المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 09-08-2006, 11:21 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2006
الإقامة: عمان
المشاركات: 13
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: أعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond reputeأعلام has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: أعلام غير متصل
خط الزمن

تكملة لماورد بالجزء الأول ........

اسمحوا لي أن تكون مقالتي اليوم استثنائية أحدثكم فيها عن تجربة متطورة جدا في إحداث السلام الداخلي مع النفس والتخلص نهائيا من المشاعر والاعتقادات السلبية....

العلاج بخط الزمن:
كانت المرة الأولى التي أتعرف فيها على كلمة "خط الزمن" حينما بدأت أتعرف على فن البرمجة اللغوية العصبية NLP وكنت أتخيل أن .....

العلاج عن طريق الزمن سيكون مثيرا لكني عبر البرنامج الذي التحقت به ، فتح لي آفاقاً جديدة في مساعدة الذات والآخرين. فقد استطاع المدرب والمعالج المعتمد دوليا "د. ألبرت ديسونس " أن يمنحنا فرصة الدخول إلى عوالم مختلفة من السلام الداخلي والتصالح مع الذات والآخرين.
يعرّف (ألبرت) تقنية العلاج بخط الزمن (Time Line Therapy) بأنها (طريقة ممتازة وسريعة للعلاج المختصر لان هذه الطريقة تعطي وسائل سريعة لتغير سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى مجموعة من أشكال السلوك غير المرغوبة أو الحالة النفسية الداخلية غير المريحة كذلك المشاعر الثانوية الناتجة عن تلك الأحداث المشابهة والمشاعر السلبية، بهذه الطريقة يزيل المعالج المشاعر والاعتقادات السلبية من العميل فيصبح ذا مشاعر ايجابية تزيد من قوته).
ومؤسس هذا العلم هو " البروفسور .تؤد جيمس" الذي يعتبر أحد المعالجين النفسيين وكبار المدربين في فن البرمجة اللغوية العصبية وله دراسات كثيرة في مجال الدراسات النفسية والفلكية والحضارات القديمة واليوجا، وقد عايش أهل جزيرة هاواي الذين لديهم فلسفة خاصة في علاج أمراضهم دون اللجوء إلى الأدوية ولديهم ارتباط وثيق بالأرض.
في عام 1988م طبق "تاد جيمس" شيئاً مقارباً لتقنية العلاج بخط الزمن مع إحدى المتدربات لديه وكانت تعاني من مشكلة ما، لكنه حين سألها بعد أن انتهت الجلسة عن المشكلة أجابت لقد اختفت، بدأت بحوثه في تطوير ما اكتشفه مصادفة واستمر التطوير في هذه التقنية حتى هذا الوقت ولذلك لا يوجد مراجع متوفرة لهذه التقنية حتى الكتاب الذي ألفه "تاد جيمس" تعتبر المعلومات فيه غير حديثة، وكنا محظوظين بان نتلقى عبر البرنامج الذي التحقنا به احدث ما توصلت إليه تلك التقنية العلاجية الرائدة.

خط الزمن: (Time Line Therapy)

لكل إنسان خط زمن خاص به وفي الخطوة الأولى للجلسة العلاجية يحاول المعالج أن يسأل العميل عن خط الزمن الخاص به عن طريق سؤاله مثلا أين الماضي أين المستقبل وعادة ما يشير العميل باتجاه محدد بجسده عبر حركة اليد أو الأصابع أو حركة الرأس أو الجسم.
إذا لم يستطع العميل معرفة خط الزمن فان المعالج يلجأ إلى طريقة ثانية وهي سؤاله أن يتذكر شيئاً حدث له في الأسبوع الماضي وعندما يتذكر يسأله المعالج من أي اتجاه تأتي تلك الذاكرة أو أين تتجه.
يكرر المعالج الخطوة بتغيير الفترة، يستعمل ذلك في الماضي أو المستقبل، وفي الخطوة الثانية يتم اكتشاف الحدث الأول أو الجذر الأول للمشكلة.
والحدث الأول هو ليس أول حدث نتذكره إنما هو إحساس أو حدس أو صورة داخلية أو اعتقاد أو ظن يقول لنا إنه ممكن أن يكون هذا هو الحدث الأول وكل إجابة تعتبر صحيحة حيث لا يستخدم المنطق.
لذلك قد يكون الحدث الأول عندما يكون عمرنا سنة أو اقل أو حتى أثناء الحمل ( جنيين في رحم الأم ) وبعض الحالات قد يكون الحدث الأول بالنسبة لهم قبل الولادة. حيث أثبت علمياً أن الجنيين في رحم أمه يتعرض للبرمجة من خلال أمه ( سعيدة... غاضبه .... قلقه .... خائفة .... الخ
غير مطلوب أن نتذكر ما هي الأحداث التي حصلت في الحدث الأول فقط نتعرف على الشعور ونطلب من العميل أن يرجع إلى عمر قبل ذلك وبصورة عامة اقل من سبع سنوات. والتي تكون بها البرمجة قد تمت بشكل أساسي ولنا وقفه هنا للمعلم الأول في اعتقادي ومؤسس للبرمجة اللغوية العصبية ......؟

المصطفى الحبيب أبا القاسم صلى الله عليه وسلم حين يوضح لنا كيفية البرمجة الإيجابية تجاه التربية الصحيحة و طرق التدريب الصحيحة على الصلاة " علموهم لسبع واضربوهم لعشر " حيث أن فنون التربية الإيجابية أن تعامل الصبي أو البنت لغاية سبع كملوكـــ وأميرات وتهينوهم لعشر " الضغط عليهم لتحمل مشاقة الحياة وتعلم المسؤولية ولا أقصد هنا الايهانة النفسية بل التدريب على تحمل شاق العمل " وتصادقوهم بعد ذلك " فترة المراهقة وما بعدها . وهناكــ رواية أود سردها تخدم ما قيل أعلاه فيما يتضمنه فحواها ( قبل أن يغزوا الصليبين مدينة عكا بفلسطين قبل أن يحررها صلاح الدين حدثت هذه الحادثة " عزم الصليبيون على غزو مدينة عكا فحشدوا الجيوش لذلكـ وعلى أطراف المدينة توقفوا بعد أن طلب منهم أحد العارفين بعلوم السلوكــ ويدعون في وقتنا هذا بالنظام العسكري ( الرصد المسبق ) بأن يمهلوه لتحري المكان وفي طريقه وج غلام لا يتجاوز العاشرة من عمره يحمل 99 طير ولكنه يبكي فسأله عن حاله فأجاب الغلام أن والده أعطاه 100 سهم وطلب منه أن يحضر 100 طير ولكنه لعب بالسهم رقم 100 فانكسر رأسه وهو يخشى عم رضي والده ولكنه لا يخافه ... فرجع العارف لقائد الجيش وطلب منه عدم غزو المدينة لما رأت عيناه من فعل وسلوكــ الغلام ولكن تم بعد ذلكـــ العمل على برمجة الشريحة الشبابية لتتوجه بشكل سلبي وعلى النحو العشق والحب وضعف القلوب وكرر فعلته العارف ولكن بعد مدة 15 عشرة سنة فوجد شاب في العشرين من عمرة ذا شعر طويل وملابس ضيقة يبكي ولما سأله عن حالة أجاب أن محبوبتة ق هجرته فرجع العارف إلى قائد الجيش وقال له الآن أغزوا المدينة وهكذا احتلت عكا ( كيف الآن كان تخيلك وقت قرأت هذه الرواية ) وكل التفاعلات والتخيلات التي حصلت معكــ هي جزء من خط الزمن الذي أخذتكم معي وأبطال الرواية ) كان هذا تفاعل عملي للإثبات
وأرجع معكم لموضوعنا الأساسي !
ومن المفضل أن يشرح المعالج للعميل هذه الخطوة لأنها تزيد الثقة بين العقل الباطن والواعي، إن عمل المعالج يتم مع العميل عبر خط الزمن بتقنية خاصة حيث يعبر المعالج بالعميل إلى الماضي حيث جذر المشكلة ويساعده في التخلص من المشاعر السلبية للحدث مع الاحتفاظ بالتعلم من التجربة.

ولنا بقية بالجزء الثالث إن شاء الله حين أحصل على تقييم 100%
"
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
أوتار الزمن امورة منبر الترحيب بالاعضاء 1 01-12-2005 07:28 PM
يا صاحبي عشنا وشفنا والزمن غير الزمن .. وردة بلادي منبر الصوتيات والمرئيات 0 06-03-2005 10:49 PM
عندما جاء صاحب السمو علم ودعوة وجهاد المنبر العام 10 28-02-2005 09:34 AM
كن صريحا وتذكر دمعـــــــــات الزمن.....؟؟ إئتلافية المنبر العام 13 27-11-2004 08:50 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 01:21 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net