المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 10-07-2006, 02:12 AM
tab
صورة 'قانونية متميزة' الرمزية
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2006
الإقامة: قطــ الحبيبة ـر
المشاركات: 108
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: قانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond reputeقانونية متميزة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: قانونية متميزة غير متصل
القدوة تختصر الطريق@@


بسم الله الرحمن الرحيم

نعم أخوتي وأخواتي الاعضاء فالقدوة تختصر الطريق ونتعرف على القدوة في هذا الموضوع

فإذاكان أمامك طريق لا تعرف نهايته و تريد أن تخوض فيه, ورأيت رجلين, الأول كان لتوه خارجا منه والثاني جاء ليدخل فيه معك. فأي الرجلين ستسأل, من دخل ومارس وجرّب أم من هو على قارعة الطريق؟

لاشك أن الأول جرّب وعانى وفكر وخطط حتى وصل, فلماذا لا أستفيد من خبراته وتجاربه, وأبدأ من حيث انتهى, بدلا من أن أجرّب كل شيء بنفسي وأهدر طاقة ووقتا كان من الممكن استثمارهم في نجاحات إضافية.

أفضل قدوة الشخص الوحيد الذي يعتبر قدوة في كل أفعاله هو نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم, نظر الله في أهل الأرض فوجده أفضلهم فاختاره من بينهم, وليس ذلك فقط, بل شق صدره وأخرج نصيب الشيطان منه وأخرج الغل والحقد الآدمي, وملأه إيمانا وحكمة, فأي شي بعد أعظم من هذا.

هو قدوة في كل أفعاله, وأمّا من بعده فنتأسى به في أمور ونترك منه أمورا, فلمّا كان في سلوك الناس شيء من الدين وشيء من العادات و شيء من هوى النفس, كان هو وحده خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم.

فإذا قرأت آية في كتاب الله ولم تعرف لها تفسيرا, فانظر في سيرته يأتيك الجواب, إما بكلمة طيبة من فمه الشريف أو فعلا نيرا من أخلاق النبوة.

وإذا كان الناس مختلفين حول قدواتهم وزعمائهم وقادتهم فإن المسلمين يتفقون جميعا حول شخص النبي صلى الله عليه وسلم.

وإذا كان أهل البر والبحر بالنجم هم يهتدون, فنحن نهتدي ونقتدي به, فهو خليل الله يمشي على الأرض.

من الذي أدّبه وعلّمه؟ لا كتاب لا ورق لارهبان, بل هو كما قال عن نفسه (أدّبني ربني فأحسن تأديبي). فلا معلّم أول إلا هو ولا شيخ رئيس إلا هو صلى الله عليه وسلم.

قدوة للجميع
يقول العالم الفذ أبو الحسن الندوي رحمه الله تعالى أنه ما من حالة أو مرحلة يكون فيها إنسان إلا ومر بها النبي صلى الله عليه وسلم، فإن كنت غنيا فقد جاءته الدنيا صاغرة وكانت الغنائم تأتيه ملء الوديان وإن كنت فقيرا فقد آلمه الفقر حتى ربط الحجر على بطنه وإن كنت تاجرا فقد اشتغل بالتجارة صلى الله عليه وسلم، وإن كنت أبا أو مدرسا أو حاكما أو مسؤولا، فكلها حالات مر بها النبي صلى الله عليه وسلم فهو قدوة صالحة للجميع يجد فيه كل الناس غايتهم.

قدوات لكل المجالات
وبعد أن تضعه نصب عينيك, لا بأس أن تتخذ لنفسك قدوات نبغت في جوانب مختلفة من الحياة. يمكنك أن تجد قدوة لك في الأمور المالية وقدوة في العلاقات مع الآخرين, وقدوة فيما يتعلق بصحتك ومهنتك, لا تتردد في ذلك أو تظن بأن هذا ينقص من قدرك أو يجعلك تذوب في شخصية غيرك, فالتقليد مجرد بداية ثم بعد ذلك تكون لك استراتيجياتك الخاصة.

فليس من الحكمة أبدا تجاهل نجاحات الآخرين وقوانينهم في النجاح لمجرد أن أنجح بطريقتي الخاصة, فلماذا لا تجعل معرفتك تنهل من تلك المعارف وتجربتك تستفيد من تلك التجارب, بل إن الله أمر سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر له الأنبياء فقال: (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) الأنعام 90

فمن الرعيل الأول لك في الحلم ورباطة الجأش والوقار وعلم الأنساب أبو بكر الصديق, و لك في الإمارة والحكم عمر بن عبد العزيز وذو القرنين, و لك في الشعر حسان بن ثابت, وفي التجارة عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف وفي العلم معاذ بن جبل وأبو هريرة وفي الصوت الندي الجميل داود عليه السلام، و أبو موسى الأشعري,وفي الشجاعة خالد بن الوليد وأسامة بن زيد وأبو عبيدة بن الجراح.

(تعلم من الخبراء فإنك لن تعيش طويلاً بشكل كاف لتتعلم كل شيء بنفسك) برايان تريسي

ولله در مؤلف كتاب التفوق والنجابة على نهج الصحابة 12 الذي اختار ثلاثة نماذج متفوقة من ذلك الجيل الذهبي وهم زيد بن ثابت وعبد الله بن عباس وخالد بن الوليد, وأجرى عليهم البحث والدراسة وفق النظريات الحديثة للتفوق.

وتقبلو خالص الشكر والتمنيات بالتوفيق,,




موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
أعلام الطريق للتائهين والمنقطعين.. بنـت الرسالة منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 12 30-08-2007 02:20 PM
الطريق إلى الجنة . امورة المنبر الإسلامي 3 14-02-2006 11:22 PM
الطريق إلى الشفاء !! بشرى المنبر الإسلامي 0 16-02-2005 09:59 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:12 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net