المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 15-05-2007, 01:22 PM
tab
صورة 'الصارم' الرمزية
.+[ متميز فضـي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2007
الإقامة: ابوظبي..الامارات
المشاركات: 1,496
معلومات إضافية
السمعة: 957559
المستوى: الصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الصارم غير متصل
المزاج: ???????
افتراضي قصة هداية شاب لمذهب أهل السنة والجماعة بعد إن كان .....ا

قصة هداية شاب لمذهب أهل السنة والجماعة بعد إن كان اباضيا


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهد اللهُ ، فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102)

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)(النساء:1).

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً. يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) (الأحزاب: 70 -71)

أما بعد .. فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

أخوتي في الله ، سوف أسرد قصتي لرجوعي لمذهب أهل السنة والجماعة بعد أن كنت في ظلمات البدعة .. وبعد أن كنت غارقا في بئر ضيق مظلم .. وبعد أن كدت أغرق مع الغارقين في ظلمات البدعة ... بعد أن كنت إباضيا ..

والحمد لله على هدايتي حمداً كثير ، وأني أحمد الله تعالى حمد كثيراً أولاً وآخراً الذي هداني لعقيدة السلف الصالح . و ما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله .

أكتب قصتي ليس لقصد الشهرة ولكن ندما وبكاءاً على زمن عشته من حياتي هدراً وضياعٍ في ظلمات ليس فيها نور أو قبس من نور . ولقصد العبرة لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد . وأعلم أنه سيكذبني كثير من الإباضية كعادتهم عندما يخرج أحد من نحلتهم . ولكن أقسم بالله العظيم أني كنت إباضيا . وأسأل الله أن يغفر لي إنه كان غفوراً رحيما يحب التوابين، ويغفر للمنيبين والمستغفرين، ويقبل اعتذار المعتذرين ، فله الحمد حمدا كثيراً طيباً مباركا فيه .


ظلمات فى ظلمات


لقد عشت في وسط بيئة أغلبهم إباضية وقليل منهم سنة ، وكان البعض من أهلي معتدلين ولا يعرفون عن عقائد الإباضية شيءا اللهم سوى رفع اليد وإسبالها والحمد لله على ذلك حمداً كثيراً .
وكان البعض الآخر وهم بحمد الله قلة لا تذكر على عكس ذلك فلقد عرفوا عن المذهب الإباضى كل شيء وتعمقوا فيه ، وكانوا متعصبين لمذهبهم أشد التعصب وما زالوا على ذلك! اللهم أهدهم للحق وطريق السنة ، اللهم آمين .

لقد نشأت إباضيا ، ولم أكن أعرف عن المذهب الإباضي إلا اسمه وانه مذهب آبائنا وأجدادنا ونحن نفتخر به أشد الافتخار ، ونسير على خطاهم سير المقلدين . والويل كل الويل على من غير أو بدل أو تكلم في هذا المذهب أو أحد من علمائهم ولو بكلمة حق .

عشت وكبرت على هذا الفهم وكنت أستغرب عندما أدخل مسجد وأرى بعضهم سنيين وبعضهم إباضيين ، ويزيد الاستغراب عندما أسمع من الذين يشار إليهم بالبنان في منطقتنا بأن السنة ( السنيين ) ليسوا على الحق ، وبأن علمائهم ومنهم ( علماء البلد الحرام ) لا يعرفون شيئا عن الدين وأنهم مقلدون وأنهم وهابيون، وأن الإباضية وإن كانوا قلة قليلة لكنهم هم أهل الحق والاستقامة ، وهم الذين أخذوا سنن وآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وأن ( عبد الله بن إباض ) الذي ينتمون إليه هو الذي أخذ العلم من أتباع وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ودائما ما أسمع الذم والشتم لعلماء البلد الحرام من الجهلة ومن المتعلمين أيضا وممن يشار إليهم بالبنان .
وحتى العامة من أبناء المملكة ( الوهّابيين ) -وهو مصطلح يطلق على جميع أبناء المملكة عند الإباضية - لم يسلموا من الذم والشتم ! وخاصة حرس الحدود منهم ؛ ودائما ما يتسلون بالقصص التي تحكي أن هؤلاء ( الوهابية ) عند الحدود لا يحبون العمانيين ويرمون بحقائبهم وحاجاتهم وأنهم يؤخرونهم لأنهم إباضية فقط .
والحق كل الحق بأني لم أر مثل هذا! فلقد ذهبت إلى المملكة عن طريق البر أكثر من خمس مرات ولم أر هذا الشيء أبداً ! وإن كان هناك قلة منهم فهذا في كل بلد وليس في المملكة فقط .
فنشأ لي بعض التعصب المذهبي بسبب الكلام الذى أسمعه من الذين يأتون من العمرة أو الحج ، أو حتى الذين لم يذهبوا إلى الحج أو العمرة بأن ( الوهابية ) يكرهون ( الإباضية )، ويكرهون المذهب الإباضي أشد الكره لأنهم على الحق – أي المذهب الإباضي – وأنهم عندما يرون إباضيا يصلي في الحرم ينظرون إليه نظرة كره ومن ثم يكلمونه بكلام قوي شديد – وهم لم يروا هذا وإنا مجرد أنهم سمعوا فقط - وإذا سألتهم هل ذهبت إلى السعودية يقول لك : لا! فوا عجباه!!


بداية الغيث


ومرت السنين ، ومنّ الله عزوجل عليَّ بالذهاب للعمرة لأول مرة في حياتي ، وكان ذلك في أوائل شهر رمضان المبارك قبل خمس سنوات ، وكان معي في هذه الرحلة ابن عمي وكان من المتعصبين للمذهب . وعندما قرُبنا من المدينة النبوية وقفنا لنصلي إحدى الصلوات المكتوبة في أحد المساجد المنتشرة على الطريق ، وبعد الانتهاء من الصلاة ، أتانا أحد الشباب السعوديين – وأظنه طالب علم - وقال لنا باحترام وبأسلوب محترم وكلام طيب - وكان يريد النصيحة - : أخوتي ممكن أتكلم معكم ؟ فتكلم ابن عمي وقال : تفضل ؟ فسألنا عن هيئة الصلاة التي صليناها وقد استغرب وحق له الاستغراب لأنه أول مرة يرى هذه الهيئة في الصلاة.

فقال ابن عمي وكان يتكلم بعصبية : نحن إباضيين ، ولنا كتاب هو أصح كتاب بعد القرآن نأخذ منه فقهنا وأحاديث المصطفي صلى الله عليه وسلم وهو مسند الإمام الربيع ، وليس لك دخل فينا ! فاستغرب الشاب السعودي من هذا الكلام الذي يسمعه لأول مرة في حياته ، لأنه معروف في العالم الإسلامي أن أصح كتاب بعد القرآن الكريم باتفاق الأمة هو صحيح البخاري وصحيح مسلم ، ولم يسمع في حياته عن هذا الكتاب المسمى بمسند الربيع ، المهم بعد هذه المناقشة جلست أفكر ، تارة أغضب وأقول في نفسي لماذا يتكلم معنا هذا الشاب وما هو دخله في هيئة صلاتنا ؟ وتارة استغرب من هذا الكلام وانتبه لماذا نحن مختلفون عن بقية الناس كما يقول لنا هذا الشاب ؟!
وزاد استغرابي حينما أرى الناس -حتى من غير السعوديين - ينظرون إلى صلاتنا مستغربين ، ووقفت أرى جموع الناس الذين يختلفون في صلاتهم عن صلاتنا ، لأني لأول مرة أرى المصلين خارج بلادنا، فإذا بأغلب الناس يصلون بالرفع والضم ! ولا أرى أحدا يصلى بإسبال اليد إلا قلة قليلة !!
وكان هذا بداية الغيث ولله الحمد أولاً وأخيراً .


نور السنة تطفئ ظلمة البدعة


ومرت الأيام والشهور ، وكان معي في العمل زميل هو أيضا إباضي وسافر إلى الخارج ومنّ الله عليه فاهتدى إلى مذهب أهل السنة والجماعة ، وبدأت أسرد له كيف كان ذهابي للعمرة .. الخ ، فلما رآني متحمساً بدأ يدعوني لنور السنة فجزاه الله ألف خير وغفر له وأدخله فسيح جناته لأنه كان له الفضل بعد الله تعالى في هدايتي .

قال لي في يوم من الأيام بأن عقائد ومذهب الإباضية ليست هي العقيدة الإسلامية الصحيحة وهم يختلفون كثيرا مع العقائد الصحيحة التي أثبتها الله عز وجل في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وضرب لي أمثلة ، منها: نفي صفات الله عز وجل. فقال بأن صفات الله عز وجل مذكورة في القرآن الكريم والسنة المطهرة فكيف لنا أن ننفيها؟! ومنها يقولون- أي الإباضية - بأن الله ليس بفوق وأنه ليس بمستوى على عرشه وهو في كل مكان ويؤولون آيات العلو لنفي التشبيه بزعمهم .. الخ ،

والله تعالى يقول في أكثر من آية (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) [ (لأعراف: 54)،(يونس: 3)،(الرعد: 2)،(السجدة: 4)،(الفرقان: 59)،(الحديد: 4)].
ويقول تعالى (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طـه:5).
ويقول تعالى (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) (الملك:16). ويقول تعالى ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ )(فاطر: من الآية10)
ويقول تعالى (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) (الأعلى:1).
وغيرها من الآيات الكثيرة .

والحمد لله ! فقد اقتنعت بأن الله عز وجل له أسماء وصفات، وأن صفاته يجب أن نثبتها كما أثبتها الله لنفسه في القرآن الكريم الذي هو كلامه عز وجل المنزل وليس مخلوقا كما يقول به الإباضية !
وكما ثبتت في السنة المطهرة لصاحبها حبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلالة سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم للجارية : "أين الله ؟" فقالت في السماء. والحديث رواه مسلم في صحيحه .
وعلمت بأن الله مستو على عرشه وعلمه محيط بجميع خلقه .
وأنه سبحانه وتعالى يُرى يوم القيامة كما قال تعالى : (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ.إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) (القيامة:22-23)، لا كما يقول الإباضية بأنه لا يُرى ! ويفسرون هذه الآية بأن المؤمنين ينتظرون ثواب ربهم ، وهذا التفسير خاطئٌ ، والأدلة كثيرة ببطلانه يعلمها الصغير قبل الكبير والعامي قبل العالم والحمد لله على ذلك حمداً كثيراً .

وبدأت في قراءة عقيدة أهل السنة والجماعة وأولها العقيدة الطحاوية كما نصحني بها زميلي المهتدي جزاه الله خيرا ، وكذلك العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وانصح أخوتي -وأخص بالذكر الإباضية منهم- بقراءة هذه العقائد مع الشرح المفصل لها ليتعرفوا على العقيدة الإسلامية الصحيحة بإنصاف دون تعصب مذهبي .
ومن كلامه لي قوله بأن مذهب الإباضية يتبرأ من بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، منهم : عثمان ذو النورين رضي الله عنه، وغيره من أفاضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستغربت وقلت له: هذا الكلام غير صحيح . فقال لي: انتظر لبعض الوقت وسترى بنفسك. وبالفعل احضر ما يدل على هذا المعتقد من كتب الإباضية المشهورة !!
فانتبهت من غفلتي ، وقلت لنفسي :كيف لي بمذهب يتبرأ من أفاضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وينفون صفات أثبتها الله لنفسه في القرآن الكريم ؟!!
كيف يكون مذهب الإباضية على حق وهم ينفون صفات الله عز وجل والقرآن الكريم الذي هو كلام الله تعالى يثبت هذه الصفات ؟!
فدعوت ربي أن يلهمني الهداية ، وبدأت في قراءة كتب علماء أهل السنة ، وبدأ نور السنة يتسلل إلى روحي وجسدي ، وعرفت بأن نور السنة سوف يطفئ بإذن الله تعالى ظلمات البدعة .


... معاناة لأخ في الله اهتدى لمذهب أهل السنة والجماعة ...


بدأت في محاورتي مع بعض الإباضية في الاعتقاد سواء كان ذلك شخصياً أو بالانترنت أو حتى بالهاتف . وتأكدت بعد ذلك من صحة ما قاله أخونا – جزاه الله خيراً – من أن هذا المذهب باطلٌ، وأنَّي كنت أعيش في الظلمات.
وأخبرني بأنه قد عانى الكثير بسبب تغييره للمذهب ، ومنها: قطع دراسته في الخارج !!
وليس هذا الكلام افتراء وإنما هذه حقيقة ، فوالله العظيم أنه قد أبلغنا بنفسه بهذه الكلام.وبعد ذلك اتجه فوراً إلى القنصلية السعودية وطلب إعانته على الحصول على عمل ، وقد تكفل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله باستكمال دراسته بعد اتصالات المسئولين في القنصلية مع سماحته جزاه الله خيرا وأدخله فسيح جناته .

ولقد عرفنّي هذا الأخ على كثير من العلماء الكبار من علمائنا الأفاضل وعلى كتبهم ونصحنا ولا يزال ينصحني إلى هذا اليوم .
ومازلت أذكر نصيحته الغالية بقراءة كتب الحديث الصحيحة كالبخارى ومسلم ، وكذلك كتب الحديث المحققة والمصححة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى ونصحني بقراءة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ففيهما العلم الكثير المفيد والرد على المبتدعة، وبالفعل بدأت بقراءة هذه الكتب بالرغم من منع بيع كثير منها في بلادنا ولكن الحمد لله على منِّه الكبير فلقد يسر الله لنا طريق العلم والهداية.



محاورة مع إباضي ( امام مسجد )


ولقد تم محاورتي مع بعض الإباضية بعدما عرفوا برجوعي للحق وكأني انتقلت من الإسلام إلى ملة أخرى !! .. أسأل العلي العظيم ان يغفر لهم .
وهذا نموذج من تلك المحاورات ، وهي محاورة مع أحد أقربائي الإباضيين ( إمام مسجد) :
سألني : هل صحيح بأنك غيرت مذهبك وأصبحت وهابي حشوي مشبه ..الخ ؟
فأجبته : وهل قرأت أنت هذه الآية : {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (الأنعام:153) ، بينما أنتم تتبعون ابن أباض ؟! وهل صحيح بأنكم في المذهب الإباضي تتبرءون من سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه ؟

أجاب : نحن لا نتبرأ ! وأنت لا تعرف معنى الولاء والبراءة عندنا ، ولعلمك عثمان - هكذا بدون ترضي عليه ! - فى خلافته تغير وغير !! وقد أعطى بعض أقربائه مناصب كبيرة لا يستحقونها وهذا لا يخفى على أحد.

قلت له : لو سمحت أولاً من هذا عثمان الذى تتكلم عنه ؟! أخي ينبغي عندما نتكلم عن أصحاب رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نحترمهم ونترضى عليهم. وسيدنا عثمان رضى الله عنه هو من العشرة المبشرين بالجنة وهو ذو النورين زوج ابنتي رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو مجهز جيش العسرة … الخ .
أجاب : من أين أتيت بأنه من العشرة المبشرين بالجنة ؟!
قلت له : أنا لم آتي بأي شيء من عندي ، وهناك أحاديث صحيحة وآثار مروية صحيحة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ارجع إليها إن شئت في كتب الحديث وفي كتب التاريخ إن أردت الحق .
أجاب : الكثير من هذه الأحاديث والآثار ضعيفة أو موضوعة ، ولا ينبغي أن نأخذها ونرويها !! .
قلت له : ماذا تقول يا أخي ؟! جمهور العلماء اتفقوا على صحتها ، وأنا الآن أطالبك بالدليل على كلامك ، فأت بدليلك إن كنت من الصادقين !
أجاب : هاتِ الأحاديث المروية عن فضائل عثمان وسوف أقدمها للعلامة القنوبي لأنه هو عالم الحديث عندنا . ولقد ضعف حفظه الله أغلبها .

أجبته : إلى هنا ونقف ، لأني لا أعترف بهذا القنوبي من أساسه ، لأنه ليس له ناقة ولا جمل في علم الحديث ولا له قيمة علمية هو أو حتى كتبه عند المحدثين . ولقد دلس وزيّد ونقّص وبدل في كتبه من كلام علمائنا وشيوخنا الأفاضل . والأمثلة موجودة إن أردتها . فهو عند علماء الجرح والتعديل مجروح ؛ فكيف يصحح ويضعف الأحاديث ؟!
هداك الله إلى الحق .

ولقد حاولت معه أن يترضى على سيدنا عثمان رضي الله عنه فلم يستجب لي !!
وقد استغرب عامة الإباضية الذين كانوا معنا في المناقشة من أن المذهب الإباضية يتبرأ من سيدنا عثمان رضى الله عنه ! وحذروه من القول مرة أخرى بهذا الكلام الذى يعتبرونه خطيرا! وهم لا يعلمون بأن هذا القول من عقائد الإباضية وليس من قوله الشخصي ! ولقد قلت لهم ارجعوا إلى كتبكم إن شئتم فستجدونه أخذ هذا القول الخطير منها .


محاورة أخرى مع إباضي بخصوص معاوية رضي الله عنه


قلت مرة لأحد الإباضية بعد رجوعه من مأتم للشيعة : لماذا تذهب إلى مأتم الشيعة ؟
قال : لأننا نحن نريد أن نوحد الأمة لا أن نفرقها وتوجد لديهم محاضرات قيمة !!
قلت : أنهم يسبون أصحاب وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم - وبالأخص أمنا عائشة رضي الله عنها، ومعاوية رضي الله عنه الذي كان كاتباً للوحي فيسبونهم- في محاضرتهم وهذا لا يخفي على أحدٍ صغيراً أو كبيراً، فهل ترضى هذا السب لأمهاتنا وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، مع العلم بأنكم لا تتفقون مع الشيعة تاريخياً ؟!
قال : الحق معهم! فمعاوية هو سبب المصائب ، وهو الذي خرج على الإمام علي ، وهو سبب الاختلاف ، وهو ليس بكاتب وحي كما تقول ! وبدأ يتكلم عن الاختلاف بين الصحابة رضوان الله عليهم ويتقول بأن معاوية رضي الله عنه أراد الخلافة !!

قلت : انظر! لقد فتنوك فاحذر! فيجب أن تكون قلوبنا وألسنتنا سليمة لأصحاب رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا نخوض فيما شجر بينهم .فإن الخلاف بين الصحابة رضي الله عنهم في عهد علي رضي الله عنه لم يكن في الخلافة، فإن الذين اختلفوا مع علي رضي الله عنه هم: طلحة، والزبير، وعائشة، ومعاوية رضي الله عنهم ، ولم يكن هؤلاء ينازعونه في الخلافة بل لم يَدَّعِ أحد لا من هؤلاء ولا من غيرهم، أنه أولى بالخلافة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه من علي ؛ لأنه أفضل من بقي، وقد كانوا يقرون له بالفضل، وإنما أصل الخلاف بين هؤلاء الصحابة المذكورين وعلي رضي الله عنهم هو في المطالبة بدم عثمان وقتل قتلته، فقد كانوا يرون تعجيل ذلك والمبادرة بالاقتصاص منهم، وقد كان علي رضي الله عنه لا ينازعهم في أن عثمان رضي الله عنه قُتل مظلوماً، ولا على وجوب الاقتصاص من قتلته، وإنما كان يرى تأجيل ذلك حتى تهدأ الأوضاع ويستتب له الأمر، لأن قتلة عثمان كثير وقد تفرقوا في الأمصار كما كانت طائفة كبيرة منهم في المدينة بين الصحابة. ومع هذا كله فإن اختلافهم رضي الله عنهم لم يصل بهم إلى الطعن في الدين، واتهام بعضهم لبعض، وإنما كان كل فريق يرى لمخالفه مكانته في الفضل والصحبة ويرى أنه مجتهد في رأيه، وإن كان يخطئه فيه.

ومعاوية رضي الله عنه كان كاتباً للوحي وعندنا الدليل من السنة بأنه من كتاب الوحي .


وذكرت له عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة :-

أنهم يتبرءون ممن يكره الصحابة ، ويمسكون عما شجر بينهم ، ويقولون إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب ، ومنها ما قد زيد فيه ونُقص وغُير عن وجهه ، والصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون . وهم مع ذلك لا يعتقدون أن كل واحد من الصحابة معصوم عن كبائر الإثم وصغائره . بل تجوز عليهم الذنوب في الجملة . ولهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما يصدر منهم إن صدر . حتى أنهم يغفر لهم من السيئات ما لا يغفر لمن بعدهم . لأن لهم من الحسنات التى تمحو السيئات ما ليس لمن بعدهم . وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنهم خير القرون . وأن المدّ من أحدهم إذا تصدق به كان أفضل من جبل أحد ذهباً ممن بعدهم . ثم إذا كان قد صدر من أحدهم ذنب فيكون قد تاب منه . أو أتى بحسنات تمحوه أو غفر له بفضل سابقته أو بشفاعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذين هم أحق الناس بشفاعته . أو ابتلي ببلاء في الدنيا كُفر به عنه .

فإذا كان هذا في الذنوب المحققة ، فكيف الأمور التى كانوا فيها مجتهدين إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطئوا فلهم أجر واحد والخطأ مغفور ؟!
ثم القدر الذى ينكر من فعلهم قليل ونزر يسير مغمورٌ في جنب فضائل القوم ومحاسنهم ، ومن الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله والهجرة والنصرة والعلم النافع والعمل الصالح . ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما من الله عليهم به من الفضائل علم يقيناً أنهم خير الخلق بعد الأنبياء. لا كان ولا يكون مثلهم . وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله .
ولا أدرى لماذا يتداول الإباضية هذه الاختلافات بفهمهم السقيم بدون الرجوع إلى الرويات الصحيحة المعتبرة ؟!


شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهما الله
غصة في حلوق المبتدعين إلى يومنا هذا


وقد قال لي مرة : ماذا تقول في علمائكم الذين تفخرون بهم ومنهم ابن تيمية وابن القيم ؟
قلت : علماء من أفاضل علماء المسلمين رحمهم الله وحشرنا معهم . ولهم من الكتب القيمة التي انتفع بها المسلمون قاطبة الشيء الكثير جزاهم الله عن المسلمين كل خير .
قال : لقد ذكر صاحبكم ابن القيم في كتابه الصواعق المرسلة بأن الله ينسى – والعياذ بالله – فما رأيك ؟
قلت : سوف أرجع الى الكتاب ثم اتكلم معك – ورجعت الى كتاب مختصر الصواعق المرسلة للشيخ ابن القيم رحمه الله فما وجدت إلا أنه شرح الآية ( نسوا الله فنسيهم ) وقال رحمه الله: أي أهملهم وتركهم بما نسوا آيات الله. فانظر رحمك الله الى الافتراء !– بدون أن يقرأ الكتاب!! فقط اللهم سمعه من أحد مشايخهم الإباضية الذى يشار اليه بالبنان عندهم – ولقد تحديته إن هو قرأ هذا الكتاب؟
فأجاب أنه لم يقرأه ! ولكن الكلام موجود حتى وإن لم يقرأه !!!

قلت له : أليس هذا بافتراء على أحد مشايخ وعلماء المسلمين بدون علم ؟!
ولقد أعطاك الله عقلا لترجع إليه ، ماذا تقول لربك عندما يسألك ؟ تقول له: قال الشيخ الفلاني لي وقال فلان ! اتق الله يا رجل !
فأنظر رحمك الله كيف التضليل من قبل علمائهم !!
وكما قيل : عش رجباً ترى عجباً.
لكنه أبى واستكبر ، وكان دائما ما يستهزئ بعلماء أهل السنة والجماعة سواء المتأخرين أو المعاصرين وخاصة شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومن المتقدمين الشيخين ابن باز والألباني رحمهما الله ( مع العلم بأن كتب وأشرطة الشيخين ابن باز والألباني رحمهم الله ممنوعة ، وكذلك أغلب كتب شيخ الاسلام ابن تيمية ) .

ولقد قال لي هذا الشخص في أكثر من مناسبة: لنذهب إلى الشيخ الحارثي أو الشيخ الخليلى ليردوا على عقائدك الوهابية .
وهذه هى حجتهم عندما يعجزون عن إثبات أدلة صحة مذهبهم !
ودائما ما أقول له مراراً : إني والحمد لله على حق ، ولا أريد أن أرجع إلى الظلام مرة أخرى بعد أن هداني الله عز وجل إلى نور السنة ، فله الحمد أولا وأخير.



ولازلت صابراً ...


توالت المضايقات وخاصة من أقربائي ، فكانوا دائما ما يرددون لي أني بعد أن ذهبت للعمرة تغيرت ، وغيرت مذهب آبائك وأجدادك مذهب أهل الحق والاستقامة بمذهب الوهابية. فقلت : هل تريدون أن تقولوا ( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ)(الزخرف: 23)
وقالوا لي مرة: نذهب بك إلى الشيخ الخليلي لعل الله أن يهديك على يده .
قلت لهم : يا قوم ليس بي مس أو جنّة وليس بي ضلالة ، إني آمنت بالله واتبعت سنة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفلا ترضون باتباعي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
قالوا : إذن اتبع ما كان عليه آبائك!
قلت : (أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة: 170)
قالوا : كيف وهذا فلانٌ قريبك وهذا فلان درسوا في الخارج وتعلموا الشيء الكثير ، معقولة لا يعرفون بأن هذا المذهب خاطئ ؟! وعلمائنا المتأخرين والمتقدمين لم يكتشفوا هذا المذهب الخاطئ ؟!

قلت لهم : علمائكم ليسوا بحجة عند علماء المسلمين ، وأقربائي هؤلاء تعلموا أمور الدنيا فقط ، وإن معي كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ولن أضل طالما اتبعهما ، فإن كان لكم حجة فأتوني بها ( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة: 111) ليصلح الله أعمالكم ويهدنا وإياكم إلى الحق .
قالوا : صلاتك فيها رفع وضم وتحريك أصبع ، وهذا ليس من الصلاة في شيء وبهذه الحركات تبطل صلاتك لأنك لم تخشع لله في صلاتك ؟.
قلت : هذه الحركات هي صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وتوجد أحاديث صحيحة بل ومتواترة بخصوص الصلاة ، وموجودة في الكتب الصحاح . فهاتوا دليلا واحدا صحيحا بأن من صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إسبال اليد ! وإني والله العظيم مستعد أن أتبع هذه الصفة إن كانت بروايات صحيحة ، لأني ما غيرت إلا لاتباع الصحيح والطريق المستقيم .
فسكتوا ومازلت انتظر ردا من الإباضية أن يأتوا بحديث صحيح في إسبال اليد في الصلاة بسند صحيح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم !
مع العلم بأن هذا اختلاف فقهي وإنما الأهم هو اختلافنا في العقيدة .


.. وابصرت الحقيقة عن قرب ...


ودرات الأيام والشهور وسافرت عدة مرات للمملكة ولاحظت بأن العلماء وطلبة العلم في المملكة متواضعين جداً بعكس الكلام الذي كان يقال عنهم عند جمهور الإباضية ، وجلست مع بعضهم وتكلمنا ولم أرَ منهم أي شيء مما يقوله الإباضية عن هذا الشعب والله العظيم الذي لا إله إلا هو بأني لم أرَ منهم إلا كل احترام وتقدير هناك ، وهذا الكلام لمسته من صغيرهم قبل كبيرهم ، ورأيت كيف طلبة العلم يحترمون علمائهم ، وجالستهم في مجالس خاصة وعامة ، ولا أدرى لماذا كل هذا الحقد عليهم ، و هل هو حقد أم حسد!! .
بالعكس تماما أرى بأن أخوتنا وأهلنا وأحبائنا في المملكة أناس يطبقون الشريعة الإسلامية ويحرمون الحرام ويحلون الحلال ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وهذا لمسته عن قرب . في حين نرى أن بعض الدول أو الأغلبية من الدول العربية والإسلامية يحاربون الإسلام حرباً ضروساً ، وهذا واضح جلي لا يختلف فيه اثنان .
الحق أقول بأن علمائنا وأخوتنا طلبة العلم السعوديين من أفضل الناس الذين قابلتهم وليس كما يدعيه الإباضية ، وانظروا بأنفسكم قبل أن تحكموا على الناس . اللهم أهد قومي للحق فإنهم لا يعلمون .



نصيحة لأخوتي وأهلي الإباضية


هذا ما أردت قوله في هذا الموضوع ، وأقسم بالله العظيم الذي لا إله إلا هو بأني كنت إباضيا وعشت معظم عمري إباضيا قبل أن يهديني ربي للحق وطريق السنة المطهرة طريق السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم.

لقد كنت أظن في دعوة التوحيد الخالصة ( دعوة الشيخ المجدد محمد عبد الوهاب رحمه الله تعالى ) الظنون ! حتى منّ الله عليّ بقراءة كتب الشيخ محمد عبد الوهاب وما رأيت في كتبه إلا قال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعوة إلى التوحيد الخالص الخالي من الشركيات ، فأنصح معشر الإباضية بحسن الظن بهذه الدعوة وقراءة كتبهم قبل الحكم عليها بتسرع . وأنصحهم بقراءة كتب أهل السنة والجماعة حتى يعرفوا عن قرب السنة الصحيحة ولن يندموا أبدا والله الذي لا إله إلا هو .. لن يندموا .

وأنصح أخوتي الإباضية بأن ينتبهوا ويفيقوا من غفلتهم ويرجعوا إلى الكتاب والسنة المطهرة بفهم سلف الأمة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن لا يتعصبوا لمذهبهم ويتناسوا تعصبهم وأن يدعوا الله تعالى أن يهديهم لطريق الحق بقلب صادقٍ مطمئن ، فسوف يرون النور ولسوف يهديهم الله عز وجل للحق فلن يخذل الله عز وجل عبداً دعاه بقلب صادق خاشع.

وأنصحهم بعدم التسرع في الحكم على من جاء بنبأ أو كلمة تحقّر من شان علماء أهل السنة والجماعة والرجوع إلى كتبهم قبل رميهم بالكذب أو غيره .
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) (الحجرات:6)

نصيحتي لكل من يقرأ هذا الكلام من أخوتي الإباضية أن يراجعوا أنفسهم مع أنفسهم ويتذكروا قوله تعالى : ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)(النساء: 59) . ويتذكروا قول حبيبنا صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإني أوتيت هذا الكتاب، ومثله معه] (أخرجه أبو داود و صححه العلامة الألباني).

أخوتي إن اختلفتم في شيء فردوه إلى كتاب الله عز وجل القرآن الذي {لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} (فصلت:42)
وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بدون تعصب لفلان أو علان وسوف تتضح لكم الحقيقة إن شاء الله تعالى .


بشارة


بفضل من الله تعالى وحده انتشرت الدعوة السلفية المباركة عند كثير من الإباضية واهتدوا لطريق السنة المطهرة ، وعرفوا الحق الواضح ، والكثير منهم ينشرون هذه الدعوة المباركة لأنها دعوة التوحيد الخالص ، والكثير اقتنع بهذه الدعوة لأنها ترجع إلى الكتاب والسنة في عقيدتها وجميع أمورها الدينية نسأل الله العلى القدير أن يثبتنا وييسر أمرنا .


خاتمة


الحمد لله حمد كثيرا على تفضله علي بهدايتي للحق والطريق المستقيم .
الحمد لله حمدا كثيرا على منه علي باتباع سنة حبيبنا محمدٍ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اللهم اغفر وارحم وارزق من كان سببا ولو بكلمة في هدايتي .
اللهم اغفر لأخي في الله ( الذي نصحني بكتابة هذه الأسطر ) وارحمه وارزقه الذرية الصالحة وأدخله فسيح جناتك ، وأشهد الله العظيم أني أحبه في الله ، اللهم زده علماً ووفقه إلى طريقك المستقيم واحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
اللهم اغفر لي ولوالديَّ ولجميع المسلمين .
اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر .
اللهم اهدِ قومي لطريق السنة فإنهم لا يعلمون .
اللهم اهد قومي لطريق السنة فإنهم لا يعلمون .
اللهم اهد قومي لطريق السنة فإنهم لا يعلمون .
وأسأل الله تعالى أن يقبل توبتنا ، ويغفر حوبتنا ، ويسدد ألسنتنا ، ويسل سخيمة قلوبنا .


طلب بسيط


طلبي من أخوتي الذين يقرءون هذا الموضوع أن يدعوا لنا بالثبات على الهداية وأن ييسر الله لنا الخير ويرزقنا علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولسانا ذاكراً شاكراً لله عزوجل .
ولا تنسونا من دعوة صالحة في ظهر الغيب . .
والله على ما أقوله شهيد ، وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .



----- منقول -----


عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله r: السلطان ظل الله في الأرض فمن أهانه أهانه الله، ومن أكرمه أكرمه الله. حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم، وأحمد، والطيالسي، والترمذي، وابن حبان، وحسنه الألباني.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 17-05-2007, 09:28 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'ابو نواف' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Apr 2007
الإقامة: السعودية
المشاركات: 465
معلومات إضافية
السمعة: 238302
المستوى: ابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond reputeابو نواف has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابو نواف غير متصل
الرسالة الشخصية
*-*-*-*-*-*
افتراضي رد: قصة هداية شاب لمذهب أهل السنة والجماعة بعد إن كان .....ا

جزاك الله خيرا أخي ( الصارم ) على نقل هذه القصة
وأسأل الله العلي القدير أن يثبت أخانا على الحق
وأبشركم بأنني في بلد أعرف أعدادا من قوافل العائدين الى الله من المذهب الإثنى عشري بل وأصبح الذي يدعوهم الآن هم بنو جلدتهم والذين كانوا يوما ما على مذهبهم حتى تكاد أن تقول لاتوجد عائلة (شيعية ) الا ويوجد بها أحد من المهتدين... والحمد لله رب العالمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 20-05-2007, 12:26 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2005
الإقامة: UAE دار الكرم
العمر: 32
المشاركات: 2,034
معلومات إضافية
السمعة: 5209980
المستوى: خليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: خليفة المرزوقي غير متصل
المزاج: ?????
افتراضي رد: قصة هداية شاب لمذهب أهل السنة والجماعة بعد إن كان .....ا

الحمدلله رب العالمين

قصة جميلة وطويلة جدا

سبحان الله ان رجلا كان اباضيا ثم عرف الاسلام حق قدره


لكن البعض مازالوا على التصوف وينشرونها باساليب جميلة حيث يعتقد بعض المسلمين

ان الصوفية هم السلف الصالح لا والله كذبوا

نسال الله العافية

اللهم اهدي المسلمين الى كل خير

http://www.almotmaiz.net/vb/upload/7855_01281639852.mp3

ادريس ابكر بصوت شجي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 20-05-2007, 01:16 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'الصارم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2007
الإقامة: ابوظبي..الامارات
المشاركات: 1,496
معلومات إضافية
السمعة: 957559
المستوى: الصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الصارم غير متصل
المزاج: ???????
افتراضي رد: قصة هداية شاب لمذهب أهل السنة والجماعة بعد إن كان .....ا

جزاك الله خيراً

ابو نواف

على المشاركة

عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله r: السلطان ظل الله في الأرض فمن أهانه أهانه الله، ومن أكرمه أكرمه الله. حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم، وأحمد، والطيالسي، والترمذي، وابن حبان، وحسنه الألباني.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 20-05-2007, 01:17 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'الصارم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2007
الإقامة: ابوظبي..الامارات
المشاركات: 1,496
معلومات إضافية
السمعة: 957559
المستوى: الصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الصارم غير متصل
المزاج: ???????
افتراضي رد: قصة هداية شاب لمذهب أهل السنة والجماعة بعد إن كان .....ا

جزاك الله خيراً

خليفـة المـرزوقـي

على المرووووووووووووووور

عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله r: السلطان ظل الله في الأرض فمن أهانه أهانه الله، ومن أكرمه أكرمه الله. حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم، وأحمد، والطيالسي، والترمذي، وابن حبان، وحسنه الألباني.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
اضطهاد اهل السنة في ايران myh81 المنبر العام 3 05-05-2007 03:46 AM
مواقع أهل السنة والجماعة الصارم المنبر الإسلامي 3 07-04-2007 09:32 PM
الله اكبر ......هداية مجموعة من الرافضة باعتراف مراجعهم وعلمائهم!! النعمان المنبر الإسلامي 1 28-03-2007 02:07 PM
صرصور تسبب في هداية فتاة؟؟ الراقية المنبر الإسلامي 4 06-02-2004 10:53 PM
الله اكبر ......هداية مجموعة من الرافضة باعتراف مراجعهم وعلمائهم!! النعمان المنبر العام 0 13-04-2003 11:18 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:15 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net