المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 31-05-2007, 09:40 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2007
المشاركات: 24
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: samarzyt will become famous soon enoughsamarzyt will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: samarzyt غير متصل
افتراضي دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

دبلوم القراءة السريعة

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير خلق الله أجمعين.
أسألالله أن يجعل هذه الدورة نافعة طيبة مباركة.

أهداف الدورة هدف أساسي

مضاعفة سرعة القراءة ضعف واحد على الأقل مع زيادة الاستيعاب

أهداف تفصيلية

*
تحسين سرعتك في القراءة بشكل ملحوظ

*
تحسين قدرتك على الفهم الشامل و الحفاظ عليها

*
زيادة إدراكك لوظائف عينيك و عقلك لمساعدتك على استخدامهما بصورة أكثر فعالية عند القراءة أو المذاكرة

*
تطوير مفرداتك و معلوماتك العامة

*
منحك مزيدا من الثقة مع المتعة و الراحة عند القراءة

*
زيادة ثقتك بقدراتك من خلال تحقيق انجاز مهم في حياتك

*
التخلص من العادات السلبية التي تعيق سرعة القراءة

الهيكل العام للدورة

بلا مقدمات سأطرح الهيكل العام للدورة بصورة خريطة ذهنية و ذلك لعدة أسباب من أبرزها :


1-
أن الخريطة الذهنية تساعد على تصور الدورة بالكامل حيث ترى أمامك أبرز ملامحها.

2-
تستخدم الخريطة الذهنية الصور و الألوان و الترتيب المنطقي - اتجاه عقاربالساعة - وهو مايساهم في الاستفادة القصوى من فصي الدماغ الأيمن و الأيسر.

3-
سهولة الحفظ و الاسترجاع عند استخدام الخريطة الذهنية كما أثبتت ذلك عدد من الدراسات على عكس الطريقة التقلييدية السردية.



هذه هي الخريطة الذهنية للدورة و أنصحك بأن تنظر فيها باستمرار وسوف تلاحظ قوتها في ترسيخ المعلومات فترة طويلة.

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/1.gif



لاحظ أن الدورة تنقسم إلى ثلاثة دروس رئيسية هي :

مقدمة عامة : و سيتم التطرق فيها إلى مواضيع أساسية لفهم مجموعة من القضايا المهمة في مجال القراءة بصفة عامة و القراءة السريعة بصفة خاصة.

التعرف على الواقع و تحديد الهدف : و في هذا الدرس سوف تكون البداية الفعلية لك في عالم القراءة السريعة حيث ستقوم بتحديد سرعتك في القراءة ثم ستدخل إلىالمجموعة التدريبية و بعدها ستقوم بتحديد الهدف الذي تريد الوصول إليه , كم كلمة في الدقيقة ؟.

الجانب التدريبي : و فيه سوف نأخذ جولة إرشادية على مركز القراءة السريعة نحاول معها فهم آلية العمل معه ثم سوف نتعرف على التدريبات العملية ثم سننتقل سويا لإلقاء نظرة فاحصة علىالتدريبات العملية المستخدمة في مركز القراءة السريعة و أهدافها العلمية و العملية. بعد ذلك سنتعرف على مفهوم الجلسات التدريبية.

الجلسة التدريبية الأولى باستخدام استراتيجية مهارتي لتطوير سرعة القراءة و تحسينالفهم : سوف نقوم بأداء جلسة تدريبية كامل حيث سنتعرف على أفضل الارشادات لتطبيق الجلسات التدريبية ثم نتعرف على آلية القيام بجلسة تدريبية ثم سنقدم مجموعة من الارشادات حول تقدم مستوى الفهم و التخلص من العادات السلبية.

الخطة العملية في دورة القراءة السريعة

الهدف من الخطة العملية في دورة القراءة السريعة هي أن تتعرف على المهام التي يجب أن تقوم بها لكي تحقق الهدف المرجو من هذه الدورة
.

www.maharty.net/images/ReadCourse/2.gif




منهجنا في الدورة كالتالي :
1-
دروس عن القراءة السريعة لتأصيل القواعد المهمة في القراءة السريعة و ستكون ثلاثة دروس بمعدل درس كل يومين.

2-
تطبيقات عملية من خلال مركز القراءة السريعة يتوجب عليك تطبيقها إذا أردت الحصول على دبلوم القراءة السريعة

3-
فتح الحوار عن القراءة السريعة في موضوع مستقل.

4-
ستعلن نتائج الدورة بعد اسبوعين و يفترض أن تكون قد استكملت متطلباتالدبلوم للحصول عليه و ستحصل على الشهادة من البورد العربي لمهارات التعلم.


الدرس الأول

مقدمة نظرية عن القراءة السريعةهذه نماذج لأقوال متدربين و متدرباتأكملوا الدبلوم بنفس منهجية مهارتي لتطوير القراءة السريعة :

"
القراءة السريعة كانت غريبة عن خريطتي الذهنية ولكن ان اكون انا من اسرع القراء واحصل على دبلوم في القراءةالسريعة ...هدية ..ودون مقابل ..وبهده السرعة القياسية.. هدا كان بالنسبة لي ضربامن الخيال وحلم لا احب ان يوقيضني منه احد.ولكنها الحقيقة فانا استطعت اناحسن سرعتي في القراءة من 172 كلمة في الدقيقة الى 517 كلمة في الدقيقةوان اتخلص من مجموعة من العادات السلبية." الصابري سعيد أحد خريجي مركزالقراءة السريعة


""
والحمد لله، فقد تضاعفت سرعة قراءتي كماأنني أصبحت أستوعب أفضل.لقد تحقق هدفي والحمد لله." Diamant دبلوم فيالقراءة السريعة من مركز القراءة السريعة

"
كم وفرت من الوقت بعد تعلمي للقراءة السريعة وأصبحت اقرأ الصحف من الانترنت بسرعة كبيرة" الأستاذ يعقوب

"
اعتقد بان الهدف قد تحقق لانني لاحظت بالفعل ان سرعتي قد ازدادت كثيرا جدا واستيعابي كان جيدا " الأخت صانعة النجاح

"
منذ ان قرأت كتاب القراءة السريعة لطوني بوزان في الصيف الماضي وانا اتطلعالى الرفع من سرعتي في القراءة غير أن النتائج كانت جد خجولة الى أن سجلتبمركز القراءة السريعة فدخلت التجربة بتقنيات المركز الجد متطورة وكنتاحلم برفع سرعتي في القراءة و تحقق هدفي وكانت النتائج جد خيالية حيثانتقلت معدلاتي من 188ك/د الى 563 ك/د وفي وقت قصير جدا حلم هذا أم واقع " الأستاذ رضا السلاويهل تريد أن تحقق مثل ما حقق هؤلاء, الموضوع أبسط مما تتخيل , فقط تابع معنا الدروس و قم بالتطبيق العملي.



مفاهيم خاطئة حول القراءة السريعة فيما يلي سوف أقدم بعض الأسئلة المقتبسة من توني بوزان و التي يجب عليك أن تجيبعليها بدون تأمل بمعنى أن تجيب مباشرة عندما تقذف أول إجابة إلى عقلك.


هناك هدفان من الإختبار التالي و الذي يعد تمهيد جميل لدخولك إلى علم القراءة السريعة :


*
الهدف الأول تحفيزك لمعرفة كنه هذا العلم

*
الهدف الثاني تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن علم القراءة السريعة.

قم بالإجابة على الأسئلة التالية بصح أو خطأ ثم سجل النتيجة على ورقة خارجية ::


*
من الممكن القراءة بسرعة تزيد على 1000 كلمة في الدقيقة

*
لكي تفهم أكثر لابد من القراءة ببطء و عناية

*
القراءة كلمة كلمة تساعدك على الفهم

*
لابد أن تفهم 100% مما تقرأه * لابد من تذكر 100% مما تقرأه

*
عندما تشعر بأنك لم تفهم شيء أثناء القراءة لابد من الرجوع له و فهمه قبل مواصلة القراءة

*
يجب قراءة الكتاب صفحة صفحة بحيث لا يمكن قراءة صفحة رقم 20 قبل صفحة رقم 19

*
إن اسقاط الكلمات أثناء القراءة هي عادة الكسالى و يجب التوقف عنها

*
الاعتقادات الداخلية لا تؤثر على فهمك و سرعة قراءتك

*
عندما تصل إلى كلمة لم تفهمها يجب عليك فتح المعجم لمعرفة معناها قبل مواصلة القراءة

*
إن أحد مخاطر القراءة السريعة هي تقليل مستوى الاستيعاب

*
جميعنا يقرأ بالسرعات الطبيعيةبعض الحقائق العلمية قبل أن نناقش نتيجة الاختبارالدور الذي تقوم به العين أثناء القراءةقبلأن تتعلم كيفية القراءة , يجب أن تعرف ما هو السبب وراء بطء قراءتك.فيالبداية يجب عليك معرفة شيء عن الدور الذي تقوم به عينك أثناءالقراءة.تقوم العين بالتحرك باستمرار بحركات سريعة، ولكي ترى عينك شيئاًما، فلا بد لها من التوقف عن الحركة، وأن تركز على هذا الشيء للحظة قصيرةبهدف تكوين انطباع عنه، ويشبه هذا التقاط الكاميرا لصورة ما.ولقد تعلمناكيف نقرأ كلمة في وقت واحد، وهذا يعنى أن المعدل سيصل إلى 240 كلمة فيالدقيقة، يرجع ذلك إلى أن العين تستغرق ربع ثانية لكي تركز على شئ ما،وبالتالي، إذا قرأت كلمة واحدة في كل مرة كما تعلمت، فإنك ستقرأها كل ربعثانية.وعن طريق إجراء حساب بسيط ستعرف أنك ستقرأ أربع كلمات في الثانية أي 240 كلمة في الدقيقة.



نتيجة الإختبارالإجابةالأولى فقط هي الصحيحة أما باقي الإجابات فهي خاطئة, هذه الأسئلة تغطيمساحة كبيرة من سوء الفهم حول موضوع القراءة السريعة فإذا كان لديك اعتقادبصحة أي من الافتراضات غير الافتراض الأول فإن هذا سوف يساهم في بطءالقراءة لديك.


في دورة القراءة السريعة سوف نقوم بتصحيح هذه المفاهيم من عدة طرق


*
الأسلوب المباشر لتصحيح المفهوم الخاطئ

*
تصحيحها من خلال التدريب العملي

*
بعد تطبيق تدريبات مركز القراءة السريعة و قياس السرعة ثم تطبيق بعض تقنياتهدعونا نستعرض بعض المفاهيم السابقة و نقوم بنقاشها :

*
من الممكن القراءة بسرعة تزيد على 1000 كلمة في الدقيقة : هذا افتراض صحيححيث يمكن للإنسان القراءة بسرعة تتجاوز هذا الرقم بكثير و قد كان الرئيسالأمريكي كارتر يقرأ بسرعة 1200 ك/د (كلمة في الدقيقة) بل يوجد مسابقاتعالمية لقياس سرعة القراءة حقق فيها المتسابقون أرقاما تصل إلى 3500 ك/د .

*
لكي تفهم أكثر لابد من القراءة ببطء و عناية : هذا من الافتراضات الخاطئةفالقراءة ببطء تقلل مستوى الاستيعاب فإذا كانت سرعة القراءة لديك 250 ك/دعلى سبيل المثال و علمت أن سرعة لغة التفكير هي أكثر من 10000 ك/د فيمكنكأن تلاحظ أن هناك فارقا بين السرعتين وهو مايتيح للعقل أن يتشاغل بالتفكيربأمور لا علاقة لها بالقراءة مما يسبب الخمول و فقدان التركيز أثناءالقراءة لكن لو ارتفعت سرعة القراءة لديك إلى أكثر من 1000 ك/د فإن العقلسوف يرتبط بتحليل ماتقرأه بشكل جيد وهو مايزيد من الاستيعاب.

*
القراءة كلمة كلمة تساعدك على الفهم : تستغرق عملية التقاط العين للأشياءربع ثانية بمعنى أنك لو كنت تقرأ كلمة كلمة سوف تستغرق قراءتك للكلمة ربعثانية وهو مايعني أنك ستقرأ أربع كلمات في الثانية و هو مايعني أنك لنتتجاوز 240 ك/د على أحسن الأحوال وهو مايثبت أن القراءة كلمة كلمة تبطئالقراءة بشكل كبير. أما من حيث الاستيعاب فثبت علميا أن العين تستطيعالتقاط من اربع إلى ست كلمات في الومضة الواحدة - كل ربع ثانية - وهذهالجمل التي تلتقطها العين يسمى مساحة الفهم فكلما عودت العين على التقاطمساحة فهم متكاملة -مجموعة من الكلمات المترابطة - كلما كان ذلك أقوى فيالفهم و أسرع في التحليل و التركيز لقيام العقل بالربط المباشر بين تلكالكلمات في الالتقاطه الواحدة. وسوف نقوم ببعض التطبيقات في مركز القراءةلزيادة مساحة الفهم.

*
عندما تصل إلى كلمة لم تفهمها يجب عليك فتحالمعجم لمعرفة معناها قبل مواصلة القراءة: هذا افتراض مقيد فلابد منمحاولة استنتاج المعنى من السياق وعدم الرجوع إلى المعاجم إلا في الحالاتالقصوى فكلما تعودت استنتاج المعاني للكلمات الغامضة من السياق كلما طورتآلة في عقلك لاستنتاج معاني الكلمات و هذا بالضبط مثل آلة العملياتالحسابية التي في عقولنا فكلما قللنا الرجوع للآلة الحاسبة كلما طورنا آلةالعمليات الحسابية لدينا و كلما أكثرنا الرجوع للألة الحاسبة كلما ضعفعملها.

*
لابد أن تفهم 100% مما تقرأه ,لابد من تذكر 100% مماتقرأه , عندما تشعر بأنك لم تفهم شيء أثناء القراءة لابد من الرجوع له وفهمه قبل مواصلة القراءة هذه ثلاثة اعتقادات خاطئة يجب عليك أن تخلص عقلكمنها لأنها قد تقيد سرعة قراءتك و تنشء عادات تسبب لك البطء في القراءةمثل عادة التراجعات أثناء القراءة,فعندما تتدرب على عدم إعادة القراءة والثقة بما دخل إلى عقلك عن طريق عينيك، فإنك في هذه الحالة ستساعد نفسكعلى التخلص من التراجع بسرعة؟ حيث أن العقل سيسترجع، ولن يقلق بشأن فقدانبعض الأشياء أثناء القراءة، فلقد قرأت بالفعل، وبالتالي من الممكن أنتتعلم السرعة في القراءة بسهولة. إذا أدركت أنك لم تفقد شيئاً فإن ذلكسيمكنك من الشروع في تدريب عينيك على النظر إلى الكلمات مرة واحدة فقط.

*
الاعتقادات الداخلية لا تؤثر على فهمك و سرعة قراءتك : افتراض غير صحيحفالاعتقادات الداخلية لها أكبر الأثر في سرعة أو بطء القراءة من يوحي إلىنفسه بأن مهارة القراءة السريعة محض خيال فإنه لن يتعلمها, و من يوحي إلىنفسه بأنه يجب أن يتوقف و يتأمل كل كلمة لكي يفهمها فإنه لن يتعلم القراءةالسريعة و من يوحي إلى نفسه بأنه فقد المعاني السابقة التي قرأها و يجبعليه الرجوع فإن قراءته سوف تستمر بطيئة.

*
إن أحد مخاطر القراءةالسريعة هي تقليل مستوى الاستيعاب : من الثابت علميا أن سرعة القراءة تزيدمن معدل الإستيعاب لأنها تستخدم مجموعة من التقنيات و التي تساعد العقلعلى زيادة الفهم مثل تقنية مساحة الفهم و التي من خلالها تقوم العينبالتقاط مجموعة مترابطة من الكلمات و ترسلها إلى العقل و الذي لا يجدصعوبة في تحليلها. جرب أن تقرأ كلمة كلمة لترى كم هو ممل ذلك و كم هو صعبالفهم و لن تستطيع بهذه الطريقة أن تكمل صفحة واحدة إلا وقد أصابك النعاس.


ظهور و تطور علم القراءة السريعة

اكتشاف العالم ايميل جافال
كانالاكتشاف الذي قام به العالم إيميل جافال وهو عالم فرنسي في قسم البصريات, بداية علمية لمفاهيم القراءة السريعة و قد اكتشف أن للعين قفزات saccade ووقفات Fixation و أن العين تقرأ أثناء الوقفات. الهدف من هذه الوقفاتالتقاط الكلمات. اعتبر هذا الاكتشاف نواة علمية لمفاهيم القراءة.

التاكستوسكوبمن أوائل الوسائل لتسريع عملية القراءة آلة تسمى "التاكستوسكوب" و التي اشتهرت بعد الحرب العالمية الثانية.
وهذه الآلة هي آلة تتحكم بالفترة الزمنية التي ينفتح أو ينغلق فيها غطاءمتحرك لفتحة في الآلة. و باستخدام هذه الآلة سوف تظهر الكلمات لقترة قصيرةعلى شاشة بتقدم زمني أسرع و الهدف من ذلك هو زيادة سرعة القراءة عن طريقتعديل رؤية الشخص و وقت ردود أفعاله تدريجيا.
و تناسب التاكستوكوب معبعض الناس في البداية و لكن النتائج كانت دائما مؤقتة حيث يجب على الشخصاستخدام الآلة دائما لكي يحافظ على هذه السرعة. و إذا لم تكن تمتلك هذهالآلة فإن قراءتك سوف تعود إلى المستوى الطبيعي. و يعد التاكستوسكوب أحدالتقنيات التي وظفناها في مركز القراءة السريعة.


و ترجع قصة ظهور هذا الجهاز عندما كان هناك مشكلة في تحديد الأهداف التي يقومالطيارين بضربها أثناء المعارك حيث لا تستطيع عين الطيار التقاط الهدفبالسرعة الكافية لذلك فقد يقوم الطيار بضرب هدف يعتقده عدوا بينما هوصديق.
من هنا قامت القوات الملكية بإعطاء دورات لتدريب العين علىسرعة الالتقاط من خلال شاشات تقوم بعرض ومضات بسرعات معينه و بأحجام محددةثم تزداد سرعة هذه الومضات و تقل الأحجام وقد لاحظ المدربون أن هناكازديادا سريعا في سرعة التقاط العين و تحسنا ملحوظا في تحديد الأهداف.
ومنهنا جائت فكرة نقل هذه الطريقة من التدريب إلى تدريب الناس على القراءةبنفس الأسلوب ألا وهو شاشات عرض الكلمات الوامضة بسرعات و أحجام معينة. لاحظ مدربوا القراءة السريعة أن سرعات القراءة تصل إلى ثلاثة أضعاف بعدالتدرب على هذا التدريب لمدة معينة بل و تزيد على ذلك لكن المشكلة أنالمتدرب بعد إنهائه لمثل هذه الدورات بعدة اسابيع يصاب بانتكاسة في سرعةالقراءة.

وفي أواخر الخمسينيات ظهرت مدرسة إيفيلين وود للقراءة السريعة و التي تعتمد على مايسمى بدليلالعين و هو قائد يكون للعين حتى يحميها من أخطاء القراءة البطيئة المشهورة مثل التراجعات و التوقفات .
قامت هذه المدرسة بالتدريب على استخدام دليل للعين مثل بطاقات الفهرس و قلم الرصاص أثناء القراءة لكن أشهر دليل تميزت به هو اليد و التي تعمل قائدة للعين لمنعها من التراجع أو التوقف أوفقدان التركيز.

ثم بعد ذلك ظهرت التقنيات التي تقوم بتدريب العينعلى التقاط كلمات متباعدة افقيا و عموديا لتدريبها على التقاط صفحات متكاملة و قطع متجمعة لزيادة الفهم تخرج من هذه المدرسة عدة رؤساء لأمريكا منهم كارتر الذي كان يقرأ كتابا كاملا أثناء إفطاره.

اكتمال علم القرءة السريعة بعد ذلك ظهرت عدة مدارس مثل مدرسة بيتر كومب و مدرسة توني بوزان و مدرسة موسكوثم ظهرت تقنيات متعددة للقراءة مثل تقنية قراءة الإكس والقراءة اللولبية و قراءة المستطيلات حتى تشكل علم القراءة السريعة كما هو موجود الآن.

مدرستنا في هذه الدورة هي استراتيجية جديدة ابتكرناها و طبقناها و آتت أكلها بشكل فاق تصوراتنا و أسميناها "استراتيجية مهارتي لتطوير سرعة القراءة و الفهم" و هي تعتمد على تطوير و تدريب العين على القراءة و ذلك من خلال تخليصها من العيوب المشهورة في القراءة و تدريبها على تفعيل تقنيات تسريع القراءة باستخدام التقنية الحديثة الموظفة في مركزالقراءة السريعة بمركز مهارتي التعليمي.


القراءة السريعة ضرورة لقد هاجمنا عصر الانفجار المعلوماتي ولا مفر منه فهل أنت مستعد أم لا؟إننافي عصر انفجار معلوماتي لم يشهد التاريخ مثله حتى الآن, كم هائل منالبيانات و التقارير و البحوث و الكتب و المواقع و التفاصيل و الأمثلةنشاهدها يوميا و إليك بعض هذه الحقائق عن المعلومات في عصرنا علما بأن هذهالأرقام تعتبر قديمة نوعا ما :
يصدر خمسون ألف كتاب سنويا في الولايات المتحدة


http://www.maharty.net/images/ReadCourse/3.gif

صدر عشرة ألف مجلة سنوية في الولايات المتحدة


http://www.maharty.net/images/ReadCourse/4.gif

تصدر سبعة ألف دراسة يوميا في أنحاء العالم

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/5.gif

صدر في الخمسين عاما الماضية كمية من المعلومات تفوق ما صدر في الخمسة ألف سنة الماضيةكمية المعلومات اليوم تتضاعف كل خمس سنوات
80-90%
من المعلومات نحصل عليها عن طريق القراءةالخلاصة أننا في عصر انفجار معلوماتي ولا سبيل لمواكبة هذه الثورة إلا بتطوير مهارتك في القراءة بشكل فعال و سريع و ذكي

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/6.gif

أنواع القراءة (أساليب القراءة) من حيث الأداء

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/26.gif

قبل أن نشرع بالكلام عن القراءة السريعة يجدر بنا أن نتعرف على أنواع القراءة , و سوف نتكلم هنا عن أربع أنواع من القراءة وهي :

1-
القراءة التصفحية Scanning و الهدف من هذا النوع أن تحصل على فكرة عامة عنالموضوع أو الكتاب الذي تريد أن تقرأه فتبدأ بالنظر إلى فهرس الكتاب بشكلسريع ثم تنتقل إلى المقدمة و تقرأها بشكل سريع ثم تنتقل إلى فصول الكتابواحدا يلي الآخر و تقرأ أول سطر أو سطرين من كل فصل محاولا معرفة الفكرةالرئيسية للفصل و بعدها تنتقل إلى الخاتمة و تلقي نظرة عليها, و بهذا تكونفكرة عامة عما يتكلم عنه الكتاب.

2-
القراءة الالتقاطية أو البحثية Skimmimg و الهدف من هذا النوع هو العثور على معلومة معينة مثل أن تبحث عنمعنى كلمة في معجم أو قاموس و في هذا النوع أنت فقط تبحث و لا ترغب فيقراءة شيء غير ما تبحثعنه.

3-
القراءة الدارسة أو الفاحصة أوالتحليلة Study Reading : و الهدف من هذا النوع هو دراسة ما تريد قراءته وتحليله و فهم دلالاته و معانيه و أحيانا مقارنته بمعلومات أخرى في مكانآخر و هذا النوع من القراءة هو ما يستخدمه طلاب العلم أو الباحثون.

4-
القراءة السريعة Speed Reading: وهو موضوعنا هنا.

5-
القراءة التصويرية Photo Reading: و هي نوع من القراءة مكون من خمس خطواتتبدأ بقراءة تصفحية ثم وضع خريطة ذهنيه ثم استرخاء ثم ..... . طبقت هذهالمهارة لكن لم أحصل على نتيجة.

مفهوم القراءة و القراءة السريعة

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/7.gif

كيف تعلمت القراءةإننا تعلمنا القراءة في الصغر بإحدى الطريقتين التاليتين أو بمزيج منهما :

طريقةالتهجئة الصوتية : في هذه الطريقة يتم تعريف الطفل بالحروف الهجائية منالأف إلى الياء ثم يتعرف الطفل على الحروف في سياق الكلمة و عندما يصلالطفل إلى مستوى النطق السليم للكلمة يطلب منه أن يقرأ الكلمات و هذاالنوع من القراءة يسمى القراءة الصوتية لأنها تعتمد على الصوت بدرجةأساسية.

طريق الصورة ثم النطق : تعتمد هذه الطريق على وضع صورة ماعلى سبيل المثال باب أو نمر و كلمة تحت هذه الصورة و يتم تعليم الطفلالقراءة بهذه الطريقة حتى يصل إلى مستوى معقول من القراءة ثم يطلب منهقراءة الكلمات بصمت.

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/8.gif

مهماتكن الطريقة التي تعلمت القراءة بها فلم تكن هذه المرحلة إلا المرحلةالأولى لتعلم القراءة وهذا يشبه الطفل الذي تعلم أن يحبو ثم نتصور أنعملية الحركة عنده قد اكتملت و كأن السير و الجري غير موجود (بتصرف منتوني بوزان) وهذا ينطبق تماما على القراءة فقد تركونا نحبو و لكن جاءالوقت المناسب لتعلم الجري و السير.



التعريف القديم للقراءة و التعريف الجديد لهالو أردنا أن نستعرض التعريفات الخاصة القراءة لوجدنا كثير منها تعريف قاصر فعلى سبيل المثال يعرف بعضنا القراءة على أنها :

القراءة هي فهم قصد المؤلفالقراءة هي استيعاب الكلمة المكتوبةالقراءة الفهم الجيد للمعلومات المطبوعةكل تعريف من هذه التعريفات يغطي أحد جوانب عملية القراءة و التعريف الدقيق يجب أن يتناول الإطار الكلي لمهارات القراءةالتعريف الجديد للقراءةالقراءة في الواقع تعتبر عملية من سبعة أجزاء وهي :
المعرفة : معرفتك برموز الحروف الهجائية. وتبدأ هذه الخطوات قبل عملية القراءة الطبيعية.

الاستيعابالجيد : وهي العملية المادية و التي من خلالها ينعكس الضوء على الكلمة وتستقبله عيناك ثم يتحول عبر العصب البصري إلى المخ.

التكامل الداخلي : وهو مرادف الفهم الأساسي, وهو يشير إلى الربط بين كل أجزاء المعلومات المقروءة مع الأجزاء الأخرى المناسبة.

التكامل الخارجي : تكامل ما نقرأه مع معرفتنا السابقهالتخزين : و تمثل القدرة على تخزين المادة المقروءة مع القدرة على استدعائهاالاتصال : القدرة على استخدام المادة المقروءةعند الاتصال يالآخرين سواء عند الحديث معهم أو عند الحاجة إلى استخدام ماتمت قرائتهعلى ضوء هذه التعريفات , يمكن ملاحظة أن المشكلات الشائعة للقراءة والتعلم يمكن اختصارها في "استخدام العقل".



الظروف البيئية الداخلية و الخارجية للتعامل مع القراءة

http://www.maharty.net/images/ReadCourse/9.gif

هذه مجموعة ارشادات سريعة يمكن الاستفادة منها عند القراءةالمكانو كثافة الإضاءة : مراعاة أن يكون المكان ملائما للقراءة "مع مراعاةالقدرة على التكيف مع الظروف الصعبة عند القراءة" . كما يلاحظ اختيارالإضاءة المناسبة حيث يراعى أن تكون غير ساطعة و لا خافتة حتى لا تجهدالعين.

توافر المادة المقروءة و باقي الأدوات الراحة الجسدية ارتفاع المقعد و المكتبفرغ ذهنك من المشغلاتالتزم بالوقت بجديةثق بنفسك و اصبر فأنت تتقدم في كل لحظهقاوم أو تجاهل جميع الإيحاءات السلبية الداخلية و الخارجيةالاستخدام المتقدم للنظام البصري العقلي
http://www.maharty.net/images/ReadCourse/10.gif


يسقط الضوء على الكتاب ثم ينعكس على العين لينفذ من خلال البؤبؤ الذي يتسع إماعند التركيز أو في قلة النور ثم ينكسر من خلال العدسة البلورية و يسقط علىالشبكية مكونا صورة للجسم على الشبكية ثم تتنقل الصورة عبر العصب البصريإلى الفص البصري في الدماغ و يتم تمييزها هناك.

لاحظ أنه لا يتم تمييز الكلمة إلا بعد وصولها للدماغ وهو ما يفسر أن أسرع طريقة للقراءة هي الطريقة البصريةالعين و القراءة - حقائق مهمةتقرأ عيناك في الوقفات و التي تستغرق من نصف ثانية إلى ثانية و نصف .
يلتقطالقارئ البطيء كلمة واحدة في الوقفة يلتقط القارئ السريع ثلاث كلمات و أكثرفي الوقفة الواحدة لا يستفيد الانسان إلا من عشرين بالمائة فقط من قدراتعينيه الأماميتين القراءة الأسرع و التجمعات ذات المعنى تحسن من مستوىالاستيعاب القراءة المتأنية تعوق القدرة على الاستيعابالأخطاء الشائعة في القراءة مقدمة عن أخطاء القراءة بمجرد أن تتضح المشكلة و يتم تحليلها سوف يتوفر لديك قاعدة قوية يمكن أن تنطلقمنها إلى عالم القراءة السريعة. ثمت مشكلات أساسية تعوق القارئ أثناءقرائته و تسبب له البطء في القراءة و الملل. أغلب هذه المشكلات شائعة بينالقراء و التعرف عليها أمر ميسور و التخلص منها يحتاج إلى تعود و تمرس.

إنهناك أسباب كثيرة تقلل من سرعة القراءة و الفهم منها الرؤية , السرعة , المفردات , القراءة بصوت , الطباعة , أسلوب القراءة والكتابة , الاختيار , الاستبعاد , التركيز , التراجع , الإرهاق , الكسل الملل , الاهتمام , التحليل , النقد , الدافعية , التقدير , التنظيم , النكوص , الاستدعاء , قلة الصبر , الاستيعاب , الوقت , الكمية , العناصر المحيطة , تدوينالملاحظات , القدرة على التذكر , السن , الخوف.

سوف نتكلم أن أبرز ثلاث مشكلات تقلل من سرعة القراءة وهي :


1-
القراءة كلمة كلمة : من المحتمل عند بداية تعلمك للقراءة أنك بدأت ترىالحروف بنحو فردى، فتنظر لكل حرف على حدة مثلاً حرف "ل " , ثم "و" , وأخيراً حرف الـ "ك ".

وإذا ما تذكرت ما قلناه في الفصل السابق،ستجد أن المرء يستغرق ربع ثانية كي يركز عينيه على شئ معين، وبذلك يمكنكاكتشاف معدل القراءة لدى القارئ المبتدئ.

فإذا كان المرء يستغرقربع ثانية في قراءة كل حرف إذن، فإنه سيقضى ثانية بأكملها لقراءة أربعةأحرف، وإذا افترضنا أنه في بداية قراءته للكتب يكون متوسط أحرف الكلماتالتي يراها هو أربعة أحرف لكل كلمة إذن، فإن القارئ المبتدئ سيقرأ 60 كلمةفي الدقيقة، أو بمعنى آخر سيقرأ كلمة في كل ثانية، والخطوة الثانية فيالقراءة ستكون عن كيفية تعرف القارئ على مجموعة كاملة من الأحرف في آنواحد.

ومن المحتمل أن تصبح قادراً على هذا في بادئ الأمر مع حروفاسمك، وبالنسبة للكلمات الطويلة، فيجب عليك أن تنظر إلى شطريها، وعندماتبدأ في التعرف على الكثير والكثير من الكلمات، الكاملة سيرتفع معدلك من 60 كلمة في الدقيقة إلى 175 كلمة، وعادة ما يكون ذلك في الصف السادس عندانتهائك من تعلم كل مبادئ القراءة، وسيأخذ معدلك في القراءة طريقه نحوالنمو، والتحسن البطيء كلما قرأت كثيراً إلى أن يصل إلى 240 كلمة فيالدقيقة.

إن الطريقة الوحيدة التي ينبغي أن تقرأ بها بمعدل أسرعمن 240 كلمة في الدقيقة هي النظر إلى أكثر من كلمة في نفس اللمحه , وهذهالطريقة الوحيدة التي ينبغي أن تقرأ بها إذا أردت القفز بسرعتك حيث ستقفزسرعتك إلى 485 كلمة في الدقيقة إذا التقطت كلمتين في نفس اللمحة.

سيزدادهذا المعدل إذا استطعت أن ترى أكثر من كلمتين في المرة الواحدة، وحينئذستكون قد حققت الخطوة الأولى عند تعلمك الاستجابة إلى كلمات بأكملها بدلاًمن الحروف الفردية. وبعد تعلم الاستجابة إلى مجموعات من الكلمات عمليةممارسة، وتكرار بالإضافة إلى ممارسة التدريبات الصحيحة.

ماهي مساحة الفهم ؟يمكنتعريف مساحة الفهم بإنهما مجموعة الكلمات التي يمكن لعينك أن تلتقطها فيالطرفة أو اللمحة الواحدة و العلاقة طردية بين مساحة الفهم و سرعة القراءةو الاستيعاب بمعنى أنه يمكن وضع القاعدة التالية

"
إن زيادة عدد الكلمات التي تلتقطها عيني في الطرفة الواحدة يعني زيادة سرعة القراءة و الاستيعاب"

كيف أزيد مساحة الفهم لدي ؟حاولدائما التقاط ثلاث إلى أربع كلمات في الطرفة الواحدة أثناء قراءتك و ركزأن تكون الكلمات التي تلتقطها ذات معاني مترابطه مثل التقاط جملة اسميةمتكاملة او جملة فعلية متكاملة. يوجد في مركز القراءة السريعة تدريباتتزيد مساحة الفهم لديك.



2-
النطق أثناء القراءة سواء جهريا أو بالصوت الداخلي :

subvocalization or vocalization

منالمشاكل التي تبطء سرعة القراءة هو ذلك الصوت الداخلي أو المسموع الذينحدثه أثناء القراءة. هذا الصوت الداخلي هو عبارة عن صدى يتردد في الذهنللكلمة التي نقرأها.

إذا كنت تقوم بنطق الكلمات أثناء قراءتها فإنذلك سوف يحد من سرعة القراءة لديك وهو مايجعل سرعة القراءة تكون فيالمتوسط 260 كلمة لكل دقيقة. صحيح أن القراءة بصوت لها فوائدها مثل التعلمعلى النطق الصحيح وعدم اللحن في القراءة أو عند قراءة القرآن الكريم أوالتأمل في معانيه أو معاني بعض النصوص لكنها ليست الوسيلة المثلى عندماترغب في تسريع قراءتك.

المراحل الثلاث لترديد الكلمات فيالذهن مرة أخرىتمرعملية ترديد الكلمات في الذهن مرة أخرى بمراحل عدة ، ففي بادئ الأمر يقومالقراء الصغار بتحريك شفاهم أثناء قراءتهم دون إصدار أي صوت. وهذه العمليةمن الصعب السيطرة عليها، فإذا قمت بذلك، فما عليك إلا أن تضع قلماً بينأسنانك، وأنت تقرأ، أو تقوم بإحداث صوت مشابه للصفير، حتى تقلع عن هذهالعادة تماماً، وغالباً ما تستغرق أياماً قليلة للإقلاع عنها، وفي المرحلةالتالية نجد أن القراء لم يحركوا شفاههم فقط، بل أيضاً يحركون حبالهمالصوتية أثناء القراءة، وبالنسبة للرجل، فإن تفاحة آدم ستتحرك كما لو أنهميتحدثون بالفعل. أما المرحلة الأخيرة تتضمن تكرار الكلمات في ذهنك سراًدون إحداث أي حركة حسية، وسواء كنت على وعى بهذا أم لا، فإنك غالباً ماتقوم بفعل هذا،كيف أقلل من الصوت الداخلي ؟إن القراءةالبصرية و هي القراءة بالعين و مقاومة الصوت الداخلي مرارا و تكرارا هيالوسيلة الأساسية للتقليل من هذه العادة السلبية. سوف نقوم ببعض التدريباتللتقليل منها لأنه قد لا تستطيع التخلص منها.



3-
التراجع أو إعادة القراءة :

كمايذكر توني بوزان فإن هناك تشابه بين هاتين المشكلتين على الرغم أن كلواحدة مهما لها طبيعتها المختلفة فإن التراجع هي عملية مقصودة تقوم بهاللعودة إلى جمل قمت بقراءتها نظرا لوجود شعور داخلي لديك بأنه يجب أن أعيدماقرأته لكي يزداد فهمي له.

أما مشكلة إعادة القراءة فإنها نوع منالخداع البصري غير المقصود حين ترجع العين لا إراديا لقراءة جمل تمتقرائتها. هذه العمليتين تعتبران من العادات السلبية للقراءة و التي تسبببطأ أثناء القراءة قد يكون سببها إما إيحاءات سلبية داخلية بنقص الفهم لماقرأته سابقا أو قلة التركيز أثناء القراءة مما يسبب رجوعا غير مقصود لماتمت قراءته. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على من يرجعون لإعادة قرائةماتمت قراءته أن نسبة الفهم لديهم لاتزيد بنسبة كبيرة عند إعادة قراءتهمللمادة التي تمت قرائتها.

كيف أتخلص من التراجع أو إعادة القراءة ؟هناك طريقتان يمكن أن تساعداك على إيقاف هذه العادة السلبية :

أولاهما : أن تزيد من ثقتك بنفسك و تعمل جاهدا على عدم إعادة قراءة ماقمت بقراءتهلأن ذلك لن يجدي شيئا و لن يزيد من فهمك بل سيبطئ من الفهم و القراءة.

ثانيهما : أن تزيد من سرعة قراءتك و تركز على مضي عينيك للأمام.

سوف يكون هناك تطبيقات عملية قوية جدا في مركز القراءة السريعة للتخلص من هذه المشكلة.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-06-2007, 02:48 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'madameaicha' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 519
معلومات إضافية
السمعة: 1499
المستوى: madameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud of
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: madameaicha غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اختي سمر على مجهوداتك الرائعة وعلى هذه المعلومات المفيدة التي اتحفتينا بها.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الاستاذة المسيرة احمد العلوة
مدربة معتمدة في التنمية البشرية من مركز الامتياز الجزائر

ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي
مديرة تحرير مجلة تقنية الحرية النفسية


ممثلة الاتحاد التطوري لمسارات الطاقة بالمملكة المغربية


اللهم اجعلنا مفاتيح للخير . مغاليق للشر
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-06-2007, 07:56 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2007
المشاركات: 24
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: samarzyt will become famous soon enoughsamarzyt will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: samarzyt غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : madameaicha مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اختي سمر على مجهوداتك الرائعة وعلى هذه المعلومات المفيدة التي اتحفتينا بها.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وبارك الله فيك
وجزاك الله ألف ألف خير

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-06-2007, 05:53 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2005
الإقامة: المغرب
العمر: 39
المشاركات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: bouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond reputebouzniki has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: bouzniki غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

ألف ألف شكر على المعلومات القيمة
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-06-2007, 05:11 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
الإقامة: مصر
العمر: 30
المشاركات: 58
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: عم حرنكش will become famous soon enoughعم حرنكش will become famous soon enough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: عم حرنكش غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

السلام عليكم و رحمه الله
على الرغم من ان الماده نظريه اصابتنى بالملل الا اننى استفدت و اكتشفت انى اكرر ما قرات فى ذهنى ولم اكن اعلم انها مشكله.
هل يجب ان لا اكرر ما قرات ولو ان هدفى الحفظ و هو ما نفعله عند المذاكره(التكرار يعلم الشطار؟)
و جزاك الله خيرا اختى العزيزه
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-06-2007, 10:09 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2007
المشاركات: 24
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: samarzyt will become famous soon enoughsamarzyt will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: samarzyt غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : عم حرنكش مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمه الله
على الرغم من ان الماده نظريه اصابتنى بالملل الا اننى استفدت و اكتشفت انى اكرر ما قرات فى ذهنى ولم اكن اعلم انها مشكله.
هل يجب ان لا اكرر ما قرات ولو ان هدفى الحفظ و هو ما نفعله عند المذاكره(التكرار يعلم الشطار؟)
و جزاك الله خيرا اختى العزيزه
القراءة السريعة تهدف الى زيادة سرعتك بالقراءة وزيادة استيعابك للمادة المقروءة وفهمك للفكرة العامة لهذه المادة اما الحفظ فيحتاج الى التكرار والقراءة السريعة تفيدك فقط في فهم المقصود وليس لحفظ النقاط
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-06-2007, 06:47 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2005
العمر: 52
المشاركات: 14
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: Mr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond reputeMr. Data has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: Mr. Data غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

بارك الله فيك على هذا الجهد
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-06-2007, 10:58 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2007
المشاركات: 24
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: samarzyt will become famous soon enoughsamarzyt will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: samarzyt غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : Mr. Data مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك على هذا الجهد
وبارك الله فيك
وانت مدعو للاشتراك معنا في هذه الدورة وسنكون سعيدين جداً بإنضمامك معنا

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-07-2007, 11:07 AM   #9 (permalink)
English section *********

 
tab
صورة 'hamid eddin' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
المشاركات: 1,996
معلومات إضافية
السمعة: 3527185
المستوى: hamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: hamid eddin غير متصل
افتراضي رد: دورة القراءة السريعة / الدرس الاول

بارك الله بك اختي الكريمة

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دورة القراءة السريعة samarzyt منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 40 13-06-2007 02:43 PM
إتقان القراءة السريعة Speed Reading الملبوس منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 12 19-03-2007 06:51 AM
لماذا ينبغي لك أن تتقن القراءة السريعة؟ مدرب متميز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 8 18-03-2007 07:17 PM
تدريب على القراءة السريعة مدرب متميز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 4 18-03-2007 07:00 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:54 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net