد و فيتامين ب 6 في الأمعاء.
الريبوفلافين له أهمية كبيرة أثناء الحمل لأن نقصه يمكن أن يلحق الضرر بالجنين النامي في الرحم حتى و إن لم تظهر علامات نقص الفيتامين على الأم الحامل.

نـقـص الــفــيــتــامــين
أعراض نقص فيتامين ب 2 تشمل تشققات و تقرح زاويتى الفم و اضطرابات بالعينين و إلتهابات بالفم و اللسان و أضرار بالجلد , و قد توجد أعراض تشمل الإلتهاب الجلدي و الدوار و سقوط الشعر و فرط الحساسية للضوء و سوء الهضم.


الــمــصــادر
توجد مستويات مرتفعة من فيتامين ب 2 في المنتجات الغذائية التالية:
اللبن و الجبن و بياض البيض و السمك و البقول و اللحم و الدواجن و السبانخ و الحبوب الكاملة و الزبادي . و توجد مصادر أخرى مثل الأسباراجس و الأفوكادو و البروكلي و الكرنب و الكشمش و عش الغراب و العسل الأسود و المكسرات.
أما الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ب 2 تشمل الفصفصه و البابونج و بذور الشمر و الحلبه و الجنسنج و المقدونس و النعناع و المرمريه.

الكرنب(الملفوف) يأتي بلونين

بذور الشمر


يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب2.


مــلا حــظــات
من العوامل التي تزيد من إحتياج الجسم لفيتامين ب 2 (الريبوفلافين) تشمل تناول حبوب منع الحمل و التمارين الرياضية الشاقة.
يُتلف فيتامين ب 2 بسهولة بتأثير الضوء و المضادات الحيوية و الكحول.


فــيــتــامــين ب3 (نياسين)
(Vitamin B3 (Niacin



إن فيتامين ب 3 أو النياسين Niacin , يسمى كذلك في كثير من المراجع حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid و صورته الفعالة في الجسم هي النياسيناميد Niacinamide , و هو ضروري للدورة الدموية الطبيعية و سلامة الجلد , كما يساعد في أداء الجهاز العصبي لوظائفه و في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و في إنتاج خمض الهيدروكلوريك في المعدة. و هو يقوم بدور في عمليتي إفراز الصفراء و العصير المعدي و في إنتاج الهرمون الجنسي , و النياسين يخفض من الكولسترول في الدم.


نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا Pellagra , و توجد أعراض أخرى للنقص و تشمل الإكتئاب و إسهال و دوار و إعياء و رائحة كريهة للنفس و صداع و عسر هضم و أرق و آلام بالأطراف و فقدان للشهية و إنخفاض في سكر الدم و تقرحات في الفم و تغيرات في الجلد تشمل تقرحات و كذلك خشونة الجلد و تشققه.


الــمــصــادر
يوجد النياسين و النياسيناميد في كبد البقر و خميرة البيرة و البروكلي و الجزر و الجبن و دقيق الذرة و البيض و السمك و اللبن و الفول السوداني و جنين القمح و منتجات القمح الكاملة و اللحوم الحمراء و الدجاج.

يحتاج الجسم إلى 16 مليجرام يومياً للرجل و 14 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب3.


تـــــحــذيـــــرات
النساء الحوامل و الأشخاص المصابين بالسكري أو المياة الزرقاء أو النقرس أو أمراض الكبد أو قرحة المعدة يجب أن يلتزموا الحذر عند استعمال مكملات النياسين , و إستعمال أكثر من 500 مليجرام يومياً من الفيتامين قد يسبب تلف في الكبد إذا استمر لفترة طويلة.

فــيــتــامــين ب5 (حمض البانتوثنيك)
(Vitamin B5 (Pantothenic Acid



فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid يُسمى أيضاً الفيتامين المضاد للتوتر , و هو يلعب دوراً في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية و تكوين الأجسام المضادة و يساعد في الإستفادة من الفيتامينات و تمثيلها , و يساعد في تحويل الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات إلى طاقة و تحتاجه جميع خلايا الجسم , و يتم تركيزه في أعضاء الجسم و هو يدخل في إنتاج المواد الكيميائية الناقلة للشحنات العصبية , و هذا الفيتامين عنصر أساسي في تركيب ( مساعد إنزيم أ ) و هو مادة كيميائية حيوية تدخل في كثير من الوظائف الأيضية الضرورية , و حمض البانتوثنيك ضروري لأداء القناة الهضمية لوظائفها الطبيعية.


نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص فيتامين ب5 يسبب الإعياء و الصداع والغثيان و وخز في اليدين.


الــمــصــادر
يوجد حمض البانتوثنيك في أطعمة كثيرة منها لحم البقر و خميرة البيرة و البيض و الخضروات الطازجة و الكبد و البقول و المكسرات و أسماك المياة المالحة و القمح الكامل.

يحتاج الجسم إلى 5 مليجرام يومياً للرجل و 5 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب5.

فــيــتــامــين ب6 (بايرودوكسين)
(Vitamin B6 (Pyrodoxine


فيتامين ب 6 أو بايرودوكسين Pyrodoxine يدخل في العديد من الوظائف الجسدية بما يفوق أي عنصر غذائي أخر تقريباً , و يساعد البايرودوكسين أيضاً في المحافظة على توازن الصوديوم و البوتاسيوم و يُنشط تكوين خلايا الدم الحمراء و هو ضروري للجهاز العصبي و لوظائف المخ الطبيعية و لتكوين الحمضين النويين DNA و RNA اللذين يحتويان على المعلومات الجينية الخاصة بعمليات التكاثر لجميع خلايا الجسم.
و يلعب فيتامين ب6 دوراً في المناعة ضد مرض السرطان و يُساعد في الوقاية من تصلب الشرايين و كذلك يثبط تكون مادة سامة تسمى هوموسيستين HomoCysteine و التي تهاجم عضلة القلب و تسمح بتراكم الكولسترول حول عضلة القلب.


نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص فيتامين ب 6 يسبب الأنيميا (فقر الدم) و التشنجات و الصداع و الغثيان و تشقق الجلد و قرح اللسان , و هناك علامات أخرى لنقص الفيتامين و هي فقدان الشهية و الإلتهاب المفصلي و لإلتهاب ملتحمة العين و تأخر إلتآم الجروح و صعوبات في التعلم و ضعف الذاكرة و سقوط الشعر.

الــمــصــادر
كل الأطعمة تحتوي على بعض من فيتامين ب 6 و مع ذلك فالأطعمة التالية الذكر تحتوي على أعلى كميات من هذا الفيتامين و هي خميرة البيرة و الجزر و اللحم و البسلة و السبانخ و الجوز و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا.

فول الصويا


يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,3 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب6.


مــلا حــظــات
مضادات الإكتئاب و العلاج بالأستروجين و حبوب منع الحمل قد تزيد من إحتياجات الجسم لفيتامين ب6 , و مدرات البول و عقاقير الكوتيزون تعطل إمتصاص هذا الفيتامين من الأمعاء.


فــيــتــامــين ج (سي)
Vitamin C (Ascorbic Acid)



فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك Ascorbic acid هو مضاد للأكسدة و يحتاجه الجسم لنمو الأنسجة و إصلاحها و في أداء الغدة الكظرية Adrenal Gland لوظائفها و لسلامة اللثة. و يزيد فيتامين ج من إمتصاص الأمعاء للحديد , و هو ضروري في تكوين الكولاجين Collagen و يحمي من تجلط الدم و تكون الكدمات و ينشط إلتئام الجروح و الحروق.

نـقـص الــفــيــتــامــين
يؤدي نقص فيتامين ج إلى الإصابة بمرض الأسقربوط Scurvy و يتميز بضعف إلتئام الجروح و نزف اللثة التي تكون لينة و اسفنجية, و يحدث تورم في الجسم و ضعف شديد و وهن في الجسم و نزف دقيق تحت الجلد و كذلك العظام.

الــمــصــادر
يوجد فيتامين ج (سي) في الفواكه مثل الجوافه و التوت و الفراوله و الحمضيات, و الخضروات مثل الأسباراجوس و البروكلي و الكرنب و الأفوكادو و الفلفل الحلو و الفجل و السبانخ.
يحتاج الجسم إلى 60 مليجرام يومياً للرجل و 60 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ج.

مــلا حــظــات
قد تقلل المسكنات و مضادات الأكتئاب و مضادات التجلط و حبوب منع الحمل مستويات فيتامين ج في الجسم , و كذلك التدخين يسبب فقداً شديداً لفيتامين ج.

فــيــتــامــين دال (د)
Vitamin D



يحتاج الجسم فيتامين د أو كالسيفيرول Calciferol لإمتصاص الكالسيوم و الفسفور من الأمعاء و الإستفادة منهما. و هو ضروري للنمو , و مهم بصفة خاصة للنمو و التطور الطبيعي للعظام و الأسنان في الأطفال.فيتامين د يحمي من الضعف العضلي و يدخل في عملية تنظيم ضربات القلب , و هو مهم أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام Osteoporosis و نقص الكالسييوم في الدم و علاجهما, و يقوي جهاز المناعة و هو ضروري لوظائف الغدة الدرقية و عملية التجلط الطبيعية للدم.

نـقـص الــفــيــتــامــين
يؤدي نقص فيتامين د الشديد إلى الإصابة بمرض الكُساح Rickets في الأطفال و لين العظام Osteomalacia و هي حالة مشابهة في الكبار. و الدرجات الأقل شدة من النقص قد تتميز بفقدان الشهية و إحساس بحرقة في الفم و الحلق و إسهال و أرق و إضطرابات في البصر.

الــمــصــادر
زيت كبد السمك و منتجات الألبان و البيض كلها تحتوي على فيتامين د , و يوجد هذا الفيتامين في سمك السلمون و السردين و التونه , و كذلك يوجد في الشوفان و البطاطا و الزيوت النباتية , كما يتكون فيتامين د في الجسم بتأثير أشعة الشمس (أشعة الشمس ضرورية لتكون فيتامين د الفعال) .
يحتاج الجسم إلى 200 وحدة دولية يومياً للرجل و 200 وحدة دولية يومياً للمرأة من فيتامين د.

مــلا حــظــات
الإضطرابات المعوية و إضطرابات وظائف الكبد و الحوصلة الصفراوية تعوق إمتصاص فيتامين د , و كذلك بعض مدرات البول مثل الكلورثيازايد و الهيدروكلوروثيازايد تسبب إختلالاً في النسبة بين الكالسيوم و فيتامين د في الجسم.


فــيــتــامــين هاء (الـــتـــوكـــوفــيــرول)
(Vitamin E (Tochopherol



فيتامين ها أو التوكوفيرول هو مضاد للأكسدة و له أهمية في الوقاية من السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية , و هو ضروري لإصلاح الأنسجة و مقيد في علاج متلازمة ما قبل الحيض Pre-Menstrual Tension و يساعد في منع الإصابة بالمياة البيضاء Cataract في عدسة العين و يحسن الأداء الرياضي و يرخي التقلصات العضلية للساق و يحافظ على سلامة الأعصاب و العضلات , و يقوي جدار الشعيرات الدموية.

نـقـص الــفــيــتــامــين
يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء و تلف الأعصاب , و يمكن أن تشمل علامات النقص العقم في الرجال و النساء و إضطرابات في الحيض و تدهوراً عصبياً عضلياً. و حدوث الإجهاض التلقائي و يوجد إرتباط بين تزايد حالات نقص فيتامين ها في الغذاء و كثرة الإعتماد على الأغذية المصنعة و قلة إستهلاك المصادر الطبيعية للغذاء.

الــمــصــادر
يوجد فيتامين ها في المصادر التالية : الزيوت النباتية و الخضروات الورقية الداكنة و البقول و المكسرات و البذور و الحبوب الكاملة و اللحوم و الأسماك و الحليب.
يحتاج الجسم إلى 10 مليجرام يومياً للرجل و 8 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين هاء.

مــلا حــظــات
يحتاج الجسم إلى عنصر الزنك لكي يحافظ على المستوى الطبيعي لفيتامين هاء في الدم.

تــــحـــذيــــرات
إذا كنت تتناول مضادات للتجلط ( مسيلات الدم Anti-Coagulants) , فلا تتناول أكثر من 1200 وحدة دولية من فيتامين هاء , و إذا كنت تعاني من مرض السكر أو روماتيزم القلب (Rheumatic Heart Disease) أو فرط في نشاط الغدة الدرقية (HyperThyroidism) لا تتناول اكثر من الجرعة المقررة في مثل هذه الحالات من فيتامين هاء.

مـحـتـوى فـيـتـامـيــن هاء E فـي بـعـض الأغـذيـة الـكـمـيـة بـالـمـيـليـجـرام
mg
زيت جنين القمح 1 ملعقة طاولة 26,94
زيت عباد الشمس 1 ملعقة طاولة 7,14
زيت الذرة 1 ملعقة طاولة 2,96
زيت فول الصويا 1 ملعقة طاولة 2,55
الأفوكادو 1 حبة 2,32
زيت الزيتون 1 ملعقة طاولة 1,72
المايونيز 1 ملعقة طاولة 1,65
المارجرين 1 ملعقة طاولة 1,6


فــيــتــامــين ك
Vitamin K


يحتاج الجسم لفيتامين ك لإنتاج مادة البروثرومبين ProThrombin الضرورية لتجلط الدم, و هو ضروري ايضاً لتكوين العظام و إصلاحها و أيضاً ضروري لتخليق مادة الأوستيوكالسين و هو البروتين الموجود في النسيج العظمي و الذي تتبلور عليه أملاح الكالسيوم و بالتالي قد يُساعد على منع هشاشة العظام , و يلعب فيتامين ك دوراً مهماً في الأمعاء و يساعد على تحويل الجلوكوز Glucose إلى جليكوجين Glycogen و يتم تخزينه في الكبد مما يُنشط الوظائف الصحية للكبد.

نـقـص الــفــيــتــامــين
قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى حدوث نزيف غير طبيعي أو (نزيف داخلي).

الــمــصــادر
يوجد في بعض الأطعمة و منها الأسباراجوس و البروكلي و الكرنب و الخضروات الورقية الداكنة و صفار البيض و الكبد و الشوفان و فول الصويا و القمح.
يحتاج الجسم إلى 80 مايكروجرام يومياً للرجل و 65 مايكروجرام يومياً للمرأة من فيتامين ك.

مــلا حــظــات
المضادات الحيوية تعوق من إمتصاص فيتامين ك.

تــــحـــذيــــرات
بالنسبة للمرأة الحامل : لا تتناولي جرعات عالية من فيتامين ك الإصطناعي (ميناديون) خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل لأنه قد يؤدي إلى تفاعل سمي في الطفل الوليد.

مـحـتـوى فـيـتـامـيــن ك K فـي بـعـض الأغـذيـة الـكـمـيـة بـالـمـايــكــروجـرام μg بيضة واحدة كبيرة 25
لحم البقر 3,5 أونس 104
زيت فول الصويا 1 ملعقة طاولة 76
نخالة القمح 1 كوب 36
بروكلي مثلج نصف كوب 63
ملفوف (ني) نصف كوب 52
سبانخ (مثلج) نصف كوب 131
طماطم حبة واحدة 28
شاي أخضر (جاف) 199

حـــــــمـــــــض الـــفــــــولـــيـــك
Folic Acid

يعتبر هذا الفيتامين غذاء للمخ و هو ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو أيضاً مهم لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء و مساعدتها على أداء وظائفها بشكل سليم. و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية DNA و RNA فهو مهم لإنقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم , و هو يدخل في التمثيل الغذائي للبروتينات و قد أُستعمل في الوقاية من أنيميا نقص حمض الفوليك و علاجها.
حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

نـقـص الــفــيــتــامــين
يؤدي إلى جعل اللسان مُتقرحاً و أحمر اللون و توجد علامات مرضية أخرى و تشمل الأنيميا و إضطرابات هضمية و إعياء و ضعف جسماني و العيوب الخلقية في الجنين عند الأم الحامل.

الــمــصــادر
تحتوي الأطعمة التالية على كميات ملحوظة من حمض الفوليك مثل لحم البقر و الأرز الأسمر و الجبن و الدجاج و البلح و البقول و العدس و الكبد و سمك السلمون و التونه.
يحتاج الجسم إلى 0,4 مليجرام يومياً للرجل و 0,4 مليجرام يومياً للمرأة من حمض الفوليك.

مــلا حــظــات
حبوب منع الحمل قد تزيد الإحتياج إلى حمض الفوليك , و الكحول أيضاً ضار جداً فيما يتعلق بإمتصاص حمض الفوليك.


مـــــســـــاعـــد الأنـــــزيــــم
Q10


مساعد الأنزيم Q10 هو مادة شبيهة بالفيتامين , تأثيره في الجسم شبيه بتأثير فيتامين هاء بل قد يكون أقوى كمضاد للأكسدة . و يسمى أيضاً أوبيكتون , و هو يلعب دوراً حيوياً في إنتاج الطاقة في كل خلية في الجسم , و قد أظهرت الأبحاث أن مكملات Q10 لها القدرة على تضاد الهيستامين Histamine و لهذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الحساسية و الربو أو الأمراض النفسية. و يستخدمه الكثير من الأطباء لعلاج إضطرابات الوظائف العقلية مثل التي تصاحب مرض إنفصام الشخصية Schizophrenia و مرض ألزهايمر Alzheimer's Disease . و في دراسة أجراها علماء في جامعة تكساس و استمرت لمدة 6 سنوات تم التوصل إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هبوط القلب الإحتقاني Congestive Heart Failure و يتناولون مساعد الأنزيم Q10 بالإضافة للعلاج التقليدي تكون لديهم فرصة للبقاء على قيد الحياة لفترة تتجاوز 3 أعوام بنسبة 75% مقابل نسبة 25% فقط للأشخاص الذين يتناولون العلاج التقليدي فقط.

الــمــصــادر
تحتوي أسماك الماكريل و السالمون و السردين على أكبر كمية من مساعد الأنزيم Q10 , كما يوجد أيضاً في لحم البقر و الفول السوداني و السبانخ.
سبانخ


مــلا حــظــات
يجب ملاحظة أن كمية مستعد الأنزيم Q10 في الجسم تتضائل مع التقدم في السن , لذا يجب أن يضاف إلى غذاء الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين.


ان شـــاء الله يكـــون الموضوع فادكـــم..

و منتظـــر ردودكـــم الكريـــمة..

و الســــلام عليكــــم و رحمة الله و بركاته

الموضوع منفول لللافاده

لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون
سبحان الله وبحمده عدد خلقة وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-07-2007, 09:19 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي رد: معلومات هامه عن vitamins



موضوع في غاااية الروعة والفائدة,.,

شكرا لك أخي myh81

يُثبت الموضوع لمدة أسبوع..

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-07-2007, 09:33 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
tab
صورة 'الوردة البيضاء' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: في كل مكان احب
المشاركات: 890
معلومات إضافية
السمعة: 2966
المستوى: الوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond reputeالوردة البيضاء has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الوردة البيضاء غير متصل
المزاج: Im Cool
افتراضي رد: معلومات هامه عن vitamins

شكرا لك اخيmyh81 على الموضوع الحلو الي استفدت منه كتير
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-08-2007, 12:01 PM   #4 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد: معلومات هامه عن vitamins



مشكور الاخ myh81 على المعلومات المفيدة..

واللي يحتاجها الناس لعلاج الامراض..



تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
معلومات مفيدة vip_girl المنبر العام 4 31-07-2008 01:20 AM
معلومات تهم كل بيت ! vip_girl منبر الأزياء والديكور 6 11-07-2008 09:06 PM
معلومات تهم كل بيت ! منابر النور منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 16 24-07-2006 01:12 PM
..معلومات هـامه جدا.. قصة_حبيبين المنبر العام 3 21-07-2006 03:26 PM
تعليمات هامه و سهله لكسب المال$ المجهول المنبر العام 2 04-04-2005 10:31 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:57 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net