المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 12-05-2007, 05:14 PM
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2006
المشاركات: 914
معلومات إضافية
السمعة: 200
المستوى: myh81 has a spectacular aura aboutmyh81 has a spectacular aura aboutmyh81 has a spectacular aura about
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: myh81 غير متصل
افتراضي من هم الإيزيديون أصول ديانتهم ومعتقدهم



و هذا تعريف باليزيدية أنقله للفائدة و لو كان طويلا بعض الشيء
باسم الجمل: الإيزدية أو اليزيدية كما هو شائع هي معتقد ديني قديم تعود جذوره إلى أيام السومريين في العراق وإلى العهد البابلي القديم هناك, دارت حوله الكثير من الشائعات وحار فيه الباحثون لغياب أصوله ومصادره المكتوبة, وأفضل السبل للتعرف على هذا المعتقد وأهله هو شد الرحال إليهم.
كانت أولى محطاتنا في الكشف عن أصول هذا المعتقد وطقوسه المتبعة في بعشيقة حيث التقينا الشيخ سليمان سمو رئيس القوالين, وهي مرتبة دينية مسؤولة عن أداء طقوس الصلاة وصيانة المعابد. الشيخ سليمان سمو سليمان (رئيس القوالين): القوالين هم رجال الدين هم العلم كله تابع للقوال ما حد له حق.. كل شخص له حق يتعلم بس العلم تابع للقوال أي شخص يموت يجوا عليه أنا أعطيهم قوالين يروحون يقرون هناك, عندنا دف وشبابة يدقون بها بالشيخ علي شيخ مراسم دينية للقوالين بأي منطقة أكو مناسبين يصير يجون ياخدون قوالين من عندنا, والقوالين بالسنة مرتين يطلعون على سنجار على هنا.. على حلب بسوريا, كانوا يطلعوا على تركيا بس بعد الحرب العالمية الأولى انقطعوا عن الروس وعن تركيا أكو عندنا إمام نسميه بيش إمام هذا مسؤول عن أكو شوغا يسمونهم يعني من جماعته هو مسؤول عنهم لأنه أكو وظائف دينية كل جماعة من جماعته عندهم وظائف دينية كلهم تابعين الإمام يسمون آذانيين.. آذانيين والباقي شيخ الوزير شمسانيين.. أكو شيخ شمساني عنده وظيفة دينية تابع للشيخ الوزير, والأمير نحنا صرنا خمسة يعني الخط الديني كله محصور بهالخمسة..

ما يلفت نظرك في بعشيقة هي كثرة المزارات ذات القباب مخروطية الشكل, ويُعتقد أن شكل القبة محاكاة لشكل العمامة التي كان يلبسها الديني في العهد البابلي قديماً وإنها ترمز إلى أشعة الشمس أيضاً على الرغم من وجود هلال يعلو القبة وهو من الرموز الإسلامية. اصطحبنا الشيخ سليمان لزيارة أحد المعابد في القرية وهو مزار أبو بكر وهو أحد الأولياء الصالحين عندهم, حيث يراعى في إقامة مثل هذه المزارات أن تكون قريبة من نبع ماء, لاحظنا أيضاً وجود شجر الزيتون في المكان الذي قلّ في أي مكان آخر في العراق, وعند الاستفسار قيل أن زيته مخصص لإضاءة مرقد الشيخ عدي في لاليش وهو المكان المقدس لدى الإيزيديين.

صادفت زيارتنا وقت مغيب الشمس وهنا توقف الشيخ سليمان لأداء صلاة الغروب واتخذ الشمس قبلة له, هنا بدأت تدور في النفس الأسئلة والظن في أن القوم يعبدون الشمس, ومن هنا انطلقت رحلة البحث في أصول هذا المعتقد وتبيان مراميه خاصة في غياب المصادر المكتوبة عنه, وهذا ما يؤرق أهل هذا المعتقد بأنه ليس لديهم مصدراً موحداً لأخذ طقوسهم منه سوى ما تعارفت عليه الأجيال وتناقلته شفاهة وطقوساً.

د. عبد العزيز سليمان (باحث): تاريخ الازدية يعني بالضبط ما أعرف تاريخ الازدية عندهم, بس أنا أقول الإزدية هي منحدرة من الأقوام القديمة اللي سكنت بلاد الرافدين خاصة في الشمال يعني منطقة كردستان الحالية, وتمتد جذورهم إلى المدينيين, المدينيين الذين هم أجداد الكرد, ويُقال طبعاً في ذاك الوقت كان النبي إبراهيم الخليل هو اللي ظهر في منطقة حران هي منطقة في كردستان, وتنبأ هناك وأصبح نبي والكثير من الإزديين يقولون بأن إبراهيم الخليل هو يزيدي والإزدية.

باسم الجمل: لكن من أين جاء اسم يزيدي أو إيزيدي؟ يُجمع الكثير ممن أرخ للإيزيدية أن أصل الاسم يعود إلى إيزيدا وهو اسم لإله بابلي قديم, وإنه لما نُقل الاسم إلى العربية كُتب بهيزيد أما حرف الياء بالعربية يقابله حرف المدة المهموزة بالكردية, وهنا وقت اللمس مع اسم يزيد الذي يقال عنه يزيد ابن معاوية الأموي واتهم الإيزيديون بعبادة يزيد هذا.

أبو جودت (مدرس لمادة التاريخ): الإيزيدية عرفت الله وآمنت بوحدانيته منذ أيام إبراهيم الخليل عليه السلام, أما ما أُشيع عن اليزيدية وأول ثغرة بدأت وأدت إلى أن البعض يتكلم بخلاف أو يشوه حقائق عن اليزيدية كانت تسمية اليزيدية, تسمية اليزيدية الإيزيدية إنك حينما تسأل أي إيزيدي يقول لك أنا إيزيدي, لكن عندما تُرجمت إلى اللغة العربية سميت باليزيدية, وعليه فالمؤرخين الباحثين الذين جالوا وصالوا في معرفة اليزيدية قالوا ينتسبون إلى يزيد بن معاوية وآخرين إلى يزيد بن أنيسة الخارجي وآخرين إلى يزدان وو.. لكن تسمية اليزيدية يعني كأنه حينما نقول اللهية لأنه إيزيه اسم من أسماء الله الحسنى, في أقوالنا اليزيدية هنالك نصوص صريحة وواضحة إيزي من.. يعني نقول إلهي الجليل تسمى بألف اسم واسم واسمه العظيم اسمه الكبير هو الخالق أي خالق نفسه وخالق البشر والطبيعة كلها الله سبحانه وتعالى.

باسم الجمل: يعتبر الإيزيديون أنفسهم أول الموحدين وأن توحيدهم الله الخالق الواحد الأحد ابتدأ بإبراهيم الخليل عليه السلام, بعد أن كانوا كما غير من الناس حينها يعبدون مظاهر الطبيعة ويقدسونها اتقاء لشرها, لكنهم لا يعتبرون أنفسهم من أتباع النبي إبراهيم عليه السلام ويقولون أنه لا نبي لهم رغم احترامهم كل الأنبياء.

باسم الجمل: يربط الإيزيديون جذور معتقدهم هذا بالمعتقدات السومرية والبابلية القديمة من حيث تصورهم لبدء الخلق إضافة إلى تقديس بعض مظاهره وأهمها الشمس وهي قبلتهم عندما يقومون بتأدية الصلوات, وهنا يقولون بأن تقديسهم للشمس كأحد تجليات نور الله يعود إلى جذور مثرائية قديمة التي انتشرت في بلاد فارس في الألف الأول قبل الميلاد, وأن مثل هذا كان إله الشمس الذي عُبد حينها.

البير خدر سليمان (باحث في الأيزيدية): الديانة الإيزدية ديانة تأملية يتأمل وينظر حوليه ينظر للظواهر الطبيعية, فكان يؤمن بأنه لكل ظاهرة هي لها خدام صاحب, وكان ينظر إلى أن الشمس هو أبرز هذه الظواهر ولولا الشمس لما كانت الحياة وهي ضد الظلام, فالشمس هي الحياة فلهذا جعلها قبلته, إيمان منه بأنها هي أبرز ظاهرة أو عنصر من العناصر التي خلقها الله هي نور الله. باسم الجمل: لهذا يتوجه الإيزيديون للشمس ثلاث مرات كل يوم للصلاة لله, في الصباح عند بزوغ الشمس وفي الضحى وعند المغيب, والصلاة عندهم فردية ولا وجود للصلاة الجماعية, ويجب غسل الوجه واليدين قبل الصلاة.

د. عبد العزيز سليمان (باحث): اليزيدي عنده ثلاث أوقات للعبادة أو الصلوات نقول أيضاً, عندنا عبادة دعاء حقيقة دعاء الفجر على كل يزيدي أن يقوم من الفجر يعني من الفجر وقت الفجر أن يقوم يقرأ دعاؤه ويتجه إلى الله ويطلب من الله أن يعطي الرزق لكل إنسان وحيوان ولكل كائن حي موجود في هذا الكون وبعدين أن يعطي الرزق له ويتجه إلى عمله بعد ذلك, هذا أحد الأدعية هو دعاء الفجر, دعاء ثاني دعاء الشروق على كل إيزيدي عند شروق الشمس أن ينهض بعد أن ينظف نفسه ويتغسل أن يتجه إلى الشمس لأن الشمس هي قبلتنا, يتوجه إلى الشمس لعبادة الله, يتوجه إلى الشمس ويقرأ دعاء الصبح وبعد ذلك يذهب إلى عمله أيضاً, والدعاء الآخر هو دعاء الغروب عند غروب الشمس يتجه الإيزيدي أيضاً إلى الدعاء ويتجه إلى الشمس.

من أين جاءت قدسية معبد لاليش؟

باسم الجمل: الإيزيدية معتقد تأملي باطني ومراتبي وهكذا يقول ومراتبيته متوارثة, ويتقاطع هذا المعتقد الإزدي مع المعتقد الدرزي والإسماعيلي في بعض الطقوس والرؤى, كل ما موجود من هذا المعتقد هو مجموعة طقوس وتراتيل يؤديها أهل هذا المعتقد أثناء تعبدهم, وأماكن عبادة تتوزع المناطق التي يوجد بها الإيزيديون في مناطق كردستان العراق, وأهم هذه الأماكن وأكثرها تقديساً معبد لاليش أو مزار الشيخ عدي بن مسافر الأموي ولكن من أين جاءت قدسية هذا المعبد.

د. عبد العزيز سليمان (باحث): الله خلق سبعة ملائكة خُلقت من نور الإيزيدي وجعل أحد الملائكة وهو طاووس الملك جعله رئيساً على الملائكة وهو الذي يقوم بإدارة الكون بأمر من الله, والملائكة كلها هي خُلقت من نور الله, الملائكة هي ليست أجساد فقط هي أرواح إلهية هدفها هو عبادة وتوحيد الله والتسبيح في عبادة الله.
الشيخ سليمان سمو سليمان (رئيس القوالين): عندنا حسب اعتقاد الدين اليزيدي أن الرب خلق الدرة كان في الدرة أربعين سنة, وبعد ساعة الدرة انفجرت وجرى منها ماء والكون كله صار بحر من الماء اللي جري من الدرة, والرب خلق قطعة من هالدرة اعتبرها مركب ركب بها وتسير بالبحر, وبعدين استقر بلاليش, استقر بلاليش بمنطقة لاليش ألقى سر بالبحر سر من سره الكريم وجمد البحر صار تراب, يعني فمكان القصر نحنا مقدس عندنا بلاليش من هالسبب يعني مقدساتنا هذا المكان القصر الربي هي عين.. اليزيدي.. عين البيضة اليزيدية يتعمدوا كل يزيدي يتعمد بها.

باسم الجمل: يقع لاليش على بعد 15 كيلو متراً من قرية باعدرا التي كانت تسمى بالآرامية بيت عذري وتعني دار الأعوان أو دار الإيزيدا في قضاء الشيخان شمال العراق, في الطريق إلى لاليش لا بد من الاستراحة في باعدرا والتعرف عليها وعلى أهلها وتقاليدهم, حيث أن كل سكانها من الإيزيديين لأنهم من هناك تعرف سر تقديس لاليش. عندما تدخل القرية وترى بيوتها تحس بالقدم وكأنك تعود إلى الوراء زمناً طويلاً, بعضاً من البيوت ما زال يُصنع من الطين, وهذه تصنع التنور الذي ما زال يُستخدم حتى اليوم لإعداد الخبز لنقص النفط في بلد يطفو على بحر من النفط.

وجودنا هناك أثار الفضول بداية الخريف والإحساس بدفء الشمس يُدخل إلى النفس الطمأنينة, وجوه تملأها الشوارب, وتعابير تختزل زمناً طويلاً وتجارب مؤلمة, وإطلاق الشوارب على هذه الطريقة هو تقليد درج عليه كبار السن الإيزيديين وذلك للتمايز فقط, وفيما بعد أخذ يحمل علامة الانتماء الديني الطائفي إن شئت, لباسهم خاص ومميز والمميز أيضاً أن غالبية أهل القرية يعيشون حالة فقر محسوس, قلة في الأعمال وبطالة مستشرية إلا من قليل, يمضي شباب القرية وكبارها أوقاتهم على المقهى وفي لعب الدومينو.

الطريق إلى المعبد تأخذك إلى وادي لاليش وهو ملتقى لثلاثة جبال متعاضدة تحتضن معبدين مقدسين شديدي التقديس لدى الإيزيدي هما مقام الشيخ عدي والشيخ شمس, ويُجمع المؤرخون أن الشيخ عدي كان متصوفاً مسلماً قدم من مدينة بعلبك اللبنانية في القرن الخامس الهجري ولجأ إلى ذلك المكان, وسرعان ما تبعه الناس هناك لأنه عرف الله كما يقولون وينظرون إليه على أنه مجدد للإيزيدية.

باسم الجمل: هذا هو معبد لالش، أو مزار الشيخ عدي بن مسافر الذي يعتبر الإيزيديون مجدد الإيزيدية، ويعدّ المكان الأكثر قدسية لدى أتباع المعتقد الإيزيدي. فما أن تقترب من المعبد حتى يطلب منك خلع نعليك، فإنك في الوادي المقدس لالش إيذاناً ببدء حرمة قدسية المكان، بحكم انزواء المعبد في وادٍ ضيّق، فإن الشمس لا تصله إلا قليلاً. وعليه فإنك تستشعر البرودة تسري في قدميك ما أن تخلع نعليك. لكن لا مناص، وعليك التحمّل، وتستشعر أيضاً الهدوء الذي يلف المكان حتى الصمت، وربما هذا ما جعل المكان مناسباً للنساك والمتعبدين.

د. عبد العزيز سليمان (باحث): قِدَم لالش من جانب نحكيها حسب وجهة نظرنا نحن الإيزيديين، الجانب الميثولوجي والجانب الأركولوجي التاريخي، الجانب الميثولوجي أنه عندنا نصين من النصوص القدسية، يعني قول خليقة الكون، كيف الله خلق من نوره سبع ملائكة، وخلق الشمس والقمر وكذا، وثم يعني كانت درة، نفخ في الدرة فاحمرت واصفرت وتفجرت وجزء صار منها الشمس وجزء القمر وأجزاء متناثرة النجوم، ثم أمطرت.. تكاثفت فأمطرت فسقطت الأمطار فأضحى الكون بحراً عائماً ولم يتخثّر إلى أن أنزل الله لالش كخميلة، فتخثرت الأرض.

أبو جودت (مدرس لمادة التاريخ): نظرية الخلق عند اليزيدية كيف أنها كانت كدرة، يعني قريبة جداً من التفسيرات العلمية، أن الشمس وتوابعها كانت في يوم ما، كانت جسماً ملتهباً واحداً ولسبب ما إن كان النظرية السديمية أو النظرية المزدوجة أو غيرها انفلقت انشطرت والجسم الأصلي الشمس بدأ يبقى والباقي يدور حوله بعكس عقارب الساعة، لكل له مداره الثابت، وتحوّلت من حالتها الغازية إلى حالة سائلة ثم تصلبت. النظرية اليزيدية تؤمن بهذا وقالت بهذا قبل أن يقول بها أي عالم فلكي أو جغرافي. من الحالة الغازية تحوّلت إلى سائلة فمن كانت سائلة الله سبحانه وتعالى وملائكته الأربعة تجوّلوا فيها واستقروا هنا في لالش.
الملائكة الأربعة أم السبعة؟
أبو جودت (مدرس لمادة التاريخ): لأ، الأربعة كانوا معه الملائكة الأربعة، وتجوّلوا فيها واستقروا هنا في لالش، وقالوا هذا هو مرتكز الكون، هذه هي خثرة الكون، والله سبحانه وتعالى رمى بخثرة إلى الماء فتجمدت أي تصلّبت وتحوّلت من حالتها السائلة إلى حالة صلبة، وحبلت الأرض ثم نبتت وتزركشت وتلوّنت بكل الألوان، وخلقت بقية الطبيعة منها يعني الحيوانات الباقية.

باسم الجمل: ولهذا يعتبر الإيزيديون أن لالش هو بيت الله والملائكة، ويطلقون عليه لالش النوراني. أي أنه مليء بنور الله. أول ما تلاحظه في المعبد قبته مخروطية الشكل، تعلوها ثلاث كورات حديدية ترمز إلى الأرض والقمر والشمس، ويعلوها هلال. [تعرض صورة القبة] لاحظ هنا التشابه مع رمز الهلال على مآذن المساجد
القبة الإيزيدية
فالح (باحث في الديانة الإيزيدية): القبة الإيزيدية لم تبنَ اعتباطياً. القبة الإيزيدية هي عبارة عن شمس. الشمس نورها مشع على الأرض. الشعاع الذي نازل من الشمس إلى الأرض يكون عدده 12 شعاع، أو نسميه نحن 12 زنش على عدد أشهر السنة، وكل زنش يقسم إلى قسمين وجه وظهر يعني يصبحون 24 ساعات الليل والنهار. يوجد تحت الزنوش طوق دائري يرمز إلى الأرض، نور الله يشع على الأرض، دوران الأرض حول الشمس تكوّن ساعات الليل والنهار. ودوران الكواكب السيارة وباقي الكواكب الأخرى حول بعضها وحول الشمس تكوّن الفصول الأربعة، يوجد فوق الطوق الدائري مربع يرمز إلى الفصول الأربعة، وبالنسبة لنا إن الإيزيديون لو نظرت إلى هذه القبة من الطائرة، هي عبارة عن مربعين مختلفي الرؤوس، يعني نجمة ثمانية، في داخلها دائرة وفي داخلها أيضاً نقطة إذا صوّرت من الجو.
باسم الجمل: اختُلف في أصل المكان، متى بني؟ ومن بناه؟ وهل كان ديراً؟ أم مسجداً؟ ويجمع الكثيرون على أنه كان معبداً مثرائياً قديماً لعبادة إله الشمس "مثرا" استصلحه الشيخ عدي بن مسافر في القرن الخامس الهجري، واتخذه مكاناً للتعبد، ومن ثم اتخذه الإيزيديون محجّاً لهم وقدّسوه. ولهذه القدسية يعتقد الإيزيدون أن أرواح الموتى الإيزيديين تتجمع في لالش لتحاسب، حيث يقام ميزان العدل الإلهي هناك.

لا يؤمنون بالموت ولا باليوم الآخر.
. عبد العزيز سليمان (باحث): الإيزيدي روحه خالدة، يعني نؤمن بأن الروح خالدة. وعندما ينقل روحه من بدن إلى بدن يأخذ روحه إلى في جلي لالش حسب ما نحن نعتقد، أكو حجرة تسمى "سوقامعرفتي" سوق المعرفة، ويحضر ملكان اثنان في لالش، وهناك ميزان، ميزان الحق، أعماله الخيّرة في كفة وأعمال الشريرة في كفة والملكان الاثنان يراقبان الكفتين، كذلك الإيزيدية، من خصوصيات الديانة الإيزيدية أننا لا نؤمن بالموت واليوم الآخر، ولا نقول فلان شخص مر، أي مات، نقول كلازغوري في الكردية، أي غيّر رداءه. الروح إحنا نقول: "روحها رحماني نابت ثاني" الروح اللي هي جزء من نور الله ليست فانية، تدخل من بدن شخص أو كائن حي، وعندما.. والبدن هو من التراب وإلى التراب. لكن الروح خالدة.
باسم الجمل:لما تدخل إلى باحة المعبد تواجهك بوابة حجرية قديمة، تحمل نقوشاً مختلفة ذات دلالات طقسية رمزية، منها نقش البسملة بسم الله الرحمن الرحيم، ويعدّ ذلك من تأثيرات الشيخ عدي الإسلامية، ويعلو البوابة أيضاً نحت حجري قديم لأسدين ولدائرة تجسد أشعة الشمس ولطائر الطاووس، ولهذا قصة أصيلة في معتقد الإيزيدية، هي صلب هذا المعتقد بل إحدى خصوصياته.
د. عبد العزيز سليمان (باحث):إحدى خصوصيات الديانة الإيزيدية أن الإيزيدية إضافة إلى كونها توحيدية تشترك مع باقي الأديان الموحدة، تؤمن بأن الله خلق من نوره سبع ملائكة،وأوصاهم أن لا يسجدوا لغيره،ثم عندما أراد خلق البشرية فخلق آدم،خلق هيكل آدم وأمر الملائكة ان يسجدوا له،فسجدت الملائكة الستة،عزرائيل جبرائيل ميكائيل دردائيل شمقائيل إسرافيل. أما عزازيل لم يسجد،قال له: لم لا تسجد له، قال: أسجد لك وحدك، وأنت قد أمرتنا أن لا نسجد لغيرك ولا نشرك معك أحداً. فكافأه مثلما يؤمن الإيزيدية بأن جعله رئيساً للملائكة، أطلق عليه "طاوسي ملك

باسم الجمل: على الجانب الأيمن من البوابة مجسم لأفعى سوداء يقدسها الإيزيديون وتقول أسطورة لديهم بأنها لما كان طوفان النبي نوح وطافت السفينة على وجه المياه اصطدمت بجبل أدى إلى فقدها فما كان من الأفعى السوداء إلا أن سدت بجسمها الثقب وأنقذت السفينة ومن عليها من الغرق وبهذا تكون الحية أو الأفعى قد وهبتهم الحياة. وجود الأفعى على مدخل المعبد هو امتداد لطقس بابلي قديم حيث اعتمد البابليون الحية لحراسة بوابات المعابد والمقابر
المعبد، ماء زمزم، وجبل عرفات .. أخرى
باسم الجمل: الدخول إلى المعبد. زائر الشيخ عدي يحاذر أن لا تطأ قدماه عتبة المعبد لأنها كما في بعض المعتقدات الدينية الأخرى ترمز إلى الحدود بين الدين والدنيا، ويعبرون عليها بأدب واحترام معتقدين أن الآلهة تحرسهم. وهذا ما كان يتّبع في طقوس الآشوريين القدماء. لهذا يقوم الزائر بتقبيل العتبة، وكذا جانبي البوابة، إضافة إلى تقبيل الحجر الذي يجلسه عليه السادن الذي يتولى جمع أموال التبرعات، حتى الأطفال يتم تعويدهم على الدخول إلى المكان دون وطء العتبة.

باسم الجمل: المعبد مكوّن من عدة قاعات تتفاوت في حجمها وكذا في قِدَمها. هذه القاعة الأكبر فيها سبعة أعمدة ترمز إلى الملائكة السبعة الذين يديرون الكون بأمر من الله، ومعلق عليها بعض الأقمشة وبجميع الألوان، ووفق المعتقد الإيزيدي، فإن الله خلق سبعة ملائكة كل واحد منهم في يوم من أيام الأسبوع.
امرأة إيزيدية: كل إيزيدي يزور بيت لالش بيت الشيخ عدي عليه السلام، لازم يزور هذه المنطقة، منطقة الزمزم، حتى نتعمد بهذا الماء، بمعنى هو حج بيت لالش. نحنا نطلب من الله ومن الشيخ عدي أن يغسلنا من كل شيء ومن كل إثم، بمائه المقدس ومائه المطهر.
ولكن لماذا سميت عين الماء بزمزم؟ والجبل بجبل عرفات؟ هل هي محاولة للتشبه بأركان الحج عند المسلمين؟ أم أنها من تأثيرات الشيخ عدي بن مسافر؟

د. عبد العزيز سليمان (باحث): زمزم في مكة، والـ"زم زم" كلمة كردية أيضاً، في الكردية عندما تقول هذا الأرض زمزم أي أضحى فيه ماء، وقدسية زمزم ترجع إلى عهد إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل، وكان الإيزيديون قبل ظهور الإسلام، كان أيضاًَ يحجون إلى مكة، لكن عندما ظهر الإسلام وأضحت الكعبة وزمزم وكلها، جزء من مقدسات الإسلام وخاص بهم، حُرم الآخرون منها، لكن الآن نحن ننظر إليها بقدسية، إلى الحجر الأسود، وإلى عين زمزم لخاطر إسماعيل.
باسم الجمل: بعد الانتهاء من زمزم يصعد الزائر إلى القاعة الأكثر قداسة وهي التي تحوي قبر الشيخ عدي نفسه، يقوم الزائر بالطواف ثلاث مرات حول القبر، وبعدها يدخل إلى القاعة المقابلة التي تحفظ فيها جرار الزيت الخاص بشعل الفتائل لإضاءة المعبد، ومن هناك يدلف الزائر إلى غرفة خاصة وهي الأقدم في المعبد وتحوي أشياء كان يلبسها الشيخ عدي، وهي عبارة عن قطع سوداء من الصوف وكان شرطاً أن تغزلها أيدي صبايا عذارى، عند الانتهاء من الزيارة يقوم الزوار وخاصة النساء بعقد أطراف القماش المعلقة على الأعمدة في القاعة الرئيسة وذلك إعلاناً بأن لدى الزائر مشكلة ما، وتتساءل هل هذا الطقس من بقايا ما كان يعرف بالنفاثات في العقد قديماً.
امرأة إيزيدية: هوني أكو أول شيء الإيزيدية لما تجي على لالش تجي عندها مشاكل أو أمنيات تجي لهوني تعقد المشكلة مالتها عن طريق الشيخ عدي، أو وصية من الشيخ عدي تكون لرب العالمين، يعقدون المشكلات يجون غيرهم يحلون هاي المشكلة مالتهم. بالنسبة لرب العالمين أنه هو رح يحل المشكلة مالتنا، إحنا نفس الشي نجي نعقد هاي المشكلة، إيش تكون المشكلة بقلبنا أو ببالنا نعقدها هوني ونطلب من رب العالمين أنه يحلها هو، يجي غير شخص إيزيدي يحل هاي المشكلة مالتنا، يعني واحد يحل مشكلة الثاني بس عن طريق رب العالمين، اللي هو رب العالمين رح يحل المشاكل مالتنا كلنا.

باسم الجمل: لا يفوت الزائر أن يعرج على عين البيضاء التي يسمونها كاني يسقي للتبرك بمياهها، وهي عين ماء تنبع من الجبل المقابل لجبل عرفات، حيث يعمد الإيزيديون أطفالهم عند ميلادهم فيها، ويعتقد الإيزيديون أن العين البيضاء هذه كانت قبلة الملائكة قبل خلق الإنسان، وأنه لما فاض الطوفان كان الماء أسود إلا ماء العين البيضاء أبيض كالقطن، ولهذا يقدسون ماءها ويتبركون فيه، ومن الطقوس التي تمارس باستمرار هي إشعال 366 فتيلة زيت في جميع أركان المعبد، في كل يوم أربعاء لقدسية اليوم، باعتباره رأس السنة الإيزيدية التي تبدأ في أول يوم أربعاء من شهر نيسان وفقاً للتقويم اليولياني الروماني والذي يزيد 13 يوماً عن التقويم المتعارف عليه حالياً، يقولون إن إشعال الفتائل هو للتدليل على أن نور الله في كل مكان وتقديس يوم الأربعاء هو طقس مأخوذ عن البابليين أيضاً.

فالح (باحث في الديانة الإيزيدية): السراج هو عبارة عن وعاء مقعر يرمز إلى الكون، نضع فيه زيت الزيتون، الزيت يرمز إلى كمية الماء الموجودة في هذا الكون، يوجد فيه جهات أربعة، نوقد هذه الفتائل الأربعة ترمز إلى أن نور الله يشع في كل الكون، وأيضاً السراج كفلسفة إيزيدية قديمة يحتوي على مادتين: الزيت يرمز إلى الروح، والقطن الذي هو أبيض اللون يرمز إلى الجسد وقلب الإيزيدي النظيف. هذه فلسفة متمسك فيها أباؤنا وأجدادنا منذ آلاف السنين.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 22-05-2007, 02:01 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'الصارم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2007
الإقامة: ابوظبي..الامارات
المشاركات: 1,496
معلومات إضافية
السمعة: 957559
المستوى: الصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond reputeالصارم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الصارم غير متصل
المزاج: ???????
افتراضي رد: من هم الإيزيديون أصول ديانتهم ومعتقدهم

اخي الفاضل


الله يعطيك العافيه

لك الاحترم والتقدير


اخوك


الصارم

عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله r: السلطان ظل الله في الأرض فمن أهانه أهانه الله، ومن أكرمه أكرمه الله. حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم، وأحمد، والطيالسي، والترمذي، وابن حبان، وحسنه الألباني.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-06-2007, 07:51 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2006
المشاركات: 914
معلومات إضافية
السمعة: 200
المستوى: myh81 has a spectacular aura aboutmyh81 has a spectacular aura aboutmyh81 has a spectacular aura about
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: myh81 غير متصل
افتراضي رد: من هم الإيزيديون أصول ديانتهم ومعتقدهم

الله يعافيك
مشكور على المرور

لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون
سبحان الله وبحمده عدد خلقة وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دورة أصول الفقه للمبتدئين .... لا تدع الفرصة تفوتك خادمة الإسلام المنبر الإسلامي 4 15-02-2005 07:13 PM
فصل في لزوم الصمت بو يوسف المنبر الإسلامي 0 07-08-2003 03:14 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net